الفواكه للحامل

ورق الجوافة للحامل | ما هي فوائده وأضراره؟!

تحتاج المرأة في فترة حملها أحيانًا إلى استخدام الطب البديل للتخلص من بعض المشاكل الصحية، ومنها مغلي ورق الجوافة للحامل التي تعاني من الكحة أو السعال الشديد، بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى التي يمكنها الحصول عليها من أوراق الجوافة خلال فترة الحمل بالكامل، وسوف نلقي مزيد من الضوء على هذه الفوائد والأضرار إن وجدت.

فوائد ورق الجوافة للحامل

ورق الجوافة من النباتات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية ونذكر منها، المواد المضادة للأكسدة وفيتامين ج، المعادن والبوتاسيوم، والألياف الطبيعية مما يجعله من أنسب النباتات لاستخدامها أثناء مرحلة الحمل، ويكتسب ورق الجوافة المزيد من الأهمية بعد معرفة فوائده المتعددة للنساء الحوامل واليكم أبرزها.

التحسين من عمل الجهاز المناعي

ورق الجوافة بمثابة مخزن للفوائد، فعندما تستخدمه المرأة الحامل من خلال الغلي مع الماء ثم تصفيته فهي تستفيد من فيتامين C وهو واحد من أهم الفيتامينات التي تعزز من عمل الجهاز المناعي مع المواد المضادة للأكسدة للوقاية من الأمراض والعدوى، وبالتالي إكساب المرأة الحامل الصحة التي تمكنها من إكمال فترة الحمل وإنجاب جنين تمتع بصحة جيدة.

الوقاية من الأنيميا

من الفيتامينات التي لا نجدها في الكثير من أنواع الأطعمة الأخرى هو فيتامين A، الذي يتوفر بكميات جيدة في ورق الجوافة وما له من قدرة في تعزيز وظائف كرات الدم البيضاء، وزيادة معدلات الهيموجلوبين في الدم، مما يقى من الإصابة بـ فقر دم للحامل.

الحد من الانقباضات والتقلصات

عندما تهتم المرأة الحامل بتناول مغلي ورق الجوافة في شهور الحمل الأخيرة، فإنها تساعدها على تسهيل عملية الولادة والحد من التقلصات والانقباضات المصاحبة لها، وهي من أهم فوائد ورق الجوافة للحامل.

التقليل من الاضطراب في جهاز الهضم

حيث أن مشروب ورق الجوافة من العناصر المساعدة على التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ والإمساك عند الحامل بالإضافة للتقليل من الغثيان في فترات الصباح.

المحافظة على حرارة الجسم بشكل طبيعي

من الأعراض التي تصاحب الحمل في الأشهر الأولى هو ارتفاع درجة حرارة الحامل، وعند تناولها لمغلي ورق الجوافة فهو يعمل على استقرار حرارة الجسم طيلة فترة الحمل، كما أن له قدرة واضحة على التقليل من مشاكل الإجهاد والوهن والضعف العام لدى الحوامل، لأنه يمنح الرطوبة والطاقة والنشاط للجسم.

تقليل الكوليسترول والسكري بالدم

من فوائد ورق الجوافة للحامل أنه يعمل على التقليل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، والعمل على استقرار معدلات السكري بالشكل الطبيعي، وهو من الأعراض التي تنتاب المرأة الحامل بشكل خاص في هذه الفترة، مما قد يهدد الجنين بحدوث تشوهات الجنين والعيوب الخلقية عبر التقليل من إنزيم ألفا والتخلص منه.

معالجة الإسهال أثناء فترة الحمل

عند تناول شاي الجوافة الذي يحتوي على خصائص مضادة لـ الإسهال عند الحامل الذي يحدث نتيجة الإصابة ببعض أنواع البكتيريا التي تسبب الإسهال والقضاء عليها بشكل تام، فترتاح الحامل من هذا العرَض المزعج.

معالجة نزلات البرد والسعال

معالجة نزلات البرد والسعال

عندما يتم غلي ورق الجوافة وتناوله فإنه يعمل كمهدئ للسعال وعلاج البرد للحامل لكونه يحتوي على فيتامين C كما ذكرنا قبل ذلك، بالإضافة لخصائص هذا المشروب السحري المذيبة للبلغم المرافق للسعال، كما أن احتوائه على فيتامين C بمعدلات مرتفعة يقي من الالتهاب في الحلق واللوزتين.

الحماية من السرطان

للحصول على فوائد ورق الجوافة للحامل ومنها الوقاية من الأمراض السرطانية وعلى رأسها سرطان الثدي والرحم وسرطان القولون؛ من خلال طريقة بسيطة وهي تناول مغلي ورق الجوافة بشكل منتظم.

التخلص من جرثومة المعدة

من الأمراض التي تكون الحامل من أكثر الفئات عرضة لها هي الجرثومة المعوية، التي يمكن التخلص منها بشكل نهائي عبر تنظيف وتطهير المعدة بتناول مغلي ورق الجوافة للحامل، كما يساعد على مكافحة الإنزيمات السامة التي تتكون داخل المعدة.

تقليل الوزن 

يفيد مغلي ورق الجوافة في تخفيف الوزن أثناء شهور الحمل، وذلك عند تناوله بشكل يومي على معدة خاوية، وذلك لقدرته على تحويل الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الأغذية المختلفة لمواد سكرية، بالتالي يمكنه العمل على الوصول للوزن المثالي خلال الحمل.

معالجة حب الشباب

تظهر الحبوب لدى النساء الحوامل نتيجة للتغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، وعند غسل الوجه باستخدام مغلي ورق الجوافة يتم السيطرة على هذه الحبوب والتخلص منها بشكل نهائي.

معالجة تورم باللثة وآلام الأسنان

من ضمن فوائد مغلي أوراق الجوافة للحامل قدرتها على الحد من التورم بمنطقة اللثة، كما يساعد على التخلص من الجراثيم الضارة بالفم وبالتالي تلافي الكثير من المخاطر الصحية التي تسببها هذه الجراثيم، فضلاً عن أهميته في الحد من آلام الأسنان عوضاً عن المسكنات التي قد يكون لها بعض الآثار الجانبية على الحامل.

تعزيز الدورة الدموية

حيث يعمل مغلي أوراق الجوافة للحامل على تحفيز تدفق الدم في الجسم، مما يساعد على تعزيز الدورة الدموية عند النساء الحوامل وضمان وصول الغذاء والأكسجين للجنين بالشكل المناسب.

هل ورق الجوافة مضر للحامل؟

بعد أن تعرفنا على فوائد ورق الجوافة للحامل جاء الوقت للتعرف على أضراره الممكنة، وهي بعض الأضرار الناتجة عن سوء الاستخدام أو الإفراط في تناوله، ومن هذه الأضرار:

  • الشعور بألم في منطقة الصدر عند تناول مشروب ورق الجوافة المغلي بشكل زائد.
  • احتمال الإصابة بخلل في وظائف الكبد أثناء فترة الحمل.
  • ارتفاع معدلات البوتاسيوم في الدم مما يؤدي للتأثير السلبي على الخلايا العصبية للجنين في حالة تجاوز الجرعات المقررة.
  • التعرض للحساسية والعدوى المعوية ومشاكل الجهاز الهضمي في حالة تناول مغلي ورق الجوافة بشكل مفرط، أو نتيجة لاحتواء المشروب على بعض الشوائب.
  • يقلل ورق الجوافة من الشعور بالغثيان عند الحامل ولكن تناوله بكميات زائدة يؤدي لخفض ضغط الدم بشكل كبير مما يسبب الشعور بالتعب والميل للقيء.
  • التوقف في العضلة القلبية خاصة لو كانت لدى الحامل مشكلة قلبية سابقة، وفي هذه الحالة يُحذر تناولها مغلى ورق الجوافة.

بشكل عام يراعى استشارة طبيب النساء المتخصص لوصف الجرعة المقررة من مغلي ورق الجوافة أو من جميع الأعشاب الأخرى طبقاً للحالة الصحية للمرأة الحامل والتي تختلف من حالة لأخرى، ويجب مراعاة عدم غلي ورق الجوافة ما يزيد عن 5 دقائق حتى لا يفقد محتواه من العناصر الغذائية، ويمكن تحليته بالعسل الأبيض عوضاً عن السكر الذي قد يسبب ارتفاع السكري بالدم، وبذلك نكون قد تمكنّا من الإجابة على تساؤل هل ورق الجوافة مضر للحامل بشكل مفصل.

كيفية إعداد مغلي ورق الجوافة 

يتميز مغلي أوراق الجوافة بأنه يمكن إعداده بمنتهى السهولة، كما يحتوي على مكونات بسيطة متوفرة في أي منزل، إليكم طريقة تناوله لعلاج الحالات المختلفة:

كيفية إعداد مغلي ورق الجوافة 

لمعالجة الكحة:

يتم غليه بعد الغسل بشكل جيد، ويمكن التحلية بالعسل الأبيض بحسب الرغبة، وتناوله بشكل منتظم للتخلص من مشكلة السعال.

لتخفيف الوزن:

يمكن غلي أوراق الجوافة وتصفيتها، وأخذ السائل الناتج ووضعه في آنية في البراد، وتناول كأس منه في الصباح للوصول للوزن المناسب للحامل.

في النهاية لقد حاولنا تقديم شرح وافي لأهمية ورق الجوافة للحامل، وفوائده المختلفة، ومهما كان لها من فوائد لابد من استشارة الطبيب للتعرف على الكمية المسموح بها.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

بيرانتج فيرست كراى

زر الذهاب إلى الأعلى