الأعشاب للحامل

فوائد ورق السدر للحمل ومضاره طرق استخدامه وموانع الاستخدام

لـ ورق السدر للحمل الكثير من الفوائد لما يحتوي عليه من الفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة جداً للجسم، ويكفيه فخراً ذكره بالقرآن الكريم أربع مرات، وذكر رسولنا الكريم له والوصية به بآخر غسل بالحياة، ليذهب بعطره الفواح لله رب العالمين، حين أوصى فقال” اغسلوه بماء وسدر” فإن السدر شجرة مباركة عظيمة النفع، لا يخلو جزء منها من الكثير من الفوائد، وهذا ما سنحاول أن نعرفكِ به عبر هذا الموضوع ومدى تأثيره الإيجابي على الحامل وصغيرها.

ماذا تعرف عن السدر؟

السدر شجرة كبيرة وطويلة تصل لعدة أمتار وهي من جنس الزفيزف، تعود أصولها لـ جزيرة العرب وبلاد الشام، لها الكثير من الفوائد التي لا حصر لها منها نفعها العلاجي الفعال، كما تستخدم كمصد للرياح للمحافظة على الأراضي الزراعية، ويصنع من خلال أشجارها أجود أنواع العسل الأبيض وأغلاها وهو من أشهر أنواع العسل بالشرق الأوسط، كما أنها شجرة معروفة منذ آلاف السنين، تستخدم بالكثير من الصناعات مثل دبغ الجلود، ولها الكثير من الفوائد للحمل التي سوف نذكرها خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي فوائد ورق السدر للحمل ؟

لـ ورق السد الكثير من الفوائد التي لا تنكر، وبه الكثير من العناصر الغذائية الهامة خاصةً السكريات، والمواد الصابونية المطهرة والمعقمة، إضافةً إلى العطر المميز والنفاذ، كما يعتبر فاتح قوي وطبيعي للشهية، وله الكثير من الفوائد الأخرى، غير أن نفعها يقتصر على مرحلة ما قبل الحمل فهو مساعد قوى على زيادة فرص الحمل.

لكن بالرغم من كل هذه الفوائد إلا أن تناوله بالحمل ليست فكرةً آمنةً تماماً، إذ له الكثير من الأضرار  أهمها إحداث انقباضات قويةً بالرحم، مما يهدد وجود الجنين ويعرضه لخطر الإجهاض، كما يتسبب بالتقلصات والتشنجات ببطانة الرحم، وهو ما يشعر بالغثيان الشديد المتسبب بالإجهاض، لذا لا يفضل استخدامه إلا تحت إشراف طبي وفي أضيق الحدود.

القيمة الغذائية لأوراق السدر

يحتوي السدر على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة جداً للجسم، والتي يمكن من خلالها معالجة الكثير من المشكلات الصحية، حيث يحتوي كل 100 جرام من أوراقه على ما يلي:

  • سعرات حرارية وطاقة بمقدار 79 سعر حراري.
  • دهون بمقدار 0.2 جرام.
  • كربوهيدرات بمقدار 20 جرام.
  • صوديوم بمقدار 3 مليجرام.
  • بروتين بمقدار 1.2 جرام.

فوائد أوراق السدر الصحية العامة للجسم

تعتبر من أشهر ما استخدم بطب الأعشاب منذ القدم، وهو من الشهرة بمكان بعصرنا الحالي بمجال الطب البديل، كما يدخل بالكثير من المواد العلاجية لعلاج الكثير من الأمراض مثل الالتهابات، والإمساك، ودعم جهاز المناعة، والكثير من الفوائد الأخرى مثل:

فوائد أوراق السدر الصحية العامة للجسم

دعم الجهاز العصبي

تقوم أوراق السدر مقام الكثير من المركبات الكيميائية التي تعمل على التخلص من نشاط الأعصاب الزائد والتخلص من القلق والإجهاد والتوتر، كما أن لها دوراً كبيراً في تسكين الآلام وخفض درجات الحرارة وعلاج الحمى.

