fbpx
أعراض الحمل

هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟ وما أهم النصائح للتخلص من نزلات البرد

هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟ هذا السؤال يسأله الكثير من الحوامل، لأن الحامل يسيطر عليها أعراض كثيرة مثل الحر والبرد، هناك أعراض الأنفلونزا تتشابه مع أعراض الحمل وخاصة في حالة عدم التخطيط للحمل، فكل ما عليها أن تذهب للطبيب المختص أو البحث على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة إذا كان البرد من أعراض الحمل ام لا.

هل نزلات البرد من أعراض الحمل

بعد عملية إدماج البويضة مع الحيوان المنوي يبدأ الجسم في إفراز الهرمونات مثل البروجيستيرون والاستروجين التي تعلي من درجة حرارة الجسم، وهناك بعض النساء يشعرون بالبرد فلكل قاعدة شواذ، وهذا يؤكد أن البرد ليس من أعراض الحمل بل أحيانًا تتعرض نتيجة تغير الهرمونات والتي تعمل على انتفاخ وجفاف الأغشية المخاطية مما يعمل على انسداد الأنف لذا يجب متابعة الطبيب إذا كانت نزلات البرد باستمرار لأن الحامل تعاني من ضعف المناعة وحينها تصاب بنزلة برد.

أسباب الشعور بالبرد

تعددت الأسباب التي تجعل الحامل تشعر بالبرد ومنها:

تغير درجة حرارة الجسم

ترتفع درجة حرارة الجسم للحامل نتيجة تغيير الهرمونات في الجسم حيث يتدفق الدم للرحم بكثافة وهذا التدفق يجعل الحامل تشعر بارتفاع في درجة الحرارة والرعشة الشديدة وبهذا تشعر لأنها عرضة للبرد.

احتقان الأنف

ارتفاع هرمون الحمل يؤدي إلى حدوث تغيرات في الأنف وانتفاخها مما يؤدي إلى احتقان الأنف فهذا يجعلها تشعر بالبرد وهذا يجعل الحامل تتسائل هل نزلة البرد من أعراض الحمل؟

التغذية غير السليمة

إذا كانت الحامل تتناول طعام غير صحي ومناسب هذا يجعل الحامل تشعر بالضعف لهذا تشعر بالبرد، لذلك لابد من الأنتباه لـ غذاء الحامل والعمل على أن يحتوي كافة العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن الرئيسية في تغذية الحامل.

ضعف سريان الدم

نتيجة التغيرات التي تحدث للحامل في الشهور الأولى وهي ضعف نشاط الدورة الدموية يجعل الحامل تشعر بالبرد مع برودة اليدين والقدمين وهذا يجعل الحامل تتسائل هل من أعراض الحمل نزلات البرد؟

الغثيان

غثيان الحمل الصباحي يشعر الحامل بالرعشة الشديدة فتظن أنه من أعراض البرد، لذلك إذا زادت نزلات البرد يجب استشارة الطبيب للإطمئنان على صحة الأم.

الضعف العام

يعتبر الضعف الشديد من أولى علامات البرد، حيث تشعر الحامل بضعف وخمول وألم في العضلات وهذا ما يجعل الحامل تتسائل هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟

انتفاخ الثدي

من أهم علامات البرد هو آلام شديدة في الثدي مع تغير شكل الثدي وانتفاخهم وتغير لون الحلمة.

الصداع الشديد

الصداع الشديد

الصداع عند الحامل من أعراض البرد ويكون بسبب تغيير الهرمونات في الجسم، ويمكن أن تتخلص منه المرأة ببعض الأدوية بعد استشارة الطبيب.

الأعراض الأساسية للحمل الأكثر انتشارًا

بعد أن عرفنا الإجابة عن أهم سؤال تتسائل فيه الحامل كل من حولها وهو هل نزلة البرد من أعراض الحمل ؟ هنا ممكن أن نتحدث عن الأعراض والعلامات الأساسية للحمل وهي:

الغثيان

الغثيان من أولى أعراض الحمل حيث تشعر الحامل بالغثيان في بداية الحمل، وخاصة يزيد في الصباح عند الاستيقاظ من النوم.

الرغبة في التبول

كثرة التبول عند الحامل وزيادة الرغبة في الذهاب للمرحاض كثيرًا وخاصة مساءً وتزيد في الشهر التاسع بسبب ضغط الجنين على المثانة.

الصداع

قد يحدث الصداع في أي وقت ولكنه يزداد في الشهور الأولى للحمل ويكون نتيجة إفراز الهرمونات في الجسم.

انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية من أولى علامات الحمل ويجعل الحامل تتسائل هل هذا التأخير بسبب الحمل أم لا، وتأكيد هذا يجب عمل اختبار سواء منزلي أو في المعمل.

حب الشباب

تظهر بعض التغيرات على جسم الحامل مثل حب الشباب والبقع، وهنا يجب استشارة الطبيب وعدم استخدام أي أدوية حتى لا تسبب تشوهات للأجنة.

نزيف خفيف

قد تعاني الحامل من نزيف وخاصة في الأشهر الأولى للحمل نتيجة انغراس البويضة في الرحم، لهذا يعتبر النزيف من علامات الحمل.

الإمساك

هرمون البروجيستيرون يؤثر على الحامل، ويؤثر على الهضم فيسبب بطئ في حركة الطعام وهذا يؤدي إلى الإمساك عند الحامل.

تغيرات في الثدي

هناك بعض التغيرات تلاحظها الحامل على الثدي مثل انتفاخ وتورم الثدي وألم عند اللمس لذا يفضل ارتداء حمالة صدر رياضية لكي تكون مريحة وتخفف من الألم.

الوحام

تجد الحامل لديها رغبة معينة في تناول أطعمة معينة مثل الموالح والسكريات، وأحيانا تبتعد وتجهر طعام معين كل هذا بسبب تغير الهرمونات يحدث تغير في المزاج.

الحالة المزاجية

أثناء فترة الحمل تغير الحالة المزاجية للحامل أحيانا تشعر بالاكتئاب والغضب وأحيانا بالفرح فكل هذا بسبب تغيير الهرمونات.

الشعور بالتعب والإرهاق

أثناء الحمل تشعر الحامل بالتعب والإعياء لذا تحتاج إلى النوم الهادئ، والابتعاد عن أي مجهود، ويفضل ممارسة رياضة خيفية تقلل من التعب وتساعد على النوم الكافي.

أهم النصائح لتجنب الإصابة بنزلات البرد

  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الثقيلة حتى لا تتعرض للتعرق فتصاب بالبرد.
  • البعد عن تشغيل المكيف على درجة حرارة بطيئة.
  • الإكثار من تناول فيتامين سي الموجود في البرتقال والجوافة والليمون واليوسفي لأنه يقوي المناعة.
  • يجب غسل الأنف بمحلول ملح للتخلص من الزكام.
  • يجب الاسترخاء للتخلص من الصداع، وإذا لم يزول يجب تناول أدوية تخفف من الصداع.
  • عند الإصابة بالضعف والهزال لابد من الابتعاد عن الوقوف ويجب الاسترخاء ثم وضع وسادة أسفل الرأس.
  • البعد عن تناول التدخين والبعد عن المدخنين، والابتعاد عن الأتربة.
  • يفضل استخدام زيوت عطرية أو المراهم لتدليك العضلات عند الشعور بالألم.
  • عند الصداع الشديد ينصح بعمل مساج للرأس أو استنشاق الهواء.
  • الابتعاد عن المصابين بالبرد وعدم استخدام أدواتهم الشخصية.

أضرار الأنفلونزا على الجنين

الأنفلونزا تؤثر على الجنين وتعجل بالولادة لأن عند ارتفاع درجة حرارة الأم الشديدة ترتفع حرارة الجنين؛ ما عدا ذلك تعتبر نزلات برد عادية لا تؤثر على الجنين من الممكن أن تتناول قرص لتخفيف الألم فقط ، ولكن يجب على الأم الذهاب للمستشفى في حالة صعوبة التنفس، أو نزيف بالأنف وخاصة إذا كانت الأم لديها حساسية صدر.

ما هي العلاجات المنزلية للبرد أثناء الحمل

بعد أن عرفنا إجابة سؤال هل نزلات البرد من علامات الحمل ؟ يمكننا الآن التعرف على علاج البرد أثناء فترة الحمل وهي:

ما هي العلاجات المنزلية للبرد أثناء الحمل

  • شرب السوائل بكميات كبيرة.
  • الراحة التامة.
  • إذا كنت تعاني من إلتهاب الحلق يجب الغرغرة بالماء الدافئ والملح.

وإذا زادت الأعراض وهذه الخطوات لم تجدي نتيجة عليك بالآتي:

  • الاستحمام الجيد بالماء الدافئ.
  • استخدام قطرات الأنف لتهدئة إلتهاب الأنف.
  • شرب حساء الدجاج يخفف من الإلتهاب.
  • تناول السوائل الدافئة مع إضافة العسل والليمون.
  • استخدام الكمادات ليخفف من آلام الجيوب الأنفية.

أشياء يمكن للحامل القيام بها لتقليل المخاطر

عندما تحمل المرأة يصبح جهاز المناعة ضعيف وعرضة لاستقبال الفيروسات والبكتيريا، ويستجيب جسم الحامل لمضاعفات الأنفلونزا وهذه المضاعفات تشمل الالتهاب الرئوي، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب في الشعب الهوائية.

بعد أن تعرفنا أن من أعراض الحمل نزلات البرد كعرض يحدث للبعض ولا يحدث للبعض الآخر، يجب أن تأخذ الحامل التطعيم ضد الأنفلونزا لحمايتها وحماية الجنين لمدة ستة أشهر بعد الولادة، كما يمكن للحامل القيام بأشياء أخرى وهي تناول غذاء صحي، أخذ قسط كافي من النوم، ممارسة الرياضة باستمرار، غسل اليدين باستمرار، الابتعاد عن المرضى.

متى يجب عليك استشارة الطبيب

هناك نزلات البرد لا تؤذي الجنين أما إذا زادت أعراض البرد يجب استشارة الطبيب لأن مضاعفات البرد يؤدي إلى ولادة مبكرة وعيوب خلقية للأجنة لذا يجب الذهاب للطبيب في حالة صعوبة التنفس، وألم الصدر، الدوخة، والنزيف الشديد، والحمى الشديدة، والقيئ، وقلة حركة الجنين لهذا يقوم الطبيب بإعطائها أدوية مضاد للفيروسات.

في هذا المقال نكون تعرفنا على إجابة سؤال هل نزلات البرد من أعراض الحمل ؟ وكيفية العلاج منها لأن كل ما يهمنا هو صحة الأم والجنين لتخطي هذه المرحلة من التعب حتى لا يؤثر على الحمل، وأهم النصائح للحامل لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

المصادر:

وات تو إكسبكت

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى