أعراض الحمل

هل ألم الظهر يدل على الحمل بولد؟ | أسباب ألم الظهر وعلاجه

كثير من السيدات يضعن اهتمامهن دائمًا في معرفة نوع الجنين وتعاني المرأة خلال الحمل من آلام في الظهر ويسألن دائمًا هل ألم الظهر يدل على الحمل بولد وتختلف شدة هذه العلامات التي تعاني منها العديد من النساء من شخص لآخر، كما يختلف وقت حدوثها من امرأة لأخرى خلال شهور الحمل ورغم أن الدراسات الطبية قد كذّبت كل هذه الخرافات إلا أن العديد من السيدات مازال لديهن ثقة بهذه العلامات لتحديد جنس الجنين منذ بداية الحمل.

هل ألم الظهر يدل على الحمل بولد ؟

  • تستطيع المرأة الحامل أن تستنتج جنس الجنين من خلال أعراض معينة تظهر خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • في الماضي كانت السيدات دائمًا يعتبرن آلام الظهر الشديدة من العلامات القوية للمرأة الحامل على إنها حامل بولد.
  • وفقًا لخبرة أو معرفة بعض السيدات اللاتي سبق لهن الحمل يوجد بعض الأعراض المتعلقة بتحديد جنس الجنين، ولكن ليس من الضروري الاعتماد على هذه الأعراض؛ لأن هذه الأعراض في النهاية قد تكون مجرد توقعات لا تنطبق على جميع النساء.
  • بالرغم من أن العديد من السيدات يشاركن في هذه العلامات، إلا أنهم ما زلن لا يستطعن ​​الاعتماد عليها لفهم جنس الجنين.
  • يرجى من المرأة الحامل الانتظار حتى تتطور الأعضاء التناسلية للجنين واستخدام طرق علمية موثوقة للتعرف على جنس الجنين مثل الكشف بجهاز السونار.
  • رغم التقدم الطبي والعلمي في مجال استخدام أحدث الأجهزة الطبية لتحديد جنس الجنين، إلا أن الطريقة العامة لمعرفة جنس الجنين يلجأ إليها دائما جميع النساء الحوامل والإعتماد على بعض أعراض الحمل لتحديد جنس الجنين خاصة عندما لا يستطيع الطبيب المختص معرفة نوع الجنين في الشهور الأولى.

لماذا آلام الظهر تدل على الحمل بولد ؟

  • تؤثر كمية الإفرازات الهرمونية التي تظهر بنسبة عالية في فترة الحمل على العظام والعضلات فى جسم الحامل وتكون ضعيفة مما يجعل المرأة الحامل تعتقد أن ألم الظهر من علامات الحمل بولد وخاصة في الثلث الأخير من الحمل.
  • عدم استقرار مستويات الهرمون عند النساء الحوامل.
  • الإفراط في ممارسة الرياضة والمجهود الزائد يؤدي إلى الضغط على العضلات في منطقة الحوض وبالتالي لا تتحمل الحامل وتشعر بآلام في الظهر.
  • قد يؤدي الحقن المجهري إلى شعور المرأة الحامل بألم في الظهر وألم في الرحم يشبه آلام الدورة الشهرية وهذا من أكبر الأعراض التي تجعل الحامل تتساءل هل ألم الظهر يدل على الحمل بولد.
  • يتضخم الرحم ويضغط على الفقرات، مما يسبب الإحساس بألم الظهر  والذي يحدث عادة في الثلث الأخير من الحمل.
  • في الثلث الأخير من الحمل يمكن أن يتسبب وزن المرأة الحامل في الضغط على الفقرات والحوض، مما قد يؤدي إلى آلام أسفل الظهر.
  • تشعر الحامل بألم اسفل الظهر نتيجة ارتخاء العضلات بسبب نمو الجنين وتمدد عضلاته الدافعة للعمود الفقري وضغط الجنين على الرحم.

علامات تؤكد الحمل بولد

شكل السرة والبطن

شكل السرة والبطن

عادة ما يوجد لدى السيدات عديد من التغييرات في شكل البطن والسرة خاصة من بداية الشهر الرابع من الحمل؛ لأن الرحم يستمر في عملية التوسيع ويتسبب في رفع البطن لأعلى وزيادة حجم السرة وبروزها بشكل ملحوظ وهذا يحدث لعدد كبير من النساء الحوامل ويعتبرونه علامة تدل على الحمل بولد.

الانفعال والعصبية الزائدة

تشعر بعض النساء بالتوتر والانفعال خاصة أثناء الحمل، ويرجع ذلك إلى الحالة النفسية وتأثيرات الحمل على الأعصاب التي تحدث بسبب زيادة نسبة الهرمونات في الجسم وتصيب عديد من النساء لذلك يعتبره بعض النساء علامة تدل على الحمل بولد.

وضعية النوم

تعتقد الحامل أن طريقة النوم أثناء فترة  الحمل مؤشر يدل على الحمل بولد ولكن في الحقيقة تواجه جميع النساء الحوامل صعوبات كبيرة في اختيار وضع نوم مريح لهن وتعتقد بعض السيدات الحوامل إذا كانت تفضل المرأة النوم على الجانب الأيسر تكون حامل بصبي لكن هذه مجرد اعتقادات غير علمية ويجب على الحامل ان تنام فى الوضع الذي يجعلها تشعر بالراحة.

تفضل دائمًا تناول الأطعمة المالحة

تعتقد بعض السيدات أن من علامات حمل المرأة بصبي تشمل شعور المرأة الحامل برغبتها في تناول الأكل المالح، ورفض السكريات لكن هذا غير علمياً لأن عادات الأكل لدى المرأة الحامل أثناء الحمل مرتبطة بشعور المرأة الحامل تجاه الطعام ومن المستحيل التكهن بنوع الأكل الذي تريده ولا يوجد أي ارتباط بين الأكل وتحديد جنس الجنين.

زيادة الرغبة الجنسية

يوجد عديد من المعتقدات لدى السيدات حول التغيرات التي تتعلق بالرغبة بالجماع أثناء الحمل وربطها بأن إذا كانت المرأة حامل بولد قد تزداد رغبتها في الجماع ويكون هذا دليل قوي على الحمل بولد لكنه علمياً هذا يحدث بسبب زيادة نسبة الهرمونات في الجسم والضغط الزائد على منطقة الرحم.

تغيرات في الثدي

حدوث تغيرات وآلام في الثدي هي من أهم أعراض الحمل بولد لدى كثير من السيدات قد يكون هذا الألم ملحوظ في الأيام الأولى من الحمل، وأحيانًا قبل أن تعرف المرأة بأنها حامل وعلى الرغم من اعتقاد بعض السيدات أن آلام الثدي دليل قوي للحمل بولد إلا أنه لم يثبت علمياً أيضًا.

اضطربات في الجهاز الهضمي

الاضطربات المعوية وحدوث ألم في المعدة الذي ينتج عنه حمض المعدة وحموضة المعدة من أهم العلامات لدى كثير من السيدات على الحمل بولد وتحدث حموضة المعدة فى الشهور الأخيرة من الحمل عندما يبدأ الجنين في النمو ويضغط على المعدة ولم يثبت علمياً أيضًا على أنها دليل على الحمل بولد.

صعوبة التنفس

يعد احتساب صعوبة التنفس من الأعراض الشائعة لدى المرأة الحامل على أنها حامل بولد ولكن من الأفضل استشارة أخصائي؛ لأن طبياً من الأشياء التي يمكن أن تسبب ضيق التنفس للحامل أثناء الحمل أن التنفس يتأثر بالزيادة التي تحدث في نسبة الهرمونات وأيضًا عندما يكبر الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل يضغط على الرحم ويسبب ضيق تنفس ويصبح التنفس أكثر صعوبة.

الغثيان

قد تصاب كثير من السيدات الحوامل بـ غثيان الحمل لكنه قد يزيد أثناء الليل ويجد كثير من السيدات أن هذا مؤشر على الحمل بولد ولكن طبياً هذا يحدث بسبب التغيرات الهرمونية وردود الفعل الجسدية للمرأة الحامل والغثيان من الأعراض المعروفة لدى المرأة الحامل.

الطرق العلمية لتحديد نوع الجنين

يوجد مجموعة من الأساليب العلمية الحديثة التي يمكن أن تعرّفنا على جنس الجنين والابتعاد عن الأساليب التقليدية مثل:

اختبار الدم:

اختبار الدم

هو تحليل خاص لمعرفة نوع الجنين يتم إجراؤه عادة فقط للنساء بعد عمر الثلاثينات السيدات التي تعاني من مخاطر متزايدة من تشوهات الكروموسومات.

تحليل السائل الأمينوسي:

 يتم جمع عينة من السائل المحيط بالجنين في نهاية الشهر الرابع وفحصه للتأكد من نوع  الجنين من خلال التحليل الجيني للسائل الأمينوسي.

اختبار الخلايا المشيمية:

للقيام بهذا الاختبار يقوم الأخصائي بأخذ عينة من الخلايا المشيمية للجنين وذلك في الأسبوع الثالث من الحمل هذا التحليل دقيق للغاية في معرفة نوع الجنين، ولكنه يمكن أن يسبب خطورة كبيرة للأم والجنين لذلك لا يتم اجراء هذا التحليل إلا لوجود مشاكل خطيرة في الحمل يجب حلها ليست فقط تحديد نوع الجنين.

الفحص بالموجات فوق الصوتية:

هذا الفحص أكثر آماناً لكل من المرأة الحامل والجنين وأكثر دقة لتحديد نوع الجنين بعد بداية الشهر الرابع من الحمل وهي أكثر الطرق الطبية استخداماً لتحديد نوع الجنين.

أسباب ألم الظهر للحامل

  • مع زيادة حجم بطن المرأة الحامل قد تجد نفسها تشعر دائمًا أنها مائلًة للخلف هذا الوضع يجعلها تشعر بألم في عضلات الظهر، وهو من أهم أسباب الشعور بألم أسفل الظهر.
  • ترتفع الهرمونات أثناء الحمل مما يؤثر على العضلات الموجودة في منطقة الحوض.
  • ارتداء الكعب العالي يؤدي إلى اختلال التوازن ويزيد الضغط على الظهر وهذا يزيد من آلام الظهر وعدم الشعور بالراحة.
  • عندما ينمو الجنين أثناء الحمل يصبح ثقيلًا جدًا ويسبب إجهاد وألم الظهر عند الحامل بسبب ضغطه على منطقة الحوض.
  • الوقوف أو الجلوس في وضعية غير ملائمة والانحناء لفترة طويلة.

علاج آلام الظهر للحامل

  • يجب أن تحافظ المرأة الحامل على أوضاع مناسبة أثناء الحركة او الجلوس أو النوم وعند قيامها بالأعمال المختلفة.
  • الوقوف بوضعية مستقيمة مع رفع الصدر والاهتمام باسترخاء الكتف والظهر.
  • المحافظة على وضعية مريحة عند الحركة والوقوف لفترة طويلة وأخذ قسطًا من الراحة من وقت لأخر.
  • يجب الرجوع إلى الطبيب إذا استمر الألم لفترة طويلة دون توقف والشعور بألم اثناء التبول ونزول إفرازات سميكة بشكل ملحوظ.

نصائح مهمة لتخفيف ألم الظهر للمرأة الحامل

نصائح مهمة لتخفيف ألم الظهر للمرأة الحامل

  • يجب على المرأة الحامل تجنب الاستقرار لوقت طويل في مكان واحد دون حركة وتحاول التحرك والمشي القليل من وقت لأخر.
  • النوم في الوضع الأكثر راحة لها ووضع وسادة أسفل الظهر للحصول على ونوم مريح وتساعد على تخفيف ألم الظهر.
  • يمكن للمرأة الحامل ممارسة التمارين الخفيفة أثناء الحمل لتقوية العظام الظهر.
  • اتباع نظام غذائي للحامل صحي لتجنب زيادة الوزن بسرعة وهذا من أكبر أسباب ألم الظهر.
  • تجنب الحركة الزائدة والراحة قدر الإمكان.
  • ممارسة التمارين التي تساعد على تخفيف التوتر لدى المرأة الحامل مثل التأمل واليوجا؛ لأن كثرة الخوف والتوتر يجل الحامل تشعر بهذا الألم.
  • تحسين الحالة النفسية بالتفكير في الأشياء السعيدة لتخلص من المخاوف والأفكار السلبية.
  • القيام بالتدليك واستعمال كمادات ثلجية لتخفيف آلم الظهر قبل الولادة يمكن أن يريح نفسيتك وجسمك.

لقد عرضنا لكم كثير من الأعراض التي تدل على الحمل بولد وهل ألم الظهر يدل على الحمل بولد أم لا ولكن إذا كانت المرأة الحامل تعاني من آلام شديدة في الظهر أثناء الحمل عليها التحدث إلى طبيبها لمعرفة التحاليل والأدوية المناسبة.

المصادر:

ويبميد

إسبين هيلث

مايو كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى