الرضاعة

أفضل وسائل منع الحمل للمرضع | وأهم النصائح والإرشادات المتبعة

في فترة الرضاعة نجد النساء أكثر بحثاً عن وسائل منع الحمل للمرضع، فعلى الرغم من ندرة حدوث حمل في فترة الرضاعة إلا أنه من المحتمل أن يحدث بالفعل الأمر الذي قد يدفعكِ سيدتي للبحث عن الوسيلة الأفضل لكِ والتى لا تؤثر على إدرار الحليب، فإذا كنتِ على استعداد لمعرفة الاختيارات المتنوعة مع الاطلاع على أبرز الإرشادات والنصائح تابعي معنا ما يلي.

وسائل منع الحمل للمرضع

الخيارات كثيرة ومتنوعة ولكن وقبل أي شيء عليكِ تحديد أفضل وسيلة منع حمل للمرضع مع طبيبكِ الخاص، فلا تستطيعي تحديدها بمفردكِ الأمر متوقف على تاريخكِ الطبي والمدة التي تريدين فيها انقطاع الحمل وأيضاً التكاليف المالية، ومن ثم يطرح الطبيب أمامك الخيارات الأمثل لحالتكِ ويقوم بشرحها، من وسائل الحمل للمرضع ما يلي:

الواقي الذكري

من أسهل وسائل موانع الحمل للمرضعات وهو عبارة عن كيس مطاطي يقوم الرجل بارتدائه في عضوه الذكرى، فمن مميزاته الحماية من حدوث حمل كما يحد من الإصابة بالأمراض الجنسية ويوجد منه أنواع وأشكال متعددة، ويحد من حدوث حمل بنسبة 82 : 98 % فهو يمنع تسرب السائل المنوي إلى المهبل ولكن يعتبر وسيلة مكملة لتحديد النسل فهو لا يحمي بنسبة 100%.

حقن منع الحمل

من أفضل موانع الحمل للمرضعة من حيث المفعول، وتنقسم إلى نوعان: حقن هرمونين تؤخذ كل شهر وحقن هرمون واحد تؤخذ كل 6 شهور ومناسبة لفترة الرضاعة، ومن مميزات حقن منع الحمل إنها لا تؤخذ بصفة يومية عكس الحبوب التى إذا غفلت عن تناولها فبالإمكان أن يحدث حمل.

إذا كان يحذر عليكِ استخدام حبوب منع الحمل بسبب احتوائها على هرمون الإستروجين فيمكنكِ استخدام الحقن بدلاً منها، بالإضافة لذلك فالحقن تحد من التهابات الحوض وتحمي الرحم من السرطان، وبعد 24 ساعة من أخذ الحقن تبدأ في التحكم في التبويض الذي يحدث شهرياً ويزداد المخاط في الرحم، مما يعيق وصول الحيوانات المنوية إليه، وإذا كنتِ ترغبين في الحمل بشكل سريع بعد منعه لفترة، فهذه الوسيلة قد لا تكون الأنسب إليكِ فالأمر يأخذ وقت لاستعادة خصوبتكِ مرة أخرى.

حبوب منع الحمل

من موانع الحمل للمرضعات التى يجب أن تكوني حذرة في أخذها، فليست كل الحبوب آمنة على الأم في فترة الرضاعة، فهناك ما يؤثر على إدرار الحليب بفعل هرمون البرولاكتين والإستروجين والبروجستيرون وتسمى الحبوب المركبة.حبوب منع الحملهناك حبوب أخرى مصغرة آمنة ومخصصة لفترة الرضاعة وبها نجد هرمون البروجسترون فقط، وعن العيوب فنجد الالتزام بتناولها يومياً وفي نفس الموعد دون تأخير وفاعليتها تقل بعد تسعة أشهر، لذا ينصح بتغير الحبوب كل تسعه أشهر لنوع أقوى، فالحبوب لا تمنع عملية التبويض قط بل إنها تغير في عنق الرحم مما يصعب على الحيوانات المنوية الوصول إليه.

اللولب

يعد اللولب أفضل وسيلة منع حمل للمرضع فهو خال من المضاعفات والآثار الجانبية ولا يؤثر على الهرمونات وإدرار الحليب، ويأخذ اللوب شكل حرف ال T ويوضع في الرحم بواسطة الطبيب ويوجد منه نوعان؛ نوع هرموني وهذا النوع الأكثر فاعلية حيث يمتد للخمس سنوات ويحتوي على ليفونورجيستريل وهو هرمون يأخذ شكل البروجستين، وهناك النوع النحاسي الممتدد لعشر سنوات والأكثر شيوعاً واستخداماً.

غرسات منع الحمل

من وسائل منع الحمل للمرضع الممتدة لتصل إلى ثلاثة سنوات، وهي عبارة عن قضيب صغير بلاستيكي يوضع أسفل الذراع ويعد هذا النوع آمن على إدرار حليب الثدي فهو يحتوي فقط على هرمون البروجستين وينصح الأطباء به المرضعات.

فترة الأمان

من موانع الحمل للمرضعة معرفتها بفترة الأمان إذا لم ترغب في وسائل منع الحمل الأخرى، وتناسب هذه الوسيلة النساء ذات الدورة الشهرية المنتظمة ليستطيعوا تحديد فترة تبويضهن ومن خلالها تحديد الأيام التى بإمكانهم ممارسة العلاقة الحميمة دون حدوث حمل، ولكن هذه االوسيلة غير فعالة بنسبة 100% فيمكن بعد اتباعها أن يحدث حمل.

الحلقة المهبلية

تتركز وسائل منع الحمل للمرضع على الحلقة المهبلية وهي عبارة عن حلقة صغيرة شفافة بلاستيكية توضع داخل المهبل لمدة ثلاثة أسابيع، وأثناء الدورة الشهرية يجب نزع هذه الحلقة ومن ثم وبعد انتهاء الحيض نضع حلقة أخرى جديدة.

انقطاع الحيض الإرضاعي

من وسائل منع الحمل للمرضع التي تعتمد على توقف الدورة الشهرية، ويحدث هذا من خلال إقبال الأم على الرضاعة الطبيعية، فالرضاعة الطبيعية يمكنها منع الحمل إذا طبقت بشكل صحيح، وللحد من فرص الحمل ومنع عودة الحيض، يجب على الأم إرضاع طفلها على فترات والفرق بين الفترة والأخرى أربع ساعات نهاراً و6 ساعات ليلاً.انقطاع الحيض الإرضاعي

التعقيم

من وسائل منع الحمل للمرضع التى تبدو دائمة فيتم فيها سد قنوات فالوب أو قطعها مما يصعب على الحيوانات المنوية التقاء البويضات، وتعد هذه الوسيلة لمنع الحمل من الوسائل غير الهرمونية أي إنها لا تؤثر قط على إدرار حليب ثدي الأم.

أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

كما ذكرنا من قبل فالحبوب الصغيرة من وسائل منع الحمل للمرضع وأكثرهم أفضلية؛ لأنها لا تؤثر على الحليب في الثدي بل أنها تزيد من نسبته، وإذا كنتِ تخشي نزول هرمون البروجستيرون مع الحليب فلا داعي للقلق فالكمية التي تخرج مع الحليب ضئيلة وبسيطة ولا تسبب أي مشاكل، وينوه الأطباء بعدم أخذ حبوب منع الحمل المركبة الكبيرة قبل ستة أسابيع من بعد الولادة لتأثيرها على مستوى الحليب في الثدي.

بدء مفعول حبوب منع الحمل

يلزم أخذ حبابة منع الحمل في موعدها خاصةً في الأيام الخمس الأولى من أول يوم في الحيض، وإذا قمتِ بتناول الحبوب بعد أكثر من خمسة أيام فيمكنكِ الاستعانة بوسيلة منع حمل أخرى لتجنب حدوث حمل.

أما إذا كنتِ ترضعين رضاعة نظيفة فيمكنكِ تناول الحبوب في أي يوم ولن تحتاجي لوسائل أخرى فتكوني حينها محمية لمدة تتراوح من ستة أسابيع لستة أشهر، وإذا كنتِ مقبلة على تناول الحبوب في موعدها فنسبة عدم حدوث حمل ستكون 99%، أما إذا تناولت أكثر من حبيتين فالفاعلية ستقل لتكون بنسبة 91%، لذا من الضروري تناول الحبات في موعدها.

كيف تعمل حبوب منع الحمل للمرضعات؟ 

كما ذكرنا من قبل احتواء الحبوب على هرمون البروجستيرون سوف يزيد من لزوجة وسماكة المخاط في عنق الرحم، وأيضاً له دور في التقليل من سمك بطانة الرحم، الأمر الذي يعيق الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة ليحدث الإخصاب، فسماكة بطانة الرحم القليلة ستمنع البويضة المخصبة من الالتصاق في جدار الرحم واستكمال الحمل، كما أن لدور هرمون البروجستيرون دور في التاثير على عملية التبويض.

أشكال أقراص حبوب منع الحمل

ينوه الأطباء مراراً وتكراراً بضرورة أخذ حباية منع الحمل يومياً وفي موعدها المحدد لزيادة الفاعلية، كما يوصي بأخذها بعد الأكل لمنع اضطراب وتهيج المعدة، وعن أقراص حبوب منع الحمل، فتأتي بأشكال متعددة سوف نتعرف عليها فيما يلي:

أقراص مجمعة 21أشكال أقراص حبوب منع الحمل

هي مجموعة من الحبوب وتعد من إحدى وسائل منع الحمل للمرضع التى تحتوي على هرموني البروجستيرون والإستروجين معاً وتحتوي العلبة منه على 21 قرص يتم تناول الحبوب على مدار ثلاثة أسابيع ومن ثم إيقافها مع أول يوم من الدورة الشهرية وبعدها تستطيعين أخذ الحبوب مرة أخرى.

أقراص مجمعة 91

هذه الأقراص تحتوي على 91 حبة ونجد بها هرموني البروجستيرون والإستروجين معاً بالإضافة إلى الحبوب الخالية من الهرمونات، أما عن مدة تناولها فيمكنكِ أخذها على مدار 13 أسبوع واحرصي على تناولها في الموعد المحدد لزيادة الفاعلية.

أقراص مدمجة 28

هذه الأقراص توجد بعبوه تحتوي على 28 قرص يتم تناولها خلال 28 يوم، وعن الأقراص الأخيرة نجد إنها خالية من أي هرمونات فتعتبر دواء وهمي خالِ من المكملات الغذائية، أما عند نزول الدورة الشهرية فتبدأ بعد الانتهاء من تناول الحبوب التى لا تحتوي على البروجستيرون والإستروجين.

إجراءات تناول حبوب منع الحمل للمرضع

عليكِ وقبل أي شيء استشارة طبيبكِ الخاص قبل تناول حبوب منع الحمل الصغيرة، وعلى عكس الحبوب الكبيرة يمكنكِ تناول الحبوب الصغيرة بعد الولادة أو في أي وقت، وتكون عبوة الحبوب الصغيرة في شريط مكون من 28 حباية، ويوجد مجموعة من الإجراءات عليكِ الانتباه لها:-

  • إذا لم تتناولي الحبوب في موعدها عليكِ أخذ وسيلة منع حمل إضافية قبل الجماع.
  • إذا كنتِ تعاني من الإسهال أو القيء جراء تناول الحبوب بالإضافة إلى تناولكِ مضادات حيوية، فيرجح استخدام وسيلة منع حمل إضافية أخرى.
  • يمكنكِ تنزيل تطبيق على هاتفكِ المحمول يذكركِ بموعد أخذ الحباية في وقتها المحدد.
  • تناولي الحبة حتى إذا فات موعدها مع الحرص على إضافة وسيلة منع حمل أخرى بجانب الحبوب.

حبوب منع الحمل للمرضعات والحيض

نجد لحبوب منع الحمل الصغيرة دور في التأثير على الدورة الشهرية، فبجانب إنها تزيد من المخاط في الرحم مما يصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة، كما أن للبروجستيرون دور في إيقاف المبايض الأمر الذي يؤثر على الحيض فينقطع أو تقل كمية الدم أو يقل عدد أيام الدورة.

نجد الأطباء يميزوها كعلاج لمن لديهم حيض ثقيل، بالإضافة إلى إنها تقلل من الإحساس بالتشنجات والتقلصات، وعن أعراضها الجانبية نجد لها آثار ولكن حدتها تختلف عن حبوب منع الحمل الكبيرة، فنجدها قد تأتي بدورات شهرية غير منتظمة أو يمكنها أن تتسبب في نزول دم بين الدورة والدورة التى تليها.

أضرار حبوب منع الحمل على الرضاعة الطبيعية

لم يثبت أي ضرر لحبوب منع الحمل على صحة الرضيع عدا الرضع الذين تقل أعمارهم عن شهر ونصف، فالكبد في هذا الوقت لا يكون ناضجاً بشكل كافِ حتى يفصل الهرمونات التي تصل إليه من لبن الأم، ويمكننا حصر الآثار الجانبية التى تسببها حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة كالتالي:-أضرار حبوب منع الحمل على الرضاعة الطبيعية

  • تبرز هرمونات ضارة على الرضيعة الأنثى خاصةً إذا تم تناول الحبوب لفترات طويلة.
  • تغير طعم الحليب وملمسه وتؤثر على التغذية، ويفضل أخذ الحبوب بعد الفطام أو تناول الحبوب الصغيرة.
  • لها تاثير على الصحة الإنجابية والجنسية الخاصة بالأطفال.
  • تتحكم في مزاج الأم وطفلها فنجد الأم التي تأخذ حبوب منع الحمل دائمة العصبية، ولا تهدأ عصبية طفلها حتى تتوقف هي عن تناول الحبوب.
  • تضعف إنتاج حليب الثدي وتخفض نسبة العناصر والمكونات المفيدة الموجودة به.

متى يمكنكِ تركيب اللولب بعد عملية الولادة

من وسائل منع الحمل للمرضع والتى يمكنها الدخول إلى رحمكِ بعد الولادة مباشرة أو بعد مرور 6 أسابيع من بعد الولادة وهذا هو الأصح والأفضل؛ لإنك إذا قمت بإدخال اللولب إلى رحمكِ بعد الولادة مباشرة، قد يدفعه الجسم للخارج فيفضل الانتظار فترة وجيزة.

ما هي الآثار الجانبية ل اللولب؟ 

في العموم نجد أن لكل وسيلة من وسائل تحديد النسل مميزات وآثار جانبية، وحديثنا في هذه الفقرة عن اللولب فإذا أردتِ التعرف على الآثار الجانبية للولب والأكثر شيوعاً بين النساء، فعليكِ متابعة السطور القادمة:

  • بعد تركيب اللولب قد تشعرين ببعض التشنجات وعدم الراحة ويستمر الوضع بضعة أسابيع.
  • إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل ومن بعدها قمت بتركيب اللولب قد يصيبكِ تغيرات مزاجية وصداع والتهاب في الثدي.
  • اللولب النحاسي قد يسبب نزول دم بين كل دورة وأخرى وأيضاً يسبب نزيف شديد يستمر لبضعة أشهر.

نصائح قبل استخدام وسائل منع الحمل للمرضع

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب على كل أم مرضعة معرفتها ووضعها في عين الاعتبار قبل استخدام أي وسيلة من وسائل تحديد النسل، فإذا كنتِ على شغف الاطلاع بهذه الاحتياطات عليكِ متابعة ما يلي:نصائح قبل استخدام وسائل منع الحمل للمرضع

  • يجب المتابعة مع الطبيب الخاص للكشف عن صحة الرضيع ليتم التأكد من عدم تأثير وسيلة منع الحمل على إدرار الحليب.
  • الحرص على استشارة طبيب النساء قبل أخذ أو اتباع أي وسيلة منع حمل للتأكد من مدى تأثيرها وفاعليتها.
  • بعد 21 يوم من ولادتكِ يمكنكِ استخدام وسيلة لتحديد النسل لأن الخصوبة تعود بعد الولادة ب 28 يوم.

في الختام وبعد أن تعرفنا على وسائل منع الحمل للمرضع وتحدثنا عن حبوب منع الحمل بالتفصيل، وسردنا الإجراءات الاحترازية والنصائح الهامة ننوه بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص حتى لا يحدث حمل في فترة رضاعتكِ ويؤثر على صحتكِ وقدرتكِ الجسمانية والنفسية.

المصادر:

كيلي مام

ويب إم دي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى