تغذية الحامل

أفضل مكمل غذائي للحامل | كل ما تحتاجه من مكملات أثناء الحمل

إن الحصول على أفضل مكمل غذائي للحامل خلال جميع مراحل الحمل يعد من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص كل امرأة عليها، حيث أنها تمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن لازمة لنمو الجنين وحماية الأم من أي مضاعفات محتملة خلال فترة الحمل بشكل عام، وهو ما سنتناوله بشيء من التفصيل في هذا المقال.

أفضل مكمل غذائي للحامل

هناك بعض المكملات الغذائية التي يمكن تصنيفها على أنها أفضل مكمل غذائي للحامل ومنها:

حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك مكمل غذائي هام للحامل، فجميع النساء بلا استثناء في فترة الحمل على الأغلب يصف لهم الطبيب مكملات حمض الفوليك؛ حيث أنه يعد أحد العناصر الهامة للحماية من الإصابة بعيوب في الأنبوب العصبي أو الإصابة بأي تشوهات خلقية للجنين كالإصابة بالصلب المشقوق.

وفي بعض الأحيان قد ينصح الطبيب المرأة المقبلة على الحمل أيضًا بتناول حمض الفوليك قبل أن يحدث الحمل، ولو لمرة واحدة على الأقل؛ لأهميته الكبيرة في الحفاظ على صحة الأم، والجنين خلال الحمل بشكل عام.

أوميجا 3

من فوائد الأوميغا 3 للحامل أحد المكملات الغذائية الهامة لصحة المرأة في فترة الحمل حيث أن هناك بعض الدراسات الطبية التي وضحت مدى أهمية تناول الأوميجا 3 في الحفاظ على صحة الجنين، والوقاية من الولادة المبكرة.

ولكن هذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الدراسات الطبية الأخرى لإثبات فاعليته، ولذلك لا يفضل تناول أي مكملات غذائية للحامل كالأوميجا 3 إلا تحت إشراف طبي؛ لتحديد الجرعة المناسبة للأم في فترة الحمل، وتجنب الإصابة بأي أخطار أو أعراض جانبية.

مكملات الزنجبيل

كبسولات الزنجبيل تعتبر أهم مكملات غذائية للحامل فقد نصحت الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بضرورة تناول المرأة الحامل لكبسولات الزنجبيل في فترة الحمل، حيث أنه يعتبر أحد المكملات الفعالة في التخلص من أعراض غثيان الحمل والقيء المزعجة التي تنشأ لدى المرأة في فترة الحمل.

فيتامين سي

فيتامين سي

فيتامين سي أحد الفيتامينات الهامة للحفاظ على مناعة قوية للوقاية من الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم  أثناء الحمل، كما أنه يعتبر من الفيتامينات المفيدة التي تساعد على حماية الخلايا وجعلها بصحة جيدة، ولذلك يجب على المرأة الحامل أن تحصل على القدر الكافي من فيتامين سي أثناء فترة الحمل.

أهم مكملات غذائية للحامل

على الرغم من أن الأفضل في الحصول على الفيتامينات، والمعادن أن تكون من الأطعمة الطبيعية التي يتناولها الإنسان، إلا أن فترة الحمل تتطلب تناول المكملات الغذائية ومنها:

الزنك

حبوب الزنك للحامل نعد من أهم الإنزيمات ولذلك فإن الحصول على قدر كافي من الزنك يعد من الأشياء الهامة التي تساعد على نمو الخلايا للجنين سريعًا أثناء فترة الحمل.

اليود

يعتبر اليود من العناصر الأساسية لنمو الجنين، حيث أنه يساعد على النمو، وإنتاج خلايا الدم، إضافة إلى ذلك فاليود يمكن الحصول عليه من الطعام، كما أنه يعد عنصرًا هامًا لإنتاج هرمون الغدة الدرقية.

ومن الجدير بالذكر أن نقص اليود ولو بمعدل بسيط من الممكن أن يؤدي لاحقًا إلى الإصابة بصعوبات في التعلم، وأيضًا يمكن أن يؤثر على نسبة السمع، ولذلك يعد من العناصر الهامة التي يجب الحصول عليها في فترة الحمل؛ لحماية الجنين وزيادة نموه بشكل طبيعي.

فيتامين (د)

فيتامين (د) للحامل يعتبر من أهم الفيتامينات التي يكون لها دور كبير في المحافظة على العظام بصحة جيدة؛ وذلك لأنه أحد الفيتامينات التي تساعد بشكل كبير على تنظيم معدل معدن الكالسيوم والفوسفور في جسم الإنسان مما يحافظ على أسنان، وعظام الحامل.

ومن الجدير بالذكر أن نقص فيتامين (د) في جسم الجنين من الممكن أن يتسبب في الإصابة بترقق العظام أو إصابة الطفل بالكساح، ولذلك تظهر أهمية فيتامين (د) كأفضل مكملات غذائية للحامل في فترة الحمل بشكل خاص.

الفولات

الفولات تعد نوع من أنواع فيتامين (ب)، وهو يعتبر أحد الفيتامينات الهامة التي تساعد على النمو، ولذلك قد تكون السيدات الحوامل أكثر حاجة من غيرهن لهذا الفيتامين في فترة الحمل فإن تناول قدر مناسب من الفولات في الحمل يساهم في وقاية الجنين من العيوب الخلقية التي يمكن أن تتشكل أثناء فترة الحمل كتشقق العمود الفقري وغيرها.

الكالسيوم

حبوب الكالسيوم للحامل يعتبر أفضل مكمل غذائي للحامل في فترة الحمل، حيث أنه يحافظ على صحة عظام، وأسنان الطفل، والكمية الموصى بتناولها أثناء فترة الحمل بشكل عام هي حوالي 1000 مليجرام من الكالسيوم يوميًا.

ولكن إذا كان الغذاء غير كافٍ في الحصول على القدر المناسب لكِ أثناء فترة الحمل فيمكنك أيضًا الاستعانة بمكملات الكالسيوم التي سيصفها لكِ الطبيب في الغالب عند عدم الحصول على الكالسيوم من الأطعمة بالقدر المناسب لصحتك وصحة الجنين.

ويمكنك الحصول على الكالسيوم بصورة طبيعية من تناول بعض الأطعمة، مثل منتجات اللبان بشكل عام، أو تناول بعض أنواع الخضروات كالجرجير واللفت وغيرها، والتي ستمنحك قدر مناسب من الكالسيوم خلال اليوم.

الحديد

يعتبر الحديد من العناصر الهامة للمرأة الحامل، ولذلك يفضل تناوله في حالة إن كانت المرأة تعاني من نقص في نسبة الحديد في الجسم خلال فترة الحمل، أو إن كانت الحامل مصابة بفقر الدم.

فالحمل من الفترات الهامة في حياة كل امرأة، ويشكل تغير كبير في مخزون الفيتامينات والمعادن التي تتواجد في الجسم ففي فترة الحمل معدل الحديد يتناقص في جسم المرأة، ولذلك تكون بحاجة لاستعمال أفضل مكمل غذائي للحامل مثل مكملات الحديد؛ حتى تتمكن من الحفاظ على معدل الحديد في الجسم بمستواه المناسب لحاجة الأم أثناء الحمل.

فانخفاض معدل الحديد في الجسم خلال فترة الحمل من الممكن أن يتسبب في الإصابة بولادة مبكرة أو انخفاض في وزن الطفل عند الولادة، ولذلك يكون من الأفضل الاهتمام بتناول مكملات الحديد أثناء الحمل تحت إشراف الطبيب للوقاية من مشاكل الحمل بشكل عام.

أهم الفيتامينات لمرحلة ما قبل الحمل

إن كنتِ تخططين للحمل فيجب عليكِ أن تتبعي نظام غذائي صحي أو تعديل النظام الغذائي الحالي الخاص بكِ قبل ثلاثة شهور على الأقل من حدوث الحمل، حيث أن الوصول إلى وزن مناسب وحالة صحية جيدة يعد من الأمور الهامة لضمان المرور بحمل صحي، كما أنه يعد أحد الأشياء الهامة لسلامة الجنين أثناء فترة حملك وحتى الولادة.

ولذلك فإن تناول بعض الفيتامينات قبل بداية الحمل يكون له دور فعال في حماية الأم والجنين، كما أنه يساعد على نمو الجنين بداخل الرحم بشكل صحي، ومن أهم الفيتامينات التي ينصح بها في هذه الفترة هي حمض الفوليك وفيتامين (ب9)؛ حيث أنها تعد أهم وأفضل مكمل غذائي للحامل قبل حدوث الحمل.

فهي يساعد على تشكل الجهاز العصبي والدماغ عند الجنين ولذلك يجب عليكِ الاستمرار على هذه الأنواع من الفيتامينات قبل حدوث الحمل وحتى الانتهاء من أول ثلاث شهور من الحمل.

وهناك أيضًا بعض الفيتامينات الهامة التي تعد من أفضل الفيتامينات لمرحلة ما قبل الحمل، والتي يجب أن نذكرها لكِ، ومنها فيتامين (د)، وفيتامين (ب)، والكالسيوم، والحديد، ولكن قبل أن تتناولي أيًا منها عليكِ استشارة الطبيب النسائي الخاص بكِ ليحدد لكِ الجرعة المناسبة.

أهم الفيتامينات والمكملات للشهور الأولى من الحمل

توجد بعض الفيتامينات التي تعد أفضل مكملات غذائية للحامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل، وهي كالتالي:

  • فيتامين (سي): يعتبر فيتامين ج للحامل أحد الفيتامينات الهامة لسلامة الخلايا عند الأم كما أنه يعتبر عنصر هام لبناء الأنسجة، والتقليل من تشققات الحمل.
  • الأوميجا 3: تعد من أهم العناصر الضرورية لسلامة الجنين، كما أنه هام جدًا لنمو الدماغ، ويعد أحد العناصر الهامة لسلامة القلب، والشرايين عند الأم في مرحلة الحمل.

أهم الفيتامينات والمكملات للشهور الأولى من الحمل

  • حمض الفوليك: يساعد حمض الفوليك الحامل على تشكل الجهاز العصبي، والدماغ عند الجنين، كما أنه عنصر هام للوقاية من حدوث أي عيوب خلقية للجنين، ويعتبر ضروري أيضًا لسلامة الجهاز العصبي الخاص بالأم الحامل في فترة الحمل.

الفيتامينات والمعادن الهامة بداية من الشهر الرابع وحتى السادس من الحمل

توجد بعض الفيتامينات الهامة للمرأة الحامل في المرحلة الثانية من مراحل الحمل، ولكن من أهمها ما يلي:

الحديد

حجم الدم عند المرأة الحامل في هذه الفترة يزداد كثيرًا فيصل إلى حوالي 50%، ولذلك فإن عنصر الحديد يعد من المعادن الهامة للمرأة في هذه الفترة حيث أنه يساعد على تكون خلايا الدم الحمراء إضافة إلى نقل الأكسجين إلى الجنين مما يساعد على حماية عضلات وقلب الجنين وهو بداخل الرحم.

إضافة إلى ذلك فإنه يعد عنصر هام لحماية الأم من الإصابة بحالات فقر الدم أثناء الحمل، ويجب مراعاة أيضًا الحصول على الكميات المناسبة في هذه الفترة من الحمل من مكملات غذائية للحامل مثل فيتامين (ب9) وفيتامين (ب12)، حيث أنهما يعتبرون من أهم العناصر والفيتامينات الهامة إلى جانب الحديد في تشكل خلايا الدم الحمراء في جسم المرأة الحامل.

الكالسيوم وفيتامين (د)

يعتبر هذا الفيتامين أحد العناصر اللازمة لنمو عظام الجنين كما أنه أحد الفيتامينات التي تساعد على سلامة عظام المرأة ففي هذه المرحلة من الحمل يبدأ الجنين بالنمو ويتضاعف حجمه مما يزيد من الحاجة أيضًا إلى تناول الكالسيوم إلى جانب فيتامين د بشكل يومي مما يساهم في تكون العظام بشكل سليم أثناء مرحلة الحمل.

الفيتامينات والمعادن اللازمة بداية من الشهر السابع وحتى الولادة

فيتامين (د) والكالسيوم

ينصح الطبيب المرأة الحامل بالاستمرار في تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د خلال الأشهر المتبقية من الحمل؛ فخلال مراحل نمو الجنين يقوم بسحب معدلات الكالسيوم من جسم الأم حتى تتكون عظامه، ولذلك يجب تعويضها من خلال تناول مكملات فيتامين (د) والكالسيوم.

فيتامين (سي) وفيتامين (E)

يعتبر تناول فيتامين (سي) إلى جانب فيتامين (E) للحامل في آخر مرحلة من الحمل من الأمور الهامة لوقاية الأم من حدوث ولادة مبكرة؛ كما أنها عناصر مفيدة في حماية خلايا المرأة الحامل من أي مشاكل، ويساعد على تقوية الجهاز المناعي في هذه المرحلة من مراحل الحمل.

أهمية المكملات الغذائية في فترة الحمل

تعتبر التغذية السليمة في فترة حملك من الأمور الهامة التي يجب أن تحرصي عليها لكي تحصلي على الفيتامينات والمعادن اللازمة خلال فترة الحمل، حيث أن الفيتامينات والمعادن تساعد بشكل كبير في نمو الجنين بجميع مراحل الحمل بشكل عام فتساعد على نمو الخلايا بشكل كبير، وتساعدك في المرور بحمل صحي خالٍ من المشاكل.

ويمكنك الحصول على القدر اللازم لكِ في فترة الحمل من المعادن والفيتامينات عبر تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على قدر عالٍ من الفيتامينات، والمعادن كالكالسيوم، والحديد، والزنك، وفيتامين (د) وغيرها.

وفي بعض الأحيان قد تحتاج المرأة إلى مكملات غذائية للحامل من الفيتامينات، والمعادن التي يصفها الطبيب؛ وذلك يرجع لبعض الأعراض التي قد تصيب المرأة في فترة الحمل مثل وجود نقص في معدل الفيتامينات، والعناصر في جسم المرأة أو الإصابة بالقيء في فترة الحمل بشكل مفرط أو الحمل بتوأم.

كما أن عدم التغذية الصحية أثناء الحمل أو وجود حساسية من بعض أنواع الأطعمة تعد من الأمور التي تستدعي تناول المكملات الغذائية في فترة الحمل، مع العلم بأن تناول أي منها يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب.

أهم الأطعمة التي ينصح بتجنبها أثناء الحمل

بالإضافة إلى أهمية الحصول على أفضل مكمل غذائي للحامل بناءً على وصف الطبيب، إلا أن تناول بعض أنواع الأطعمة يمكن أن يؤثر أيضاً على الجنين في فترة الحمل، ولذلك سنقدم لكِ أهم أنواع الأطعمة المضرة للحامل وهي كالتالي:

أهم الأطعمة التي ينصح بتجنبها أثناء الحمل

  • يجب الابتعاد عن تناول شاي الأعشاب حيث أنه لم يثبت إلى الآن مدى أمان تناوله بفترة الحمل، لذلك يفضل تجنب تناوله بكميات كبيرة أثناء الحمل.
  • يفضل الابتعاد عن تناول المكملات الغذائية من الأعشاب، فلم يثبت مدى أمانها على الأم والجنين في فترة الحمل بشكل عام.
  • ابتعدي عن تناول منتجات الألبان غير المبسترة حيث أنها قد تكون معرضة للبكتيريا الليستيريا التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بـ الإجهاض أو ولادة جنين متوفى.
  • ينصح بالابتعاد عن تناول الطعام غير المطهي أو الذي لا يكتمل السواء بشكل تام، وخاصة مصادر الأطعمة البحرية مثل المحار والسوشي وغيرها، فقد تعرضك للإصابة بالبكتيريا.

الحالات التي ينصح فيها بتناول المكملات

عندما تتوجهين إلى الطبيب لمتابعة حملك فأول نصيحة يقدمها لكِ هي أن تحرصي على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين، ففي الغالب يكون الغذاء الصحي كافٍ لإمداد المرأة بما تحتاجه من عناصر غذائية لازمة لها ولجنينها أثناء الحمل.

إلا أن بعض حالات نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم قد تستدعي الطبيب أن يصف لكِ أفضل مكمل غذائي للحامل بما يتوافق مع حالتكِ، مما يساعد على إمداد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية تساعد على نمو الجنين، ويحمي الأم من الإصابة بأي مشاكل أثناء فترة الحمل.

وهناك أيضًا بعض الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى وصف بعض المكملات الغذائية، فإن كنتِ نباتية ولا تتناولين منتجات الألبان أو البروتينات الحيوانية مما يؤدي إلى عدم حصولك على النسبة الكافية من فيتامين (B12) فقد يوصي الطبيب ببعض الفيتامينات التي تساعد في تعويض نقص هذا الفيتامين.

إضافة إلى ذلك فإن كان لديكِ نقص في نسبة الحديد في الجسم أثناء الحمل مما يؤثر عليكِ كأم، وعلى الجنين ونموه قد يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد.

كما أن نقص فيتامين (د) للحامل أثناء الحمل يعد من الأسباب الكافية التي تدفع الطبيب لوصف بعض المكملات الغذائية لفيتامين (د)، وإن كنتِ من الأشخاص الذين لا يتناولون منتجات اللبان التي تحتوي على قدر كافي من الكالسيوم بكمية مناسبة فقد يلجأ الطبيب أيضًا إلى وصف مكملات الكالسيوم للمحافظة على صحة العظام لكِ وللجنين.

ومن الجدير بالذكر أن تناول أي مكملات غذائية للحامل يجب أن يكون باستشارة الطبيب فقد يختلف نوع المكمل الغذائي الذي يناسبك خلال فترات الحمل بشكل عام عما يناسب امرأة غيرك، وتناولها دون استشارة الطبيب قد يضر بصحة الحامل وجنينها.

نصائح هامة عند تناول المكملات الغذائية

توجد بعض النصائح والإرشادات الهامة التي يجب عليكِ اتباعها قبل تناول أي مكملات غذائية للحامل بشكل عام وهي كالتالي:

  • يجب الحذر من استعمال فيتامين (أ) أو زيت كبد السمك بكثرة، حيث أنه هام للجنين، ولكن يجب الحصول على قدر قليل منه فقط أثناء الحمل حتى لا يسبب أي أثر جانبي.
  • يجب عدم الإفراط في تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية؛ حتى لا تتسبب في ضرر على الجنين.
  • يجب العلم بأن المكملات الغذائية تعد وسيلة وقائية فقط لإمدادك بالعناصر الغذائية المناسبة للجسم، ولكنها ليست بديلة عن تناول الطعام الصحي.
  • يعتبر تناول فيتامين (ه) وفيتامين (ج) والزنك إضافة إلى حمض الفوليك من العناصر الهامة لتقوية الحيوان المنوي عند الأزواج.

هل تناول المكملات الغذائية يسبب السمنة للمرأة أو للجنين

إن حدوث زيادة في وزن الأم أثناء فترة الحمل يعد من الأمور الطبيعية في هذه الفترة، ومع تناول أفضل مكمل غذائي للحامل خلال فترة الحمل قد يسبب هذا زيادة ولكنها غير ملحوظة، ولا يجب أن تشكل أي قلق فأي زيادة طفيفة في الوزن قد تخسرها المرأة بعد الولادة.

ويعتبر الحصول على الفيتامينات من الأمور الهامة خلال فترة الحمل حيث أنه يساعد الجنين على أن يصل لوزن مناسب عند الولادة، فقد يرتبط نقص وزن الجنين عند الولادة بسوء تغذية الأم أثناء الحمل، ولذلك يكون من الضروري تناول الفيتامينات أثناء الحمل إن كنتِ بحاجة لها فهي لا تؤثر التأثير الملحوظ الذي يكون مدعاة للقلق سواء لكِ أو للجنين.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أفدناكم بمعلومات مفيدة ووافية حول أفضل مكمل غذائي للحامل يساعد على نمو الجنين داخل الرحم بشكل طبيعي، ووقاية الأم من أي مشاكل قد تحدث أثناء الحمل وحتى المرور بمرحلة الولادة بسلام.

المصادر:

إن إتش إس

بيرجنانسي بيرث بيبي

توميز

زر الذهاب إلى الأعلى