تغذية الحامل

هل أكل المطاعم يضر الحامل؟ ما هي أبرز مخاطره على صحة الحامل والجنين

جميعنا نحب الذهاب إلى المطاعم وتناول الأكل بها، فهل أكل المطاعم يضر الحامل أم غير ضار، وما هي أفضل البدائل لأكل المطاعم؟ وماهي الأسباب التي تجعل أكل المطاعم ضار بالحامل؟ وكيف يمكننا تفادى المشاكل التي تحدثها تلك الوجبات للحامل؟ وخاصةً أن تلك الفترة حساسة جدًا لنوعية الأطعمة التي تتناولها المرأة، كل هذا وأكثر سوف نعرفه معًا في خلال السطور التالية.

هل أكل المطاعم يضر الحامل؟

بسبب طبيعة الحياة التي نعيشها نعتمد بشكل كبير على الوجبات السريعة، فهل أكل المطاعم يضر الحامل؟ في الحقيقة إن إجابة هذا السؤال هي نعم، حيث إن كثير من الناس تشتكي من إصابتها بالتسمم أو العدوى بعد وجبة تناولتها من مطعم ما، أما الحامل يكون ضرر تلك الوجبات عليها أشد بسبب ضعف مناعتها خلال فترة تكوين الجنين، وبعد ما علمنا أن أكل المطاعم مضر بالحامل، سوف نتعرف على أبرز الأسباب التي تجعل أكل المطاعم محظور على الحامل.

لماذا أكل المطاعم يضر الحامل؟

يجب على الحامل أن تتجنب أكل المطاعم وبالأخص المطاعم المشكوك في نظافتها، واهتمامها بجودة ما تقدمه من وجبات حيث أن:

  • المطاعم تعتمد في تحضير وجَباتها على استخدام زيوت ودهون قليلة الكفاءة ومضرة بالصحة.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الخضراوات والفواكه من الملوثات العالقة بها، مثل الطفيليات التي تسبب العدوى والتسمم.
  • استخدام أنواع من الصوص التي تعتمد على الألبان والبيض غير المعرض إلى النار، مما يزيد من احتمالية وجود الجراثيم بها.
  • استخدام كثير من الأملاح والبهارات في الأطعمة، مما يزيد من مشاكل المعدة واحتباس الماء داخل جسم الحامل.
  • وضع كميات من المواد الكيميائية الغذائية التي تعطي المذاق اللذيذ للمأكولات والمشروبات، والتي تضعف من دور الجهاز المناعي.
  • اعتماد المطاعم بشكل كبير على وضع المواد الحافظة في الوجبات أو الحلويات التي تحتفظ بها لبعض الوقت.

بسبب تلك الطرق المتبعة في تحضير الوجبات في المطاعم يلحق بالحامل عديد من المشاكل والأضرار المختلفة، التي سوف نذكرها لكِ في السطور الآتية.

أبرز أضرار أكل المطاعم على الحامل

إذا كنت من النساء اللاتي يعتمدن على وجبات المطاعم بشكل كبير خلال فترة حملهنَّ فقد تتعرضين للإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة مثل:-

اضرار-اكل-المطاعم-علي-الحامل.

السمنة

السمنة من أبرز الأعراض التي تنتج عن الوجبات السريعة بسبب اعتماد المطاعم على استخدام كميات كبيرة من الزيوت والدهون في الوجبات، وغليها عدة مرات حتى تحترق وتصبح غير صحية، ويصعب على الجسم هضمها وتحليلها.

السكر 

الحامل يكون جسمها أكثر عرضة للإصابة بداء سكر الحمل، وفي حالة اعتمادها على الوجبات السريعة تزداد نسبة الإصابة لديها، لأن الحلويات يتم تحضيرها بالسكر الأبيض والمركبات الصناعية التي تعمل على رفع مستوى سكر الدم.

التوتر والقلق 

يسبب أكل المطاعم لدى الحامل إحساس شديد بالتوتر وعدم الاتزان، نتيجة لأن تلك الأطعمة تعمل على اضطراب توزيع السكر في الدم، وحدوث مشاكل في المعدة والهضم، فتتأثر هرمونات الجسم بهذا الوضع فتزداد نسب التوتر والقلق لديها.

الأرق

هل أكل المطاعم يضر الحامل ويسبب لها الأرق؟ في حقيقة الأمر إن هذه الأطعمة تؤدي إلى معاناة الحامل من عدم القدرة على النوم، بسبب وجود السكريات والدهون العالية بها، والتي تزيد من خمول الجسم في فترات النهار، وتُفقد الرغبة في النوم العميق والمريح في فترات الليل، كما يحدث الأرق عند الحامل من وجبات المطاعم نتيجة لإصابتها بالحساسية من بعض الأصناف أو المكونات الموجودة بتلك الوجبات، والتي لا تهتم المطاعم بذكرها للزبائن.

يؤثر على الهرمونات

يضاف إلى وجبات المطاعم نسب عالية من مُكسبات الطعم واللون والرائحة والبهارات المختلفة والأملاح التي تؤثر على وظائف الغدد، لذلك نجد اختلاف في نسب الهرمونات التي تنتجها تلك الغدد وظهور مشاكل على الجسم وتضخم وقصور في وظائف الغدد.

يضر بالبشرة والشعر

لكي تَصح البشرة والشعر نحتاج لطعام صحي وماء نقي وعناصر غذائية مفيدة، أما الوجبات السريعة فهي تفتقر هذه الأشياء، لذلك نلاحظ زيادة مشاكل البشرة والشعر لدى الحامل التي تعتمد على الوجبات السريعة أكثر من غيرها.

يؤثر على المناعة

يضاف إلى وجبات المطاعم نسبة من المواد الحافظة من أجل الحفاظ على سلامتها ومذاقها لفترات طويلة، ودخول مثل هذه المواد إلى الجسم يعمل على تقليل كفاءة الجهاز المناعي وزيادة فرص إصابة الحامل بالأمراض، وكما عرفنا أن نقص المناعة للحامل من الآثار السلبية لأكل المطاعم، سوف نذكر بعض الأطعمة التى يجب عليكِ أن تتجنبها، لتفادي تفاقم تلك المشاكل التي تحدث لكِ في فترات الحمل.

ماهي الأطعمة الضارة بالحامل؟

لا تستطيع الحامل أن تتناول أي شيء إلا إذا كانت متأكدة من أنه مفيد لها ولن يضرها أو يضر جنينها، لذلك عليكِ أن تتجنبي تلك الأصناف.

السوشي

السوشي

السوشي للحامل من أشهر وجبات المطاعم التي لابد أن تبتعد الحامل عن تناولها، لأنها تتكون من لحوم وأسماك نيئة، والتي تكون سبب في نقل البكتيريا مثل الليستريا، كما أن بعض أنواع الأسماك التي تستخدم في صنع السوشي يكون بها نسبة عالية من الزئبق، نتيجة لارتفاع نسبة الملوثات في البحار وامتصاص هذه الأنواع للعناصر الضارة الذائبة في الماء.

البيض النيئ

كثير من الوجبات والسلطات نعتمد فيها على استخدام البيض للحامل الغير ناضج، مثل موس الشوكولاته والمايونيز وغيرها، ولذلك تصبح هذه الوجبات ضارة بصحتك وصحة جنينك، بسبب عدم القضاء على البكتيريا الموجودة فيها والتي تحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة للتخلص منها.

وجبات الطرق

نرى كثير من الأطعمة التي تحضر في العربات الخاصة بالطعام في الشوارع المختلفة وتكون ذات رائحة جذابة، ولكن يجب على الحامل عدم تناولها، لأن خطرها قد يكون أكبر من أكل المطاعم، بسبب عدم معرفة مصدر هذا الطعام أو التأكد من نظافته.

الألبان الغير مبسترة

تعتمد كثير من النساء على شراء الحليب السائل من السوبر ماركت، بدل من شراء الحليب المبستر للحامل والمصرح به من وزارة الصحة، لذلك قد تعاني الحامل من ارتفاع في درجة الحرارة أو من بعض التقلصات، التي قد يرجع سببها إلى تلوث هذا الحليب.

الأجبان

الجبن من الأطعمة التي قد تكون شديدة الضرر عليكِ خلال فترة الحمل، وذلك لأنها مختلفة المصادر وطرق الإعداد، حيث أن بعضًا من تلك الأجبان لا يتم تحضيرها بالطرق السليمة، ولا يعرض لعمليات البسترة التي تقتل الجراثيم، فتتسبب في نقلها للحامل والجنين، لذا يجب الحرص على إختيار أنواع الجبن المفيدة للحامل.

الوجبات الصينية

تتمثل مخاطر الأطعمة الصينية على الحامل في أن بعضًا من أصنافها تعتمد على المواد غير تامة النضج، مما ينقل معه البكتريا الضارة للحامل، حيث تحتوي تلك الوجبات على ملح غلوتامات أحادية الصوديوم الذي يؤثر على الحامل ويؤدي إلى انتفاخ الوجه أو اليدين، كما قد يصل تأثير هذا النوع من الأملاح إلى إحداث تشوهات شديدة في شكل الجنين وفي بناء جهازه العصبي، وتناول وجبات ترتفع فيها نسبة هذا الملح، قد يؤدي لـ الإجهاض وخاصةً في الثلث الأول من الحمل.

المعلبات

يجب أن تقلل الحامل على قدر الإمكان من الأطعمة المعلبة، لأنها تحتوي على المواد الحافظة والمواد الكيميائية مثل ثاني الفينول A الذي يسبب أضرار خطيرة على الجنين، قد تصل إلى درجة تشوهات الجنين والإصابة بمشاكل الجهاز العصبي.

الحلويات

الحلويات الشرقية والغربية بمختلف أنواعها وأصنافها تحتوي على نسب عالية من السكريات الصناعية والمواد الكيميائية، التي تصبح ضارة جدًا وتسبب الأمراض، وذلك عند تناول كميات كبيرة من تلك الحلويات، ولكن عند تناول قطعة بسيطة منها لا يكون لها ضرر خطير على الصحة.

الكافيين

الكافيين للحامل يتسبب في زيادة انتقال السيالات العصبية إلى الدماغ، فيؤدي إلى زيادة النشاط بشكل غير طبيعي وولادة طفل مصاب بفرط الحركة، ولذلك يجب على الأمهات اللاتي يتناولنَّ كميات كبيرة من القهوة والنسكافيه، أن يُقللنَّ من هذه المشروبات حفاظًا على صحة أجنتهم.

كما تحدثنا في السطور السابقة عن الأطعمة الضارة لابد أن نذكر أمثلة للأطعمة المفيدة التي تمد الحامل بالطاقة والحيوية خلال فترات الحامل، فهيا بنا نتعرف على تلك الأطعمة.

ما هو الأكل الصحي للحامل؟

إذا أردت الحفاظ على صحتك وصحة طفلك خلال أشهر الحمل، لابد أن تهتمي بتناول الطعام الصحي الذي يمدك بكل ما يحتاج إليه جسمك من عناصر، وتلك الأطعمة موجودة حولنا في كل مكان وغير مكلفة، وتستطيع الحامل أن تعتمد عليها في وجباتِها، وهذه الأطعمة هي عبارة عن:-

الاكل-الصحي-للحامل.

الخضروات والفواكه

إضافة الخضروات المفيدة للحامل والفاكهة إلى الوجبات الأساسية شيء لا غنى عنه، لأنها تمد الحامل بما يحتاج إليه جسمها من مغذيات، وترفع من كفاءة الجهاز المناعي، بسبب احتوائها على أنواع مختلفة من الفيتامينات التي لاتوجد في غيرها من المأكولات.

اللحوم والأسماك

اللحوم والأسماك تمد الحامل بالبروتين اللازم من أجل بناء جسم الطفل، ولكن يجب الابتعاد عن الاسماك الممنوعة للحامل الملوثة، بالإضافة إلى التأكد من طهي اللحوم جيدًا لتجنب نقل البكتيريا والفيروسات التي تكون موجودة في اللحوم النيئة.

الألبان والبيض

إهمال تناول الألبان والبيض قد يكون أكثر ضرر من إجابة سؤال هل أكل المطاعم يضر الحامل أم لا، لأن بهما عنصر لا غنى عنه للجسم وهو الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم في تكوين الأسنان والعظام، ونقصه يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

المكسرات

المكسرات للحامل المختلفة مثل الجوز واللوز والبندق وعين الجمل بها مزيج من الزيوت والدهون الطبيعية التي تمد الحامل بالطاقة، وتكون مفيدة ومغذية للحامل، فكيف يمكن استخدمها والأنواع الأخرى في تحضير بدائل لوجبات المطاعم تكون لذيذة ومفيدة؟ هيا بنا نعرف.

ما هو أفضل بديل عن أكل المطاعم للحامل؟

بما أننا عرفنا إجابة سؤال هل أكل المطاعم يضر الحامل أم لا نستطيع أن نقول إن أفضل بديل لتلك الوجبات هي وجبات المنزل، ولكن كيف أستطيع أن أصنع أطعمة لذيذة في المنزل مثل وجبات المطاعم، وتكون صحية وغير ضارة، يمكن ذلك باتباع النصائح التالية:-

  • استخدام الزيوت في قلي الطعام مرة واحدة، ثم نتخلص منها ولا نستخدمها مرة أخرى.
  • استعمال الزيوت الصحية في الوجبات مثل زيت الزيتون.
  • الاعتماد على شوي الأسماك واللحوم بدل من تَحميرها.
  • استخدام قليل من المكسرات في الوجبات والحلويات لإضافة مذاق مميز لها.
  • الاعتماد على عسل النحل في التحلية بدلاً من السكريات الصناعية.
  • الاهتمام بنظافة اللحوم والفواكه التي تتناولها الحامل والتأكد من أنها طازجة.

لا شك في أن سؤال هل أكل المطاعم يضر الحامل أصبح أمر مؤكد بعد كل هذه الأمور التي عرفناها، ولكن المعرفة وحدها لا تكفي فلابد أن يكون الابتعاد عن تلك الوجبات هي الخطوة التي تتخذها كل حامل بعد قراءة هذا المقال، كما يمكنها أن تصنع أجمل من تلك الوجبات في منزلها، وتكون متأكدة من نظافتها ومن خلوها من أي ملوثات.

المصادر :

بارينتنج

هيلث جيود

هيلث جارديان

زر الذهاب إلى الأعلى