تغذية الحامل

هل المأكولات البحرية تضر الحامل؟ | محاذير تناول السمك للحامل

منذ معرفة الأم بأنها حامل لا يشغل بالها إلا بما يمكن أن يفيد أو أن يضر الطفل، فهناك الكثير من الأسئلة التي يفكر بها المحيطين بالأم، ومن ضمن هذه الأسئلة هل المأكولات البحرية تضر الحامل؟ وما هي المأكولات التي يسمح لها بتناولها، والمأكولات البحرية التي لا تسمح لها، والتي سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

هل المأكولات البحرية تضر الحامل ؟

المأكولات البحرية من ضمن أكثر المأكولات التي يتناولها الإنسان بشكل أسبوعي، لأنها تحتوي على المذاق اللذيذ، والفوائد الكثيرة، لذلك من أول الأسئلة التي يطرحها الأفراد المحيطين بالأم هل المأكولات البحرية مضرة للحامل، نعم عزيزتي فهناك الكثير من المأكولات البحرية للحامل التي من الممكن أن تعرض حياتها وحياة الجنين للخطر لذلك يجب أن تقومين بالتعرف عليها.

الجدير بالذكر أنه يمكن تحديد كمية مناسبة من الأسماك التي يمكن أن تتناولها الحامل لكي لا تضر بصحتها، علاوة على ذلك فإن المأكولات البحرية لا يوجد فرد لا يريد تناولها بين الحين، والآخر، لذلك عزيزتي تابعي الفقرة التالية كي تتعرفين على الإجابة التفصيلية لسؤالك المطروح هل المأكولات البحرية تضر الحامل.

الكمية المسموحة للحامل بتناولها من المأكولات البحرية

قامت الكثير من الدراسات العلمية التي كانت قائمة على سؤال مطروح وهو هل المأكولات البحرية تضر الحامل، أم يمكن تناولها في فترة الحمل بشكل طبيعي، ولكن ما تم معرفته من قبل الدراسات الأمريكية هو أن الحامل تستطيع أن تتناول كمية تتراوح بين 250 إلى 300 جرام من السمك بشكل أسبوعي، والذي من الممكن أن يساوي حجم وجبتين متوسطين الحجم.

فهنا يمكن أن نقول أن المأكولات البحرية للحامل لا تضر في بعض الأحيان، وللمزيد من الأسئلة المطروحة تابعي فقرتنا القادمة، وللإجابة على سؤال هل الأكل البحري مضر للحامل.

تغذية الحامل

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات التي تمر بها أي مرأة، والتي بالتأكيد تختلف عن أي فترة أخرى سوف تمر بها أو قد مرت بها بالفعل، لذلك يجب عليها أن تهتم كثيراً بجميع المأكولات التي سوف تساعدها في الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها في هذه الفترة، حيث أن الحامل تحتاج يومياً ما يتراوح بين 250 إلى 300 سعرة حرارية، ومن ضمن الأكلات التي تحتاجها المرأة بشكل يومي:

  • الخضار.
  • الفواكه.
  • الحبوب.
  • البروتينات.

وجميع هذه العناصر السابقة تساعد في ولادة الطفل بوزن طبيعي، وبشكل صحي.

هل الأكل البحري مضر للحامل ؟

مما لاشك فيه أن المأكولات البحرية للحامل تختلف عن تناول الفرد العادي للمأكولات البحرية، ويأتي الاختلاف هنا في أن جسم المرأة أثناء الحمل لا يستطيع تقبل الكثير، والكثير، من الأكلات الطبيعية التي كانت تناولها قبل أو التي يمكن أن تتناولها بعد الولادة، ولكن ما يمكننا أن نعرفه الآن هو أن الأم يجب أن تحذر جيداً، وتعلم ما هو الذي تأكله ومما يتكون حتى لا تؤذي الجنين، والذي في بعض الأحيان يؤدي إلى حدوث إجهاض.

هل الأكل البحري مضر للحامل ؟

من ضمن المأكولات البحرية للحامل التي لا تستطيع تناولها، والتي من الممكن أن يؤدي إلى الكثير من المضاعفات للجنين، والأم، وخاصةً حدوث ضمور في خلايا الطفل الدماغية قبل ولادته، لذلك عزيزتي يجب أن تتعرفين على أنواع المأكولات البحرية للحامل التي يمكن أن تتناوليها دون خوف أو قلق، والمأكولات التي لا يمكن تناولها، وهذا يمكنك أن تتعرفي عليه في الفقرة القادمة.

ما هي المأكولات التي يُسمح للأم أن تتناولها والمأكولات التي لا تُسمح لها ؟

في هذه الفقرة سوف نتعرف على المأكولات البحرية للحامل التي يمكن تناولها دون حظر، والإجابة على سؤال هل المأكولات البحرية مضرة للحامل مع التعرف على جميع الأنواع بالتفصيل.

المأكولات البحرية للحامل التي يمكن تناولها

  • التونة البيضاء أو المعلبة أو الطازج أو المجمدة أو الزعنفة الصفراء.
  • السردين أو الفيليه.
  • تناول سمك السلمون للحامل.
  • السلور أو الهامور.
  • المحاريات أو الهلبوت.
  • القد أو السمك الشعور.
  • السلطعون أو السمك الشعري.
  • جراد البحر أو تلفيش المحيط الأطلنطي.
  • الرنجة أو المياس.
  • الإيليش أو الاسقمري الأسباني.
  • الروبيان أو السيباس.
  • الحبار.

المأكولات البحرية التي يمنع أن تتناولها الحامل

  • الاسقمري.
  • السمك المرليني.
  • سمك التفليش.
  • سمك القرش.
  • سمك أبو سيف.
  • سمك تلفيش خليج المكسيك.
  • التونة كبيره العين.

وللمزيد من المعلومات حول تحذيرات تناول السمك للحامل تابعينا في الفقرة القادمة.

محاذير تناول السمك للحامل

بعد ما أجبنا عن سؤال هل المأكولات البحرية تضر الحامل، والآن نحن في طريقنا لمعرفة ما يمكن أن يضر الحامل من تناولها السمك.

السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من الزئبق

قد تعرفنا من قبل على الأنواع التي يمكن أن تتناولها، والأنواع التي لا يمكن أن تتناولها الحامل، وهذا السبب يرجع إلى أن الأسماك المحظورة هي أسماك تحتوي على نسبة كبيرة جداً من الزئبق، والتي من الممكن أن يضر بحملها مما يؤدي إلى حدوث ضمور في دماغ الجنين، وحدوث ضمور أيضاً في جهازه العصبي.

الجدير بالذكر أن الأطباء يقومون بمنع الأطفال من تناول هذه الأسماك التي ذكرت من قبل حتى بلوغ سبع سنوات، حتى لا يضر بجهازهم الدماغي، علاوة على ذلك أنه يمكن أن يتناول الأسماك المحظورة أي شخص بالغ دون حدوث له أي مضاعفات.

حدوث حساسية من الأسماك

هناك الكثير من الأفراد الذين يعانون من حساسية مفرطة من بعض أنواع المأكولات البحرية، ويصاحبها الكثير من الأعراض مثل التقيؤ أو الإسهال عند الحامل أو عسر الهضم أو العطس أو الصداع أو سيلان الأنف أو الشرى أو الطفح الجلدي أو الربو أو الغثيان أو تشنج للمعدة، لذلك يجب عليكِ معرفة المأكولات البحرية للحامل.

نصائح حول تناول السمك دون حدوث أي مضاعفات للحامل

للمحافظة على صحتك، وصحة أطفالك يجب أن تتبعي الخطوات الآتية عند تناول المأكولات البحرية للحامل خاصةً، ومن ضمن هذه النصائح:

يجب أن تقومي بطهي السمك جيداً

قد عرفنا إجابة سؤالنا المطروح هل المأكولات البحرية تضر الجنين، وما يجب علينا معرفتها الآن هي الخطوات التي تجعلنا نحافظ على صحة الأم، ومن أهمها هو أن تقوم الأم بطهي السمك بشكل جيد، والذي ينصح بتناول الأسماك على درجة حرارة لا تقل عن 64 درجة مئوية، والذي يساعد في تناول الأسماك بشكل آمن، وسهل، مثل: طهي كمية متوسطة من الروبيان أو السلطعون حتى تنفصل أجزائها عن بعض.

يصبح لونها مختلف عن ذي قبل، وأيضاً المحار أو الرخويات التي تكون عبارة عن صدفة لا يمكن تناولها إلا عند فتح هذه الصدفة، وما يساعد في ذلك هو درجة الحرارة المرتفعة.

البعد عن السمك النيئ

في هذه الحالة يجب أن نطرح سؤال هل المأكولات البحرية مضرة للحامل في الإجابة هي نعم، لأن تناول السمك النيئ من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الكثير من المضاعفات للحامل، والجنين، ولا تقتصر هذه الأنواع على الأسماك الغير مطهو، فهناك أنواع لا تتناول إلا وهي نيئ مثل:

البعد عن أنواع الأسماك المدخنة:

البعد عن أنواع الأسماك المدخنة:

يفضل في مرحلة الحمل أن تقوم الأم بالابتعاد عن جميع الأسماك المدخنة التي لم تعلب، مثل: سمك السلمون المقرمط المدخن، والذي يحتوي على كمية لا بأس بها من البكتيريا التي سوف تضر حتماً بصحة الأم والجنين.

هل يمكن تناول الحامل للسمك؟

إجابة هذا السؤال هو رداً على سؤال هل المأكولات البحرية تضر الحامل، والإجابة هي لا، فهناك الكثير من أنواع العناصر الغذائية والبروتينات التي يحتاجها أي إنسان خاصةً الحامل، ومن أشهر هذه العناصر هو الأوميجا 3 للحامل، ولكن كما ذكرنا من قبل أن الزئبق أو أي أسماك تحتوى على أي نوع من البكتيريا يجب الابتعاد عنها تماماً.

قد قدمنا كلما يخص المعلومات التي تفيد أي حامل وخاصةً معلومات رداً عن سؤال هل المأكولات البحرية تضر الحامل لذلك عزيزتي هناك الكثير من المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن فترة الحمل لذلك تبعينا باستمرار.

المصادر:

مايو كلينك

وات تو إكسبكت

بيرانتس

زر الذهاب إلى الأعلى