الجهاز الهضمي

لها دور كبير بدعم جهاز المناعة وتنظيف المعدة، حيث تعتبر الألياف الموجودة به من أهم ما يساعد على الهضم السليم، كما أن لها دوراً كبيراً في تحفيز إفراز الأنزيمات الهاضمة، وتعمل على التقوية لبطانة كل من المعدة والأمعاء، والمساعدة على التخلص من الحموضة والإمساك عند الحامل والديدان، كما تساعد على فتح الشهية ومعالجة النحافة، والكثير من المشكلات الأخرى.

دعم جهاز المناعة ومقاومة العدوى

تعمل أوراق السدر على الدعم الكبير لجهاز المناعة، وتساعد على المقاومة للأمراض من خلال امتلاكها للكثير من العناصر القاتلة للجراثيم والبكتيريا والطفيليات، لذا يستخدم ببعض الأحيان كعلاج موضعي للجلد والجروح، كما أنها مساعد قوى على التخلص من السموم بالدم، وهو ما يدعم جهاز المناعة بشكل كبير، كما أن له دور فعال في محاربة الأنفلونزا الشديدة، والقضاء عليها بشكل طبيعي، كما تدعم جهاز المناعة عن طريق إنتاج كرات الدم البيضاء المحاربة للأمراض.

الالتهابات الفطرية والفيروسية

لأوراق السدر أثر فعال في علاج الالتهابات بشكل عام خاصةً التهابات الجيوب الانفية، حيث يعالج الالتهاب ويقضي على البكتيريا الموجودة بها، كما يعمل العسل المعتمد على السدر على محاربة الفيروسات، خاصةً عند الخلط بالليمون، وله أثر كبير في علاج التهاب الحلق وتطهيره، كذلك التهاب المريء العلوي و أنسجة البلعوم.

تخفيف آلام الطمث

يقوم ورق السدر على مساعدة الرحم على التخلص من الدم بشكل تام، والتخلص من التكتلات والألياف والشوائب، لما يسببه من انقباضات بالرحم، كما أن له دور كبير في التخفيف من التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية.

صحة البشرة ومحاربة الشيخوخة

لـ أوراق السدر كبير الأثر في محاربة مظاهر الشيخوخة المتنوعة لما تحتوي عليه من مضادات الأكسدة، حيث تعمل على الحد من التجاعيد والمحافظة على صحة البشرة ونضارتها، ذلك باستخدامها كغسول طبيعي منظف للبشرة بعد الطحن، حيث تعمل على علاج البثور وحب الشباب.

جنبًا إلى جنب، فإنها تستخدم كماسك لحماية البشرة من الآثار الضارة للمساحيق التجميلية، حيث يمكن وضعه قبل المكياج بساعتين تقريباً للتخلص من زيوت البشرة الزائدة وتنظيف الوجه وتطهيره، كما تعالج اسمرار البشرة والركب والمرفقين، وتعالج الكثير من أمراض الجلد مثل الأكزيما والصدفية، ولها قدرة كبيرة على التخلص من الجلد الميت وتقشير البشرة.

الوقاية من السرطان

لـ مضادات الأكسدة الموجودة بأوراق السدر بنسب كبيرة الكثير من النفع والفوائد كما ذكرنا، ومن أهمها مقاومة السرطان والوقاية منه، حيث تمنع من تلف الخلايا وتحمي من تأثيرات الجذور الحرة.

صحة وسلامة الشعر

تعمل أوراق السدر على تقوية الشعر عن طريق إمداده بالكثير من الفيتامينات والعناصر المهمة، كما يعمل على تنظيف وعلاج فروة الرأس من البكتيريا والفطريات، والكثير من الشوائب، مما يساعد بشكل كبير على منع تساقط الشعر وتقوية بصيلاته، وبهذا يعمل على تطويله وزيادة كثافته ومنع التقصف، فضلًا عن مساهمته في علاج التهابات الفروة وتهدئتها من الحرقان والحكة، كما يعمل على تنعيم الشعر طبيعياً دون أي آثار جانبية، لذا فمن المفيد جداً استخدامها كغسول وشامبو مطهر ومقوٍ للشعر.

الصحة العامة

لها دور كبير في الالتهابات المتنوعة بالجسم خاصةً التهابات المفاصل مثل الروماتيزم، الروماتويد والتهابات الأسنان، كما تعزز من صحة خلايا الدماغ، لذا تعتبر من الأمور المفيدة جداً لكبار السن ومرضى الزهايمر، كما تمد الجسم بالكثير من الطاقة وتساعد على المزيد من النشاط. 

التخلص من الوزن الزائد وأنظمة الرجيم

لأوراق السدر قدرة عالية على فتح الشهية، لذا تستخدم لزيادة الوزن، غير أنها ببعض الطرق والوصفات الشعبية تستخدم كمساعد على التخلص من الوزن الزائد والسمنة، لما لها من قدرة على الإحساس بالشبع لما بها من ألياف طبيعية، ولما تحتوي عليه من سعرات حرارية منخفضة، مما يجعل منها وجبة خفيفة ومشبعة بأقل سعرات تذكر.

زيادة خصوبة الرجال

تساعد أوراق السدر على زيادة القوة والرغبة الجنسية للرجال، لما تمد به الجسم من الفيتامينات والعناصر المهمة، ولما لها من قدرة على محاربة الأمراض وعلاج الكثير منها، فهي داعم قوي لقوة الجسم، مما ينعكس بدوره على الجانب الجنسي وقوة الانتصاب بشكل طبيعي بلا آثار جانبية.

مهدئ طبيعي لعلاج الخوف والقلق

للقلق ونوباته المتكررة وكذلك الخوف والتوتر نهاية بأوراق السدر، حيث يعمل كمهديء طبيعي فعال، ومساعد على الهدوء النفسي والاسترخاء، والنوم المريح والعميق، لما بها من مركبات كيميائية قادرة على التأثير على خلايا الدماغ.

كيف يمكنني إدخال السدر بنظامي الغذائي؟

يمكن الاستفادة من السدر من خلال أنظمة الغذاء بالعديد من الطرق، حيث يعطي السدر مذاق ورائحة للكثير من الأطعمة والمشروبات، ذلك للاستفادة من قيمته الغذائية والعناصر الغذائية العالية المحتوى عليها بأكثر من طريقة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

كيف يمكنني إدخال السدر بنظامي الغذائي؟

  • استخدام العسل المصنوع منه بالتحلية للشاي، والحليب، والعصائر، والكثير من المشروبات.
  • يمكن تجهيز عصير الليمون بعسل السدر، وهو من المشروبات ذات الفعالية العالية في علاج الكثير من الأمراض ورفع المناعة.
  • استخدام العسل منفرداً، أو إضافته بالصلصات وتتبيل اللحوم والدجاج.
  • يمكن الاستعانة به في تزيين المخبوزات والجاتوه والكثير من المخبوزات.

أضرار تناول ورق السدر للحمل

رغم ما ذكرنا من فوائد أوراق السدر للجسم، ورغم ما به من الكثير من العناصر الهامة وأثره العلاجي للكثير من الأمراض، إلا أن له بعض الأضرار ومحاذير التناول التي ينبغي مراعاتها، أولها وأهمها الحمل، إذ تعتبر أوراق السدر للحامل من أخطر الاختيارات في هذه الفترة، لذا ينصح بتجنبها تماماً إلا إذا رأى الطبيب عكس ذلك وفي أضيق الحدود وأقل الكميات، إذ له دور كبير في الإجهاض الفوري، كما أن هناك بعض الحالات الأخرى وهي كالتالي:

مرضى السكر

لأوراق السدر قدرة على خفض مستوى السكر بشكل كبير، وهو نفس ما تقوم به أدوية السكر، مما يجعل من تناوله لمرضى السكر أمر مقلق، حيث يمكن أن تنخفض مستويات السكر بالدم بدرجة كبيرة، مما قد يعرض حياة الإنسان للخطر عن طريق تعرضه للغيبوبة.

تجلط الدم

ينصح الكثير من الأطباء بعدم تناول أوراق السدر قبل العمليات الجراحية لما له من تأثير كبير على نسبة تجلط الدم عند الحامل، مما قد يعرض حياة المريض للخطر أثناء العملية أو التعرض لخطر النزيف وغيرها من المشكلات، كما ينصح بعدم تناوله لمرضى التجلط لعدم زيادة مفعول الأدوية والإضرار بالنسبة الطبيعية الآمنة.

مرضى ضغط الدم

لتناول السدر دور كبير في خفض ضغط الدم المرتفع، وهو نفس ما تقوم به أدوية الضغط المرتفع من مفعول، لذا ينصح بعدم تناوله مع أدوية الضغط لتجنب الانخفاض بدرجات خطرة وحدوث هبوط المفاجيء بضغط الدم.

الصرع والاكتئاب

لـ أوراق السدر دور كبير في التأثير على خلايا الدماغ، كما أن لها قدرة على التغيير والتأثير بالكثير من المشاعر والإحساس مثل التوتر والقلق ونوبات الخوف، لذلك ولما لها من كبير الأثر يحذر تناولها لمرضى الصرع والتشنجات، والمتعاطين أدوية مضادة لـ اكتئاب الحمل مثل الفينلافاكسين.

تخدير العمليات الجراحية

لورق السدر بعض التأثير على الخدر والشعور بالنعاس والإرهاق، لذا لا ينصح بتناوله قبل العمليات الجراحية لعدم مضاعفة تأثير المخدر، وإطالة زمن التخدير وهو من الأمور الخطرة جداً، والتي قد تعرض المؤشرات الحيوية بالجسم للخطر وربما أدى ذلك للوفاة.

ورق السدر للحمل وعلاقته بلإجهاض

من المعروف منذ القدم أن ورق السدر للحمل يسبب الإجهاض الفوري، لما يحدثه من تقلصات الرحم للحامل وبطانته، لذا يعتبر من المحاذير بالنسبة للحمل، فمما لا شك أن الإجهاض جريمة كبيرة بحق الأم والجنين بنفس الوقت، وقتل للنفس بغير الحق، إلا أن ببعض الأحيان ينصح الأطباء بعدم الحمل لخطورته على الحياة للأم، وهو السبب الوحيد الذي ربما أباح الإجهاض شرط أن يكون بالبداية، هنا يمكن استخدام السدر بالطريقة الآتية:

ورق السدر للحمل وعلاقته بلإجهاض

  • يوضع السدر بالماء ويغلى ويتم استنشاق بخاره أثناء الغليان.
  • التناول بشكل مباشر والمضغ مع شرب بعض الماء.
  • يستخدم اللحاء أيضا بعملية الإجهاض.
  • يراعى استشارة الطبيب إذا حدث نزيف، والتعويض بشرب اليانسون والقرفة لتنظيف الرحم بعد الإجهاض.

ختاماً فإن ورق السدر للحمل من أشد ما يجب تجنبه إلى تمام الحمل والولادة السعيدة، حيث له الكثير من المخاطر على الحمل والذي يصل للإجهاض الفوري، لذا نؤكد على ضرورة تجنبه، وعدم تناوله عن طريق التناول المباشر إلا إذا رأى الطبيب ضرورة ملحة لهذا، حيث يعد تناوله من أشهر الطرق التي عرفت منذ القدم للإجهاض، لكن لا بأس باستخدامه الخارجي للشعر والبشرة بعد مرور الثلاثة شهور الأولى من الحمل.

المصادر:

إن سي بي أي

زا ناشينوال نيوز

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى