مشاكل الحمل

هل الحمل يسبب ألم أثناء العلاقة؟ وكيف يمكن علاج ذلك؟

يكون التغيير هو الأسلوب الوحيد المتبع بداخل الجسم خلال رحلة الحمل، فلا تقلقي عندما تشعرين بتغييرات في العلاقة الزوجية، فالأغلب يشعر بها مثلكِ تماماً، فدعينا نناقش، هل الحمل يسبب ألم أثناء العلاقة؟ وهل لزاماً الشعور بها خلال رحلة الحمل؟ وكيف يمكن التعامل معها؟ فالحمل حدث جلل، يُحدث العديد من التغييرات، منها ما يمكن تجاهله والبعض الآخر لا.

هل الحمل يسبب ألم أثناء العلاقة؟

قد يلازمكِ شعور بالضيق أثناء العلاقة الزوجية بالحمل، وتشعرين بوجود بعض الآلام، التي لا يجب تجاهلها على الإطلاق؛ حيث إنه على الرغم من أن الجماع يكون آمن خلال رحلة الحمل، إلا أنه قد يكون غير مريح لبعض السيدات، بسبب التغير الحادث في شكل البطن، والجسم، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الهرمونات بالجسم؛ فتبحثين كثيراً عن وضع مريح لكِ خلال الجماع؛ حتى تتخلصين من الألم، ولكي تتعرفي على الأسباب الأخرى؛ تابعي الفقرة التالية.

أسباب حدوث ألم بالجماع أثناء الحمل

ارتفاع الهرمونات الخاصة بالحمل خلال شهوره بالكامل، كفيلة لكي تُحدث تغيرات مهولة بداخل الجسم، فقد تشعرين بأن المناطق التي كانت تُشعركِ بالمتعة خلال الجماع هي سبب الألم المزعج حالياً مثل: منطقة الثديين، والحلمات، فتكون حساسة جداً ومؤلمة، فننصحكِ بتجنب هذه المناطق خلال الحمل؛ حتى تتخلصين من الألم، كما يوجد أسباب أخرى إضافية تسبب ألم الجماع أثناء الحمل، وهي كما يلي:

حدوث جفاف بالمهبل

يؤدي ارتفاع الهرمونات بالجسم إلى حدوث جفاف شديد بالمهبل خلال فترة الحمل؛ فتشعر السيدات الحوامل بالألم أثناء الجماع؛ نتيجة هذا الجفاف، ولكن يسهل التغلب عليه، فيمكن استخدام مراهم طبية تقلل من حدة الجفاف بالمهبل، والتي يصفها الطبيب لكِ خلال فترات المتابعة.

زيادة تدفق الدم

يزيد تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم خلال الحمل، فيتدفق أيضاً بشدة في منطقة الحوض، فيسبب لكِ عدم الأريحية، والحساسية الشديدة أثناء الجماع، كما أن الجنين يضغط بشدة على الرحم، بالتالي يضغط على الحوض، فتشعرين بآلام به.

الشعور بالقلق

بالطبع لا بد أنكِ تشعرين بالقلق المستمر تجاه الجنين؛ فالقلق من أسباب حدوث آلام أثناء الجماع، فتخافين عليه أن يتأذى، ولكن ضعي في اعتباركِ أن الجماع أثناء الحمل آمن تماماً إلا إذا قرر الطبيب غير ذلك، لأسباب طبية، فالقلق يسبب يشد بالعضلات، ويجعل المهبل ضيقاً، فتنزعجين خلال الجماع، فحافظي على الاسترخاء.

هل الحمل يسبب ألم أثناء العلاقة بسبب القلق

غثيان الصباح

يسبب غثيان الحمل الصباحي تقلب بالمزاج، إلى جانب الإصابة بالإرهاق في تلك الفترة، فلا تكونين في حالة استعداد تام للجماع، فتشعرين بآلام بالحوض والمهبل، فننصحكِ بالامتناع عنه خلال تلك الفترة، فهي فترة مؤقتة وسينتهي هذا الشعور المزعج.

أسباب أخرى

  • الإصابة بالتهابات في الحوض والمهبل.
  • حدوث حمل خارج الرحم.
  • الإصابة بالعدوى الجنسية.
  • الشعور بـ اكتئاب الحمل والنفور من العلاقة الزوجية.

كيفية علاج ألم الجماع أثناء الحمل؟ 

إذا كنت تعانين من أمراض طبية مسببة للألم، فعليكِ استشارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب مثل: الإصابة بعدوى جنسية، أو التهابات بالمهبل، بالإضافة إلى تورم الحوض والمهبل؛ فإذا عولج المسبب؛ تمكنتِ من الحصول على علاقة زوجية مريحة كما تأملين، وفي حالة شعوركِ بعدم الراحة يجب إخبار الطبيب بكل شيء؛ للقيام بالفحص الدقيق ومعرفة السبب، وإليكِ حلول يمكن تنفيذها فيما يلي:

  • تختلف طرق العلاج؛ نتيجة اختلاف شهور الحمل، فالأشهر الأولى تختلف عن الأخيرة في العلاج، لذا لا بد من تحديد المشكلة لعلاجها.
  • إذا كنت تعانين من نزيف بالمهبل، عليكِ بأخذ علاج مناسب، من ثَم يمكنكِ ممارسة الجماع.
  • يمكن تغيير أوضاع الجماع بأوضاع تناسب الحمل.
  • استخدمي بعض الوسائد؛ لتخفيف الضغط الموجود بالبطن والحوض.
  • استعيني بالمزلقات المهبلية المناسبة لفترة الحمل؛ لتقليل حدة جفاف المهبل.
  • استخدمي الجوارب الضاغطة؛ لتقليل الألم الناتج عن احتقان الحوض ودوالي الساقين.

هل هناك داعي للقلق تجاه هذا الألم؟

لا داعي للقلق إذا شعرتِ بألم أثناء الجماع، فهو مجرد عرض طبيعي يحدث للعديد من السيدات خلال شهور الحمل، فكل ما عليكِ فعله هو إخبار الطبيب بالأعراض والفحص باستمرار، كما أنه في حالة حدوث نزيف لا داعي للقلق، فقد يشير إليكِ الطبيب بالامتناع لفترة بسيطة عن الجماع؛ حتى يتوقف النزيف، بذلك نكون قد قدمنا إجابة وافية تخص هذا السؤال، وكذلك أجبنا على سؤال؟ هل الحمل يسبب ألم أثناء العلاقة أيضاً؟

متى يمكنني التوقف عن الجماع خلال الحمل؟

استكمالاً لحديثنا عن هل الحمل يسبب ألم أثناء العلاقة؟ وجدنا إنه من الجيد ذكر الحالات التي يصعب عليها ممارسة الجماع بشكل متواصل خلال رحلة الحمل وعليها بالتوقف عنه مثل: المرأة التي تعرضت لـ الإجهاض في المرة الأولى، أو مهددة بالولادة المبكرة، كذلك التي تعاني من تقلصات شديدة بالمهبل والحوض، ناتج عنها نزول قطرات من السائل الأمنيوسي، وكذلك حالات انفصال المشيمة وذات الحمل المتعدد.

متى يمكنني التوقف عن الجماع خلال الحمل؟

نصائح مهمة تخص الجماع والحمل

كما ذكرنا فإن الجماع آمن تماماً خلال الحمل، ولا يسبب أذى للجنين، ولكن في الشهور الأخيرة قد تشعرين بـ إنقباضات الرحم وتقلصات شديدة بالبطن والحوض بعد الانتهاء من العلاقة الزوجية، والوصول إلى النشوة، وقد تشعرين بالقلق والخوف تجاه هذه التقلصات، ولكنها في الحقيقة تكون عبارة عن طلق كاذب، وليست ولادة مبكرة، فلا تقلقي عند حدوثها؛ فقط عليكِ بالراحة والاسترخاء لفترة حتى تنتهي، بالإضافة إلى:

  • علاج الدوالي قبل الحمل؛ لأنها سبب رئيس لحدوث ألم أثناء الجماع في الحمل.
  • ابتعدي عن مد القدمين لفترة طويلة.
  • حافظي على المشي وصعود السلالم؛ لعمل تليين لعضلات الساقين والحوض وتقليل الضغط عليها.
  • تعرفي على أوضاع الجماع المناسبة للحمل، واختاري الأريح لكِ.
  • في حالة ازدياد الألم، تناولي مسكنات مناسبة لفترة الحمل باستشارة الطبيب.

ختامًا… إن سؤال هل الحمل يسبب ألم أثناء العلاقة؟ يدور في بال كل السيدات، ومن ضمن الأمور اللاتي يجعلهن يشعرن بالقلق تجاه الجنين، ولكن هو أمر شائع، يمكن التعامل معه بسهولة خلال الحمل، كما يجب الاهتمام بالأعراض التي تظهر بعد الجماع، وتحديد حدة الألم، وإخبار الطبيب بكل ذلك.

المصادر:

بارنتس

هيلث لاين

ذابمب

زر الذهاب إلى الأعلى