أعراض الحمل

هل الوحم يظهر على جسم الجنين ومتى يجب استشارة الطبيب

تنتشر بين النساء بعض المعتقدات والأفكار التي تقول أن الوحمات التي تظهر على جسم الطفل هي ناتجة عن الوحام التي كانت تشعر به الأم خلال أشهر الحمل، فـهل الوحم يظهر على جسم الجنين، وعلاقة الوحام بصحة الجنين خلال فترة الحمل؛ لمعرفة إجابة هذه الأسئلة تابع معنا الموضوع في السطور القادمة.

ما هو الوحام؟

تشتهي المرأة الحامل أطعمة محددة مثل الحلويات والمخللات وغيرها، ويطلق على ذلك وحام المرأة الحامل؛ حيث ينتشر الوحم بين السيدات الحوامل؛ فهو من ضمن أعراض الحمل، وقد تتوحم بعض النساء على أشياء غريبة غير صالحة للأكل مثل الطباشير والتراب.

هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟ 

ينفي الأطباء العلاقة بين الشامات أو الوحمات وبين الوحام خلال فترة الحمل، فلا يوجد أي علاقة أو رابط بينهما؛ حيث أنه مجرد خرافة منتشرة بين الكثير من السيدات، وقد يرجع ذلك نتيجة صدفة مرت بها إحدى النساء، أقرب مثال لذلك هو ظهور وحمة على شكل تفاحة على جسد الطفل بعد الولادة، ففي هذه اللحظة تتذكر الأم أنها كانت تشتهي التفاح ولم تتناوله خلال أشهر الحمل، لذا هي تربط بين هذا الشكل والوحم؛ في حيث قد يؤثر الوحام في حال التقيؤ وفقدان العناصر الغذائية المهمة للجنين.

الفرق بين الوحمة والشامة 

الشامة هي عبارات عن وحمات تظهر على البشرة أو الجلد وتبدو باللون الأسود وبعض الشامات تكون باللون البني؛ وهي تكون ظاهرة خلال عمر الطفولة، وهناك وحمات تظهر على النساء والرجال بعد عمر الـ 40 عامًا.

أما الوحمة فهي تظهر مثل البقعة على الجلد ويختلف شكلها بين شخص وآخر، وتكون لونها بني أو وردي، وتتكون هذه الوحمات بسبب مشكلة في الأوعية الدموية.

سبب ظهور الوحمات

يطلق اسم الوحمة على المنطقة التي يكون فيها الجلد لونه غريب، وتعد العوامل الوراثية السبب الرئيس لظهور الوحمات على جسد الطفل بعد الولادة، ويوجد نوعين من الوحمات لكل منهما سبب وهما التالي:

  • الوحمة الصبغية: حيث تكون على الجلد، وفي الغالب يميل لونها إلى الرمادي أو البني أو الأسود، وذلك بسبب خلل ترتيب الخلايا وطبيعتها مما يؤدي لوجود تصبغ لمنطقة محددة في الجلد.
  • الوحمة الدموية: تظهر هذه الوحمة بسبب مشكلة في الأوعية الدمية المتواجدة تحت الجلد مباشرةً، ولونها أزرق أو وردي.

السبب الرئيس للوحام 

من الأعراض التي تشعر بها النساء الحوامل هو الوحم، ويحدث ذلك بسبب تغيرات في الهرمونات عند الحامل خلال أشهر الحمل، وتقول بعض الأبحاث أن سبب الوحام هو نقص نسبة فيتامين ب والكالسيوم والحديد والبروتين.

السبب الرئيس للوحام 

هل الوحم يؤثر على شكل الجنين؟

هناك بعض السيدات تتوحم على بعض الأشياء الغريبة التي لا تصلح للأكل، ولكن بشكل عام الوحام لا يشكل أي ضرر على الجنين ولا يؤثر على شكله، وأيضًا لا يسبب أضرار للأم في فترة حملها، فمن الضروري تناول الخضروات والفواكه المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة لنمو الجنين وسلامته.

هل استمرار الوحم يدل على سلامة الجنين؟

يعد الوحم من الأعراض الطبيعية التي تحدث للأم في الثلث الأول من حملكِ، وقد يصاحبه الغثيان والتقيؤ وأعراض أخرى؛ لذا قد نفذ الباحثون على عدد من الدراسات، التي اكتشفوا بها أن السيدات اللواتي تعرضن للوحام خلال الأشهر الأولى هن أقل عرضة للإجهاض بنسبة 75 %، فهذا دليل على أن الوحم هو من الأشياء التي تشير إلى صحة وسلامة الطفل؛ لذا إذا كنتِ تسألين هل الوحم دليل على صحة الجنين فالإجابة الصحيحة نعم.

هل توقف الوحم دليل على موت الجنين؟

يختلف شدة الوحام بين سيدة وأخرى خلال الحمل، حيث يوجد نساء لا تشعر بالوحم نهائيًا، وبعضهن يتعرضن لأعراض قوية، وتشعر الأم بالوحام بداية من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الثامن، وتستمر الأعراض عند بعضهن حتى الأسبوع الرابع عشر، وقد يتوقف الوحام بصورة مفاجئة بالشهر الثاني من الحمل، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب للاطمئنان، ولكن ذلك ليس دليل على التعرض لمشكلة ما أو موت الجنين؛ ويتوقف الوحام أيضًا بسبب حدوث الإجهاض الفائت ويصاحب ذلك إفرازات باللون البني.

هل يستمر الوحام بعد موت الجنين؟

يتردد سؤال هل يتوقف الوحم عند توقف نبض الجنين؟، خاصةً بعدما أجبنا على سؤال الكثير من النساء وهو هل الوحم يظهر على جسم الجنين؛ بالطبع الوحام تشعر به الحامل مع بداية حملها، وعند موت الجنين تختفي جميع الأعراض من بينها الوحم، ولكن عليكِ سيدتي أن تعلمي أنه لا يمكن معرفة صحة الجنين من خلال الوحام، ففي بعض الحالات يكون الوحم طبيعي ولا يتوقف ولكن الطفل ليس بصحة جيدة، خاصةً عند الحمل العنقودي أو في حال كان الجنين خارج الرحم.

أسباب توقف الوحام  

هناك أسباب عدة لتوقف الوحام عند الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل ومنها ما يلي:

  • يتوقف الوحم عند المرأة الحامل في الشهر الثاني أو الثالث بشكل مفاجئ هو أمر طبيعي، وقد لا يشير ذلك لمشكلة صحية.
أسباب توقف الوحام  
  • الإجهاض الفائت قد يكون سبب لتوقف الشعور بأعراض الوحام، ويصاحب ذلك إفرازات باللون البني.
  • التعرض لمشكلة صحية مما ينتج عن ذلك اختفاء الوحام، لذا يجب استشارة الطبيب.

هل الوحم يختلف حسب نوع الجنين؟ 

هناك كثير من المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين النساء، خصوصًا كبار السن، التي تقول أن وحام الحامل على السكريات والحلويات تدل على أن جنس جنينها أنثى، في حين إذا كانت تتوحم على المأكولات المالحة والبطاطا فذلك يشير إلى الجنين  الذكر؛ ولكن من ناحية علمية لا يختلف الوحام بحسب جنس الطفل؛ حيث تتوحم المرأة على بعض الأكلات نتيجة تغير الهرمونات أو نقص بعض العناصر الغذائية الهامة.

بعد طرح أجابتنا بالتفصيل على السؤال الذي يقول هل الوحم يظهر على جسم الجنين؟ نصل لنهاية موضوعنا، ونذكرك سيدتي بأهمية استشارة الطبيب عند التعرض لأعراض غريبة أو توقف الوحام خلال الأشهر الثلاثة الأولى، والحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لكِ وللطفل.

المصادر:

بريجنانسي بيرز آند بيبي

هيلث لاين

بيتر هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى