fbpx
العناية بالحامل

هل بلسم الشعر يضر الحامل؟ طريقة اختيار البلسم المناسب

يزداد حذر النساء في مرحلة الحمل من استعمال المنتجات الصناعية المتواجدة في الأسواق مثل الشامبو والبلسم، إذ يرد سؤال من إحداهن وهو هل بلسم الشعر يضر الحامل؟، خاصةً في الشهور الأولى، وذلك حرصًا منها على سلامة جنينها، لذلك ستجدين سيدتي الإجابة الصحيحة في هذا الموضوع.

هل بلسم الشعر يضر الحامل؟

يعد الحمل مرحلة حساسة في حياة الأم، بالأخص في بدايته، حيث يحتاج الجنين للغذاء الصحي والعناية الجيدة والابتعاد عن أي منتجات مصنعة مضرة، لكي ينمو بشكلٍ سليم، لذلك يجب عند اختيار بلسم الشعر للحامل الحرص على قراءة المحتويات جيدًا، وشراء البلسم الذي يحتوي على مواد طبيعية، ولا يوجد به مكونات كيميائية ضارة، سنذكر بعضها في السطور القادمة من أجل تجنب منتجات الشعر التي يوجد بها تلك المواد.

ما هي المواد الضارة في البلسم

ما هي المواد الضارة في البلسم

تستطيعين استعمال ذات البلسم المعتادة عليه من قبل حملك، والتأكد من عدم وجود مواد كيميائية ضارة به، ويوجد مجموعة من المواد تستخدم عند صناعة منتجات الشعر يجب تجنبها لأنها قد تصل للجنين وتسبب له أضرار؛ وهي كالتالي:

الفورمالديهايد

تستعمل مادة الفورمالديهايد لزيادة نعومة الشعر، إذ يجب على الحامل الابتعاد عن منتجات الشعر التي تحتوي على الـFormaldehyde تجنبًا للأضرار الصحية، حيث تأثر سلبًا على جهاز المناعة، وتقلل من نمو الطفل.

التولوين

تتواجد مادة التولوين في الكثير من منتجات الشعر، مثل الصبغات والبلسم، وهي بالطبع تؤثر على نمو الطفل خلال أشهر الحمل، لذلك يجب الابتعاد عن المستحضرات التي يوجد بها هذه المادة الضارة بصحتك وبصحة الجنين.

الفثالات

تحتوي بعض أنواع البلسم والشامبو على مادة الفثالات، حيث إنها من المواد الضارة للجنين خلال أشهر الحمل، وهي تصل للحامل من خلال استنشاقها أو عندما تمتصها البشرة، مما تؤثر على تطور ونمو الطفل، كما تسبب أضرار صحية للأم مثل التعرض لسكري الحمل.

البارابان

تدخل مادة البارابان في عددٍ من منتجات العناية بالشعر للحامل، لتعزيز نموه، وقد تكون في بعض أنواع بلسم الشعر، لذا يفضل قراءة المكونات جيدًا قبل شراء البلسم، والتأكد من عدم احتوائه على هذه المادة الضارة بالجنين.

ديتانولامين

يعد الـDiethanolamine من المواد التي تؤثر على نمو الجنين وعلى صحته، لذلك من المهم الابتعاد عن منتجات الشعر والبلسم التي يوجد بها هذه المادة الخطيرة، للوقاية من الآثار السلبية، والحفاظ على الطفل في أشهر الحمل.

وصفات لعمل بلسم الشعر للحامل في المنزل 

وصفات لعمل بلسم الشعر للحامل في المنزل 

بعدما أجبنا على سؤال السيدات الحوامل وهو هل بلسم الشعر يضر الحامل؟ لا بد من الإشارة إلى بعض وصفات البلسم الطبيعية التي يمكن عملها بسهولة في المنزل، والحصول على نتائج جيدة لشعرك، وزيادة نعومته وكثافته دون الحاجة إلى المنتجات الصناعية.

وصفة الموز وزيت الزيتون

يوجد في الموز عناصر مهمة لصحة الشعر مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والسيليكون والبيوتين، إذ يحافظ على نعومته ومرونته، كما يساعد الموز في ترطيب الشعر وتقويته؛ لذلك يمكن استخدامه مع زيت الزيتون بدلاً من البلسم.

طريقة العمل

  • أضيفي الموز المقشر في الوعاء، ثم استعملي أداة من المطبخ لهرسه جيدًا.
  • بعد ذلك ضعي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ادهني الشعر بالمزيج بشكلٍ متساوي.
  • غطي شعرك بعدها بغطاء بلاستيكي.
  • بعد مرور ربع ساعة اغسلي شعرك بالماء جيدًا.
  • يمكنك تكرار الوصفة كل أسبوع.

وصفة العسل والمايونيز 

تساهم هذه الطريقة في علاج جفاف الشعر وتقصفه، وذلك لأنها تعمل على ترطيبه وتعزيز صحته ولمعانه، وهي بديل طبيعي لبلسم الشعر للحامل، وخاصةً أن هذه المكونات متوفرة بكل بيت ويمكن عملها بسهولة.

المكوّنات

  • أربع ملاعق من العسل الطبيعي.
  • مايونيز بمقدار ربع كوب.
  • ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون.
  • أفوكادو نصف حبة.

طريقة العمل 

  • في البداية سخني زيت الزيتون على النار أو في الميكرويف لمدة قصيرة جدًا.
  • ضعي العسل والمايونيز على زيت الزيتون.
  • اخلطي المحتويات جيدًا، وأضيفي عليهم الأفوكادو المهروس.
  • ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو وجففيه.
  • بعد ذلك ادهني خصلات الشعر بهذا البلسم الطبيعي.
  • غطي شعرك بغطاء بلاستيكي.
  • انتظري لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء.

هل بلسم الشعر يسبب تساقط شعر الحامل؟

هل بلسم الشعر يسبب تساقط شعر الحامل؟

من الأسئلة التي تشغل تفكير النساء عند تساقط الشعر بكثرة خلال الاستحمام، وهو هل بلسم الشعر يسبب تساقط شعر الحامل؟ بالطبع لا يؤدي إلى تساقطه عند استخدامه بشكلٍ صحيح بشرط عدم وصوله إلى فروة الرأس، فهو قد يحول شعرك إلى دهني عند وضعه على فروة رأسك، وهذه المشكلة تسبب تساقط الشعر، إذ يفضل وضعه على الأطراف فقط.

أفضل أنواع البلسم لشعر الحامل

يتوفر بالأسواق أنواعٍ عديدة من بلسم الشعر الذي يتكون من مواد طبيعية وزيوت، بعيدًا عن المحتويات الكيميائية الضارة، بحيث يمكن استخدامه لشعر الحامل، ولكن دون الإكثار منه، سنتعرف على أفضل أنواع البلسم لشعر الحامل في النقاط التالية:

بلسم وكريم كانتو 

بلسم وكريم كانتو

بعد التعرف على إجابة سؤال هل بلسم الشعر يضر الحامل؟ بقي التعرف على بلسم كانتو، حيث يتكون من مكونات طبيعية مثل: زبدة الشيا النقية والزيوت الطبيعية، حيث يساهم في تقوية الشعر وترطيبه، لذا يمكن استعماله بأمان؛ في إحدى التعليقات تقول بعض الأمهات بعد استعمالها بلسم كانتو أن شعرها أصبح رائحته جميلة وأكثر لمعانًا، كما أنها تخلصت من مشكلة تهيج فروة الرأس، واستطاع المنتج إصلاح تقصف الأطراف.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

تجربتي مع بلسم كانتو للحامل 

تحسنت نعومة شعري بعد استخدام بلسم كانتو، فهو مناسب جدًا لشعري، وهذا بسبب المواد الطبيعية به، وساعدني في الحد من مشكلة تساقطه، لذلك أنا أعتمد عليه بعد غسيل شعري بالماء والشامبو، وله رائحة جميلة جدًا وذلك يشعرني بالانتعاش عند استعماله.

بلسم دوف 

بلسم دوف

أكدت الكثير من النساء الحوامل أن مشكلة تساقط الشعر تزداد خلال هذه الفترة، ووجدت الحل باستعمال بلسم دوف الذي يحتوي على زيت اللوز وجوز الهند، فهو يجعل الشعر لامعًا وأكثر قوة، كما يساهم في ترطيبه وتحسين ملمسه ورائحته.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

بلسم شيا مويستشر

بلسم شيا مويستشر

يعد بلسم شيا مويستشر العلاج الأمثل لمشكلة جفاف الشعر عند النساء في فترة الحمل، فهو يعد مرطب عميق ومنعم، حيث يوجد به زبدة الشيا العضوية وزيوت الباوباب والتين الصخري وزيت مافورا، إذ هو مليء بمضادات الأكسدة الطبيعية، لذلك هو يستعيد قوة الشعر وجماله.

شراء المنتج من السعودية

شراء المنتج من مصر

طريقة استعمال بلسم الشعر للحامل 

طريقة استعمال بلسم الشعر للحامل 

هناك خطوات يجب اتباعها عند استخدام بلسم الشعر للحامل، من أجل الحصول على فوائده العديدة في تقوية الشعر، والتحسين من ملمسه، خاصةً لو كان البلسم يحتوي على زيوت طبيعية مغذية للشعر، لذا يجب عليك سيدتي قراءة هذه الخطوات بعدما تعرفنا معًا على إجابة سؤال الحوامل وهو هل بلسم الشعر يضر الحامل؟

  • أولاً يجب غسل الشعر بالماء والشامبو، وتجففيه بالمنشفة.
  • ثم ضعي البلسم على جميع خصلات شعرك، أما السيدات أصحاب الشعر المجعد يجب عليهن استعمال مشط عريض كي يصل إلى جميع أطراف الشعر.
  • ينصح بتجنب غسل شعرك فورًا بعد إضافتك للبلسم، فهو بحاجة لبضعة دقائق من أجل الوصول لفروة الرأس وجذور الشعر.
  • ثم اغسلي شعرك بالماء مع التدليك قليلاً، كي لا يؤدي إلى غلق البصيلات.

في نهاية موضوعنا الذي أجاب على سؤال السيدات وهو هل بلسم الشعر يضر الحامل، ننوه لكِ بضرورة المحافظة على التغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن، وتجنب المستحضرات المصنوعة من مواد كيميائية ضارة بصحتك وبصحة الجنين خلال هذه المرحلة المهمة في حياتك.

زر الذهاب إلى الأعلى