اختبارات الحمل

هل تحليل الحمل بالبول مضمون؟.. وأنسب وقت لإجرائه

الحمل من أجمل الأشياء التي خلقها الله في الوجود، ففيه تشعرين بالسعادة التي لا حدود لها، وتكون هذه السعادة في أقصى مراحلها عند معرفة أنك حامل، ولكن كيف تتأكدي من وجود الحمل سريعًا، هل تحليل الحمل بالبول مضمون؟ ، في هذا المقال ستجدين جميع الإجابات لهذه التساؤلات،فضلاً تابعينا.

طرق معرفة الحمل

منذ القدم والنساء تستخدم طرقًا عديدة لمعرفة إن كان يوجد حمل أم لا، فقديمًا لم يكن هناك سونار أو طرق يستطعن بواستطها التأكد من وجود الحمل، فكانت النساء تلجأ لبعض الطرق المنزلية، ومن ضمن هذه الطرق معرفة الحمل باستخدام الملح، واختبار الحمل بالشعير، وأيضًا الجدول الصيني لتحديد الحمل ومعرفة نوع الجنين.

ولكن مع تقدم العلم أصبح هناك الكثير من الطرق التي تستطيعين بواستطها معرفة الحمل، ومن هذه الطرق اختيار الدم وهو الأكثر شيوعًا، وكذلك السونار وهو الأكثر تأكيدًا، وأيضًا تحليل البول للحمل في المختبر، واختبار الحمل في المنزل وهذا يعتبر الطريقة الأكثر استخدامًا، وطرق تقليدية أخرى، ويبقى السؤال هل تحليل الحمل بالبول مضمون؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

هل تحليل الحمل بالبول مضمون؟

هل تحليل الحمل بالبول مضمون؟

في الحقيقة أن أي طريقة لمعرفة الحمل تتحدد في الأساس على حسب مقدار هرمون الحمل hcg في الدم، فكلما ازدادت نسبته في الدم، كانت نتيجة التحليل أدق وأضمن، ومن الجدير بالذكر أن هذا الهرمون يصل إلى مستويات مناسبة لاجراء التحليل في الفترة بين اليوم الثالث إلى اليوم الخامس من تلقيح البويضة.

أما بالإجابة عن التساؤل هل تحليل الحمل بالبول مضمون، نجد أن الإجابة لا تخرج من إطار النسبية، فهو ليس أمرا مطلقا لدى جميع السيدات، فهناك من نجح معهن هذا الاختبار، ومنهم من لم تكن نتائجه صحيحة، ولكن في المجمل العام وعلى الرغم من أنه رخيص السعر وكذلك سهل الاستخدام، إلا أنه يأتي بنتائج صحيحة إلى حد كبير.

 

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين

رابطة الحمل الأمريكية أكدت أن نسبة دقة هذا التحليل حوالي 97%،  وفي حالة قمتِ بعمله قبل الدورة بيومين فلا تنتظري نتائج أكيدة بنسبة مائة في المائة، ويفضل عمله بعد مرور موعد الدورة بأربعة أيام على الأقل، وذلك حتى يكون قد وصل هرمون الحمل في الجسم إلى المعدل الذي يسمح بظهوره في البول.

 

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع

تحليل الحمل بالدم يعتبر الأكثر دقة من بين كل طرق معرفة الحمل، حيث أن هرمون الحمل قد يظهر في الدم قبل موعد الدورة بحوالي أسبوع، وذلك إذا كان التلقيح قد تم مبكرًا بعد موعد الدورة السابقة مباشرة، ولكن بالإجابة عن التساؤل هل تحليل الحمل بالبول مضمون قبل موعد الدورة بأسبوع، فنجد أنه بالطبع لا، حيث يوجد قدرٌ كبير من الصعوبة في ظهور هرمون الحمل في البول في هذا التوقيت، لذلك كما ذكرنا يفضل أن تنتظري حتى مرور موعد الدورة بأسبوع على الأقل لتكون النتيجة مضمونة إلى حد كبير.

هل ممكن أن لا يظهر الحمل في تحليل البول

هذا السؤال إذا أجبنا عليه مباشرة، فإننا نكون قد أجبنا عليه بشكل عام وبشكل عارٍ تمامًا عن الدقة، فهذا التساؤل تعتمد الإجابة عنه على عدة أشياء منها: موعد إجراء اختبار الحمل، فعندما نجري التحليل قبل الدورة بأسبوع على سبيل المثال فكما ذكرنا أن النتيجة تكون في أغلب الأحيان مغلوطة، وتكون سببًا في عدم ظهور الحمل في تحليل البول، وللإجابة عن التساؤل بشكلِ دقيق يجب أن نضع في الاعتبار بعض من النقاط، كما يلي:

  • يجب إجراء التحليل في الصباح، فمن المعروف أن هذا التوقيت يكون فيه هرمون الحمل في أعلى نسبه المتواجدة في البول.
  • يفضل إجراء هذا التحليل بعد مرور أسبوع على الأقل على موعد الدورة.
  • لا يجب تأخر إجراء التحليل عن عشرة أيام بعد مرور الدورة، وذلك حتى لا يكون قد اختفى الهرمون من البول، فتأتي النتائج غير صحيحة.
  • من الأشياء التي تؤثر أيضًا على ظهور الحمل في تحليل البول، هو استخدام جهاز غير صالح أو تالف، أو استخدامه بطريقة غير صحيحة،لذلك يجب عليكِ قراءة الطريقة الصحيحة لاستخدامه قبل البدء.
  • يجب الانتباه إلى نقطة مهمة وهي أنه من الممكن ألا تظهر نتيجة الحمل في تحليل البول بسبب تأخر حدوث التلقيح للبويضة، ولكن إذا تم تخصيب البويضة في وقت مبكر فإنه بالتأكيد سيظهر في التحليل.
  • إذا ظهرت نتيجة الحمل في البول سلبية، يجب عليكِ أن تنتظري يومين وتعيديه مرة أخرى أو إجراء تحليل الدم، ولكن لا تعتمدي على سلبية تحليل البول مطلقًا.

 

هل الحمل الكاذب يظهر في تحليل البول

الحمل الكاذب لا يظهر مطلقًا في تحليل البول، لكي يستطيع الطبيب تحديد ما إذا كان الحمل كاذب أو حمل حقيقي يقوم بفحص الحوض لديكِ، كما أنه يقوم بتقييم الأعراض، وكذلك يقوم بتصوير البطن بواسطة الموجات فوق الصوتية، ولكن بشكل عام فإن الحمل الكاذب لا يظهر في أي نوع من أنواع اختبارات الحمل.

 

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول

على الرغم من أن الحمل من أجمل الفترات التي تمر على أي امرأة طوال حياتها، إلا أنه يكون في بعض الأحيان مصدر للقلق والتعب، فمن الممكن أن يحدث ما يسمى بالحمل خارج الرحم وهو حالة مرضية خطيرة إذا لم يتم معالجتها بشكل صحيح وسريع، ولكن على الرغم من أنه حالة مرضية إلا أنه يظهر في تحليل البول، حيث ان هذا التحليل يظهر وجود الحمل من عدمه ولكنه لا يظهر مكانه بالتحديد، وهذا لا يتأكد إلا بواسطة الطبيب، بالإعتماد على بعض الأعراض وكذلك الكشف السريري بالسونار.

متى يظهر الحمل في البول

النتيجة لا تظهر إلا بعد أن يتم تلقيح البويضة بحوالي عشرة أيام، وذلك بعد أن يكون هرمون الحمل قد وصل إلى المستوى الذي يسمح له بالظهور في البول، وبالإجابة عن تساؤل متى يتم عمل تحليل الحمل عن طريق البول، نجد أنه الوقت الأمثل أيضًا هو بعد مرور حوالي أسبوع على ميعاد الدورة وذلك لنفس الأسباب.

 

هل هناك أدوية تؤثر على نتيجة تحليل الحمل بالبول

بالطبع نعم، هناك بعض الأدوية التي تؤثر على نتيجة تحليل الحمل بالبول، ومنها على سبيل المثال أدوية الصرع وكذلك ادوية الحساسية، وبعض أنواع الأدوية الأخرى التي قد تجعل نتيجة التحليل خاطئة، لذلك يجب عليكِ قبل التفكير في حدوث الحمل من الأساس عدم تناول أي أنواع من الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب.

 

نصائح عامة قبل اجراء تحليل الحمل بالبول

نصائح عامة قبل اجراء تحليل الحمل بالبول

بعد أن أجبنا لكِ عن تساؤلكِ هل تحليل الحمل بالبول مضمون، حان الآن الوقت لنعرض عليكِ بعض النصائح التي تفيدك في إجراء هذا التحليل، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب الالتزام بالهدوء وعدم التوتر، فالتوتر بشكل عام لا يؤثر على نتيجة اختيار الحمل، ولكنه يؤثر على حدوث الحمل من الأساس، وتأكدي أن كل شئ يأتي بموعد من الله.
  • عليكِ اختيار الأنواع الجيدة من اختبارات الحمل، فهناك الكثير من الأنواع المتوفرة في الأسواق ولكن ليست كلها على درجة عالية من الدقة.
  • يفضل عمل تحليل البول للحمل في المختبر؛ فني المعمل يكون على دراية أكبر بكيفية إجراؤه، وكذلك قراءة نتائجه بصورة صحيحة.
  • عليكِ اختيار ميعاد تحليل الحمل بالبول بطريقة صحيحة، في الصباح الباكر، وذلك لزيادة تركيز هرمون الحمل في هذا التوقيت.

مدة صلاحية عينة البول للحمل

عزيزتي المرأة حتى تكون الإجابة على تساؤلك هل تحليل الحمل بالبول مضمون بنعم يجب أن تلتزمي بمدة صلاحية عينة البول للحمل، فقد اجتمع الأطباء على أن الوقت الأمثل لإجراء التحليل هو فور أخذها مباشرة، وبحد أقصى نصف ساعة بعدها، حيث أن إطالة المدة أكثر من هذا يسمح بتكاثر الجراثيم فيها وجعلها غير صالحة.

في نهاية مقالنا عزيزتي المرأة نتمنى ان نكون قد أفدناكِ بالإجابة عن جميع التساؤلات التي تدور في رأسك حول هل تحليل الحمل بالبول مضمون، وكذلك نتمنى لكِ أن يرزقكِ الله بالحمل السعيد والمولود المبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى