fbpx
أعراض الحمل

هل تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد؟ | تعرفي على إجابة هذا السؤال

منذ اليوم الأول لتلقيكِ خير الحمل، تودي أن تعلمي ما الذي يسكن أحشائك، هل هو ذكر أم أنثى، وتبدأ التكهنات والتخمينات من قبل من هم حولك، وتبدأ لديكِ الكثير من الاستفسارات حول الأعراض التي تمرين بها، وما سنتحدث عنه اليوم بالتفصيل، هو أعراض الحمل بولد، وهل تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد أم لا، إن معرفة جنس الجنين من الأمور الأكثر تشويقاً خلال فترة الحمل.

على الرغم من أن هناك بعض التعليقات السخيفة التي قد لا ترغبين بها من بعض الأشخاص حولك، إلا أنك تودين معرفة كل معلومة قد تفيدك في تخمين جنس الجنين لديكِ، فبعض النساء لا يستطيعن أن ينتظرن حتى يحل موعد معرفة نوع الجنين بواسطة السونار، ويلجأن لبعض التخمينات التي تقال لهن، فهناك الكثير من الأشياء الرائعة التي تتبادر إلى ذهنكِ، ومن أكثرها روعة هو جنس الجنين، خاصةٍ وإن كنتِ ترغبي في أحدهما.

متى يتحدد جنس الجنين؟

في الحقيقة إن جنس الجنين يتم تحديده منذ اللحظة الأولى من التقاء البويضة بالحيوان المنوي، ولكن بالطبع من المستحيل أن يظهر هذا في بداية الحمل، حيث أن الأعضاء التناسلية للجنين لم تكتمل بعد، كما أن جنس الجنين لا نستطيع مطلقاً تحديده إلا في نهاية الشهر الثالث من الحمل، ومع بداية تكوين الأعضاء التناسلية سواء ذكراً كان أو أنثى، كما أن نوع الجنين يتم تحديده بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية التي يقوم الطبيب بعملها في كل زيارة للاطمئنان على صحة جنينكِ.

هل تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد ؟

على مر السنين والعصور تناقلت الزوجات من مختلف الجنسيات تجربتهن مع الحمل، وبالتحديد مع معرفة نوع الجنين، والأعراض التي تخمن نوع الجنين الذي في رحمك، بالطبع تختلف أعراض الحمل بذكر عن أعراض الحمل بأنثى، ومنهم تشقق الشفايف، فكثير من التكهنات تقول أن الحامل في ولد تكون عرضة لجفاف شفتيها أكثر من الحمل بأنثى، ولكن علمياً أثبت أن كل هذه ما هي إلا خرافات ولا يوجد لها أي علاقة بالحقيقة العلمية، حتى وإن صدقت معكِ.

ما هي أعراض الحمل بولد؟

عليكِ عزيزتي المرأة أن تتأكدي تمام التأكد من أن التنبؤ بجنس الجنين ما هو إلا تكهنات صنعها التاريخ، ونحن نسير على نفس النهج، فإذا صادفكِ صحة هذه التكهنات، فاعلمي أن نسبة صدقها دائماً هي خمسون بالمائة، ولا تعد أمرً مطلق واجب الإيمان به، ومن ضمن أعراض الحمل بولد ما يلي:

أولاً: غثيان الصباح

بالطبع قد سمعتي عن أن مستوى هرمون الحمل يرتفع أكثر في حالة الحمل بأنثى عن ما إذا كان الجنين ذكراً، لهذا فإن أعراض الحمل عامة تكون أقل حدة في حالة الحمل بولد، ومنها الشعور بالغثيان، فعندما يكون الجنين ذكراً فتأكدي أنكِ لن تعاني منه كثيراً، وعلى الرغم من أن هناك دراسات بريطانية تؤيد هذا الكلام، إلا انه لا يعتد به علمياً بعد.

ثانياً: البشرة والشعر

يقال أنه في حالة الحمل بولد، فإن جمالكِ لن ينقص بل على العكس فإنكِ ستلاحظين زيادة نمو الشعر لديك وزيادة كثافته وطوله ولمعانه، وفي نفس الوقت ستصبح بشرتك أكثر صفاءً ورونقاً، على العكس في حالة الحمل بأنثى، فإنها تسرق جمالكِ، ولكن يذهب التفسير العلمي لهذه النقطة، إلى أنه في حالة الحمل بذكر يزداد التدفق الدموي إلى أجزاء الجسم المختلفة، لزيادة احتياج الجنين الذكر لكمية الدم والأكسجين الواجب توصيلها إلى الجنين.

ثالثا: اشتهاء الأطعمة المالحة من علامات الحمل بولد

ثالثا: اشتهاء الأطعمة المالحة من علامات الحمل بولد

معظم السيدات اللاتي يحملن في بطونهن ذكور، يكون لديهن الميل الأكبر لتناول الأطعمة المالحة والحامضة، كما أن شهيتك لتناول الطعام ستزداد بشكل كبير في هذه الأثناء، ولا يوجد دراسة تؤكد هذه النظرية، ولكن ما يفسره العلم في هذه النقطة هو احتياج الجسم لبعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأطعمة التي تشتهيها المرأة الحامل، سواء كانت مالحة أو حلوةً.

رابعاً:نبض الجنين

يقال إن نبض الجنين إذا كان أقل من مائة وأربعون نبضة في الدقيقة الواحدة، فعلى الأغلب أنتِ تحملي في بطنكِ ذكراً وليس أنثى، بينما إذا زادت معدلات ضربات قلب الجنين عن مائة وأربعون نبضة، فهذا يشير إلى وجود أنثى داخلكِ، وعلى الرغم من أن هذه النظرية أثبتت صحتها مع كثير من السيدات إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أنه لا يوجد أي فرق تماماً بين نبضات قلب الذكر والأنثى.

خامساً: لون البول

لون بول المرأة الحامل بولد يكون أغمق من التي تحمل في بطنها أنثى، كما أنه في نفس الوقت يكون البول صافي وغير معكر، على العكس الحمل بأنثى فإن البول يكون متعكر، ولكن لا يجب أن تعتمدي عليه، فإنه لم يثبت صحته بعد، فهذا يعتمد على الحالة الصحية للأم، ومدى الترطيب اليومي الذي تقوم به، ويعتمد أيضاً على غذاء الحامل طوال فترة حملها، كما أنه من الممكن أن يتعلق لون البول بكمية المياه التي تتناولها على مدار اليوم، فالماء القليل قد يؤدي إلى الجفاف وبالتالي  اغمقاق لون البول.

سادساً: انخفاض البطن

من المؤكد أنكِ قد سمعتي عن انخفاض البطن لأسفل في حالة كان الجنين ذكر، ويحدث هذا في الثلث الثالث من الحمل، أي بداية مع كبر حجم البطن والدخول في الشهر السابع، ولكن هذا من ضمن الأشياء التي لا يمكن الاعتماد عليها في التأكيد على جنس جنينك، فهذا يعتمد في الأغلب على عدد الأطفال المنجبين، وعلى وضع الجنين في هذه المرحلة المتأخرة من الحمل، ولكن لهذا ميزة في تقليل الشعور بعسر الهضم وحرقة المعدة.

سابعاً: المظهر الخارجي للجسم

يقال أنكٍ إذا زاد وزنكِ في منطقة الصدر فقط، ولم يزد وزنكٍ قي المؤخرة والأرداف، فهذا على الأغلب يعود لسبب حملكِ يذكر، ولكن علمياً هذا يرجع إلى شكل جسد الأم منذ البداية، وليس له علاقة بجنس الجنين.

أعراض أخرى للحمل بولد

يقال أنكِ ستنجبين ولد في حالة ظهور هذه الأعراض:

  • غمقان هالة الثدي.
  • جفاف اليدين بشكل ملحوظ.
  • الشعور ببرودة القدمين.
  • كبر حجم الأنف.
  • الصداع المستمر.
  • جفاف الشفايف من علامات الحمل بولد.
  • في حالة الحمل بولد يصبح الوحام متأخراً عن ما إذا كان الجنين أنثى.
  • وجود خط أسود أسفل السرة يمتد للأسفل.

أعراض أخرى للحمل بولد

جفاف الشفايف من علامات الحمل بولد

يوجد عدد من الأعراض الاخرى التي تنبأ بوجود ذكر يسكن رحمك منها البطن المنخفضة، وزيادة نمو شعر الجسم، ووجود خط يمتد أسفل السرة، كما أن جفاف الشفايف من علامات الحمل بولد أيضاً فهل تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد فعلاً،  وكيف يكون ذلك وما السبب ورائه، وما العلاج المناسب في هذا الامر، هذا ما سننتقل ونتعرف عليه الآن.

أسباب تشقق الشفايف أثناء الحمل

هل تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد؟ تشير الدراسات أنه لا فرق بين الحمل بولد أو الحمل بأنثى في كون الشفايف تتشقق أم لا، فهذا يعود لبعض الأسباب العلمية ومنها:

  1. عدم شرب السوائل الكافية أثناء فترة الحمل، مما يجعل الترطيب قليلاً في الجسم كله، وهذا يؤثر بالطبع على الشفاه ويجعلها تظهر جافة ومتشققة، وهذا في الأغلب يكون في الثلث الأول من الحمل.
  2. قد يعود سبب تشقق الشفاه أثناء الحمل إلى زيادة تدفق الدم إلى الأنف، مما يصعب التنفس الطبيعي بواسطتها، وتلجأ المرأة الحامل في هذه الأثناء إلى التنفس عن طريق الفم، وهذا يحدث عادة مع كبر حجم البطن في الثلث الأخير من الحمل.
  3. قد يكون تشقق الشفاه في الحمل نتيجة لبعض التوترات النفسية التي تظهر في هيئة حركات لا إرادية مثل الجز على الشفتين مما يجعل الشفاه متشققة.
  4. فقر الدم قد يؤدي أيضاً إلى تشقق الشفايف.
  5. تناول الكثير من الأطعمة الحامضة والمالحة.
  6. التعرض للهواء الجاف لفترة طويلة.
  7. قلة عمل الغدد اللعابية وقلة إفراز اللعاب اللازم لترطيب الشفاه.

علاج تشقق الشفايف في الحمل

يوجد عدة طرق بمكنكِ اتباعها في حالة ظهر عليكِ عرض تشقق الشفايف أثناء الحمل، ولكن عليكِ عزيزتي الحامل معرفة أن السبب الرئيسي لتشقق الشفايف هو نقص كمية الماء في الجسم عن المعدل الطبيعي، لذلك فإن علاجه يعتمد في الأساس على تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، ومن ضمن العادات المتبعة للعلاج مايلي:

شرب الماء

كما ذكرنا أن تشقق الشفايف من علامات الحمل بولد وأنثى معاً، ويعتبر نقص الماء هو السبب الرئيسي وراء هذا الأمر، لذلك عليكِ شرب كمية من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب يومياً، للمحافظة على جلدك وشفتيك رطبين.

التنفس من الأنف وتشقق الشفايف من علامات الحمل بولد

مع زيادة التدفق الدموي إلى الأنف، قد تلجأين للتنفس عبر الفم، وهذا ما يجعل الشفاه عرضة للتشقق، علبكِ معالجة هذا الأمر بوضع المحلول الملحي لتسليك الأنف، ليجعل عملية التنفس سهلة ويسيرة، يمكنكِ أيضاً استخدام حمام البخار الدافئ في معالجة انسداد الأنف، نستنتج من هذا أنه لا علاقة بين تشقق الشفايف والحمل بولد.

استخدام جهاز الرطوبة

إذا شعرتي أن الهواء في منزلك جافاً، عليك باستخدام جهاز الترطيب المنزلي في بيتك، فهذا الجهاز من شأنه أن يعمل على المحافظة على الأغشية المخاطية قي الفم والأنف من التشقق والجفاف.

وصفة زيت الزيتون لعلاج تشقق الشفايف

هي وصفة تعتبر قديمة، وكان يستخدمها أجدادنا القدماء في حالة تشقق الجلد والشفايف وجفاف اليدين، وتكون إما بإدخال زيت الزيتون إلى الطعام مباشرة، أو وضعه موضعياً على المكان الجاف، وهذه الطريقة ثبتت فعاليتها في علاج تشققات الحمل في مختلف أنحاء الجسم.

استخدام مرطبات الشفاه

استخدام مرطبات الشفاه

من الهام جداً استخدامها خلال اليوم، المرطبات الصناعية تعمل على حبس الرطوبة داخل الجلد مدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة ساعات، وإن لزم الأمر عليكِ استخدامها يومياً عقب الاستحمام، وعلى مدار اليوم كل ثلاثة إلى أربع ساعات، ولا تنسي أن تضعي المرطبات على شفتيك وجلدكِ في أشهر الشتاء، فإن الجسم في فصل الشتاء يكون أكثر عرضة للجفاف.

نصائح لتخفيف حدة أعراض الحمل

  • عليكِ دائما تناول المكملات الغذائية التي يصفها لكِ الطبيب، فهذه المكملات تعمل على حمايتكِ من أمراض فقر الدم  عند الحامل ونقص الفيتامينات الهامة في الجسم.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لكي يقوم بالعمليات الحيوية الهامة.
  • عدم تناول الوجبة مرة واحدة، ولكن يجب تقسيمها على عدة وجبات صغيرة.
  • الرياضة من الأنظمة الصحية الهامة والواجب إتباعها أثناء فترة الحمل، بالقدر الذي يسمح لكِ الوضع الصحي بالقيام بها.
  • البعد عن تناول الأطعمة في الصباح الباكر، بل يفضل تناول كوب من الحليب الساخن عند الاستيقاظ، فالحليب يعمل على تهدئة اضطرابات المعدة، ويساعدكِ على تناول الطعام بشكل طبيعي طوال اليوم.

جنينكِ هو أحب شيء لديكِ على الإطلاق، فإنه سيصبح فرداً من عائلتكِ الصغيرة في يوم ما، حافظي عليه وتذكري دائماً أنه لا حول له ولا قوة، وقد خلقكِ الله لتكوني أنتِ كل دنياه داخل رحمك، إلى أن يشاء الله بمجيئه للدنيا بسلام.

المصادر:

فازلين 

ويب ميد

باتش 

زر الذهاب إلى الأعلى