أعراض الحمل

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري | مضاعفات الحمل بعد الحقن المجهري

بعدما أن أتممتي عملية الحقن المجهري، وأيقنتي أخيرًا بأن الله سبحانه وتعالى قد رزقكِ بتوأم بعد عناء كبير وحرمان طويل، والآن ترغبي في التأكد من أن الأعراض التي تراودك هي أعراض الحمل بعد الحقن المجهري، وما يجب أن تكوني على علم به أن الأعراض لا تكون ثابتة، بل تكون متفاوتة بين امرأة وأخرى، فليس من الضروري أن تشعري بكل الأعراض التي سوف نناقشها في السطور التالية.

الحقن المجهري

الحقن المجهري

يُطلق عليه اسم “التلقيح المجهري” ، وهو نوع من أنواع العمليات الخاصة بـ التلقيح الصناعي، والتي تحدث خارج جسم المرأة، حيت يتم تجميع البويضات منها وتجميع الحيوانات المنوية من الرجل، ومن ثم تُحقن كل بويضة بحيوان منوي واحد مباشرة من خلال استخدام إبر رفيعة.

معدلات نجاح عملية الحقن المجهري تختلف باختلاف الحالة، فقد تنجح من أول مرة، وقد تحتاج إلى عدة محاولات، كما قامت بعض الدراسات بإثبات أن نجاح عملية الحقن المجهري يرتبط بعمر المرأة، فكلما تقدمت في العمل كلما قلت نسبة نجاحها.

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

إليكِ عزيزتي بعض أعراض الحمل بتوأم بعد عملية الحقن المجهري مباشرةً، وهي:-

التعب والإرهاق الشديد:

عادةً ما يكون التعب من علامات الحمل الأكثر شيوعًا بين النساء، وفي حالة الحمل بتوأم يكون التعب مضاعفًا؛ نظرًا لزيادة مستوى الهرمونات إلى الضعف، وحينما تشعري بالتعب لابد أن تأخذي قسطًا من الراحة حتى لا يتفاقم ذلك العُرض.

التقلبات المزاجية:

إذا لاحظتي تغيرات مفاجئة غير طبيعية أو معتادة في مزاجك، خصوصًا بعد إتمام عملية الحقن المجهري، فتيقني أنها من أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، لذا قومي بإجراء الاختبار المنزلي للحمل؛ كي تزيدي اليقين من ذلك الخبر.

الشعور بالغثيان:

من الممكن أن تشعري بـ غثيان الحمل مبكرًا؛ حيث أن أغلب النساء اللائي حملن بتوأم، أصابهن الغثيان الشديد صباحًا في وثت مبكر جدًا من الحمل.

تزايد إفراز هرمون الحمل HCG:

في حالة الحمل بتوأم يبدأ هرمون الغدد التناسلية المشيمية في التزايد بكثرة، وهو الذي يعطيكِ إشارة بنجاح عملية الحقن المجهري.

زيادة الوزن:

ستجدين أن جسمك يكتسب وزن زائد بدون مبرر؛ ويرجع السبب إلى كبر حجم الرحم وتدفق الدم بشكل كبير، وسوف تلاحظي أن رغبتك في تناول الطعام لا تنقطع طوال الوقت.

نمو الرحم السريع:

نمو الرحم السريع:

إذا كان هناك زيادة في طول البطن بشكل أكثر من المعتاد عليه، فقد يعني هذا أن رحمك يعمل على توفير مساحة لأكثر من جنين، وهذا أبرز عُرض من أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري.

الفرق بين أعراض الحمل بتوأم بنات وتوأم ولاد بعد الحقن المجهري

قد يثيرك الشغف بعدما تعلمي بنجاح عملية الحقن المجهري، وأنكِ الآن قد أصبحتي حامل في توأم، وقد لا تستطيعين معرفة إذا كان التوأم بنات أم ولاد بالفحوصات الطبية قبل الشهر الثالث، لذا سوف نعرض لكِ أعراض الحمل بتوأم بنات وأعراض الحمل بتوأم ولاد، وهي كالآتي:-

أعراض الحمل بتوأم بنات

  • الشعر الزائد في جسم الحامل يظهر بمعدل أقل عن المعد الطبيعي.
  • يصبح وجه الحامل نضر وناعم وحيوية، وتظهر أجمل من ذي قبل.
  • يزداد وزنها عن معدله الطبيعي.
  • يطرأ عليها التقلبات المزاجية، وتتوتر من أمور لا تستحق، وتبكي من أمور ليس لها داعٍ، وتصبح عصبية.
  • الاضطرابات الهرمونية وآلام شديدة في الثدي، وتميل لون الحلمة إلى لون أغمق.
  • تتحرك الأجنة بكثرة في وقت باكر.
  • نسبة هرمون الحمل ترتفع بصورة ملحوظة.
  • تُصاب الحامل بدوالي الساقين.

أعراض الحمل بتوأم ولاد

  • التعب والإجهاد والغثيان الصباحي بشكل مفرط عن الحمل بتوأم بنات.
  • كثرة التبول عند الحامل خصوصًا في الثلث الأول من الحمل.
  • يزداد نمو شعر الوجه واليد والساقيين؛ بسبب هرمون البروجسترون.
  • تكبر أنفها بشكل ملحوظ.
  • التقلبات المزاجيات تكون أقل حدة عن الحمل بتوأم بنات.

أنواع التوائم

بعدما تعرفتي على أبرز أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، قد يظل يراودك شعور بالشغف لمعرفة أي نوع من التوائم الذي تحملينه بين أحشائك، فللتوأم ثلاثة أنواع هم:-

التوأم المتماثل أو المتطابق:

تلك الحالة الأقل شيوعًا بين الحالات الأخرى، وتحدث عند تخصيب بويضة واحدة من الأم بواسطة حيوان منوي واحد، وبعد الحمل تحديد خلال أو أسبوعين منه، ينقسم الجنين إلى قسمين، مما يتم إنتاج طفلين متطابقين جينيًا، ويُعد توأم أحادي المشيمة؛ نظرًا لأنهما يكونان نفس النوع، أي يكون الأثنين ذكر أو الأثنين أنثى، ويتشاركان في مشيمة واحدة.

يكون لكل جنين منهما دورة دموية خاصة به، وحبل سري، ومعظم التوائم المتطابقة تنمو منفصلة في كيسين أمنيوسيين، ونادرًا ما يكون التوأم في كيس جنيني واحد، كما أن التوائم المتطابقة عادةَ ما تشترك في مجموعة جينية واحدة، مما يجعلها متماثلة وراثيًا.

التوأم غير المتماثل أو غير المتطابق:

تحدث حالة التوأم غير المتماثل عند تخصيب بويضتين مختلفتين بواسطة حيوانين منويين، ومن ثم يتم زرع البويضتين المخصبتين في رحم الأم بصورة مستقلة، وتشترك التوائم غير المتماثلة في نفس نوع العلاقة الوراثية، منها: الأشقاء غير المتماثلين، فيمكن أن يكونوا ذكرين أو ذكر وأنثى أو أنثتين، ولكل جنين منهما أغشية خاصة به وكيس جنيني ومشيمة، وأيضًا قد تكون مشيمتهما ملتصقتين أو منفصلتين.

الجدير بالذكر أنه ليس بالضروري أن وجود المشيمة الواحدة لا يعني أنكِ حامل في توأم متطابق كما متعارف عليه، ففي السنوات السابقة انتشرت مجموعة من التقارير العلمية أن هناك ما يطلق عليه “chimerism”، وهو حالة وجود توأم غير متماثل في مشيمة واحدة.

التوأم الملتصق:

التوأم الملتصق:

يكون هذا التوأم عبارة عن جنينان ذكر أو أنثى أو ذكر وأنثى معًا، ويكونان ملتصقان سويًا، ويتم حدوثه في حالة انقسام الأجنة بعد أثنا عشر يومًا تقريبًا.

هل هناك فحوصات خاصة لـ الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري؟

الحمل بتوأم يحتاج أكبر عدد من الفحوصات الطبية مقارنةً بالحمل بجنين واحد، والحمل بجنينين أو ثلاثة أجنة يكون أكثر عرضة لخطر المشاكل الجينية  مثل تشوهات الجنين الخلقية، وقديمًا كانت الحامل لا تعلم بأنها حامل في أكثر من جنين حتى موعد ولادتها، ولكن في وقتنا الحالي، بتقدم التكنولوجيا، أصبح بإمكانك الكشف عن الحمل بتوأم من الأسبوع السابع من الحمل.

فحص الموجات فوق الصوتية يساعد على معرفة إذا كانت الحامل تحمل في أحشائها جنين واحد أم أكثر، والحمل بتوأم بعد الحقن المجهري يحتاج فحوصات عدة خاصةً فحوصات الموجات فوق الصوتية؛ كي يتم مراقبة السائل السلوي ونمو الأجنة، إضافة إلى ذلك يوجد فحوصات أخرى يستوجب عليكِ الخضوع لها، مثل ما سوف نقوم بمناقشته تفصيليًا فيما يلي.

الاختبارات الجينية والعيوب الخلقية

نظرًا لنشأة العيوب الخلقية والاضطرابات الوراثية في الأجنة فإن الحمل بتوأم يكون دائمًا معرض للخطر، لذا يوصي الأطباء بعمل الفحوصات الآتية:-

عينات زغابة المشيمة:

يتم أخذ عينة من المشيمة من خلال تمرير أنبوبة رفيعة في فتحة المهبل لداخل الرحم، ويتم عمل ذلك الفحص من الأسبوع العاشر وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

فحص بزل السلى:

يتم إدخال إبرة رفيعة لبطن الحامل، وأخذ عينة من السائل السلوى، وفي العادة يتم إجراء ذلك الفحص من الأسبوع الخامس عشر وحتى الأسبوع العشرين من الحمل، وأحيانًا أخرى يجرى في الثلث الثالث من الحمل؛ كي يتم التأكد من نضوج رئتي الأجنة بما يكفي لهم التنفس بصورة جيدة بعد عملية الولادة.

فحص بزل السلى وفحص زغابة المشيمة ينطويا على احتمال صغير لحدوث إجهاض حين يرتبط الأمر بالحمل بأكثر من جنين، والأفضل إقامة فحص زغابة المشيمة في وقت باكر؛ لاتخاذ قرار ما بشأن علاج أي عيب تم اكتشافه أو مواصلة الحمل.

مضاعفات الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

يوميًا يتم ولادة أجنة أصحاء من الحمل المتعدد، ولكن لابد أن تكوني على دراية بمضاعفات الحمل بتوأم المحتملة، وهي كالآتي:-

ارتفاع ضغط الدم

من المتعارف عليها أن الحوامل أصحاب الحمل بأكثر من جنين يكون ضغط الدم لديهن مرتفع، وعندما يصحب ارتفاع ضغط الدم بروتين البول، تسمى تلك الحالة بـ “تسمم الحمل“.

الولادة المبكرة

كلما زاد عدد الأجنة في رحمك كلما قل احتمال إكمال شهور الحمل للنهاية، وإذا ظهر عليكِ علامات المخاض المبكر، سوف يقوم طبيبك بإعطائك دواء استرويدات؛ كي يحفز نمو رئة أجنتك، وفي تلك الحالة يحاول جنين واحد مواصلة البقاء على قيد الحالة، ونسبة نجاة الطفل الآخر تكون ضئيلة.

الولادة القيصرية

الولادة القيصرية

إذا كان رأس الجنين الأول إلى أسفل، تكون حينئذً الولادة الطبيعية ممكنة، أما إذا كان النقيض، يوصي الطبيب حينئذً بـ الولادة القيصرية، وفي أغلب الحالات يتم ولادة الجنين الأول طبيعي، والجنين الثاني قيصري.

متلازمة نقل الدم من جنين لآخر

هذا يُعد من أكثر مضاعفات الحمل بتوأم شيوعًا، فقد يحصل جنين من الأجنة غلى نسبة عالية من الدم، والجنين الآخر يحصل على نسبة أقل مما يسبب لهما مشاكل خطيرة.

لماذا من الضروري أن أتابع مع الطبيب بعد الحقن المجهري؟

بعدما تظهر عليكِ أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، من الضروري متابعة الطبيب واستشارته؛ نظرًا لأن حملكِ يكون أكثر عُرضة للخطر، إضافة إلى أنكِ قد انتظرتي حدوث هذا الحمل منذ مدة طويلة، لذا يجب عليكِ الحرص، ومتابعة المركز أو الطبيب الذي تمت معه العملية؛ وذلك لأنه يعرف كل تاريخك المرضي وحالتك ووضعها.

ضرورة المتابعة مع الطبيب أو المركز تكمن في مساعدتكِ على إتمام حملكِ بنجاح، ومعافتكِ أنتِ وجنينكِ، كما أن متابعتكِ معه تُعد فرصة لكِ؛ كي تطرحي عليه جميع الأسئلة التي تثير قلقكِ.

ماذا يعني لكِ الحمل بتوأم ؟

العناية السليمة بصحتك هي الطريقة المثلى للعناية بجنينكِ، فخلال حملك بتوأم يمكنك أن تتوقعي الآتي:-

الكثير من الفحوصات

في الغالب سوف تزورين مقدمة الرعاية الصحية؛ كي تتابعي نمو وتطور الجنينين، مراقبة العلامات المصاحبة للمخاض المبكر، مراقبة صحتك، وأيضًا من الممكن أن تحتاجي لإجراء العديد من الاختبارات المتعلقة بالحمل مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية، خصوصًا كلما تقدمتي في شهور الحمل.

التركيز بكثرة على بعض المغزيات

سوف يحتاج جسمك كمية كبيرة من حمض الكالسيوم والفوليك والحديد والمواد المغذية والحديدي، وإذا كنتِ تتبعي حمية غذائية صحية، فحافظي عليها، وكوني على يقين من تناولكِ فيتامينات.

كثرة الاحتياطات

لابد من أن تقومي بتقييد أنشطتك مثل السفر والعمل خصوصًا كلما تقدمت شهور الحمل، هناك عدة أدلة يتم اقتراحها في أغلب الأحيان احتياطيًا؛ لتقليل المضاعفات وتشجيع نمو الجنين.

القلق السابق لأوانه حول مدة الحمل

طول مدة الحمل لا يُصبح مشكلة إلا بعد الأسبوع 41، وعند الحمل بتوأم، هناك عدة أدلة تشير لتلك المخاوف لابد الالتفات إليها سريعًا، وقد يتم إطلاق الطلق الصناعي في الأسبوع 38 أو 39.

العناية الذاتية للحامل أثناء الحمل بتوأم

عندما تظهر عليكِ أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري لابد أن تتبعي النصائح الآتية:-

  • الذهاب إلى الطبيب المختصر باستمرار وفي أوقات قريبة، ومن الأسبوع العشرين لابد من أن تجري فحص مرة كل 15 يوم، ومن الأسبوع الثلاثين لابد أن تجري الفحص بشكل أكبر.
  • أخذ قسطًا كبيرًا من الراحة خاصةً بعد انتهاء الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل.
  • الحرص على خفض النشاط البدني اليومي لكِ.
  • عند رغبتك في القيام بأي رياضة مثل السباحة والمشي، ينبغي عليكِ استشارة طبيبك أولًا.
  • تأكدي من أنكِ تتناولين كمية كافية من سعراتك الحرارية اليومية، واحتوائها على المغذيات مثل الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك.
  • البعد عن شرب الكحوليات، الأدوية، الكافيين للحامل، التدخين، المواد الكيميائية، تناول أغذية ملوثة.

الخاتمة

بعد الانتهاء من سرد أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، والفرق بين الحمل بتوأم بنات والحمل بتوأم ولاد، والمضاعفات المحتملة، وأيضًا الفحوصات اللازمة خلال تلك الفترة، لابد عليكِ عزيزتي عند تيقنك من حملك بتوأم أن تستريحي وتقللي نشاطك وتتبعي النصائح التي تم ذكرها، وأيضًا استشارة طبيبك إذا شعرتي بأي تعب أو عند تفاقم أي عُرض، وأيضًا قبل أن تتناولي أي شيء.

المصادر:

أكادميك

بامبد

فيرى ويل

زر الذهاب إلى الأعلى