الطفولة

أسباب الحكة عند الأطفال في المهبل

تعتبر حكة المهبل مشكلة شائعة بين الكبار والصغار، سوف نتعرف على أسباب الحكة عند الأطفال في المهبل، حيث أن الالتهابات المهبلية لا تقتصر على المرأة المتزوجة فقط، بل أنها شائعة أيضاً لدى الأطفال، ويمكن للكبار التعامل مع تلك المشكلة بسهولة، ولكن حين يتعلق الأمر بالصغار يصبح مقلق للغاية، لذا خصصنا هذا المقال لنتحدث عن الأسباب، وكذلك طرق علاجها والوقاية منها.

أسباب الحكة عند الأطفال في المهبل

أسباب الحكة عند الأطفال في المهبل

الفتيات الصغيرات عرضة لالتهابات المنطقة التناسلية، هذا يرجع لافتقارهن لكيفية العناية بهذه المنطقة، وتعاني الصغيرات من مشكلة حكة المهبل، والتي يمكن أن تحدث نتيجة لعدد من الأسباب، قد يكون بعضها مرضي وقد يكون البعض الآخر ناتج عن أسباب أخرى خفية، لكن يوجد عدة أمور من المؤكد أنها من أسباب الحكة عند الأطفال في المهبل، منها:

المبالغة في استخدام المنظفات الصناعية

وجود بعض المواد الكيميائية في منتجات العناية بالبشرة، الموجودة في الأسواق والتي تستخدم لترطيب الجلد أو التنظيف، مثل المواد الموجودة بالكريمات، والصابون العطري، وأيضاً العطور الخاصة، وتزداد الحكة بالإفراط في استخدام هذه المواد.

عدم التنظيف الجيد

كما أن التهابات المهبل تكون شائعة للغاية في الفتيات قبل مرحلة البلوغ، وذلك نتيجة لنشاط بكتيريا معينة تؤدي إلى التهابات المنطقة التناسلية عند الأطفال، كذلك عدم التنظيف الجيد بعد دخول الحمام، أيضاً لابد من تعليم الصغيرات الطريقة الصحيحة لتنظيف أنفسهن.

دخول جسم غريب في المهبل

إدخال الطفلة أي من الأعواد أو الأقلام في المهبل أو أي جسم آخر والعبث في تلك المنطقة، وغيره من الأشياء التي لا تعلم أنها من الممكن أن تسبب أذى لها.

أيضاً تعرض الفتيات الصغار للاعتداء الجنسي في بعض الحالات قد يكون سبب من أسباب الحكة عند الأطفال في المهبل، وكذلك سبباً في التهابات المنطقة التناسلية عند الأطفال.

الإصابة بالديدان

قد تتساءل الأم: ما أسباب حرقان المهبل عند الأطفال؟، والإجابة قد تكمن في أن الحكة تحدث عند إصابة الأطفال بالديدان الدبوسية، وهي عدوى طفيلية، تسبب الحكة وأمراض أخرى، وربما يكون لها دخل قوي بالتهابات المنطقة التناسلية عند الأطفال، وعدم تنشيف وتجفيف تلك المنطقة جيداً بعد دخول الحمام، وكذلك انتقال الفطريات نتيجة للتبرز، ربما يكون الطفل مصابًا ببكتريا داخل بطنه ومع تبرزه وعدم نظافة تلك المنطقة حيدًا بعد التبول تتفاقم المشكلة إلى التهابات.

ارتداء الحفاض لدى الأطفال

قد يسبب ارتداء الحفاض التهابات في المنطقة التناسلية، خاصة في الشهور الأولى، بسبب حساسية بشرة الأطفال العالية، وايضا يعتبر من أسباب الحكة عند الأطفال في المهبل. كما تزداد احتمالية الإصابة بالتهابات الحفاض، في حالة عدم الاهتمام بنظافة تلك المنطقة باستمرار، كما أن استخدام حفاض غير مناسب لبشرة الأطفال، أو ترك الطفل بالحفاض المتسخ لفترة طويلة، يعد أحد أسباب الحكة عند الأطفال في المهبل وكذلك التهابات المهبل.

ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية

ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف من شأنها أن تكون سبباً رئيسياً في التهابات المنطقة التناسلية عند الأطفال، لذلك من الأفضل ارتداء الأقطان وكذلك يجب أن تكون الملابس الداخلية مناسبة لمقاس الطفل وليست ضيقة، أيضاً لابد من تغيير الملابس الداخلية باستمرار، وعدم البقاء بها دون تغيير لفترة طويلة لتفادي حدوث التهابات.

وجود عدوى في المسالك البولية

الإصابة بعدوى المسالك البولية لا تقتصر على الكبار فقط، ولكن يمكن أن توجد أيضاً لدى الأطفال، حيث تظهر على هيئة عدوي بكتيرية تظهر في المثانة البولية، ومن ثم تتفاقم المشكلة في تلك المنطقة، كما أنها تزيد الحاجة للتبول لدي المصاب بها، كما أنها تسبب حكة في تلك المنطقة.

 أعراض التهابات المنطقة التناسلية عند الأطفال

بالحديث حول علامات التهاب المنطقة التناسلية عند الأطفال، نجد أنه في الغالب لا تظهر أي علامات أو أعراض، لدى الأطفال المصابة بالبكتيريا المهبلية، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر لدى البعض الأعراض التالية:

  • قد تظهر بعض الإفرازات المهبلية ذات لون رمادي، أو أبيض، أو أخضر.
  • كذلك قد تظهر رائحة قوية و كريهة وهى تعتبر من علامات التهابات المنطقة التناسلية عند الأطفال.
  • حكة حول المهبل، وكذلك احمرار في شفرتي المهبل ، نتيجة التصاقهم ببعض.
  • كما يوجد حرقة أثناء التبول.

تشخيص التهابات المنطقة التناسلية عند الأطفال

بدايةً سوف يسألك الطبيب بخصوص الأعراض التي يشعر بها طفلك في تلك المنطقة، وكذلك التاريخ المرضي أو أي عرض يعاني منه بخصوص تلك المنطقة، أيضاً قد يقوم بفحص الحوض، ويقوم بفحص الأعضاء التناسلية بعناية للتحقق من علامات العدوى في حالة وجود عدوى بكتيرية، وإذا لم يكن هناك سبب مرئي يمكنه أخذ عينة من خلايا المهبل لاختبارها حتى يتمكن من التشخيص ووصف العلاج.

أيضا قد يجري على الطفل اختبار يسمى اختبار المسحة القطنية، وفيه يستخدم الطبيب قطنة مبللة ليتتبع برفق مناطق الألم في منطقة المهبل، وذلك لتشخيص التهابات المنطقة التناسلية عند الأطفال.

علاج حكة المهبل لدى الأطفال

علاج حكة المهبل لدى الأطفال

غالباً تزول التهابات المنطقة التناسلية عند الأطفال من تلقاء نفسها، كما يوجد بعض الخطوات المنزلية البسيطة التي تساعد في حالات التهابات وحكة المهبل لدى الأطفال، أما إذا استمرت تلك الالتهابات فيجب التوجه إلى الطبيب المعالج للمساعدة، يمكن استخدام منتجات بسيطة من مطبخك تخلص طفلك من التهابات المنطقة التناسلية، ونذكرها على النحو التالي:

  • يمكن أن تجعلي طفلتك تجلس في حوض به ماء دافئ مع كمية من صودا الخبز، يمكن ذلك أن يخفف من أسباب الحكة عند الأطفال في المهبل.
  • الجلوس في كمية من خل التفاح مخلوطاً بكمية من الماء، من الممكن أن يساعد في علاج الحكة عند الأطفال في المهبل.
  • يمكن علاج حكة والتهابات المهبل لدى الأطفال عن طريق وضع كمية من جوز الهند الأصلي والنقي على فتحة المهبل الخارجية والشفرتين.
  • كما أن الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتك أو المكملات التي تحتوي على البروبيوتك، يساعد تناولها في تخفيف التهابات المهبل.

لابد من التوجه للطبيب المختص لوصف بعض الأدوية العلاجية في حالة فشل الوصفات المنزلية، مثل استخدام المضادات الحيوية وكذلك مضادات الفطريات في حالة العدوى البكتيرية.

نصائح لمنع حدوث التهابات المهبل

هناك عدد من النصائح التي يمكن من خلالها تقليل الإصابة بالتهابات المهبل والحكة، نذكرها على النحو التالي:

  • عدم استخدام الفوط المعطرة وكذلك المناديل والصابون المعطر في غسيل تلك المنطقة.
  • لابد من تنظيف تلك المنطقة وغسلها أكثر من مرة على مدار اليوم باستخدام الصابون العادي.
  • يجب تنظيف المنطقة من الأمام إلى الخلف لتجنب الإصابة بالعدوى البكتيرية، وأيضاً تجنب انتقال الديدان من الخلف إلى الأمام إذا كان الشخص مصاب بها.
  • استخدام الملابس الداخلية القطنية.

في نهاية الموضوع، قدمنا محتوى مفيد وشامل عن أسباب الحكة عند الأطفال في المهبل، وكذلك طرق العلاج والوقاية، ينبغي على الأم تعليم الطفلة كيفية الاعتناء بنفسها وغسل المنطقة جيدًا وتجفيفها لمنع تكاثر الطفيليات والديدان التي هي السبب الكبير في الإصابة بالتهابات المنطقة التناسلية عند الطفلة.

زر الذهاب إلى الأعلى