أعراض الحمل

هرمون الحمل في الأسبوع الرابع بالحمل الطبيعي أو خارج الرحم

نقدم لكِ اليوم عزيزتي الحامل كل ما ترغبين معرفته في هرمون الحمل في الأسبوع الرابع، لكن أولًا نتعرف سويًا على هذا الهرمون ما الذي يعنيه؟ يُعرف بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG عبارة عن هرمون تفرزه المشيمة أثناء فترة الحمل؛ وأهميته تحفيز المبايض لإفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون بنسب عالية، وبدورهم يسهلان إخصاب البويضة وتثبيت الحمل، لمزيد من المعلومات تابعنا لنهاية المقال.

ما هي نسبة هرمون الحمل في الأسبوع الرابع؟

يبدأ جسم المرأة الحامل بالعديد من التغييرات عند بلوغ الأسبوع الرابع من الحمل، ومن أبرز هذه التغييرات ارتفاع مستويات هرمون الحمل؛ ويؤدي ذلك إلى بعض الأعراض التي تشعر بها الحامل ومنها الغثيان والدوخة، تبلغ نسبة هرمون الحمل الطبيعي في الأسبوع الرابع 5- 246 ملم/ مليلتر.

نبذة عن مستوى هرمون HCG

يتغير مستوى هرمون الحمل بشكل عام، وكل تغير يحدث له يشير إلى دلالة معينة، فيما يلي أهم المعلومات الواجب عليكِ عزيزتي إدراكها عن هرمون الحمل، وهي:

  • يزيد هرمون الحمل في بداية الحمل كل 48 إلى 72 ساعة في أغلب حالات الحمل الطبيعي.
  • يرتفع مستواه كلما تقدمت في فترة الحمل.
  • يكون نسبته أقل من 5 ملم/ ملليلتر عند عدم وجود حمل، لكن حينما يزيد عن 25 ملم/ ملليلتر فالحمل موجود.
  • يعمل هرمون الحمل على إنتاج هرموني الاستروجين والبروجسترون بنسبة مرتفعة لتثبيت الحمل.

كيف يكون هرمون الحمل الرقمي في الأسبوع الرابع؟ 

يمكن للحامل إجراء تحليل الحمل الرقمي في الأسبوع الرابع، من خلال معرفة تركيزه في الدم، وأكثر ما يميزه أنه من الفحوصات الدقيقة ومن السهل إجرائها في المنزل بدون اللجوء إلى قراءة الطبيب، كما يتميز هذا التحليل بإمكانية الكشف عن وجود اضطرابات في الحمل أو مشكلات متعلقة بالجنين، مثل الإجهاض التلقائي أو حمل خارج الرحم، والجدير بالذكر أن نسبة هرمون الحمل خارج الرحم في الأسبوع الرابع يمكن معرفته إذا حدث تدني في المستوى الطبيعي للهرمون في هذا الأسبوع.
يساهم هذا التحليل في معرفة عمر الجنين التقريبي، ومعرفة إمكانية إجراء بعض الأشعة الأخرى التي يحتاج إليها الطبيب، مثل: الأشعة السينية أو غيرها من الإشاعات والتحاليل الأخرى، يمكن معرفة نسبة تركيز هرمون الدم عن طريق هذا التحليل بعد مرور 11 يوم من الحمل وذلك للمرة الأولى، يمكن أن يحدث ارتفاع مستوى هرمون الحمل، ويمكن أن ينخفض أيضا، فيما يلي نوضح الأسباب المؤدية إلى كلا الحالتين:

أسباب انخفاض مستوى الهرمون

قد يشير انخفاض هرمون الحمل، إلى وجود بعض المشاكل التي يمكن إيجاد حل لها دون فقد الجنين، أو يكون من الصعب حلها مع الاحتفاظ بالجنين، ومن هذه المشاكل ما يلي:

أسباب انخفاض مستوى الهرمون

أسباب ارتفاع مستوى الهرمون 

قد تؤدي بعض المشاكل أثناء الحمل إلى ارتفاع نسبة هرمون الحمل، من الممكن أن تكون خطيرة أو بسيطة، ويحدد ذلك بالطبع الطبيب المعالج، من هذه المشاكل ما يلي:

  • الحمل الطبيعي.
  • الحمل التوأم.
  • أن يكون الحمل عنقودي.
  • الرحى العدائية.
  • سرطان المشيمة أو المبايض.
  • تقدير نسبة الحمل خطأ من البداية.

نسبة هرمون الحمل خارج الرحم في الأسبوع الرابع

يمكن تحديد إذا كان الحمل خارج الرحم بعدة طرق، من أبرزها فحص مستوى هرمون الحمل، وعند معرفة نسبته، يمكن بعدها تحديد الكيفية التي يتم بها عمل الفحص الذي يؤكد وجود حمل خارج الرحم أم لا، تكون النسب كالتالي:

  • إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم أكثر من 6500 وحدة دولية/لتر، بالإضافة إلى لم يرى الطبيب كيس الحمل بالسونار، فهذا يعني وجود مشكلة في الحمل وهي الحمل خارج الرحم.
  • مستوى هرمون الحمل في الدم من 1000-1500 وحدة دولية/لتر في هذه الحالة يمكن القيام بفحص السونار المهبلي لإعطاء تشخيص مُبكر عندما يشك الطبيب بوجود حمل خارج الرحم في مراحل مبكرة.
نسبة هرمون الحمل خارج الرحم في الأسبوع الرابع
  • إذا كان مستوى هرمون الحمل أكثر من 1500 وحدة دولية/لتر، ولم يتمكن الطبيب من رؤية كيس الحمل خلال فحص السونار المهبلي فهذا يؤكد وجود حمل خارج الرحم في معظم الحالات.
  •  إذا  كانت المرأة الحامل تعاني من أعراض الحمل خارج الرحم، مثل آلام البطن أو نزيف مهبلي، وكانت حالتها الصحية غير مستقرة، وكانت نسبة هرمون الحمل أقل من 1500 وحدة/لتر، فيجب اللجوء إلى الإجراء الجراحي.

ما هي نسبة هرمون الحمل بتوأم في الأسبوع الرابع؟ 

في حالة الحمل بجنين واحد تصل النسبة في الأسبوع الرابع إلى 8000 من نسبة الهرمون، بينما في حالة الحمل بتوأم تكون نسبة الهرمون ضعف الحمل بجنين واحد بما يقارب 5 أضعاف.

نسبة هرمون الحمل في الأسبوع الرابع تختلف في الحمل الطبيعي، عن نسبته في حالة الحمل خارج الرحم، أو الحمل في توأم، كلها نسب لزم عليكِ عزيزتي الحامل معرفتها، ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى زيادة مستوى الهرمون عن نسبته الطبيعة، أو الأسباب التي تؤدي إلى انخفاضه أيضا.

المصادر:

بريجنانسي بيرز آند بيبي

ميديكال نيوز توداي

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى