أعراض الحمل

هل الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد؟ وهل هناك علامات أخرى؟

هناك أقاويل قديمة وخرافات تقال منذ قديم الأزل من علامات مميزة نعرف بها جنس الجنين مثل الخط البني الذي يتواجد أسفل البطن، ولكن هل الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد؟ هذا ما سوف نعرفه لكِ عزيزتي، وأيضاً المزيد من العلامات التي تعرفين بها جنس المولود إذا كان ولد أم لا، وحقيقة وجودها بالفعل مع الأدلة.

الخط البني تحت السرة

عند وجود هذا الخط عند الأم يمكنكِ التأكد من الحمل، ولكن تحدثت الأقاويل القديمة عنه وأنه دلالة وعلامة لوجود الحمل بذكر ولكن هل هذا الكلام صحيح أم لا؟، هناك عدة أسماء لهذا الخط وهو خط الحمل أو الخط الأسود واحد من الأثنين، ويبلغ طوله بضع السنتيمترات الصغيرة، ويتواجد في منطقة العانة بالمنتصف ويقال خط تحت السرة من علامات الحمل بولد.

هل الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد؟

يظهر هذا الخط عند السيدات ويتساءل الكثير عن سبب وجود في عمليات الحمل، عند امتداد البطن لتشمل طفل بحجم كبير نلاحظ في ذلك الوقت ظهور الخط أسفل البطن تحت منطقة السرة، وهناك سبب لظهوره الزيادة بمعدل الميلونتروب وهو هرمون يرجع إلى منطقة المشيمة، وفي أول ظهور له يظهر باللون الأبيض ليزداد حتى يصل إلى اللون البني.

ظهور هذا الخط يرجع إلى زيادة الإفراز للميلانين كصبغة تظهر نتيجة لزيادة الإستروجين بجسم السيدات عند فترة الحمل، وخلال المرحلة الثانية للحمل قد يظهر هذا الخط بكثرة ومن الممكن قبل ذلك الوقت، بعد تمام عملية الحمل وتتم الولادة ويختفي الخط بعد عدة أسابيع، ولكن هناك إحتمالية لظهوره مرة أخرى عند التعرض لأشعة الشمس.

لا توجد نساء دون الأخرى ليظهر لها بل يظهر للكثير من السيدات بفترة الحل، ومن الممكن قول عند وجود علامة الخط البني أسفل البطن لا يمكن أن يكون علامة واضحة لتحديد الجنين إذا كان ولد أم بنت، يصاحب هذا الخط أثر أخر وهو لون حلمة الثدي التي تتغير إلى اللون الغامق وذلك قبل فترة الرضاعة كتجهيز لها، ومن الممكن أن هذا الخط تكون درجة لونه متماشية مع لون بشرة الأم وهناك السيدات ذات البشرة البيضاء يتعرض لها القليل منهم.

أعراض الحمل بولد

بعد معرفة الإجابة عن السؤال الهام هل الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد وأنها مجرد إشاعات وتخاريف لا وجود لها من الصحة، ولا توجد علامات واضحة يمكنك من خلالها تحديد نوع الجنين، ولكن هناك أعراض أخرى يقال عنها أنها إحدى العلامات بولد وعكسها يكون الحمل ببنت، يمكنك معرفة نوع الجنين من خلال الاختبارات الطبية الفوق صوتية بعد عدة أسابيع، والأعراض هي:

وجود مشاكل بالبشرة

وجود مشاكل بالبشرة

دائماً تتواجد الأقاويل التي تجعلك لا تصدق صحتها من الأساس، وهي أن عند الحمل بولد لا تتواجد مشاكل بالبشرة على عكس الحمل ببنت فإن المشاكل تتواجد بكثرة من حبوب وبثور وتحول البشرة إلى دهنية؛ وذلك لأن البنت عند الحمل بها تسرق الجمال من الأم، ولكن لا نعتبر أن هذا الكلام صحيح بالمرة فقط من تفعل ذلك بالسيدات هي الهرمونات لا غير.

نبض القلب

هناك اختلاف أيضاً في نبض الجنين الذكر والجنين الأنثي، وهي الزيادة في عدد النبضات عن 140 نبضة قد يؤدي إلى الحمل ببنت وأقل من ذلك يكون الحمل في ولد أي من 140 نبضة، ولكن هذا الكلام غير صحيح، وهذا ما أثبتته الدراسات هي ثبات النبضات عند الولد والبنت في بداية الحمل.

لون البول

بعد الإجابة على سؤال هل الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد؟ بأنه غير صحيح، جاء لون البول ليدل على نوع الجنين هل هذا الكلام صحيح؟، يُقال دائماً أن عند الحمل في ولد يصبح لون البول لوناً غامقاً، ولكن عند الحمل ببنت يصبح اللون فاتح، وعند رؤية الدراسات التي قام بها الأطباء والعلماء بشأن ذلك لم نجد لها أساس من الصح ولا يوجد دليل على ذلك، فهذا عرض عادي يأتي لكل النساء دون تحديد نوع الجنين.

طول الشعر

جاءت إحدى الأعراض التي تدل على نوع الجنين وهي شعر الرأس وطوله وقوته، يُقال عند الحمل ببنت يكون الشعر بالرأس في حالة من الضعف والتساقط، وفي حالة الحمل بولد يزداد طوله مع قوته، ولكن عند البحث لتأكيد هذه المعلومة وجدنا عدم وجود الدليل عليها، حيث يتواجد الضعف بالشعر عند عدم التغذية الجيدة والعكس أن زيادة قوة الشعر وطوله هي التغذية الجيدة للجسم، وكل ذلك ماهو إلا إشاعات مثل وجود خط تحت السرة من علامات الحمل بولد.

شكل البطن

عند شرح عرض شكل البطن واختلافه عند البنت والولد نقول بأن تم القول في القديم وما زالت مستمرة بأذهان الناس إلى هذا الوقت وهي تواجد الحمل في ولد بشكل بطن إلى الأسفل، وتكون البنت عكسه أي يأتي وضع بطن الأم إلى أعلى، وكذلك دوران البطن عند الحمل في ولد يتمثل في سطح دائرة وعند الحمل في بنت تكون البطن عادية وملساء، ولكن كل هذه الأحاديث والأقاويل القديمة ما هي إلا خرافات ولا توجد لها صحة، بالفعل لا تتواجد أية علاقة بين بطن الأم ونوع الجنين.

طريقة النوم

تختلف وضعيات النوم لدى السيدات الحوامل على حسب حجم البطن والمكان المريح لهم، ولكن تعددت الأقاويل بشأن هذه النقطة وهي أن النساء الحامل ببنت تنام على الجانب الأيمن، عكس النساء التي يكون داخلها ولد تنام على الجانب الأيسر، ولكن عند تخيل هذا الكلام فمن الطبيعي أن لا يصدقه أحد وأنه مجرد أقاويل وخرافات قيلت قديماً دون معلومات مؤكدة لها وظلت تتوارثها الأجيال دون معرفة صحتها من عدمها.

حجم الثدي

تربط الكثير من السيدات زيادة وكبر إحدى الثديين عن الأخر بنوع الجنين، مع وجود هذا العرض للسيدات الحوامل بشكل كبير وعلى حسب طبيعة الجسم أيضاً فهو شيء عادي، ولكن كان للخرافات والأقاويل رأي أخر وهو عند كبر الثدي الأيمن عن الأيسر يدل على الحمل بولد، ولكن يمكن القول أن مثلها مثل وجود خط تحت السرة من علامات الحمل بولد.

الغثيان بالصباح

نالت الأقاويل غثيان الحمل الصباحى أيضاً، حيث قالوا بأن قلة الغثيان في الصباح تعني الإنجاب لولد والعكس أن في الحمل ببنت يكون الغثيان كثير، ولكن هذا الكلام لا يعتبر صحيحاً بالمرة لأن تختلف كمية الغثيان في الصباح على حسب جسم المرأة.

تناول الأطعمة

لم يسلم الطعام من وضعه في تحديد نوع الجنين، وذلك من خلال القول بأن عند الميل إلى الأطعمة ذات المذاق الحلو يكون الحمل في ذلك الوقت بنت، وعند الحمل بولد تميل إلى الأطعمة ذات المذاق المالح، ولكن نقول لكِ سيدتي أن هذا الكلام غير صحيح بالتأكيد.

من الطبيعي أن يطلب الفرد من الطعام ما ينقص جسمه فقط، ويمكن القول بأن السيدات في ذلك الوقت يمكنها أن تصدق أي كلام يُقال لها لتلبية رغبتها من الداخل في رؤية هذا الجنين بالفعل، ولكن عليكي أن ألا تتطرقي لهذه الأقاويل وقراءة المعلومات الصحيحة والأكيدة من مصادر موثوقة مع السؤال الدائم لطبيبكِ للحد من التشتت.

طرق معرفة نوع الجنين

هناك طرق يمكنك التعرف على نوع الجنين من خلالها بدلاً من السماع لأقاويل وخرافات قديمة، فبعد الإجابة عن سؤال هل الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد؟ بأن هذا يعتبر تخاريف فقط لا غير وليس لها أساس من الصحة ومن الممكن معرفة نوع الجنين من خلال هذه الطرق:

السونارالسونار

يعتبر من أدق الطرق التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين وكذلك متابعة صحة الجنين، ويتم تصوير الجنين داخل الرحم من خلال موجات صوتية عالية أو الفوق صوتية ويتم معرفة صحته الكاملة وكيف يكون خلال الأشهر الأولى مع معرفة النبض، وأحياناً يستخدم لمعرفة التشوهات الحادثة له، ويمكن معرفة نوع الجنين في الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع العشرين.

استخدامات السونار

  • معرفة صحة الجنين ونموه وكذلك حركته.
  • كشف عن التشوهات الخلقية.
  • السائل الأمنيوسي وكميته.
  • معرفة جنس الجنين.
  • معرفة الحمل والحالات الخاصة بالتوأم.
  • معرفة وضعية الجنين.
  • تحديد نوع الولادة.

الجدول الصيني

الجدول الصينى لتوقع جنس الجنين إحدى الطرق التي يمكن معرفة نوع الجنين من خلالها، وجاءت هذه الطريقة منذ زمن بعيد وتتم بين الشهر الذي حدث به الحمل وإخصاب البويضة وعمر الأم، وتعتبر من الطرق الدقيقة ولتعرفِ من خلاله نوع الجنين يلزم معرفة العمر القمري والشهر القمر شهر حدوث الحمل، ويختلف عمركِ القمري عن العادي حيث يزيد عام إذا كان 24 يكون عمركِ بالتقويم القمري 25 وإذا وجد عدة أشهر يتم إزالتهم.

اختبار الدم

يعتبر اختبار الدم من الاختبارات التي تساعد على معرفة نوع الجنين، ولها العديد من الفوائد أيضاً وهي وجود التشوهات به، مع العمل لحدوث أية مشكلات بالكروموسومات يقوم هو بمعرفتها، ويلزم القيام به عندما تكون السيدات الحوامل فوق ال35 عام.

أخذ عينات من الزغابات المشيمية

يمكن عرفة جنس الجنين من خلاله، وكذلك المشكلات التي تتواجد بالجنين في الكروموسومات وحالات داون.

السائل الأمنيوسي

يتم عمله لعرفة نوع الجنين من خلاله، والكشف عليه لإصابته بعدوى ما، ويأتي من خلال أخذ عينة بالإبرة من بطن الأم وفحصها.

أطعمة لازمة وقت الحمل للنغلب على الأعراض

قدمنا لكِ سيدتي جميع الأقاويل غير الصحيحة التي لا يجب أن تسمعي لها، وكذلك الإجابة بالنفي عن سؤال هل الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد؟ لعدم تشتتك ولكن يجب نرشدك إلى الأطعمة المفيدة للحامل ولجنينها القادم:

الفواكه الحمضية

عليكِ الاستفادة من الفواكه الحمضية من البرتقال وغيره لما به من فوائد كثيرة، كما يُستفاد من الليمون في التقليل من حدة الغثيان الذي يأتي في الصباح الباكر، وكذلك تناول الفاكه الحمضية الأخرى للتقليل منه.

الزنجبيل

الزنجبيل

يتم الاستفادة من الزنجبيل للحامل بعدة طرق لما له من فوائد عديدة، وهي يعمل على تهدئة المعدة من التهيجات التي تحدث بها وكذلك التقليل من الغثيان الصباحي بعد التهدئة، ومن الممكن تناول الجرعة منه على هيئة مشروب الزنجبيل، و تناوله كحبيبات أو أخذه على هيئة كبسولات، والأفضل استشارة الطبيب؛ لأن وقت الحمل يكون كل شيء حساس النسبة لكِ.

زبدة الفول السوداني

من فوائد زبدة الفول السوداني للحامل إحتوائها على العديد من البروتينات التي تفيد الجسم وتعطيه الطاقة، ويلزم أكلها عندما لا تريد السيدات الحوامل في تناول الدواجن واللحوم لتهيج معدتها، من الممكن تبديلها بالزبدة وتوجد لها عدة طرق يمكن أكلها مع التفاح أو بشكل عادي مع العيش أو طرق أخرى تعجب الأم.

الأطعمة البروتينية

عند الذهاب إلى الطبيب فإنه يعطيكِ قائمة بالأطعمة الواجب تناولها وسوف تجدين بالتأكيد الأطعمة البروتينية والدواجن بها وأنواع محددة من الأسماك، مع الإلزام بأكلها لمساعدة الجنين على النمو وكذلك للمرور من فترة الأعراض المرهقة، عليكِ البحث على جميع الأطعمة التي تحتوي على ذلك وتقومي بأكلها، وعند عدم القدرة عليكِ سؤال الطبيب لتبديلها بشيء أخر.

فيتامين ب 6

يعتبر تناول جرعة من فيتامين ب 6 أو تناوله في الأطعمة والفواكه من أفضل الوجبات للسيدات الحوامل في فترة الأعراض، فهو يقلل من حدة الغثيان الذي يستمر لفترة، كما يتواجد في العديد من الوجبات مثل الحمص، البطيخ، الموز والبطاطا، عليكِ تناوله بالطريقة التي تريديها بعد استشارة الطبيب في ذلك.

الفواكه والخضراوات

تناول والفواكه والخضراوات ذات الأوراق الكبيرة له فوائد كثيرة، وأول ما يرشدك إليه الطبيب هي الفواكه الطبيعية والخضراوات ويلزم تناولها لنمو جنينك والمحافظة عليكِ من الأمراض والضعف الحادث بسبب الحمل.

الأطعمة الكربوهيدراتية

جاءت الدراسات الأمريكية التي تفيد تناول الأطعمة الكربوهيدراتية لما لها من فوائد عديدة للجسم، حيث تقوم بعمل تهدئة للمعدة والتقليل من الغثيان الذي يحدث في الصباح، وينصح بها الأطباء.

الأطعمة الخفيفة

الحرص كل الحرص على عدم تناول الأطعمة الثقيلة التي تهدد الغثيان لديكِ وتعمل على تهيج المعدة، عليكِ بتناول كل ما هو خفيف من الشوربة وغيره أياً كانت نوعها خضراوات أو دجاج.

نصائح للتخفيف من أعراض الحمل

  • الحصول على المزيد من الراحة وبالأخص بعد تناول الطعام لراحة المعدة وعدم حدوث التشنجات بالعضلات فيحدث القيء.
  • خلال وجبة الإفطار ممنوع تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الدهنية، ويجب تناول الوجبات الخفيفة أو الفواكه الطازجة أو الحليب.
  • تناول شيء لاذع عند حدوث القيء فهذا يقلل منه، وكذلك الحلوى التي لا يوجد بها الكثير من السكر.
  • أكل البسكوت المملح أو البقسماط لأنها تقلل من أعراض القيء والغثيان.
  • الإكثار من الجنزبيل بالشكل الذي تريده فإنه يقلل من أعراض الغثيان.
  • تناول الفيتامينات خلال فترة الليل قبل النوم لعدم حدوث الغثيان في الصباح.
  • تناول الموز للحامل يقلل من حدوث الغثيان والقيء.
  • تناول أطعمة مملحة لبعض الوقت.
  • شرب الماء بكل ساعة في اليوم لتقليل أملاح المعدة.
  • عدم التواجد في الأماكن التي يكون بها الروائح المنفرة.
  • تناول الوجبات الخفيفة قبل النوم من الفواكه أو كوب من الحليب الطازج.
  • تحديد المواعيد المنتظمة لتناول الأطعمة بها، مع عدم الاستمرار حتى حدوث الجوع.
  • عدم التفكير بالغثيان والقيء لأنه سبب قوي لحدوثه.
  • عدم التطرق إلى الإشاعات والأسئلة مثل هل الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد فهذا خاطيء.

تمارين للمرأة الحامل والتقليل من أعراض الحمل

تمارين الدفع

تساعد هذه التمارين على تقوية العضلات بالبطن والحوض، كما أنها تقوي الساقين والعضلات وتحميها من الإلتهابات وألم الحمل.

تمارين الضغط

لا نقصد التمارين الصعبة، ولكن هي تمارين الضغط على الحائط التي تسهل من عملية الولادة، كما تعمل على تقوية الساقين والذراعين كما تقوي العضلات.

اليوجا

اليوجا

تعتبر تمارين اليوغا للحامل إحدى أفضل التمارين اللازمة للحمل وتعمل على زيادة الاسترخاء، كما تساعد على تعزيز التنفس والجهاز التنفسي بالشكل الصحيح والصحي.

السباحة

التمارين المناسبة للحمل هي السباحة حيث تعمل على الاسترخاء، تقوية العضلات وتسهيل الولادة، ولكن يلزم استشارة الطبيب.

تمارين الكارديو

تعتبر تمارين الكارديو للحامل سهلة وتعمل على تسهيل عملية الولادة، وتدفق الدماء إلى الجسم.

بيلاتس

تعتبر تمارين البيلاتس للحامل من التمارين المفيدة للجسم وتعمل على التقليل من الآلام الحادثة للظهر والعضلات، وهذه التمارين هامة لتعزيز قوة اللياقة البدنية ومن الأفضل ممارستها خلال الثلث الثاني من الحمل.

جمعنا لكِ عزيزتي أكبر قدر من المعلومات مع الإجابة على سؤال هل الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد أم لا والإجابة كانت بالنفي، نتمنى أن ذلك الوقت الذي يكون الإثارة والتشويق هما العنصران المسيطران على الأم لا يجعلها تطرق إلى الخرافات والأقوال الكاذبة.

المصادر:

وات تو إكسبكت

هيلث لاين 

فيري ويل

زر الذهاب إلى الأعلى