fbpx
الخضروات للحامل

أبرز فوائد ورق العنب للحامل | أضراره على صحة الأم والجنين

يعد ورق العنب للحامل من أفضل الأطعمة المفيدة للحامل خلال الحمل، ولأنه حمضي تحتاج الحامل شئ لاذع نتيجة الغثيان الذي تشعر به خلال هذه الفترة فتناوله باعتدال صحي جدًا، وهنا قد يتساءل الكثير من الأمهات هل تناول ورق العنب آمن لصحتها وصحة جنينها؟ وما هي قيمته الغذائية؟ وما هي فوائد ورق العنب للحامل؟ وهنا سوف نجيب عن كل تساؤلاتك سيدتي خلال السطور القادمة حتى تتخطين مرحلة حملك دون توتر وقلق.

ورق العنب وقيمته الغذائية

يسمى ورق العنب بالورق الأخضر الطري، وله لونين الأخضر والأحمر، ونحصل عليه في بداية الصيف من أشجار العنب، يحتوي ورق العنب على الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والفسفور، والأملاح المعدنية، ويحتوي أيضًا على الألياف، والبروتين والكربوهيدرات، وسعراته الحرارية من 60 إلى 120 سعر حراري لهذا يمد الجسم بالطاقة التي بحاجة إليها؛ لذا يعد ورق العنب من أفضل الأطعمة التي يجب عليها تناولها خلال الحمل، وهنا نوضح قيمته الغذائية بالنسب:

العناصر الغذائية النسبة
الماء 81,30 ملليلتر
الدهون 35, غرام
الكربوهيدرات 17,15 غرام
البروتين  63, غرام
السكريات 16,25 غرام
الألياف 9, غرام
الحديد 29, مللي غرام
الكالسيوم 14, مللي غرام
الفسفور 10 مللي غرام
الزنك 0,04 مللي جرام

أهم الفيتامينات في ورق العنب

فيتامين أ 4 ميكروغرام
فيتامين ج 4,0 ملليغرام
فيتامين ه 19, ملليغرام
فيتامين ب 1 0,092 ملليغرام
فيتامين ب 6 0,110 ملليغرام
فيتامين ب 3 0,300 ملليغرام
فيتامين ك 14,6 ملليغرام
فيتامين 2 0,057 ملليغرام

 

فوائد ورق العنب للحامل

الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها الحامل، ويتغذى الجنين من جسد الأم؛ لذا تحتاج نظام غذائي غني بكافة العناصر الغذائية وكل هذا متوفر في ورق العنب من كربوهيدرات وألياف وبروتينات ومغنسيوم ومنجنيز وحديد وفيتامينات مثل أ، ه، ج، ك، لهذا فهو من أفضل الأكلات المفيدة للأم والجنين.

فوائد ورق العنب للحامل

مضاد للالتهاب

يحتوي ورق العنب على مضادات للأكسدة وأوميغا 3، وهذا يجعله يقلل من الإصابة بالالتهابات، ويخفف من إلتهاب اللوزتين والمفاصل؛ ونظراًً لـ فوائد أوميغا 3 للحامل فيعد ورق العنب من أفضل الاكلات التي ينصح الحامل بتناولها خلال فترة الحمل.

ضبط معدل السكر في الدم

يمتلك ورق العنب مؤشر جلايسيمي منخفض فيتحكم بنسبة السكر في الدم؛ كما يحتوي على الألياف التي تسيطر على مستوى السكر، ولذلك ينصح مرضى السكر بتناول ورق العنب.

يحمي من الإصابة بفقر الدم

يحتوي ورق العنب على الحديد مما يجعل تناوله يقلل من الإصابة بفقر الدم، ووجود فيتامين سي يعمل على امتصاص الحديد في الجسم.

تقليل الإمساك

الإمساك عند الحامل وخاصةً في الشهور الأولى للحمل، لن يعد موجود مع تناول ورق العنب نتيجة وجود الألياف والماء فيه؛ فهم يسهلان حركة المعدة، ويقوم بهضم الطعام بشكل كبير وصحي مما يقلل من التعرض للإمساك، ونجد أن بذور ورق العنب تقلل من تعرض الحامل للزهايمر؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للحامل.

 تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة السرطان

يضم ورق العنب عناصر غذائية مفيدة ومنها فيتامين سي الذي يحسن عمل الجهاز الهضمي وبدوره يحارب الفيروسات، ويعمل أيضًا كمضاد للأكسدة يقي الجسم من الإصابة بالسرطان، ورق العنب يزيد من قوة جهاز المناعة، وينشط الدورة الدموية، ويقلل من الالتهابات فهو يقلل التهاب المفاصل، ويعمل على ضبط ضربات القلب، ويحمي الحامل من الأمراض الناتجة خلال الحمل، ويقيها من البكتريا والسموم لوجود الفيتامينات والمعادن.

تحسين عمل القلب وتكوين العظام

بعد أن تعرفنا على قيمة ورق العنب الغذائية وجدناه يحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ على انقباضات القلب، ويساعد في الحفاظ على القلب، واحتوائه أيضًا على الكالسيوم فهو يحافظ على نمو عظام الجنين ويعمل على تقويتها.

تقوية الأسنان

كما ذكرنا من قبل وجود الكالسيوم في ورق العنب يعمل على نمو عظام الجنين، ولكن ليس العظام فقط ولكنه يعمل على نمو الأسنان وتقويتها والحفاظ عليها بشكل كبير، وتعاني الحامل من قلة الكالسيوم في الجسم، ويؤدي ذلك إلى آلام في الأسنان لهذا عند تناول ورق العنب يجعلها تعوض نقص الكالسيوم في الدم والذي يؤثر بشكل مباشر على أسنانها لأنه يعد من الأكلات الغنية بالكالسيوم،

تقليل تشنج العضلات

يساعد ورق العنب على قلة تشنج العضلات لوجود المغنيسيوم الذي يعمل على استرخاء العضلات، وتحتاج الحامل ذلك بشكل كبير خلال الحمل ليخفف من التشنجات التي تعاني منها خلال هذه المرحلة.

الوقاية من الأمراض

تشعر الحامل في الشهور الأولى بالقلق والتوتر من فكرة عدم اكتمال الحمل، ولهذا عليها أن تحافظ على عدم تعرضها للأمراض، ونظرًا لاحتواء ورق العنب على مضادات للأكسدة مثل (البولي فينول، الريسفيراترول، الكيرسيتين) فإنها تقلل الإصابة بالسرطان، ويحمي القلب أيضًا من تصلب الشرايين، ويقلل من الكولسترول، ومن ضغط الدم والأوعية الدموية، والمضادات مثل ( الرياكسنتين، الوتين) تحافظ على العين وتحمي الشبكية من الأمراض.

فوائد ورق العنب الأحمر للحامل

هناك أشخاص تعاني من التلف الوريدي فمن الصعب مرور الدم في الأوردة؛ فنجد أن ورق العنب الأحمر يعالج هؤلاء الأشخاص لأنه يقوم بتنظيم معدل الدورة الدموية لديهم، ويمكن غلى ورق العنب ويستخدم كمقبلات أو طبق أساسي لوجبة مفيدة نتيجة توفيره لـ فيتامين أ للحامل لهذا يعتبر ورق العنب للحامل مفيد جدًا لوجود مضادات أكسدة بنسبة كبيرة.

هل تناول ورق العنب للحامل آمن خلال فترة الحمل

قد يقلل البعض من ورق العنب نتيجة احتوائه على فيتامين( أ) لأنه من المعروف الإفراط في هذا الفيتامين يحدث تشوهات للأجنة، وقد تحتاج الحامل خلال هذه الفترة من( 10000 إلى 15000) وحدة من فيتامين أ، لهذا كل ما عليك هو تناوله باعتدال بعد استشارة الطبيب لأنه يحتوي أيضًا على الفيتامينات الضرورية لتغذية الجنين ونموه، والإفراط فيه يؤثر على الجنين فيمكنك تناوله مرة في الأسبوع.

وصفات لعمل ورق العنب

يعد ورق العنب من الأكلات الأكثر شيوعًا في البلاد العربية، والمفضلة بالنسبة للكبار والصغار، ومفيدة جدًا للحامل لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة إلى جانب سعرات حرارية قليلة، وهنا سوف نقدم أفضل وصفات ورق العنب للحامل:

ورق العنب بالخضار

تعددت طرق عمل ورق العنب؛ فهناك البعض يفضلون ورق العنب بالخضار فقط وخاصة النباتين، والبعض يرغب في إضافة اللحم، واليكم ورق العنب بالخضار:

المكونات

  • ورق العنب.
  • الأرز.
  • الطماطم.
  • التوابل.
  • الأعشاب مثل البقدونس والنعناع.
  • اللحم حسب الرغبة.
  • وزيت نباتي.

ورق العنب بالخضار

طريقة التحضير

يتم سلق ورق العنب، ثم نقوم بعمل الحشوة وهي إضافة الأرز مع اللحم مع البهارات مع الطماطم، ثم الزيت النباتي وتخلط جيدًا، ويلف ورق العنب بالحشو ويرص في طاجن ويضاف إليه الماء، ويترك على النار حتى ينضح تمامًا ويقدم ساخن.

ورق العنب بالتونة

ورق العنب بالتونة من الأطعمة المفضلة لدى االشهيات المحبة للأسماك، فيعد من الوصفات الغنية بكافة العناصر الغذائية، وتتمثل هذه الوصفة في الآتي:

المقادير

  • ورق عنب.
  • تونة.
  • بصل أبيض.
  • كزبرة، وبقدونس.
  • بهارات مشكلة.
  • زيت زيتون.
  • ليمون، وعصير الليمون.

طريقة التحضير

نضع كل المقادير ماعدا التونة وعصير الليمون في وعاء على النار، ويترك خمس دقايق، ثم نغلق ونضع التونة والليمون مع باقي المقادير ويخلط جيدًا؛ ثم نحشو ورق العنب بعد سلقة بهذه الخلطة وترص في صينية ويتم وضع أسفل ورق العنب حلقات من الليمون والبطاطس، ثم توضع على النار ويضاف إليها عصير الليمون وكوب ماء ، وتترك حتى النضح ويقدم ساخن.

أهم نصائح تناول ورق العنب للحامل

ورق العنب للحامل من الأطعمة المفيدة لصحتها وغني بالعديد من العناصر الغذائية المتكاملة لهذا على الحامل تناوله ولكن باعتدال، وهناك نصائح مهمة يجب اتباعها قبل تناول ورق العنب:

  • عند شرائك ورق العنب يكون من تاجر مضمون سبق وتعاملتي معه للتأكد من صحة الخضار.
  • أن يكون ورق العنب أخضر اللون، وملمسة طرى وناعم وليس ورق توت لأن هناك تشابه بينهم.
  • يمكنك أن تتأكدي منه بمضغ جزء من ساقه للتأكد من مزازته.
  • يفضل أن يكون طازج وليس معلب حتى لا يكون ملمسه خشن.
  • قبل سلقه يجب غسله جيدًا بالماء والخل لتجنب أي أتربة وبكتيريا عالقة به.

أضرار ورق العنب للحامل

بعد تناولنا فوائد ورق العنب للحامل وأهميته لكل من الأم والجنين وجد أن الإفراط في تناوله يسبب بعض المخاطر والأضرار ومن أهمها:

الحساسية

بعض الحوامل يعانين من الحساسية من بعض الأكلات وتلك الأعراض تتلخص في السعال، وجفاف الفم، والتهاب الحلق، والصداع، والقيء، لهذا عليك أن تكوني حريصة عند تناول ورق العنب أن يكون بكميات معتدلة لأنه قد يسبب طفح جلدي وبعض الانتفاخات.

النزيف والجراحة

إذا كانت لديك تاريخ مرضي مع النزيف لابد من توخي الحذر عند تناول ورق العنب للحامل لأنه يزيد من النزيف خلال العمليات الجراحية أثناء الولادة وبعدها، ويزيد أيضًا من الكدمات.

الحمل والرضاعة

على الحامل خلال فترة الحمل والرضاعة عدم الإفراط في تناول ورق العنب لأن قد يضر الحمل، ويضر الثدي فيؤثر على الرضاعة لهذا عليك تناوله بكميات معتدلة للاستفادة من فوائده والابتعاد عن أضراره.

وفي النهاية عليك غسل ورق العنب قبل استخدامه جيدًا، وتناوله باعتدال للاستفادة منه والتمتع بفوائده، ولأن ورق العنب للحامل مغذي جدًا لصحة الأم والجنين؛ عليك تحضيره بشكل صحي لتجنب السمنة والحموضة خلال الحمل، مع تجنب طهيه بالدهون والنشويات الكثيرة حتى لا يضرك وجنينك.

المصادر:

تايمز أوفيندا

إيرو

بيرجناني

زر الذهاب إلى الأعلى