الرضاعة

متى تحتاج الأم أخصائية رضاعة طبيعية؟ ونصائح لرضاعة صحية

عقب ولادة المولود، يستعد جسد الأم لإعطاء الطفل الغذاء اللازم له؛ إلا أن هناك بعض المشاكل التي قد تواجهها، مما يتطلب استشارة أخصائية رضاعة طبيعية، ويُعرف أن المولود الجديد يُولد بقدرته الطبيعية على تحريك شفتيه ومص الحليب من ثدي أمه؛ فهي عملية فطرية بحتة لم يسبق وجود أي صعوبات في ممارستها قبل زماننا الحالي، حيث تضطر الأمهات لاستشارة أحد الأخصائيين في بعض المعوقات أثناء تلك الفترة، تابعي معنا هذا الموضوع للإجابة على أسئلتك.

هل هناك أسباب لمشاكل الرضاعة الطبيعية؟

تحس الفطرة منذ بدء الخليقة على عملية الرضاعة فور ولادة المولود وتلقي الأم وليدها في حضنها؛ لتبدأ بعدها إحدىٰ معجزات الكون في العلاقات الإنسانية؛ لذا لم تكن الرضاعة مسبقاً سبباً من مشكلات ما بعد الولادة، لكن الزمن الحاضر اختلفت فيه أساليب الولادة، مما أدى إلى عزل الطفل في كثير من الحالات بعيداً عن أمه في الساعات الأولى بعد ولادته أو تقديم رضعات صناعية؛ لحين التأكد من سلامته وفحصه، أو في كثير من حالات الولادة القيصرية لصعوبة الرضاعة الطبيعية على الأم؛ لهذه الأسباب قد تواجه الأم بعض المشاكل التي قد تتطلب منها الاستعانة بأخصائية رضاعة طبيعية.

 متى يجب على الأم زيارة أخصائية رضاعة طبيعية؟

تختلف الصعوبات التي تواجه الأم في شدتها، فبعض المشكلات البسيطة يمكن حلها في المنزل دون الحاجة إلى أخصائية رضاعة طبيعية، ولكن يستلزم البعض الذهاب إليها، حيث يصعب على الأم التغلب عليها بمفردها، ومن تلك المشاكل ما يلي:

الشعور بالألم خلال عملية الرضاعة

حيث إن الرضاعة عملية غير مؤلمة، فهذا يدل على وجود وضع خاطيء لدى الأم أو الرضيع، لذا يتطلب زيارة أخصائية رضاعة طبيعية؛ لمعرفة الوضع بالتحديد ومساعدتها في حل المشكلة.

التهاب الثدي واحتقانه

من الطبيعي أن تواجه الأم احتقاناً في ثدييها بعد الولادة؛ نظراً للتغير المفاجيء وامتلائه بالحليب، ولكن قد يتطور الوضع إلى التهاب شديد تختلف أعراضه من الاحمرار إلى ارتفاع درجة الحرارة والتورم، ولهذا السبب ينصح بالتوجه الفوري إلى أحد الأخصائيين؛ لتجنب حدوث مضاعفات.

تحجر الثدي ووجود تكتلات

تحجر الثدي ووجود تكتلاتقد تعاني بعض الأمهات من تلك المشكلة؛ نتيجة عدم التفريغ الجيد للحليب من الثدي وتراكمه، وهنا يجب على الأم سرعة التوجه إلى أخصائية رضاعة طبيعية؛ لمعرفة سبب ظهور هذه الكتل وتجنبها.

عدم تمكن الرضيع من التقاط الثدي

لهذه الحالة أسباب متعددة منها، وجود مشكلة الحلمة الغائرة أو المقلوبة لدى الأم، ولهذا يجب زيارة دكتور استشاري رضاعة؛ لاكتشاف السبب وعلاجه، وفحص الطفل والتأكد من عدم معاناته من أي مشكلة صحية.

وقت بدء الرضاعة الطبيعية

يفضل أن تبدأ الأم بـ الرضاعة الطبيعية فور الولادة أو بحد أقصىٰ بعد مرور الساعة الأولىٰ؛ لأن ذلك يضمن للأم عدم التعرض لأي مشاكل، وفي حالات الولادة القيصرية أو دخول المولود للحضّانة، ينصح للعاملين تقديم اللبن بالسرنجة فقط أو ما يشابهها من القطّارات وذلك حتى لا يصعب على الطفل التعود على الرضاعة الطبيعية فيما بعد.

ما يمنع على الأم في فترة الرضاعة الطبيعية؟

بعض الأمهات قد تمارسن عادات خاطئة في فترات الرضاعة تؤدي إلى مشاكل تتطلب اللجوء لاستشاري رضاعة طبيعية، ومن هذه العادات ما يلي:

  • استخدام الحلمة الصناعية دون الرجوع لاستشاري رضاعة طبيعية، وذلك يضر باستمرار العملية بسلاسة كما كانت قبل استخدامها.
  • تقديم الحليب الصناعي للطفل كوسيلة للتسهيل على الأم، وذلك من الأخطاء الشنيعة التي تقلل إفراز الحليب لدى الأم بصورة واضحة.
  • تقليل تلامس الأم بطفلها، فمن الفطري أن يلامس وليدك جلدك بدون عازل خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة، لأن ذلك من شأنه أن يزيد من إفراز الحليب، وبالتالي القيام بعملية الرضاعة بصورة طبيعية، وأيضاً يزيد من ارتباط الأم بطفلها وتقوّى علاقتهما.

نصائح للحصول على فترة رضاعة صحية

نصائح للحصول على فترة رضاعة صحيةينصح الأطباء في وقتنا الحالي الكثير من الأمهات بزيارة دكتور استشاري رضاعة في الفترات الأخيرة للحمل وبعد الولادة مباشرةً، وذلك للأسباب الآتية:

  1. الحصول على المعلومات اللازمة لها لبدء فترة رضاعة خالية من المشاكل.
  2. التدرب على الوضعيات المثالية للرضاعة.
  3. معرفة وقت جوع الرضيع.
  4. كيفية تفريغ الثدي بالوسائل الطبيعية والصناعية.

أخيراً عزيزتي الأم، اعلمي أن الرضاعة الطبيعية هبة فطرية تزيد من صحة الأم وطفلها، وتذكري أن أغلب مشاكل الرضاعة يمكن حلها باللجوء إلى أخصائية رضاعة طبيعية وبمساعدة المختصين، وحاولي الاستمتاع بفترة الرضاعة قدر الإمكان باتباع الطرق السليمة والصحيحة لذلك.

المصادر:

وات تو إكسبكت

فري ويل فاميلي

ميديا

زر الذهاب إلى الأعلى