الجنين

وضعية الجنين في الشهر الخامس | ما هي الوضعية الخطيرة على الجنين؟

يطلق على الشهر الخامس من الحمل شهر التغير السريع فهناك العديد من التغيرات التي تطرأ على الجنين، لذا سنعرض لكِ وضعية الجنين في الشهر الخامس الذي ينمو فيه الطفل نموًا كبيرًا كما يكتمل نمو العديد من الأعضاء الداخلية التي بدأت في النمو في الشهور السابقة ويزيد وزن الطفل في هذا الشهر زيادة ملحوظة وعلى الأم أن تهتم بغذائها في هذا الشهر بشكل كبير حتى تعطي لجنينها الزيادة في الوزن والنمو الذي يحتاجه وسنتحدث عن غذاء الجنين في فقرة مخصصة في هذا المقال.

وضعية الجنين في الشهر الخامس

سنعرض لكِ فيما يلي وضعية الجنين في الشهر الخامس بالصور، فتطرأ العديد من التغيرات على الجنين منها وضعياته أو حركته في الرحم كالتالي:

  • تكثر حركة الجنين في هذا الشهر مما يجعلها وسيلة لتطمئن الأم على صحة جنينها.
  • لا يثبت على وضعية وحدة بل يتخذ عدة وضعيات، فقد يجعله رأسه متجه نحو اليمين مرة ونحو الشمال مرة.
  • متقلب كثيرًا فقد يجعل رأسه أعلى وساقيه أسفل، وقد يحدث العكس فيجعل رأسه أسفل (ليس عند منطقة الحوض) وساقيه أعلى.
  • يقفز مرة ويتمدد مرة فحجمه المتوسط يسمح له التحركة بسهولة

وضعية الجنين غير المريحة

ذكرنا أن الجنين يتحرك كثيرًا يمينًا ويسارًا وهذا دليل على أن صحته جيدة وأنه سينمو بشكل طبيعي، ولكن متى تكون وضعية الجنين في الشهر الخامس غير مريحة؟ عندما تكون رأس الجنين متجهة إلى أسفل نحو الحوض فهذا مؤشر خطر جدًا ويعني أن الأم قد تتعرض لـ المخاض المبكر، لذا تابعي مع طبيبك إذا شعرتي بهذا.

أعراض اتجاه رأس الجنين إلى الحوض

توجد العديد من العلامات التي يمكن من خلالها أن تعرف الأم أن رأس الجنين اتجهت إلى الحوض كالتالي:

أعراض اتجاه رأس الجنين إلى الحوض

  • كثرة التبول عند الحامل، وعدم القدرة على السيطرة على البول فتنزل قطرات عند الضحك مثلاً، والسبب في ذلك ضغط رأس الجنين على المثانة.
  • تدلي البطن من أكثر الأعراض التي تؤكد على الحامل أن رأس ال للحجنين متجهة نحو الحوض.
  • عدم القدرة على المشي ووجع في الفخذين والركبة.
  • ألم حاد جدًا لا يمكن تحمله أسفل الظهر.

التعليمات الهامة عند اتجاه رأس الجنين إلى الحوض

ما الإجراءات التي على الحامل اتباعها إذا تعرضت لنزول رأس الجنين إلى منطقة الحوض؟

  • الراحة التامة وعدم حمل أية أشياء ثقيلة والتوقف عن الأعمال المنزلية هذه الفترة.
  • التوقف عن أي رياضة من شأنها أن تنشط الانقباضات الرحمية مما يزيد الأمر خطرًا، كالسباحة وتنطبق هذه التعليمات أيضًا على المشي، فالمشي على الرغم من أنه صحي إلا أنه يعد خطرًا إذا اتجهت رأس الجنين عند منطقة الحوض.
  • عدم ممارسة العلاقة الحميمية، وذلك حتى يغير الجنين ومن وضعيته ويبتعد عن منطقة الحوض.
  • تناول مثبتات الحامل التي يصفها الطبيب.
  • التوقف عن تناول أي مشروبات تنشط الانقباضات الرحمية أو توسع عنق الرحم كالقرفة والتمر والحلبة.
  • الاستلقاء على الظهر ورفع القدمين لأعلى.
  • تجنب الإطالة في وقت الاستحمام خصوصًا بماء دافئ حتى لا يتسبب ارتخاء عضلات الرحم واتساع العنق ومن ثم التعرض للولادة المبكرة.
  • مراعاة الحالة النفسية فلا داعٍ للتوتر والقلق حتى لا يؤثر ذلك على الجنين، ومن الأفضل الحفاظ على المزاج الجيد حتى يغير الجنين وضعيته.
  • الحفاظ على ميعاد المتابعة الدورية عند الطبيب، وذلك للاطمئنان على وضعية الجنين واتخاذ اللازم قبل فوات الآوان.

علامات خطر وضعية الجنين

إذا اتجهت رأس الجنين إلى منطقة الحوض والتزمت الأم بالتعليمات السابقة من راحة ودواء فقد يغير الجنين من وضعيته أو يثبت عليها دون التعرض للولادة المبكرة، ولكن إذا تعرضت الأم إلى نزول مياه أو نزيف أو شعرت بآلالام شديدة تشبه آلام الولادة فعليها التوجه للطبيب فورًا حتى يتخذ الإجراءات اللازمة.

طرق التعرف على وضعية الجنين

هناك العديد من الطرق التي يمكن للحامل أن تتعرف على وضعية الجنين في الشهر الخامس؛ منها

  • أشعة الموجات الصوتية وهي الطريقة العلمية التي يمكن من خلالها تحديد وضعية الجنين في الشهر الخامس بالصور.
  • خبرة الطبيب الذي يعرف وضعية الجنين من خلال شكل البطن أو من خلال فحصها وفحص الرحم.
  • يمكن للأم التي سبق لها الحمل أن تحدد وضعية الجنين من خلال قوة الحركة، فإذا كانت الحركة قوية فهذا يعني أن الجنين يحرك رأسه ومن ثم تعرف إذا كانت بالأعلى أم بالأسفل، أما إذا كانت حركة خفيفة فتعني أن الجنين يحرك أطرافه فقط.

الفحوصات الطبية المطلوبة في الشهر الخامس

يطلب الطبيب من الحامل أن تجري فحصًا يمكنه من التأكد بأن الجنين غير مصاب بأي تشوهات خلقية أو أي مشاكل في الكروموسومات، وهذا الفحص عبارة عن إدخال إبرة مجوفة من جدار بطن الأم حتى تصل إلى الوريد السُري وأخذ عينة من دم الجنين وفحصها، ذلك بالإضافة إلى الفحوصات التي تشمل ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، والبول والتأكد من عدم وجود بروتين أو أملاح، وفحص نبضات الجنين وحجم الرحم.

غذاء الحامل في الشهر الخامس

ذكرنا أن الجنين يبدأ في مرحلة زيادة الوزن، لذا على الحامل أن تتخير بعناية الأطعمة التي تغذي الجنين وتجعله ينمو بشكل صحي وطبيعي، كما عليها الابتعاد عن الأطعمة الضارة للحامل التي تعوق نموه وتصيبه بالعديد من الأمراض كالتالي:

الأطعمة المفيدة

لابد أن يشتمل غذاء الحامل على جميع العناصر الغذائية كالتالي:

البروتين

البروتين

يحتاج الجنين إلى كمية مناسبة من البروتين الذي يساعده في بناء عضلاته وتقويتها، ويتوفر البروتين في البيض والأسماك المطهية جيدًا واللحم الأحمر وصدور الدجاج.

الكالسيوم

عنصر ضروري خلال فترة الحمل بأكملها، وذلك لأنه يحافظ على عظام الأم ويحمي أسنانها من التساقط، وتعرف جميع السيدات الحوامل من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على كالسيوم التي يصفها لها الطبيب، ولكن لابد ألا يقتصر الكالسيوم على هذه المكملات فقط ولكن عليكِ أن تتناوليه بطريقة طبيعية أيضًا فيمكنكِ الحصول عليه من اللبن والزبادي والخضراوات المفيدة للحامل.

الألياف الغذائية

لابد من إدراج الألياف ضمن نظامك الغذائي لأنها تسهل حركة الطعام داخل الأمعاء وتساعدها على الهضم جيدًا ومن ثم الوقاية من مشكلة الإمساك عند الحامل ومشكلة البواسير.

البوتاسيوم والمغنسيوم

عنصرين مهمين جدًا خلال فترة الحمل، فقد تعاني الحامل من الشد العضلي المؤلم الذي يلازمها خصوصًا خلال النوم، فالمغنسيوم والبوتاسيوم يقي من هذه المشكلة، كما يعملان كمضادات للاكتئاب والتوتر والحالة النفسية السيئة، ومن الأطعمة التي تحتوي عليهما الموز والذرة الصفراء والفاصوليا والسبانخ.

حمض الفوليك

يعد حمض الفوليك أو الفولات من الأحماض الأساسية والرئيسية خلال فترة الحمل، فيأكد على تناوله أطباء النساء والتوليد لأنه يساعد على نمو الجنين، لذا فهو مهم جدًا في الشهر الخامس من الحمل حيث يحتاج الجنين إلى كميات كبيرة من الطعام حتى يزيد وزنه، ذلك بالإضافة إلى أنه يحميه من الإصابة بـ تشوهات الجنين ومشكلة الأنبوب العصبي ويقوي الجهاز العصبي للجنين ويساعد في نموه.

فيتامين سي

يساعد على تقوية الجهاز المناعي للأم والجنين، كما يقي من الإصابة بالأمراض المُعدية، ويمكنك الحصول عليه من الطماطم والبرتقال والجوافة.

الكربوهيدرات

تعتقد الكثير من السيدات الحوامل أن الكربوهيدرات ضارة خلال فترة الحمل، لكن هذا خطأ فالجسم في هذه الفترة يحتاج إلى طاقة كبيرة حتى يمكنه مواصلة رحلة الحمل، لذا الكربوهيدرات هامة ولكن لابد من الحصول عليها بطريقة صحية وسليمة كتناول المكرونة البُنية والأرز البني، والمضر فعلاً المكرونة البيضاء والأرز الأبيض لأنه عبارة عن دقيق أبيض لا يفيد بنسبة 1% للحامل بل يتسبب في زيادة الوزن الغير صحية.

الأطعمة والمشروبات الضارة

على الحامل أن تبتعد تمامًا عن تناول الأطعمة أو المشروبات التالية:

السمك النيء

يعد كارثة كبرى قد تضر بصحة الجنين أشد الضرر وقد يصل الأمر إلى حد الإجهاض، وذلك لأن السمك النيء قد يصيب الأم بنوع من البكتيريا التي تتسبب في إجهاض الجنين، وينطبق الأمر أيضًا على السمك المدخن واللحوم النيئة والبيض النيء.

الأسماك الغنية بالزئبق

وضعية الجنين في الشهر الخامس تتعلق بالزئبق؛ إذ يتسبب في تلف خلايا الدماغ سواء بالنسبة للأم أو الجنين، ويوجد الزئبق في أسماك المحيطات لذا على الحامل الابتعاد عن أي نوع من أنواع أسماك الممنوعه للحامل مثل سمك المحيطات، كسمك الماكريل وسمك القرش وسمك أبو سيف.

المشروبات الغازية

تتسبب المشروبات الغازية للحامل في العديد من المشاكل الصحية للحامل كزيادة الوزن الضارة، وزيادة نسبة السكر في الدم، واضطرابات القولون، كما تعد من ضمن الممنوعات خلال فترة الحمل لأنها تعوق امتصاص الجسم للكالسيوم.

الكافيين

على الرغم من أن الكافيين للحامل مفيد إلا أن الزيادة منه في فترة الحمل تعوق الأم عن النوم للساعات التي يحتاجها الجنين، ويوجد الكافيين في القهوة والشاي والشيكولاتة لذا على الحامل أن تقلل من هذه المشروبات خلال فترة الحمل.

بعض الأعشاب

توجد أنواع عديدة من الأعشاب المفيدة للحامل والتي تتسبب في ارتخاء عضلات الرحم كالحلبة والقرفة مما يؤدي إلى الولادة المبكرة، لذا لابد من استشارة الطبيب في الجرعات التي تناولها لا يؤدي إلى أي ضرر.

نصائح عامة للحامل في الشهر الخامس

نصائح عامة للحامل في الشهر الخامس

  • تناول كميات كبيرة من الماء مقسمة على مدار اليوم، فالماء مفيد جدًا خلال فترة الحمل ويقي من العديد من المشاكل كالإمساك والجفاف واحتباس السوائل، فهذا يعمل أيضًا على ضبط وضعية الجنين في الشهر الخامس دون قلق.
  • اهتمي بغذائك جيدًا فأنت لا تأكلين بمفردك ولكن يوجد شخص بداخلك يحتاج إلى عناية كبيرة واختيار جيد للأطعمة التي تدخل له.
  • تقسم الوجبات مهم جدًا، فالأفضل تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات موزعة على اليوم، وذلك حتى تتجنبي حرقة المعدة والشعور بامتلاء البطن.
  • الابتعاد عن النوم بعد الأكل حتى تتجنبي ارتجاع المريء.
  • ابتعدي عن أي أدوية أو مسكنات لم يصفها لكِ الطبيب، فإذا شعرتِ بالصداع فعليك باستشارة الطبيب ليعطي لك الدواء المناسب بحيث لا يؤثر على صحة الجنين.
  • الابتعاد عن أي أطعمة تحتوي على مواد حافظة لأنها قد تصيب الجنين بتشوهات خلقية خطيرة.
  • تجنب الأجبان الطرية لأنها مصنوعة من اللبن الغير مبستر الذي يحتوي على نوع من البكتيريا تؤدي إلى إجهاض الجنين.
  • تناولي المكسرات لأنها تحتوي على قيمة غذائية غالية وتساعد على زيادة وزن الجنين بطريقة ص حية، كما أنها تمدك بالدهون الصحية التي تحتاجين لها.
  • التنويع بين الأطعمة وعدم تناول أطعمة بعينها فقط، والتنويع يعني حصول الحامل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاج لها.

انتهينا من عرض المقال وعرضنا فيه بالتفصيل كل ما يخص وضعية الجنين في الشهر الخامس من الحمل وما الوضع الأشد خطرًا على صحة الجنين والأم وما أعراضه، والفحوصات الطبية التي لابد أن تجريها الحامل في هذا الشهر للتأكد من سلامة الجنين وصحته، كما تحدثنا بالتفصيل عن النصائح الغذائية التي تحتاج إليها الحامل في هذا الشهر.

المصادر:

هيلث لاين

أبوت كيدز هيلث

جلوم

زر الذهاب إلى الأعلى