fbpx
أعراض الحمل

هل حكة المهبل من علامات الحمل بولد؟ تعرفي معنا على الإجابة بالتفاصيل

حكة المهبل واحدة من الأعراض المزعجة للحمل والتي تجعلك تطرحين الكثير من الأسئلة، مثل هل حكة المهبل من علامات الحمل بولد ؟ أو هل يوجد إثبات علمي يشير بصدق هذه العلامة، وغيره من الأسئلة المتعلقة بكل ما تمرين به خلال الحمل، لذا أنصحك بقراءة سطور هذا المقال للإجابة عن كافة الأسئلة التي تراودك، ولكن الحقيقة الوحيدة أن كل هذه العلامات ما هي إلا أعراض أساسي للحمل ، وسرعان ما تتخلصي منها بمجرد الولادة.

هل حكة المهبل من علامات الحمل بولد ؟

هناك الكثير من التغيرات الجسدية التي تمر بها المرأة خلال الحمل، إنها حكة المهبل، وترجع إلى الإفرازات المهبلية التي تفرزها الحامل خلال هذه الفترة، وهناك الكثير من النساء اللواتي يربطن هذه الإفرازات المهبلية بنوع الجنين، وبناء على ذلك، أجريت دراسة تجريبية وملاحظة لمجموعة من النساء أثناء حملهن وحتى الولادة، ومطابقة للعلامات بنوع الجنين، وتجميع العلامات المشتركة بين عدد من الحوامل اللواتي أنجبن نفس النوع.

وجدنا أن النساء اللواتي أنجبن ذكور كانو يعانون من إفرازات مهبلية ذات لون أبيض مائل إلى اللون البني، على عكس الحوامل اللواتي أنجبن إناث، ولكن السؤال الأهم هنا، هل حكة المهبل من علامات الحمل بولد ؟ الإجابة هي لا؛ لأن جميع الإفرازات المهبلية تثير شعور بالحكة في المهبل.

بالرغم من إثبات هذه العلامة بالتجريب والملاحظة فإن الأطباء يشيروا إلى عدم الإعتماد على مثل هذه العلامات في تحديد نوع الجنين، والانتظار حتى التعرف على النوع بالوسائل العلمية الحديثة.

الأسباب الشائعة للشعور بحكة المهبل

تعتبر حكة المهبل من العلامات التي تعاني منها جميع الحوامل طوال فترة الحمل، وحتى في الأوقات العادية،بما أن حكة المهبل من علامات الحمل بولد الغير صحيحة، إذا فلابد من وجود لها أسباب كثيرة، ومتشعبة،منها الالتهابات الفطرية أو البكتيرية، والتي يجب علاجها على الفور حتى لا تصيب الجنين بمشاكل صحية، ومن أبرز أسباب حكة المهبل ما يلي:

الإفرازات المهبلية

من الطبيعي أن تزداد كمية الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل، ويرجع ذلك إلى الاختلال في مستويات الهرمونات التي تحدث للحامل خلال هذه الفترة، وقد تكون هذه الإفرازات طبيعية لتعزيز حماية عنق الرحم، ومن إنتقال العدوى إلى الجنين، وفي هذه الحالة تكون الإفرازات ذات لون أبيض شفاف وبدون رائحة.

وقد تكون علامة على إصابة الحامل بعدوى بكتيرية أ, فطرية وتكون الإفرازات ذات لون أبيض مائل للاصفرار أو البني أو الأصفر المخضر، وفي هذه الحالة لابد من إستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة، حتى لا تصيب الجنين والسائل المحيط به.

العدوى الفطرية في المهبل

العدوى الفطرية في المهبل

يعتبر المهبل بيئة خصبة لتكون وتكاثر الفطريات، والتي يرجع سببها إلى عدم تنظيف المنطقة باستمرار بعد الحيض والجماع، وغيره، وفي هذه الحالة تعاني الحامل من إفرازات كثيرة ذات لون أصفر ورائحة كريهة، وقد تشكل هذه الفطريات خطورة على الجنين، حيث قد تخترق عنق الرحم وتتسبب في عمل ثقوب بالكيس الجنيني، مما قد يعرض الحامل لـ الإجهاض، ويصيب الجنين بمشاكل صحية.

الحساسية من منتجات العناية

هناك الكثير من المنتجات الخاصة بالعناية بهذه المنطقة مثل الصابون، والمعطرات، وكذلك الفوط الصحية اليومية، وغيرها والتي قد تسبب حساسية تؤدي إلى الشعور بالحكة، وفي هذه الحالة يجب التوقف عن استخدامها على الفور، واستشارة الطبيب المتابع لأخذ علاج فعال ويلائم فترة الحمل، دون أن يعرضك أو يعرض جنينك لأى مشاكل صحية.

إلتهابات المسالك البولية

التهاب البول للحامل واحدة من أكثر أسباب الشعور بحكة المهبل، والحرقان أثناء التبول، لذا في هذه الحالة لابد من الكشف المبكر وإتخاذ الأدوية التي يصفها لك الطبيب كي تتخلصي من هذه الحالة دون أن تعرضي نفسك وجنينك للآثار السلبية المترتبة على هذه الإلتهابات.

إلتهابات المهبل البكتيري

من أكثر العادات الخاطئة التي قد تصيب الحامل بالإلتهابات البكتيرية في المهبل، هو سوء إستخدام المنظفات الخاصة بالمنطقة، وتنظيف المنطقة التناسلية من الخلف إلى الأمام، كما من الممكن أن تصاب الحامل بهذه الالتهابات أثناء العلاقة الحميمة،وتُنصح الحامل بعدم تناول أي أدوية أو مسكنات قبل الرجوع إلى الطبيب الخاص بها.

العدوى الجنسية

هناك الكثير من العدوى الجنسية التي تسبب الشعور بحكة المهبل أثناء الحمل، مثل الهربس الجنسي، وفي حالة العدوى الجنسية تلاحظ الحامل نزول إفرازات ذات لون أخضر مصفر ورائحة كريهة للغاية، وتعتبر هذه الإفرازات من أكثر الإفرازات خطورة على الحمل والجنين، لذا يجب الإسراع في الكشف وإتخاذ الأدوية التي يصفها الطبيب على الفور.

هل حكة المهبل خطر على الجنين ؟

نعم، وخاصة الحكة الناتجة عن العدوى الفطرية المهبلية والجنسية، حيث تقوم الفطريات والبكتريا بإنشاء مستعمرات بكتيرية كثيرة داخل المهبل، قد تمتد إلى عنق الرحم، وفي بعض الحالات إذا لم تعالج سريعاً قد تخترق عنق الرحم، وتحدث ثقوباُ بالكيش الجنيني وتصيب الجنين بالتشوهات الخلقية، كما من الممكن أن تصيبه بأمراض تؤدي بحياته إلى الموت.

لذلك في حالة شعورك بحكة شديدة في المهبل، لا تتأخري في الكشف للتعرف على نوع الإصابة وإتخاذ العلاجات المناسبة لها، للتخلص منها قبل أن تؤثر على جنينك.

كيفية علاج حكة المهبل لدى الحامل 

في البداية لابد من الكشف المبكر للتعرف على نوع العدوى، واتباع البروتوكول الملائم لها، وعدم تناول أى أدوية دون إستشارة الطبيب المتابع حتي لا تعرضي حياتك وحياة جنينك للخطر، وقد يصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية الفعالة في التخلص من هذه العدوى دون التأثير على صحة جنينك، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن إتباعها لتقليل الشعور بالحكة إلى أن تستشير الطبيب، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

  • استعمال الماء البارد في عمل كمادات على منطقة المهبل، لتخدير المنطقة وتقليل الشعور بالحكة.
  • استعمال صودا الخبز في التقليل من الشعور بالحكة عن طريق مزجها بالماء الفاتر، ووضعها كريم موضعي على مكان الحكة الخارجى، حيث تعمل صودا الخبز على تخفيف حموضة المهبل وبالتالي تقليل الحكة.
  • أمزج صودا الخبز بالماء الدافئ واستعمالها كدش مهبلي، قد يساعدك ذلك قليلاً في التخلص من الحكة داخل المهبل.

إذا لم تتحسن حالتك بعد كل هذه الطرق، يجب الإسراع في الكشف والتحليل للتعرف على السبب الرئيسي وراء هذه الحكة.

كيفية الوقاية من حكة المهبل أثناء الحمل 

كما أوضحنا من قبل أن حكة المهبل من علامات الحمل بولد الغير صحيحة، ولكنها عارض أساسي من أعراض الحمل، لذلك من الضروري إخبارك بمجموعة النصائح التي من الممكن أن تساعدك في الوقاية من التعرض للعدوى المسببة الرئيسية لحكة المهبل، والتقليل من شعور الحكة المزعجة، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

كيفية الوقاية من حكة المهبل أثناء الحمل 

  • لابد من إرتداء ملابس داخلية قطنية مصنوعة القطن الصافي.
  • الامتناع عن ارتداء الملابس المصنوعة من البوليستر والألياف الصناعية.
  • الحفاظ على نظافة المهبل وخاصة بعد الجماع، وكذلك الحرص على تجفيفه دائما، حيث أن الرطوبة تعد بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا.
  • الإكثار من تناول منتجات الألبان والزبادي، لاحتوائها على حمض اللاكتيك اللبنيك والذي يعادل درجة حموضة المهبل، ويعمل على توازن الحمض القاعدي لبيئة المهبل.
  • يجب مراعاة تنظيف المنطقة من الأمام إلى الخلف، وليس العكس لتجنب انتقال البكتيريا الضارة من فتحة الشرج.
  • الحذر عند استعمال منتجات العناية الخاصة بالمنطقة، إختيار الأنواع الملائمة لنوع بشرتك، والأفضل شراء منتجات العناية الخاصة بالمنطقة الحساسة.

 علامات الحمل بولد غير المؤكدة

تتنوع الأعراض التي تمر بها النساء خلال فترة الحمل، ووفقاً لذلك التنوع تشاركت النساء تجاربهن أثناء الحمل، وإتفقنا على مجموعة من الأعراض، وقاموا بتصنيفها كعلامات مؤكدة للحمل بولد، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

شكل البطن

تشير شكل البطن و مستوى ارتفاعها إلى نوع الجنين الذي تخبئه بداخلها وذلك وفقاً لتجارب بعض السيدات اللواتي أنجبن ذكور، عند الحمل بولد، تكون البطن متخذة شكلأً كروياً متجهاً لأسفل،ولكن الأطباء أشاروا إلى أن هذه العلامة لا تمت لنوع الجنين بأى صلة، وإنما يرجع سببها إلى عدة عوامل أخرى منها عمر الجنين داخل الرحم، وحجم وعمره.

لون البول

أشارت النساء اللواتي أنجبن ذكور أن لون البول الخاص بهم طوال الحمل كان أغمق درجتين من اللون الطبيعي، مما جعلهم يربطون بينه وبين نوع الجنين، لكن الأطباء أشاروا إلى أن هذا الاختلاف يرجع إلى طبيعة السوائل التي تتناولها الحامل خلال الحمل فضلاً عن النظام الغذائي الذي تعتمد عليه على مدار اليوم.

معدل نبضات القلب

أجريت بعض الدراسات الطبية في إحدى الولايات الأمريكية والتي أفادت أن معدل نبض الجنين الذكر لا تتعدى 140 نبضة في الدقيقة، ولكن الأطباء كذبوا صدق هذه الدراسة وأثبتوا أن ليس هناك أي فروقات بين نبض الأجنة الذكور والإناث، وأن الإختلاف الواحد هو أن نبض الأجنة يتراوح ما بين 140 إلى 170 نبضة في الدقيقة على مدار الحمل.

يرجع هذا التباين إلى عمر الجنين داخل الرحم، وحجمه وطبيعة حركته، حيث يبدأ نبض الجنين كبير وينخفض تدريجياً كلما تعمقت في شهور الحمل.

حركة الجنين

أشارت النساء أن الجنين الذكر يبدأ في التحرك في الرحم في نهاية الثلث الأول من الحمل، في الجانب الأيسر من الرحم، وحينها تشعر الحامل بنغز ونكش بسيط في جانبها الأيسر وأسفل البطن، ولكن رغم إشتراك الكثير من النساء اللواتي أنجبوا ذكور في هذه العلامة، إلا أن الطب كدب هذه العلامة وأوضح سبب شعور الحامل بالحركة في وقت مبكر، يرجع إلى عدة عوامل منها، تعدد الحمل، قلة وزن الحامل فقط.

غثيان الصباح

يُقال أن الحامل بولد تشعر بقلة الحاجة إلى غثيان الحمل على مدار اليوم أيضاً في فترة الصباح خاصة، ولكن الأطباء أرجعوا ذلك إلى التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل طوال فترة الحمل، بسبب باضطرابات مستوى الهرمونات، لتبقى هذه العلامة مثلها مثل حكة المهبل من علامات الحمل بولد الغير صحيحة، ولا يمكن الاعتماد عليها في التعرف على على نوع الجنين.

وضعية النوم

وعلى غرار حكة المهبل من علامات الحمل بولد الغير صحيحة، علامة وضعية النوم، حيث يُقال وفقاً لتجارين النساء، أن الحامل بولد تفضل النوم على جانبها الأيسر، وذلك ظناً منهم أن النوم على الجانب الأيسر بعد الجماع يجعل الجنين ذكر، ولكن السبب الأول والرئيسي في هذه العلامة هو أن الحامل تجد صعوبة في إيجاد وضعية مريحة تتمكن بها الخلود إلى النوم، وأن المتسبب الوحيد في نوع الجنين هو الحيوان المنوي، فإذا كان الحيوان المنوي الذي يخصب البويضة حاملاً للكروموسوم y كان الجنين ذكر، وإذا كان حاملاً للكروموسوم x، كان الجنين أنثي.

البشرة الصافية

تشاركت النساء أنهم خلال حملهن بولد كانو يتمتعن ببشرة نضرة وصافية وخالية من الشوائب والعيوب، وارجعوا سبب ذلك أن الولد يزيد من جمال أمه، ولكن الأطباء أقروا أن  سبب تمتع الحامل ببشرة صافية هو طبيعة النظام الغذائي الذي تتبعه الحامل طوال فترة الحمل، بالإضافة إلى التغيرات الجسدية التي تتعرض لها الحامل بفعل الاختلال الحادث بين مستويات الهرمونات في الجسم.

الشعر الكثيف

أوضحت التجارب الخاص اللواتي أنجبن ذكر أن خلال فترة الحمل، كانو يتمتعن بشعر كثيف وناعم طويل وصحي، غير متساقط، على عكس حملهن بالإناث، ولكن كالعادة تعتبر هذه العلامة مثل حكة المهبل من علامات الحمل بولد الغير صحيحة، لذلك لا يمكن الإعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين، ويرجع سببها إلى التغيرات الجسدية وطبيعية المكملات الغذائية التي تتناولها الحامل طوال فترة الحمل.

خط بني أسفل السرة

خط بني أسفل السرة

من أكثر العلامات التي تشابهت فيها اللواتي أنجبن ذكور، كانت ظهور خط بني يمتد من أسفل السرة وحتى مقبل العانة، ويعتبروا علامة أكيدة على الحمل بولد، ولكن كان للطب رأي أخر رغم إشتراك العديد من النساء في هذه العلامة إلا أن الأطباء نفوا هذه العلامة وأوضح أن سببها يرجع إلى التغيرات الجسدية الكثيرة التي تتعرض لها الحامل طوال فترة الحمل.

تشنجات الساقين

أشارت النساء اللواتي أنجبن ذكور إلى معاناتهم من هذه العلامة، وأوضحوا أن سببها كان يرجع إلى الحمل بولد وفقاً للإعتقاد السائد بينهم أن الجنين الولد يقطن في أسفل البطن، مشكلاً ضغطاً مضاعفاً على عظام الحوض و عظام الساقين محدثاً بهم آلاما قوية، ولكن لا يوجد لهذه العلامة أى تفسير علمي يربط بينها وبين الجنين الذكر، ولكنها من الأعراض الأساسية والطبيعية للحمل بصفة عامة.

اشتهاء الأطعمة المالحة

يُقال أن الحامل بولد تشتهي تناول الأطعمة المالحة والحارة بشدة، وقد تشتهى تناول أطعمة لم تكن تفضلها من قبل، وتبأ بالنفور من أطعمة أخرى كانت المفضلة بالنسبة لها، ويرجع ذلك إلى ظاهرة الوحم التي كانت تمر بها النساء، وافتقاد جسمها إلى عناصر غذائية معينة، بمعنى أنها تكون مؤشر على نقص في معدل فيتامينات معينة أو معادن معينة، لذا لا يمكن الاعتماد عليها في تحديد نوع الجنين.

كبر حجم الثدي

من الظواهر الغريبة التي تلاحظها الحامل طوال فترة الحمل هي كبر حجم إحدي الثديين، وفي حالة كبر حجم الثدي الأيمن يكون الجنين ذكر، ولكن هذه العلامة ليس لها اى علاقة بنوع الجنين،وإنما ترجع إلى الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للحامل طوال فترة الحمل.

زيادة الوزن

من الظواهر الطبيعية للحمل هو زيادة الوزن، حيث يزداد وزن الحامل بمقدار 15 إلى 20 كيلو خلال الحمل، ولكن من خلال تجارب النساء اللواتي أنجين ذكور أن في حالة الحمل بولد، تتركز زيادة الوزن في الأرداف والخصر على عكس الحامل بأنثى، ولكن هذه العلامة مجرد تغيرات جسدية طبيعية ليس لها علاقة بنوع الجنين.

نصائح ضرورية للاستمتاع بفترة حمل خالية من المشاكل 

 أوضحنا في بداية المقال أن حكة المهبل من علامات الحمل بولد غير المؤكدة، ولكنها واحدة العلامات المؤلمة التي تعاني منها الحامل طوال الحمل،لذلك كان لابد من تقديم مجموعة من النصائح الهامة التي قد تساعدك على تحمل مشقة هذه العلامات، وتساعدك على الحفاظ على صحتك وصحة جنينك طول رحلة الحمل المثيرة، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبهارات الحارة والتوابل المالحة والتي قد تعلي من مستوى حموضة المعدة وتجعلك تنفرين من الأكل وبالتالي تعرض للإصابة بمرض سوء التغذية ونقص المعادن والفيتامينات التي قد تؤثر بالسلب على صحة الجنين.
  • الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، وذلك لتأثيرها السلبي على صحتك وصحة الجنين، وقد تعرض الجنين للموت داخل الرحم، و تعرضك للإجهاض.
  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين، حيث يعمل على تشوهات الجنين الخلقية والعيوب الصحية.
  • من الأفضل تقسيم الطعام إلى ثلاث وجبات للتقليل الشعور بالامتلاء وبالتالي الإرتجاع.
  • استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية والفيتامينات التي قد تساعدك خلال فترة الحمل.
  • ضرورة ممارسة الرياضة وفقاً لتعاليم الطبيب المتابع لحالتك، وذلك لأهمية الرياضة في الحفاظ على وزن مثالي، وتقوية عضلات الجسم لتحمل علامات الولادة الطبيعية، وتحسين مستوى الحالة المزاجية.
  • عدم بذل مجهود شاق، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  • الحرص على الحصول على قدر كافي من النوم لتجنب الإرهاق والتعب الشديد الناتج عن قلة النوم.
  • الحرص على إجراء الفحوصات الطبية اللازمة ، والاستمرار على موعد المتابعة الدورية، للإطمئنان على صحتك وصحة جنينك.
  • ضرورة تناول كمية مناسبة من الماء في صورته الطبيعية أو على هيئة سوائل مفيدة، مثل مشروب النعناع والبابونج والعصائر الطبيعية، وذلك للحفاظ على الجسم من الجفاف.

دليل أهم المأكولات التي تساعد على تخفيف أعراض الحمل

هناك مجموعة من الأطعمة المفيده للحامل والتي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل تخفف عليها أعراض الحمل، وتمد جسمك بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتها وصحة جنينها، طوال فترة الحمل، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

دليل أهم المأكولات التي تساعد على تخفيف أعراض الحمل

البقوليات

تحتوي البقوليات على فوائد كثيرة لكل من الحامل والجنين، ومنها البروتينات اللازمة لبناء خلايا وأنسجة أعضاء الجنين الداخلية، بالإضافة إلى حمض الفوليك أو الفولات التي تقي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية وخاصة في الجهاز العصبي، كما تساعد في بناء الجهاز العصبي للأجنة، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على وزن مثالي طوال فترة الحمل، ووقاي الحامل من الإصابة بالبواسير والإمساك الناتج عن تباطؤ حركة الجهاز الهضمي.

النشويات 

تعتبر مصدر غذائي قوي يعلى من طاقة الحامل ويساعدها على تحمل مشقة رحلة الحمل، حيث تتحول جزيئات النشويات الموجودة بالخبز والحبوب الكاملة إلى سكريات طبيعية تزيد من طاقة الحامل، بالإضافة إلى المعادن الغذائية التي تمد بها الحامل مثل الزنك والبوتاسيوم والحديد.

اللحوم الخالية الدهن

أو المقصود بها اللحوم الحمرا والدجاج والأسماك، والتي تمد جسم الحامل بمقدار مناسب من البروتينات التي تحتوي على قدر كبير من الأحماض الأمينية اللازمة لبناء الخلايا و الأنسجة المكونة أعضاء الجنين الداخلية، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن الأساسية التي تحتاجها الحامل مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم فضلاً عن الأوميغا ثري المتوافر بالأسماء أيضاً.

الفواكه والخضروات 

نصحك بتناول الخضروات والفواكه المفيدة للحامل والتي تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك خلال فترة الحمل، ومنها الحديد اللازم للوقاية من مرض فقر الدم، وكذلك يساعد على وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء للجنين، وفيتامينات أ، ب بجميع أنواعه وفيتامين ه وفيتامين ج وغيرها من المعادن والفيتامينات الضرورية لتعزيز عملية نمو الجنين.

بالإضافة إلى احتوائها على قدر مناسب من الألياف الضرورية التي تساعد الحامل على الحفاظ على وزن ثابت طوال فترة الحمل، لأنها تظل في المعدة لفترة وتساعدها على الشعور، كما تقيها من الإصابة بالبواسير والتخفيف من حدة الإمساك.

منتجات الألبان 

من أهم الأطعمة التي ينصح الحامل بتناولها خلال فترة الحمل، وذلك لاحتوائها على الكالسيوم الذي يساعد في بناء عظام وأسنان الجنين، كما يقي عظام الحامل وأسنانها خلال فترة الحمل، وكذلك حمض اللاكتيك الذي يساعد الحامل على تحمل الشد العضلي الناتج عن ضغط الرحم على الساقين.

كما تقدم للحامل كمية مناسبة من البروتينات التي تعزز من طاقتها لتحمل أعراض الحمل، لذلك ينصح الحامل بشرب كوباً من الحليب يومياً، الذي يوفر فيتامين د للحامل الذي يساعدها على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

المكسرات 

 تعتبر مصدر غني للأوميجا 3 الذي يعزز من طاقة الحامل يمكنها من تحمل أعراض الحمل المراهقة، بالإضافة إلى الدهون الصحية اللازمة لنمو الجنين، فضلاً عن احتوائها على مجموعة غنية من المعادن الأساسية لتعزيز قدرات الجنين الذهنية والإدراكية، كما وجدت دراسات تشير إلى أهمية المكسرات للحامل في تنمية الجزء المسؤول عن ذكاء الجنين داخل المخ، وينصح بتناول مقدار متنوع من المكسرات وخاصة اللوز وعين الجمل والفستق.

وفي الختام ننصحك بضرورة التركيز على الإلتزام بكافة النصائح التي يقرها عليكى الطبيب المتابع لكي، وعدم تناول أى أدوية أو عقاقير أو وصفات منزلية منشورة على الإنترنت، لتفادي التعرض لآثارها السلبية التي قد تعرضك وتعرض جنينك للخطر، وعند شعورك بآلام غير محتملة، تواصلي على الفور بالطبيب الخاص بكي لإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

فيري ويل هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى