أعراض الحمل

هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد؟ أم أنها خرافة متوارثة

هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد؟ تساؤل يثير حيرة الكثير من الأمهات في الشهور الأولى من الحمل قبل معرفة نوع الجنين من خلال السونار، فهل النوم لساعات طويلة يزيد احتمالية الحمل بولد؟ أم أنه مجرد عرض من أعراض الحمل سواء كان الجنين ولد او بنت.

هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد

ربما توجد بعض التجارب للكثير من السيدات استطعن تمييز بعض الأعراض للحمل بولد، وأخرى تشير إلى الحمل ببنت، ولكن المؤكد أنها تجارب تفتقر إلى التجارب والبحث العملي القائم على أسس علمية، ولكن هذه التجارب والأقاويل حول كيفية نوع الجنين أثبتت صحتها في الكثير من الحالات وهو ما جعلها تثير اهتمامات السيدات الحوامل لـ معرفة نوع الجنين.

بالتالي تتساءل الكثيرات هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد؟ وهل توجد أي دلائل حول زيادة عدد ساعات نومهن بعد حدوث الحمل والتي تشير إلى الحمل بولد أو بنت، وتكون الإجابة هي تفسير الكثير من الأطباء لزيادة ساعات النوم للحامل وبخاصة في الثلث الأول من الحمل إلى شعورها بالإرهاق والتعب والخمول بسبب تأثير هرمون الحمل على جميع خلايا وأعضاء الجسم.

من النصائح المهمة التي توجه إلى الحامل وبخاصة في الشهور الثلاثة الأولى هو الحصول على قسط كافٍ من النوم، وراحة كافية تكون من 7- 9 ساعات، حيث تؤدي هرمونات الحمل وبخاصة هرمون البروجيسترون إلى الشعور الدائم بالنعاس، بالإضافة إلى زيادة حجم الجنين والبطن وبخاصة في الثلث الثالث من الحمل والذي يؤدى إلى التعب الشديد والإرهاق والرغبة في النوم.

كما أن انتاج الجسم لكميات إضافية من الدم لتغذية الجنين ولظروف الحمل يؤدي إلى نقص كميات الحديد في الجسم، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والإعياء، وبالتالي فإن كثرة النوم من علامات الحمل بولد أو بنت أمر غير صحيح ولكن يرجع إلى أسباب أخرى غير نوع الجنين.

ما هي أعراض الحمل بولد

توجد بعض الأعراض وعلامات الحمل التي تشير إلى الحمل بولد، وهو ما يجيب على تساؤل البعض هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد؟ فهذه الأعراض بحسب تجارب الكثير من السيدات تشير إلى احتمالية الحمل بولد بنسبة كبيرة، ومن هذه الأعراض:

القيء والرغبة الشديدة في الغثيان

على الرغم من أن هذه الأعراض تعتبر من أعراض الحمل في الشهور الثلاث الأولى، إلا أنها قد تزيد في حالة كان الجنين ولد، وذلك بحسب بعض الأعراض الشائعة من تجارب حمل سابقة، ولكن بوجه عام تعتبر أعراض القيء وغثيان الحمل بسبب تأثير هرمون البروجيسترون.

فقدان نضارة البشرة والشعر

فقدان نضارة البشرة والشعر

حيث من المتوقع أن يصبح الشعر أكثر تلفًا وإجهادًا مع الحمل بولد، بينما يكون أكثر إشراقًا وحيوية في حالة الحمل بأنثى، كما من  المتوقع أن تزيد مشكلات البشرة وتفقد نضارتها مع الحمل بولد، حيث يصبح الجلد أكثر جفافًا وتشققًا.

تغير لون البول مع زيادة عدد مرات التبول

يعتبر تغير لون البول من علامات الحمل في البداية، ولكن في حالة كان نوع الجنين ولد فغالبًا ما يكون لون البول داكن، حيث يصبح لونه أكثر غمقًا من الألوان الطبيعية.

زيادة حبوب الشباب بالوجه

فبحسب بعض التجارب بأن الحمل ببنت تزيد من جمال واشراق البشرة، بينما الحمل بولد يؤدي إلى ظهور مشكلات كثيرة من البشرة وبخاصة الوجه حيث تظهر حبوب البشرة بكثرة في الوجه، وإن كانت هذه الأقاويل غير علمية، حيث يؤدي الحمل إلى اضطرابات هرمونات الجسم والتي تؤدي إلى زيادة مشكلات البشرة والجلد.

الميل لتناول الأطعمة المالحة والحامضة

تعتبر الرغبة في تناول الموالح والأطعمة الحمضية من أكثر الأعراض الشائعة للحمل بولد، على عكس الحمل بأنثى فيكون الميل نحو السكريات، كما يعتبر فتح الشهية والرغبة المفرطة في تناول الطعام وبخاصة في الليل وبأوقات غير متوقعة من أبرز أعراض الحمل بولد.

فقدان الرغبة الجنسية

حيث تصبح الرغبة في العلاقة الحميمة غير موجودة، مع النفور المستمر من إقامة هذه العلاقة الزوجية، كما تكون الرغبة الجنسية أثناء العلاقة غير موجودة وهو ما يتطلب مزيد من التفاهم بين الطرفين من أجل عدم حدوث توتر أو قلق بين الزوجين.

زيادة الهرمونات الذكورية

يؤدي الحمل بولد إلى زيادة هرمونات الذكورة لدى الحامل، وهو ما يؤدي إلى نمو الشعر بمناطق مختلفة في الجسم، ويسبب ذلك حالة من القلق والاستياء لدى الحامل ولكن قد يفسر ذلك بأن يكون نوع الجنين ولد.

أسباب كثرة النوم أثناء الحمل

مع حدوث الحمل تبدأ هرمونات الحمل في الزيادة في الدم، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة الملحة في النوم، كما أن زيادة ضخ الدم في الجسم المرتبط بالحمل أحد أسباب نفص الحديد في الجسم والمسؤول عن زيادة النوم، وبالتالي لا يوجد دليل قاطع على أن كثرة النوم من علامات الحمل بولد قبل مرور الشهور الثلاثة الأولى.

بالتالي يمكن القول بأن تحديد نوع الجنين معرفته لا يعتمد على خرافات كثيرة منها ربطه بمعدل النوم أو شكل البطن أو لون البول، وبالتالي إذا كنت تطرح سؤالها المعتاد والمتوارث عن جداتها هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد؟ فالإجابة لا وإن كانت قد تصادف في بعض الأحيان بأن يصبح زيادة ساعات النوم من أعراض الحمل بولد.

متى يتم معرفة نوع الجنين؟

يعتبر معرفة نوع الجنين من أكثر أحلام الأم وما تسعى لمعرفته في أقرب وقت، وبالتالي تبحث عن أي طريقة لمعرفة نوع الجنين، ولكن بحسب الدراسات العلمية فإنه من الصعب معرفة نوع الجنين قبل الشهر الثالث، حيث لا تكتمل الأعضاء التناسلية قبل الأسبوع العشرين، وبالتالي أي محاولات قبل ذلك هي مجرد تجارب غير مؤكدة النتائج.

تعتبر الوسيلة الأكثر دقة لمعرفة نوع الجنين هي الأشعة فوق الصوتية حيث يستطيع الطبيب من خلالها رؤية الأعضاء التناسلية التي تحدد إذا كان الجنين ولد أو بنت، ويمكن أن يجد الطبيب صعوبة في تحديد نوع الجنين حتى الشهر السابع ويمكن أن يصل في بعض الحالات القليلة إلى الولادة، حيث يكون الجنين في وضع غير واضح به عضوه التناسلي.

نصائح لتجنب مضاعفات كثرة النوم أثناء الحمل

سواء كان كثرة النوم من علامات الحمل بولد أو بنت، إلا أنه له فوائد ومخاطر، ومن فوائده أنه يؤدي إلى حصول الحامل على قسط كاف من الراحة، وزيادة نشاطها وحيويتها خاصة في الشهور الثلاث الأولى والثلاث الاخيرة، ولكن هذا لا يمنع من حدوث بعض الأضرار لزيادة عدد ساعات النوم عن المعتاد وهو ما يتطلب الآتي:

نصائح لتجنب مضاعفات كثرة النوم أثناء الحمل

  • تجنب النوم لأكثر من 10 ساعات ليلًا لتجنب الإصابة بالتعب أو الإعياء أو الدوخة.
  • النوم في وضعية مريحة لتجنب آلام العظام والمفاصل والظهر، بالإضافة إلى تجنب النوم لساعات طويلة لعدم حدوث صداع الرأس
  • يمكن أن يؤدي النوم لساعات طويلة إلى حدوث بعض المضاعفات منها رفع ضغط الدم، أو الإصابة بـ سكر الحمل.
  • تجنب النوم أثناء الشعور بحالة نفسية غير مستقرة لتفادي الإصابة بـ اكتئاب الحمل.

خاتمة

توارثت أمهاتنا الكثير من الأقاويل التي مازالت راسخة لدى نسبة كبيرة منا حتى الآن، من أكثر هذه الأقاويل هو أن كثرة النوم من علامات الحمل بولد، وبالتالي يربط الكثير من السيدات الحوامل بين زيادة عدد ساعات نومهن وبين نوع الجنين، ولكن يختلف التفسير ما بين أن كثرة عدد ساعات النوم يشير إلى الحمل ببنت أو قد يشير إلى الحمل بولد.

لكن الحقيقة أن كثرة عدد ساعات النوم هو عرض شائع من أعراض الحمل سواء كان الجنين ولد أو بنت، وفي كلا الحالتين تحتاج الأم إلى مزيد من الراحة للتخلص من الحالة الجسدية والنفسية المرهقة أثناء شهور الحمل.

المصادر:

واشنطن بوست

بيرنتس

سوبر ميمو

زر الذهاب إلى الأعلى