fbpx
التسالي للحامل

هل الشوكولاتة تزيد وزن الجنين | فوائد الشوكولاتة للحامل مع وصفة لذيذة

هل الشوكولاتة تزيد وزن الجنين أم لا؟ سؤال يُطرح من قبل الحامل التي تحب تناول الشوكولاتة وفي نفس الوقت تريد الحفاظ على جنينها ونموه بشكل طبيعي، لذا سنجيبك على هذا السؤال بالتفصيل، ونود أن نوضح لكِ في البداية أنها تحتوي على فوائد عظيمة جدًا؛ فيكفي أنها تسبب الشعور بالسعادة، ولكن ضعي في الاعتبار أن الإفراط في تناولها له عواقب وأضرار خطيرة، لذا تابعي معنا المقال.

القيمة الغذائية للشوكولاتة الداكنة

قبل أن نجيب على سؤالكِ: هل الشوكولاتة تزيد وزن الجنين لابد أن نطلعكِ على قيمتها الغذائية أولًا، حيث يحتوي كل 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة بتركيز كاكاو 60: 69% على ما يلي من العناصر الغذائية:

  • 579 سعر حراري.
  • 1.25 ملليتر من الماء.
  • 6.12 جرام من البروتين.
  • 38.31 جرام من الدهون.
  • 52.42 جرام من الكربوهيدرات.
  • 8 جرام ألياف.
  • 36.71 جرام من السكر.
  • 62 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 6.32 ملليجرام من الحديد.
  • 176 ملليجرام من الماغنسيوم.
  • 567 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 10 ملليجرام من الصوديوم.
  • 2.65 ملليجرام من الزنك.
  • 22.031 ملليجرام من الدهون المشبعة.
  • 11.522 ملليجرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • 1.211 ملليجرام من  الدهون المتعددة غير المشبعة.
  • 6 ملليجرام من الكوليسترول.
  • 86 ملليجرام من الكافيين.

وسبب اختيار هذا التركيز أن الشوكولاتة التي تحتوي على الكاكاو بتركيز يبدأ من 65% تكون ذات قيمة غذائية عالية، وهذا دليل على أنها مفيدة لكِ وللجنين.

هل الشوكولاتة تزيد وزن الجنين؟

بعدما اطلعتِ على محتواها من الدهون فإن الإجابة على تساؤلكِ السابق: هل الشوكولاتة تزيد وزن الجنين؟ هي: نعم بكل تأكيد؛ فهي تعزز من نموه وتساعد على زيادة وزنه بشكل طبيعي غير ضار، والسبب في ذلك يرجع إلى احتوائها على مادة تسمى “الفلافانول” التي تساعد على نمو المشيمة المسئولة عن توصيل الغذاء والهواء للجنين، وكلما كانت الشوكولاتة ذات لون داكن أكثر كلما ساعدت على نموه أكثر لاحتوائها على هذه المادة بنسبة أكبر.

ومما يدل على صحة ما سبق أن العديد من الدراسات العلمية أثبتت أن نمو الأجنة لدى السيدات اللاتي كُن يتناولن الشوكولاتة الداكنة خلال فترة الحمل كان أكبر من نمو أجنة السيدات اللاتي كُن لا يتناولنها.

فوائد الشوكولاتة للحامل

فوائد الشوكولاتة للحامل

بعد أن عرفتِ إجابة السؤال الشائع: هل الشوكولاتة تزيد وزن الجنين فإننا الآن سنضع بين يديكِ فوائد أخرى يمكن أن تجنيها أنتِ وجنينكِ عند تناولها، فهي من أكثر أنواع الحلوى المحببة لدى السيدات الحوامل، وطعمها لذيذ وتضفي حالة من المرح والسعادة

تحسين الحالة المزاجية

أجريت العديد من الدراسات على سبب اللجوء إلى الشوكولاتة من قبل السيدات اللاتي تتعرض للضغوط النفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب، وأكدت أن السبب في ذلك أنها تساعد على إفراز هرمون السيروتونين أو ما يُطلق عليه هرمون السعادة، مما يساعد على التقليل من هذه الضغوط والتحسين من الحالة المزاجية بشكل عام.

التحكم في نسبة الكوليسترول

تساعد الشوكولاتة الداكنة على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم؛ لأن نسبة الدهون والسكريات الموجودة بها قليلة، لذا يعد تناولها في أشهر الحمل الأولى مفيدًا بشكل كبير، أما بالنسبة لتلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات فهي ضارة جدًا، وتسبب زيادة الوزن والإصابة بـ سكر الحمل.

تقي من مرض تسمم الحمل

تقي الشوكولاتة بنسبة كبيرة من هذه المشكلة؛ لأنها تحتوي على مادة “الثيوبرومين”، وهي واحدة من المواد التي تعزز من صحة الجهاز المناعي، بحيث يقف كسد منيع يحمي الحامل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يقيها من تسمم الحمل.

تعزيز صحة القلب

بما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، إذًا فهي ممتازة لصحة القلب والأوعية الدموية؛ وذلك لأنها تقي الجهاز الدوري من معظم الأمراض التي تصيبه، وكلما كانت داكنة أكثر كلما كانت فوائدها للقلب أعظم.

مقاومة الإجهاد

تتعرض الحامل في كثير من الأحيان إلى الشعور بالتعب والإجهاد ونقص الطاقة التي تحتاجها لمواصلة رحلة الحمل، فتعمل الشوكولاتة على مدها بها بفضل قدرتها على التقليل من هرمون الكورتيزول وبالتالي القضاء على الإجهاد، وكل ذلك ينعكس على الحالة الصحية لها ومزاجها بالإيجاب.

غنية بالماغنسيوم والحديد

من أعظم فوائد الشوكولاتة أنها تحتوي على نسبة ممتازة من الحديد الذي يقي من فقر الدم عند الحامل، فكل 100 جرام منها يوفر 67% من مقدار الحديد الذي تحتاجه في اليوم، بالإضافة إلى 58% من نسبة الماغنسيوم اليومي.

تنظيم ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من أكثر المشكلات شيوعًا خلال فترة الحمل، ولابد من تجنبه تمامًا؛ لأن لها عواقبه وخمية قد تصل إلى حد فقدان الجنين، فتعمل الشوكولاتة بفضل ما تحتوي عليه من الثيربرومين على التحكم فيه بحيث لا يعلو ولا ينخفض عن المعدل الطبيعي.

تؤثر على سلوك الطفل

للإجابة على التساؤل هل الشوكولاتة تؤثر على الجنين لابد أن نذكر هذه النقطة ألا وهي أنها تؤثر عليه بالطبع ولكن تأثير إيجابي، فأثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم تتناول الشوكولاتة الداكنة أثناء الحمل أصبحوا أقل عُرضة للقلق وأكثر نشاطًا، وذلك بسبب احتوائها على مادة (فينيلتيلامين).

الكمية المسموح بها للحامل من الشوكولاتة

أحد العوامل التي تساعد على تحديد هل الشوكولاتة تؤثر على الجنين أم لا هي الكمية التي تتناولها الحامل، فلكي تحصلي على تأثير إيجابي من تناولها يلزمك تناول 30 جرامًا من النوع الداكن، واستشيري الطبيب أيضًا ليحدد الكمية المسموح بها تبعًا لحالتك.

أضرار الشوكولاتة على الحامل

ذكرنا أن الشوكولاتة تحتوي على فوائد عظيمة، لكن الإفراط في تناولها يؤدي إلى مشكلات خطيرة لابد على الحامل أن تتجنبها تمامًا، وهي كما يلي:

الإصابة بالسكري

ألإفراط في تناول الشيكولاته يعرض الحامل للإصابة بالسكري

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السكريات، وهذا يسبب الإصابة بسكري الحمل الذي يعد خطيرًا جدًا على صحة الجنين والحامل أيضًا، لذا لابد من الالتزام بالكمية المحددة.

زيادة الوزن

بما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات وكذلك الدهون، إذًا فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية من شأنها إصابتكِ بالسمنة المفرطة، والتي لها عواقب وخيمة مثل عدم قدرة الجنين على التحرك داخل الرحم بسهولة، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين وعدم انتظام ضربات القلب وإلحاق الضرر بالجهاز الدوري بشكل عام.

الإجهاض

يحذر الأطباء السيدات الحوامل من الإفراط في الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين، والشوكولاتة تعد واحدة منهم، والسبب في ذلك أنه إذا زادت نسبة الكافيين في الجسم عن الحد الطبيعي يؤدي  ذلك إلى فقدان الجنين أي إجهاضه، الأمر يزداد خطورة إذا تم تناولها مع الشاي أو القهوة؛ فكلاهما يحتويان على نسبة عالية من الكافيين.

كيف تختاري الشوكولاتة المناسبة لحملك؟

يعتبر نوع الشوكولاتة أحد العوامل الضرورية لتحديد هل الشوكولاتة تزيد وزن الجنين أم لا، لذلكِ سنوضح لكِ الطرق التي يمكنك بها معرفة أن هذا النوع مناسب ولا يسبب لكِ أضرارًا، ولكن مع الالتزام بالكمية الموصى بها:

اختاري الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية كبيرة من الفوائد، و600 نوع مركب أساسي، ومن أهم هذه المركبات الماغنسيوم والحديد، والفلافونويد المضاد للأكسدة ويعمل على تنظيم ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

ابتعدي عن موس الشوكولاتة

السبب في ذلك أنه يحتوي على بيض نيئ وهذا خطر جدًا؛ لأنه يتسبب في إصابتك بداء الليستريات الذي يسبب إجهاض الجنين، ويتسبب في الإصابة بداء المقوسات، لذا تجنبيه تمامًا طوال فترة الحمل.

اختاري الشوكولاتة قليلة السكر

فالسكر له أضرار عديدة كما ذكرنا، لذلك الجئي إلى نوعية الشوكولاتة المكتوب على ملصقها أن الكاكاو يدخل في صناعتها بنسبة 65%، فهذا يدل على أنها مفيد جدًا للجسم.

أسئلة أخرى متعلقة بالشوكولاتة للحامل

بخلاف التساؤل عن هل الشوكولاتة تزيد وزن الجنين أو تؤثر عليه هناك مجموعة من الأسئلة التي تمثل مصدرًا للحيرة للكثير من السيدات الحوامل ولهذا سنجيبكِ عنها بإيجاز فيما يلي

ما هي أسباب زيادة حركة الجنين بعد تناول الشوكولاتة؟

تعتبر الشيكولاته من الأكلات التي تزيد من حركة الجنين حيث أن تناول السكريات ومن ضمنها الشوكولاتة الداكنة الصحية، ويرجع السر في هذا إلى أنها تمد الجنين بمزيد من الطاقة والنشاط وتجعله بصحة أفضل، بالإضافة إلى أنها تحتوى على الكافيين الذي يوقظه ويدفعه للحركة.

ما هي أسباب اشتهاء الحوامل للشوكولاتة؟

علينا أن نؤكد عليكِ أولاً أن الأسباب غير علمية، ولكن انتهت بعض الدراسات إلى أن الرغبة في تناولها خلال فترة الحمل ترجع إلى نقص الماغنسيوم ومضادات الأكسدة في الجسم، بينما انتهت دراسات أخرى إلى أن السبب يرجع إلى أن الحامل تتعرض لتغيرات هرمونية لها تأثير على دماغها، مما يجعلها تشتهيها لتشعرها بالسعادة والمرح.

ما علاقة وحام الشوكولاتة بنوع الجنين؟

من ضمن الشائعات المرتبطة بالحمل أن الرغبة في تناول السكريات ومن ضمنها الشوكولاتة ترجع إلى الحمل في جنين أنثى، ولكن هذا القول ليس له أي دليل علمي يؤديه ولا أساس له من الصحة، فلا تعولي عليه كثيرًا.

وصفة حليب الشوكولاتة

إذا كنتِ بحاجة إلى مزيد من الطاقة فإليكِ هذه الوصفة المفيدة لكِ ولجنينك ومن فوائدها:

وصفة حليب الشوكولاتة

  • تساعد على نمو الجهاز العظمي للجنين، وكذلك تقوية الأعصاب والعضلات.
  • فكوب واحد منها يحتوي على 285 جرام من الكالسيوم، وتحتوي على فيتامين (د) أيضًا.
  • وقاية الحامل من هشاشة العظام ووقاية الجنين من الإصابة بمرض الكساح.
  • تساعد على زيادة الوزن في حالة إذا كنتِ بحاجة إلى زيادة وزنك وأمرك الطبيب بذلك.
  • كوب من حليب الشيكولاته للحامل يعطيها 200 سعر حراري وقد يزيد عن ذلك إذا كان اللبن كامل الدسم، مما يزيد من وزن الجنين طبيعيًا.

المكونات

  • نصف كوب من الشوكولاتة الداكنة.
  • كوب من الحليب.

طريقة التحضير

  • ضعي إناءً على النار ثم أفرغي فيه كوب اللبن حتى يسخن (لا تتركيه يغلي).
  • ضعي الشوكولاتة على اللبن واستمري في التقليب حتى تذوب.
  • قدميها في كوب التحضير مع القليل من الشوكولاتة المبشورة للتزيين.

جاوبنا من خلال ما سبق على التساؤل المشهور وهو هل الشوكولاتة تزيد وزن الجنين أم لا، ووضحنا مدى أهميتها، وما أضرارها وكيف يمكن تجنبها، وكيفية اختيار النوع المفيد، وبالطبع علمتِ أنكِ في حاجة كبيرة إلى جني كل هذه الفوائد، لذا عرضنا لكِ في النهاية وصفة صحية وآمنة يمكنك تحضيرها بكل سهولة وتناولها في أي وقت.

المصادر:

تايمز أوفيندا

هيلث لاين

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى