تغذية الحامل

أكلات تخفض سكر الحمل مع أهم النصائح والإرشادات لتفادي حدوثه

كثيرًا ما يتعرض العديد من النساء لسكر الحمل بصورة كبيرة خلال فترة الحمل، لذا لابد وأنك تتساءلين الآن حول أكلات تخفض سكر الحمل لتفادي ذلك الخطر الذي يهدد حياتكِ وحياة جنينك، لذلك فقد تطرقنا بين ثنايا السطور التالية إلى سكر الحمل وكيف يمكن تفادي مضاعفاته بتناول الأطعمة اللازمة، وكيفية الوقاية منه وكافة المحاور التي من خلالها تستطيعين الحفاظ على حملك بشكل أمن.

ما هو سكر الحمل؟

سكر الحمل ما هو إلا حالة مرضية تطرأ على المرأة خلال فترة الحمل كنتيجة لتغير الهرمونات، بحيث ترتفع نسبة السكر في الدم، ولا يكون لدى جسم المرأة الحامل القدرة على إنتاج الكمية الكافية من الأنسولين، والذي يؤدي بدروه في التأثير على خلايا الجسم بالعجز في استخدام الطاقة لحرق السكريات الموجودة بالجسم، ولكن في هذه الحالة تتشكل خطورة على الطفل إذ تقل نسبة الأنسولين وبالتالي تقل نسبة الجلوكوز الذي يصل للجنين، ويرجع ذلك إلى أن الأنسولين هو المسؤول عن تحويل الطعام إلى جلوكوز وبالتالي إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لنمو الجنين.

تتراوح فترة تشخيص سكر الحمل في الفترة ما بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 من الحمل أي الشهر الخامس والسادس، ولكن لا يستمر سكر الحمل بعد الولادة، بل ينتهي بمجرد ولادة الجنين، فلا ينبغي عليكي القلق بشأن هذا المرض المؤقت فهناك عدة أطعمة تخفض سكر الحمل سوف نتطرق إليها في السطور التالية.

أكلات تخفض سكر الحمل

هناك عدة أكلات تخفض سكر الحمل، ولكن لا يقتصر الأمر على الأطعمة فحسب، بل يجب عليك اتباع حمية غذائية تعتمد على الأطعمة الصحية، حتى لا يتأثر الجنين بتلك الحمية وينمو بشكل طبيعي وسليم، كما أنه من الضروري تجنب الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في ارتفاع سكر الحمل، وهذه الأطعمة التالية التي سوف نقوم بذكرها تندرج تحت قائمة أطعمة تخفض سكر الحمل.

الدهون المفيدة

غالبًا ما يراود معظم النساء فكرة عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون على الإطلاق، ولكن هذه ليست بفكرة صحيحة، إذ أن الجسم يحتاج إلى معدلات من الدهون ولكن الصحية المفيدة منها فقط، كما أن لها دور كبير ومساهم في مساعدة الجسم لامتصاص الفيتامينات مثل فيتامين “هـ” للحامل، وفيتامين “أ”، وفيتامين “ك” وفيتامين “د” أيضًا، وتندرج الدهون المفيدة ضمن قائمة أكلات تخفض سكر الدم مثل زيت الزيتون، وزيت التونا، وزيت الأفوكادو، وزيت بذور الشيا، وزيت الفول السوداني وزيت السلمون.

تناول الكربوهيدرات المعقدة

تناول الكربوهيدرات المعقدة

إذا كنتِ حريصة على تضمن نظامك الغذائي أكلات تخفض سكر الحمل، فعليكِ بتناول الكربوهيدرات المعقدة لما لها من فائدة كبيرة في التحكم في مستويات السكر في الدم، ويتم ذلك من خلال التحكم بنسبة الكربوهيدرات التي يتم تناولها في كل وجبة، وكذلك الانتباه إلى الوقت الفاصل بين الوجبة التي تحتوي على كربوهيدرات والوجبة الأخرى.

كما أن هناك بعض من الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على الألياف بنسبة كبيرة تساهم بخفض نسبة السكر في الدم، والتي من بينها ما يلي:

  • الحبوب الكاملة.
  • الفواكه تندرج أيضًا ضمن الكربوهيدرات المعقدة، ومنها الجريب فروت والدراق.
  • الأرز البني، والعدس والحمص.
  • الخضراوات والخضراوات النشوية مثل البازلاء والجزر أيضًا يمكن اعتبارها ضمن الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

الفواكه والخضراوات

تشغل الفواكه والخضراوت المفيدة للحامل بمختلف أنواعها دور فعال وبارز في تغذيتكِ وإمداد الجنين بالطاقة اللازمة لتكوينه بشكل صحي، منها الفواكه التي تحتوي على المياه بشكل كبير مثل الكانتلوب والبطيخ، وأيضًا الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم بين عناصرها مثل الموز، وفواكه أخرى مثل الأجاص والتفاح والبرتقال، لذا فاحرصي على تناول أكلات تخفض سكر الحمل حتى لا تتعرضين للمخاطر والمشكلات التي قد تؤدي بحياة جنينك إلى الخطر.

أما بالنسبة للخضراوات فهي ضمن موسوعة أطعمة تخفض سكر الحمل التي عليك بتضمينها في نظامك الغذائي، مثل الهليون والخس والسبانخ والبروكلي والجرجير، إذ تمد الجسم بالبروتين والحديد الذي يحتاجه.

البروتينات قليلة الدهن

يساعد البروتين بشكل كبير على تنظيم مستويات السكر الموجودة في الدم، حيث يقوم بتعويض ما تم تقليله من الكربوهيدرات، ويمكن تناول البروتينات من خلال الدجاج والبذور، والكينوا، والمكسرات، والحبش، والسمك، والبقوليات، والبيض، والفاصولياء والتوفو، فجميعها تندرج ضمن أكلات تخفض سكر الحمل بنسبة كبيرة.

المشروبات التي تساعد على خفض سكر الحمل

مثلما تم إثبات وجود أكلات تخفض سكر الحمل، فقد تم السماح للمرأة الحامل بتناول بعض المشروبات التي تحد من سكر الحمل وتفادي مضاعفاته، حيث تشتمل تلك المشروبات على المشروبات العشبية التي ليس بها سكر، والقهوة، والشاي، والحليب للحامل والماء.

الأطعمة الضارة لمن يعانين من سكر الحمل

إذا كنتِ تعانين من سكر الحمل فلابد من التزامك بتناول الأكلات التي تساعد على خفض سكر الحمل، وليس ذلك فحسب، بل عليكي بتجنب بعض الأكلات التي تساعد على رفع نسبة السكر في الدم وإلحاق الضرر بالجنين، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة والحلويات.
  • المشروبات والعصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • المشروبات الكحولية، والصودا والكافيين.

العوامل التي تعزز من فرصة الإصابة بسكر الحمل

بوجود أكلات تخفض سكر الحمل يوجد أيضًا أكلات قد تفعل النقيض وترفع السكر لدى الحامل، وهو الأمر الذي يعاني منه أغلب النساء خلال فترة الحمل، ولكن لا يتحجم الأمر بين الأطعمة فقط، بل يتوسع ليشمل عدة عوامل أخرى قد تعزز من نسبة الإصابة بسكر الحمل وتتضمن تلك العوامل ما يلي.

وزن الحامل

وزن الحامل

يلعب وزن الحامل دورًا كبيرًا وفعالًا في زيادة احتمالية الإصابة بسكر الحمل، فكلما زاد الوزن زادت معه نسبة احتمالية الإصابة به، لذا لا داعي للاضطرار لتناول أكلات تخفض سكر الحمل في حين أنه يمكنكِ تخفيف وزنكِ من البداية حتى قبل الدخول في مرحلة الحمل.

العوامل الوراثية

تزيد احتمالية الإصابة بسكر الحمل في حالة كان الأمر وراثي بشكل كبير وقد تم التعرض له خلال فترات الحمل من خلال أحد أفراد العائلة سواء كان من الوالدين أو الأخوات، أو حتى قد تم التعرض له سابقًا  في حملٍ سابق.

سن الحامل

قد يكون للسن دور كبير في زيادة خطر الإصابة بمرض سكر الحمل، حيث أن ازدياد سن المرأة عن 35 سنة خلال فترة الحمل يعزز من خطر الإصابة بسكر الحمل بنسبة كبيرة.

الأسباب وراء سكر الحمل

لا توجد أسباب واضحة حول سكر الحمل، ولكن كما ذكرنا أنه ما هو إلا حالة مرضية ناتجة عن ارتفاع نسبة السكر الموجودة في الدم، حيث تفرز المشيمة مستويات أعلى من الطبيعي من الهرمونات لمواجهة الأنسولين، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ازدياد نسبة الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى زيادة الوزن لمن يمتلكون مؤشر كتلة جسم عالية تعد من العوامل الرئيسية لحدوث سكر الحمل، وكذلك الحوامل التي تعاني من وجود سكر الحمل في العائلة بشكل مسبق أو وراثي تكون احتمالية الإصابة لديهن أعلى عن النساء الأخريات، ولكن يمكن علاجه والسيطرة عليه باتباع نظام يشتمل على أكلات تخفض السكر بسرعة للحامل.

أعراض سكر الحمل

ليست هناك أعراض محددة يمكن الانتباه إليها لتحديد سكر الحمل، ولكن قد تشعرين ببعض العلامات التي قد تثير الشك إلى وجود سكر الحمل والتي عليكي بملاحظتها والحرص على تفادي ذلك الخطر، وأيضًا من خلال متابعة نسبة الجلوكوز الموجودة في الدم باستمرار خلال فترة الحمل وتتمثل هذه العلامات فيما يلي.

  • الشعور بالتعب والإرهاق في جميع الأوقات والشعور بالخمول دائمًا.
  • الإحساس بعدم الرؤية بشكل واضح ورؤية الأشياء مهزوزة.
  • وجود التهابات بشكل مستمر عن الطبيعي.
  • الرغبة في التبول بكثرة وبصورة متواصلة.
  • الإحساس بجفاف في الحلق والشعور بالعطش بشكل مبالغ فيه عن المعدل الطبيعي خلال اليوم.

مخاطر ومضاعفات سكر الحمل

إذا تم إهمال هذه الحالة ولم يتم تناول أكلات تخفض السكر للحامل فقد يؤدي بالحمل إلى التعرض للعديد من المخاطر في حالة عدم السيطرة على الوضع، وذلك نظرًا لنقص الجلوكوز الموجود في الجسم والمسؤول عن نمو الطفل وإمداده بالطاقة، حيث تتمثل مخاطر سكر الحمل في النقاط التالية.

  • يؤدي إلى انخفاض نسبة الجلوكوز الموجودة في الدم بعد الولادة ولكن بفترة قصيرة لا تستمر طويلًا.
  • يعزز من احتمالية حدوث الولادة القيصرية بنسبة كبيرة.
  • تساعد قلة تناول أطعمة تخفض السكر بسرعة للحامل إلى إصابة الطفل بالسمنة وزيادة وزنه.
  • يزيد من احتمالية حدوث الإجهاض عن المعدل الطبيعي.
  • قد تتعرض الأم الحامل للنزيف بنسبة كبيرة نتيجة لصعوبة الدفع.
  • قد يؤدي سكر الحمل إلى حدوث ولادة مبكرة.
  • حدوث مضاعفات للطفل، حيث يكون عرضة للإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي ومواجهة صعوبة في التنفس.
  • قد يعاني الطفل من كَون كتفيه أكبر من الطبيعي.

جدول حمية سكر الحمل

يشغل النظام الغذائي حيز كبير ودور فعال في استقرار حالة الإصابة بمرض سكر الحمل، فمن أساسيات النظام الغذائي السليم هو التقليل من كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها، وتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتينات، وتناول الوجبات بانتظام خلال اليوم، وعدم اختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مفيدة، ونظرًا لأنه من الصعب اختيار أكلات تخفض سكر الحمل فقد قمنا باقتراح تلك الوجبات إليكِ.

وجبة الإفطار

وجبة الإفطار

  • يمكن اتباع نظام غذائي للحامل صحي يعتمد على أكلات تخفض سكر الحمل من خلال تناول 2 بيضة وطبق يحتوي على رقائق من الذرة بالإضافة إلى قطع من الأفوكادو الطازج مع قليل من الصلصة.
  • يمكن الإفطار بشكل آخر من خلال تناول الأومليت بالإضافة إلى العديد من الخضراوات بمختلف أنواعها إلى جانب طبق من الفراولة الطازجة.

وجبة الغداء

  • يمكن تناول طبق متنوع من السلطة مع شريحة توست أسمر إلى جانب نصف كوب من البقوليات.
  • أو تناول خبز من الحبوب الكاملة مع الخضراوات المتنوعة والطماطم والبصل والأفوكادو بالإضافة إلى وجود نوعٍ ليس بمحدد من أنواع البروتين.

وجبة العشاء

  • لابد أن تحرصي على أن تشمل وجبة العشاء البروتينات بين طيات أنواعها بأي شكلٍ من الأشكال، فمن الممكن أن تشتمل على لحوم حمراء أو خضراوات غير نشوية أو دجاج.
  • من الخضراوات التي يمكن أن تشتمل عليها وجبة العشاء (البصل، والجزر، والطماطم، والمشروم، والبروكلي، والسبانخ والبقوليات).

طرق الوقاية من سكر الحمل

يعد مرض السكري من الأمراض الصعبة التي تهدد حياة الجنين، وبالتالي تبث القلق في نفوس الأمهات الحوامل بشكل مستمر طوال فترة الحمل، ولا ليس هناك طريقة لمنع الإصابة به، ولكن من الممكن تفادي هذا الخطر من الأساس باتباع بعض التعليمات والنصائح التي سوف نقوم بالتنويه إليها في الآتي.

اتباع نظام غذائي صحي وسليم

تتأثر مستويات السكر في الدم بشكل كبير بالنظام الغذائي المُتبع، لذا إذا كنتِ تريدين تجنب خطر الإصابة بسكر الحمل واللجوء إلى أكلات تخفض سكر الحمل فعليكِ باتباع نظام غذائي يعتمد على تقليل كمية الحلويات في الأطعمة، والانتباه لكمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها والتقليل من الدهون الغير مشبعة، والإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف بنسبة كبيرة مثل الفواكه والخضراوات.

الوصول للوزن الصحي قبل الحمل

هناك عدة مضاعفات للسمنة قد تواجهكِ خلال فترة الحمل، لذا يجب عليكي قبل التخطيط للحمل واتخاذ القرار تنظيم الوزن والوصول للوزن الصحي تجنبًا للمخاطر، حيث أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة وطيدة بين الوزن والتعرض للإصابة بسكر الحمل، فكلما كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 25 يشير إلى احتمالية الإصابة بسكر الحمل بنسبة كبيرة.

الفحص المستمر مع الطبيب المختص

ينبغي عليك الاهتمام بصحتكِ للحد الذي يجعل حملكِ يمر بسلامة وأمان دون التعرض للمخاطر، والتي من بينها سكر الحمل، حيث يجب متابعة نسب السكر في الدم مع الطبيب المختص حتى قبل التأكد من وجود حمل، وعادةً ما يتم التأكد من وجود سكري الحمل فيما بين الشهرين الخامس والسادس من الحمل، لذا عند التأكد من وجود سكر الحمل لا بد من متابعة الحالة مع الطبيب بصفة مستمرة تجنبًا للتعرض للمضاعفات الأخرى، بجانب طلب وصفه أكلات تخفض سكر الحمل لكِ كي تواظبين عليها.

المواظبة على ممارسة الرياضة

المواظبة على ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة بشكل كبير على موازنة الأنسولين وتنظيم نسب السكر ومستوياته في الدم، ولكن لا يجب عليكي ممارسة الرياضة إلا بعد استشارة الطبيب المختص بالحالة، حتى لا يتعرض حملكِ للخطر إذا كان حملًا غير صحيًا، ولكن في حالة إذ كان حملًا صحيًا لا تواجهه أي مشكلات احرصي على ممارسة الرياضة مثل المشي واليوغا خلال فترة الحمل لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا على الأقل 5 مرات في الأسبوع.

الخاتمة

يعد العامل الأساسي التي ترتكز عليه بنية التغذية السليمة وضمان عدم التعرض للمخاطر خلال فترة الحمل هو اتباع نظام غذائي سليم وخاصةً إذا كنتِ مريضة سكر حمل، فباتباع قواعد النظام الغذائي الصحي التي تم ذكرها في السطور السابقة يمكن السيطرة على سكر الحمل والحد من أعراضه دون الحاجة إلى علاجه بالأدوية، حيث أن الأدوية غالبًا ما يصاحبها بعض الآثار الجانبية التي قد تضر بصحة الجنين وتتسبب في حدوث مضاعفات لاحقًا، لذا لابد من استشارة الطبيب المختص أولًا قبل تناول أيٍ من أدوية سكر الحمل، ولكن يشتمل النظام الغذائي على أكلات تخفض سكر الحمل يجب إدراجها بصورة مطلقة وأكلات تساعد على رفع نسبة السكر يجب الابتعاد عنها.

المصادر:

يوسيف هيلث

ميديكال نيوز توداي

توميز

زر الذهاب إلى الأعلى