أعراض الحمل

هل بروز السرة من علامات الحمل بولد المؤكدة؟؟ وكيفية تحديد جنس الجنين

هل تفكرين فيما ظهر من أعراض الحمل لديك، وعلاقتها بجنس جنينك؟؟.. سألتِ نفسكِ كثيراً هل بروز السرة من علامات الحمل بولد فعلًا، في محاولة لإشباع الفضول لديك لمعرفة نوع جنينك، هل تتمنين أن يكون جنينك ولدًا؟؟ وتفكرين في اختيار اسمه؟؟ فهو الحلم الذي لطالما بحث عنه الكثير من الأزواج بمجرد التفكير في الحمل والتخطيط للحصول على أبناء.

لكن بروز السره أثناء الحمل له أشكال عديدة وأسباب طبية مختلفة يجب الوقوف عليها، وتحديد الطريقة المُثلى للتعامل معها، وترك هذا الأمر حيث يحدده الطبيب المختص بوضوح ودقة كبيرة بناءًا على فحوصاته الطبية المؤكدة والدقيقة.

هل بروز السرة من علامات الحمل بولد؟؟!

ها قد وصلتي إلى اللحظة المنتظرة، ويسكن رحمك الآن جنين رقيق، ليكون أول ما يشغل بالك حينها، معرفة نوع صغيرك، واختيار اسمه، خاصةً مع الرغبة الكبيرة عند الكثير من الأزواج في الحصول على صبي قوي، ولكن لا تتسرعي في استنتاج هذا من خلال الربط بين ما يظهر عليك من أعراض وبين نوع الجنين، مثل اعتبار السرة المبتسمة، و تعتقدين أن بروز السرة من علامات الحمل بولد مثلًا.

لكن كل هذه المعتقدات ما هي إلا تجارب حياتية عشوائية، تنتقل من جيل إلى جيل، ولا تستند على أي دليل علمي أو طبي مُثبت، وتختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى، بل من حمل إلى الحمل الذي يليه لنفس السيدة، تبعًا لمجموعة من العوامل المؤثرة في ظهورها وحدتها، مثل الحالة النفسية للحامل أو إصابتها بأيٕ من المشاكل الصحية في تلك الفترة.

علميًا فإن ذلك البروز ما هو إلا نتاج زيادة حجم الجنين، ومن ثم توسع الرحم لاستيعاب نمو ساكنه الجديد بشكل طبيعي، وضغطه على عضلات البطن المحيطة بالسرة، وظهور بروز السرة وأعراض الحمل المرتبطة بها.

تغيرات السرة لدى الحامل (The navel)

منطقة السرة لديك هي حلقة اتصالك بجنينك فهي بداية الحبل السري الذي يربط بينكما، وطريق عبور دمك المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية الهامة إلى دم جنينك لحصوله على التغذية اللازمة ليتابع مراحل نموه وتطور أعضاءه الحيوية على أكمل وجه.

تتركز في منطقة السرة عدد هائل من الأعصاب لا يقل عن 200 وصلة من الأعصاب، فعُرفت بملتقى الأعصاب بجسم الإنسان، وتتكون السرة عند فصل الجنين عن أمه بعد الولادة وقطع الحبل السري، فيكون مكانه نتوء بارز يشبه بصمة الإصبع حيث يتميز به الفرد طول فترة حياته عن غيره.

لا تتوقف أعراض الحمل التي تظهر على منطقة السرة على بروز تلك المنطقة فقط، وإنما امتدت إلى عدد من الأعراض المختلفة، مثل:

انتفاخ السرة

انتفاخ السرة

إذا لاحظتِ عزيزتي الحامل انتفاخ سرتك خاصة في الأسبوع الثامن والعشرين، فاعلمي أن ذلك بفعل تلك النبتة النامية في رحمك، والتي تزيد من ضغط الرحم على تلك المنطقة، مما يولد لديك الشعور بكبر حجم السرة وانتفاخها.

السرة الغائرة

ويصاحبها في الكثير من الحالات آلام حادة وتقلصات قاسية.

تمدد السرة

في بعض الحالات تتمدد السرة بشكل كبير حتى تبدو للوهلة الأولى مختفية، ولكن لا تقلقي فهذا عرض ناتج عن تمدد الجلد المحيط بها، لزيادة حجم البطن واستيعاب النمو الزائد للرحم والجنين بداخله.

حساسية السرة

التهاب وتهيج الجلد المحيط بمنطقة السرة من الأعراض المصاحبة للحمل أحيانًا، والتي تنتج عن تراكم الأتربة والبكتيريا في تلك المنطقة الحساسة في هذه الفترة، لذا اعملي على زيادة الاهتمام بنظافتها وتعقيمها للتخفيف من هذه الالتهابات وأسرعي إلى طبيبك فورًا إذا ما زادت تلك الأعراض عن حدها.

كيفية التعامل مع بروز السرة أثناء الحمل

قبل أن تتسائلي هل بروز السرة من علامات الحمل بولد، يجب أن تعرفي أولًا كيفية التعامل السليم مع ذلك العرض المؤلم في كثير من الأحيان، وذلك للتخفيف من حدته وتفادي أي مضاعفات قد تعود بالسلب على سلامتك وسلامة حملك، حيث يساعدك القيام بوضع بعض الكمادات الدافئة على تلك المنطقة، بالإضافة إلى تدليك العضلات المحيطة بها بخفة ورفق يساعد على تسكين وتخفيف حدة الألام الناتجة عن تشنج وتقلص عضلات البطن المحيطة بالسرة.

لا تغفلي حصولك على قسط وافر من الراحة، وتجنب المهام العضلية الشاقة والعنيفة، والتي من شأنها الضغط على منطقة السرة وزيادة بروزها وآلامها، إلى جانب النظافة الدائمة لهذه المنطقة لحمايتها من أي التهابات أو عدوى بكتيرية قد تصيبها.

أعراض الحمل بولد المتعارف عليها

هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تم الربط بينها وبين الحمل بجنين ولد بجانب اعتبار بروز السرة من علامات الحمل بولد، والتي تستمعين إليها كثيرًا أثناء فترة حملك من الأخريات، نذكر منها:

  • حدة غثيان الحمل الصباحي والقيء المنخفضة تُنبيء بحمل المرأة بجنين ذكر، بالعكس من حملها بأنثى حيث ترتفع حدتها بصورة كبيرة.
  • إذا لاحظتِ زيادة طول شعرك وقوته ولمعانه، فأنت حامل بولد، في حين إذا كان جنينك أنثى فيحدث العكس تمامًا.
  • كما أن وجود خط داكن اللون يمتد من السرة وحتى منطقة أسفل البطن دليل على حصولك على صبي قريبًا.
  • لاحظي شكل بطنك وحجمها فإذا كانت بارزة وتتجه إلى الأسفل، فجنينك ذكر، أما إذا كان بروزها أقل وتتجه للأعلى فأنت حامل بأنثى جميلة.
  • كما يُعتقد أن إجابة تساؤل هل بروز السرة من علامات الحمل بولد يكون صحيحًا إلى حدٍ كبير كذلك.
  • يُقال أن البنت تأخذ من جمال أمها، لذا ستظهر على بشرتك العديد من المشاكل أبرزها الحبوب المزعجة والهالات السوداء، والعكس تمامًا عند الحمل بولد.
  • لون البول الداكن دليل على جنينك الذكر، أما إذا لم يتغير لون البول أثناء الحمل فجنينك أنثى لطيفة.
  • طريقة نومك أيضاً من علامات الحمل بولد، حيث تفضل الحامل حينها النوم على جانبها الأيسر.
  • وحام الحامل في ولد يميل إلى الإكثار من الموالح من الطعام، حتى وإن لم تكن هذه عادة الحامل في الطبيعي، على العكس مع الحامل في بنت والتي تميل إلى السكريات والحلوى.
  • إذا تغير حجم الثدي وخاصةً الأيمن عن الطبيعي، ومقارنةً بالأيسر، فأبشري جنينك ولد.

نصائح للتغلب على أعراض الحمل المزعجة

احرصي على نظافتك الشخصية والتنظيف المستمر

لعدم الإصابة بأي نوع من أنواع العدوى البكتيرية أو الفيروسية والتي قد تهدد استمرار الحمل وسلامة الجنين، ولا تهملي منطقة السرة وتنظيفها على فترات منتظمة وتدليكها بلطف، مما يخفف من تورمها وآلامها المزعجة، مما يزيل عنها وصف بروز السرة من علامات الحمل بولد والتي اشتهرت به.

الماء من أهم العناصر التي تخفف عليك أعراض الحمل

شرب الماء للحامل يحميها من تفاقم الأعراض ومضاعفاتها، حيث تؤدي قلة نسبة الماء والسوائل بالجسم إلى الإصابة بالجفاف، ويزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي فينتج عنه الإصابة بالانتفاخ وعسر الهضم، كما أن الماء يحافظ على بشرتك وترطيبها، يحمي وشعرك من تأثير اضطراب الهرمونات والجفاف عليها.

تناول بعض المكملات الغذائية

إذا شعرتِ بالحاجة إلى بعض العناصر الغذائية والمقويات، اتجهي فورًا إلى الطبيب ليصف لك أفضل مكمل غذائي للحمل، مما يعزز من جهازك المناعي ويقوي جسمك أمام ما يجتاحه من أعراض وعلامات الحمل بولد.

اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن

اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن

غذاء الحامل ليمد الجسم بكافة احتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات، وغيرها من المواد التي تعمل على تقوية الجسم لتحمل ما يعتريه من تغيرات وأعراض قاسية في تلك الفترة.

تنظيم الوجبات وتقسيمها

قسمي عزيزتي الحامل وجباتك الغذائية على عدد أكبر من الوجبات ووزعيها على مدار اليوم، مما يخفف عنك العديد من أعراض الحمل مثل الإمساك وعسر الهضم، كما يمنح جسمك فترة كافية لهضم وامتصاص احتياجاته من العناصر الغذائية في كل وجبة.

ضرورة الابتعاد عن العادات السيئة في التغذية

احذري الكحوليات

إياك ثم إياك وتناول الكحوليات والتدخين خلال فترة حملك، حيث يمتد تأثير تلك السموم إلى جنينك ويسبب له العديد من مشاكل النمو والتي قد تصل إلى حد التشوهات، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على صحتك وسلامة حملك، واستمراره.

تجنبي المنبهات

لا تفرطي أيتها الأم المنتظرة في شرب المواد المنبهة والمكيفات، وذلك حتى لا تتسرب مادة الكافيين للحامل الموجودة بنسبة عالية في تلك المشروبات إلى جنينك وتضر به، إلى جانب زيادة حدة أعراض الحمل لديك مثل اضطرابات النوم والأرق الشديد، كما تؤثر على امتصاص جسمك للحديد الهام لتعزيز نمو جسم صغيرك، تدعيم جسمك، وتقويته في مواجهة أعراض الحمل المختلفة.

المتابعة الطبية المنتظمة

متابعة حالتك وحالة جنينك من أهم السبل للتغلب على أي أعراض قاسية للحمل من خلال ملاحظة الطبيب لكافة التغيرات والتطورات التي تصيبك في هذه الفترة، والتعامل مع أي تفاقم لأيٕ منهم أول بأول، إلى جانب متابعة نمو جنينك وتحديد جنسه بعيدًا عن الاعتقادات العشوائية بأن بروز السرة من علامات الحمل بولد أو آلالام الأسنان أو غيرها مما تسمعه من المحيطين بك.

ارتدي ما يناسب تلك الفترة

اختاري ملابسك في فترة حملك بعناية شديدة، على أن تكون ملابس قطنية واسعة لا تسبب الضغط على أجزاء جسمك المختلفة، كما أن اختيارك السليم لأحذيتك لا يقل أهمية للتغلب على تورم قدمك وآلامها كعرض من أعراض الحمل الحادة.

الالتزام بقدر من التمارين الرياضية

الالتزام بقدر من التمارين الرياضية

قبل الإجابة على تساؤل هل بروز السرة من علامات الحمل بولد ؟ هل تعرفين أهمية ممارسة الرياضة للحامل وجنينها؟ إن لممارسة قدر ولو بسيط من التمارين الرياضية الخفيفة يعود على جسمك بالكثير من الفوائد العظيمة؛ مثل تحسين وتنشيط الدورة الدموية بجسمك و تقوية عضلاتك، مما يخفف عنك العديد من تلك الأعراض الشرسة التي تهاجمك طوال فترة الحمل، على أن يتم استشارة الطبيب المعالج قبلها، ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف متخصص في هذا المجال، لتفادي أي مخاطر.

كيفية تحديد جنس الجنين طبيًا

بعيدًا عن التفكير في دلالات أعراض الحمل وكون بروز السرة من علامات الحمل بولد أم لا، يجب عليكِ حين الرغبة في معرفة نوع الجنين اللجوء فقط إلى طبيبك المختص، فهو الوحيد القادر على أن يُبشرك بنوع جنينك سواء بنت لطيفة، أو ولد قوي، وذلك من خلال طرق علمية دقيقة ومتطورة، تقدم لك المعلومة المؤكدة بنسبة كبيرة والتي لا تزيد نسبة الخطأ بها عن 1٪ من حالات الحمل، وتشمل آليات تحديد جنس الجنين:

فحص دم الحامل

في الفترة ما بين منتصف الأسبوع الثامن وحتى الأسبوع العاشر من الحمل، حيث يدل ذلك الفحص الجيني للحمض النووي وتسلسل كروموسومات الجنين على جنسه.

 فحص الموجات فوق الصوتية Ultra sound

هي الأكثر انتشارًا وأمانًا بالمقارنة بباقي طرق تحديد جنس الجنين من حيث سلامة الحامل وجنينها، وتقدم صورة واضحة لجسم الجنين بشكل كامل، فيتم حينها تحديد جنس الجنين بناءًا على أعضائه التناسلية الظاهرة، فالجنين الأنثى تمتلك مبيضين ورحم صغير، بينما يمتلك الجنين الذكر أعضاء ذكرية واضحة، وعادةً ما يتم ذلك بعد اكتمال أعضاء جسم الجنين الحيوية بالشهر الرابع.

اختبار السائل الأمنيوسي

في الشهر الثاني يمكن إجراء اختبار السائل الأمنيوسي والذي يظهر به جينات الجنين سواء الذكرية أو الأنثوية، فهو السائل الذي يملأ الرحم ويعيش فيه الجنين فترة حياته برحم أمه، كما أن لفحص الزغابات المشيمية دور في الوقوف نوع الجنين في الشهر الثالث من عمره الرحمي.

العلاقة بين بعض الأطعمة والحمل بولد

هناك اعتقاد سائد متوارث بين الناس بوجود تأثير لتناول أنواع معينة من الأطعمة في زيادة فرصة الحمل بولد، وقد يرجع ذلك إلى أساس علمي مبني على تأثير الطعام على حامضية الجسم وقلويته، حيث يؤثر وسط بيئة الجسم على فرص نجاة الحيوانات المنوية التي تحتوي على جينات الجنين الذكر، والذي يعيش وينشط في الوسط القلوي.

  • يُنصح بتناول اللحوم الحمراء، اللبن ومنتجاته، الموز، والبطاطا، وذلك لأنها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، مما تزيد من قلوية الجسم.
  • كذلك فقد أوصت دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم بالحصول على كمية كافية من الوجبات عالية السعرات الحرارية والدهون وذلك لفاعليتها في هذا الجانب.

لكن احرصي على اتباع هذه التوصيات الغذائية عند الرغبة في الحصول على جنين ذكر قبل التخطيط لحدوث حمل بفترة كافية، لإعطاء الجسم فرصة أكبر للتحول إلى الوسط القلوي.

أيام التبويض وفرص الحمل بولد

دارت بعض الأبحاث والدراسات حول العلاقة بين موعد تلقيح البويضة وتحديد جنس المولود ذكرًا كان أو أنثى، حيث أثبتت نظرية للطبيب لاندروم شيتلس (Shettles) والتي قدمها في كتابه ” اختيار جنس طفلك”، وجود علاقة وثيقة بين التقاء الزوجين، وتخصيب الحيوان المنوي للبويضة الناضجة الموجودة بقناة فالوب في موعد محدد، وزيادة فرص الحمل بجنين ولد.

أشار إلى أن الحيوان المنوي الحامل لكروموسومات الذكورة Y طبيعة تكوينه ضعيفة في الغالب، ولا يعيش لفترة طويلة وإن كان أنشط وأسرع من الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسومات الأنثوية X.

أيام التبويض وفرص الحمل بولد

لذلك كلما اقتربت عملية الجماع والتلقيح من موعد ميلاد البويضة وفترة استقرارها في قناة فالوب، كلما زادت فرصة تخصيب الحيوان المنوي الذكري لها والحصول على جنين ولد.

كما أن البيئة التي تحدث فيها عملية التخصيب لها تأثير واسع على الحمل بجنين ذكر، وذلك لزيادة قوة ونشاط الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم Y في المحيط القلوي، والعكس إذا ما تواجد في محيط حمضي، فأوصت تلك الدراسة الراغبات في الحمل بولد باستخدام غسول قلوي مهبلي.

الختام

في النهاية، فإنه لن نستطيع الجزم بإجابة قاطعة لسؤال هل بروز السرة من علامات الحمل بولد، طالما لم يخرج لنا من الأبحاث والدراسات العلمية ما يُثبت ذلك، وحتى ذلك الحين راقبي عزيزتي الحامل بروز السرة لديك وما يصاحبها من أعراض للتعامل مع أي زيادة غير طبيعية وتفادي حدوث أي مضاعفات قد تهدد سلامتك وسلامة حملك.

المصادر:

هيلث لاين 

بي بي سي 

توداي

زر الذهاب إلى الأعلى