الرضاعة

ألعاب الطفل في الشهر الخامس المناسبة مع قائمة بأفضل الألعاب الممتعة

بكل تأكيد تسعين دائمًا للاهتمام بطفلك وتنمية رغباته كالأكل والنوم والشراب.. وغيرها، ولكن احذري سيدتي الفاضلة من الجانب الترفيهي في حياة طفلك ولا تُهمليه، فالألعاب هي جزء أساسي من مستلزمات طفلك ولا يمكنه الاستغناء عنها، وقد وردتنا بعض الأسئلة من السيدات عن ألعاب الطفل في الشهر الخامس، ولذا سنتحدث عنها في مقالنا اليوم.. تابعي القراءة معنا.

ما هي أهم ألعاب الطفل في الشهر الخامس؟

معروف عن الفترة الأولى من حياة الطفل وحتى إتمام السنة الأولى من عمره بأنها فترة سريعة النمو، بل وتتطور فيها العديد من المهارات لدى الطفل خصوصًا في الشهر الخامس ولعل أشهرها مهارات الحركة والتقاط الأشياء، ويمكنكِ مساعدته للجلوس أيضًا، كما يتطور نظره ويبدأ بالتعرف على الأشياء من حوله وتميزها عن غيرها، وإن جربتي وضعه على بطنه وأمامه لعبة ما سيقوم برفع رأسه دافعًا نفسه للوصول إليها والإمساك بها وأول ما يفعل بها هو وضعها داخل فمه، وهناك العديد من الألعاب المناسبة للطفل في الشهر الخامس، نذكرها لكِ كالتالي:

الألعاب المُركبة أعلى السرير

وهذه الألعاب يتم وضعها أعلى سرير الطفل، وتتميز بقدرتها الهائلة على بناء عضلات جسم الطفل، لأنه كلما شاهدها كلما حاول الوصول إليها، لذا حاولي وضعها لطفلك على سريره من أول الشهر الرابع من أجل تنمية مهارات الطفل الحركية بشكل مبكر.

الخشخيشة

يحب الأطفال في هذا السن الضوضاء والجلبة حولهم، لذا احرصي على إعطاء طفلك خشخيشة وراقبيه وهو يقوم بهزها، والأجمل أن تقوم بتشغيل أغاني ذات إيقاع قوي حوله ليتناغم معها، وهناك أشكال وأحجام مختلفة من الخشخيشة احرصي على اقتناء الشفاف منها حتى يتمكن الطفل من رؤية ما بها ويعرف مصدر الصوت، ومع سن 5 شهور يستطيع طفلك الإمساك بالخشخيشة وبالتالي تقوى قدراته الحسية.

دمى القماش الطرية

بهذا السن يُكون الطفلة علاقة من أحد الدمى الطريقة ويقوم باحتضانها، لهذا احرصي على اقتناء الدمى الطرية المصنوعة من القماش، وابتعدي عن الدمى المصنوعة من الأسلاك حتى لا تؤذي طفلك، بل وتجنبي الدمى المحشوة بالعيون والفم الخرز حتى لا يقوم الطفل بابتلاعها والاختناق بسببها، وابتعدي أيضًا عن الدمى ذات الأزرار والأجراس بحيث لا يسحبها طفلك ويضعها داخل فمه.

الألعاب المطاطية من ألعاب الطفل في الشهر الخامس

من ضمن ألعاب الطفل في الشهر الخامس هي الألعاب المطاطية التي تصدر بعض الأصوات عنها، وهذه الألعاب الأكثر مثالية عند الاستحمام، فتجعله ينشغل عنكِ ويركز معها ولا ينزعج من الاستحمام، ومع هذه الأصوات الناتجة من تلك الألعاب توقعي أن تستمعين إلى صوت طفلك مرافقًا لها.

الألعاب المطاطية من ألعاب الطفل في الشهر الخامس

العضاضات الملونة

عضاضة التسنين البلاستيكية الملونة اللينة التي يعض الطفل عليها عند الشعور بآلام في اللثة، وتحتوي مثل هذه العضاضات على سائل عند وضعه بالثلاجة يبرد، وبالتالي يرتاح طفلك عند وضعها في فمه.

الكرسي الثابت غير المتحرك

أشهر ألعاب الطفل في الشهر الخامس، ويساعده هذا الكرسي على الجلوس بشكل آمن، بالإضافة إلى أنه مزود بعدد من الألعاب وهي زاهية اللون، ويصدر عنها أيضًا أصوات عالية وضوء عند لمس الطفل لها أو وضعها في فمه، ولا خطر منها لأنها تمنح الطفل الراحة سواء عند التقاطها واللعب بها، أو وضعها في فمه.

اللعب بالفقاعات

وهي واحدة من ألعاب الرضيع في الشهر الخامس الممتعة، والتي ينجذب الطفل إليها، بل يظل يتابعها بنظره من لحظة خروجها من الأنبوب وحتى انفجارها في الهواء، فهي لعبة لا يمكن للكبار مقاومتها، فما بالك بالطفل الصغير!

لعب الأبوين مع الطفل

بجانب شراء ألعاب الطفل في الشهر الخامس يمكن للأبوين اللعب مع الطفل وتسليته لوقت بسيط، بحيث يتم تطوير مهارات الطفل الحركية وفي نفس الوقت يتعلق بوالديه أكثر ولا يبكي ولا يتذمر، خصوصًا أن بعض الأطفال ينزعجون من الألعاب ويخافون منها ولا يفضلون اللعب بها، فيمكن اللعب مع الطفل بالطرق التالية:

  • دغدغة الطفل بلطف.
  • اللعب مع الطفل وتشجيعه على الضحك.
  • عمل حركات مضحكة أمامه.
  • حمله وهزه والسير به.
  • طقطقة الأصابع أمامه ومراقبة عينه.
  • التقاط أحد ألعابه كالخشخيشة وهزها أمامه.
  • تجميع أخوات الطفل واللعب معه.

أهمية الألعاب عند الطفل

الجانب الترفيهي في حياة الرضيع لا يمكن إهماله، وفضلًا عن تأثيره الإيجابي على نفسية الطفل، إلا أنه يأتي بالعديد من الفوائد الجسمية والتي منها ما يلي:

أهمية الألعاب عند الطفل
  • تحسين الحالة العقلية والجسدية للطفل.
  • تطوير المهارات الحركية لدى الطفل.
  • يستطيع الطفل التعبير عن ذاته واحترامه لنفسه وغيره بعد ذلك.
  • شعور الطفل بالراحة والسعادة.
  • يتمكن الطفل من تطوير نفسه بعد ذلك.

تمارين للطفل في الشهر الخامس

التمارين من الأشياء الفكاهية والمرحة والتي من خلالها يتعلم الطفل الكثير، وهناك عدد من التمارين المفيدة للطفل الرضيع وتناسبه من سن 4 شهور وأكثر، وهذه التمارين كالتالي:

تمرين الجلوس

عندما يكون طفلك قادرًا على إسناد رأسه، اجعليه يستلقي على ظهره وأمسكي يده وقومي بسحبه نحوك، ثم قومي باعادته لوضع الاستلقاء من جديد، فهذا التمرين يزيد من مرح طفلك وسعادته وفي نفس الوقت يقوي عضلاته ويحفز من توازنه.

تمرين الدراجة الهوائية

وفيه تقومين بتدوير أرجل طفلك أثناء استلقائه على ظهره واستمري في التمرين وستلاحظين ضحك طفلك ومرحله، وهو تمرين فعال يمكن اعتباره أشهر ألعاب الطفل في الشهر الخامس، وذا التمرين يزيد من مرونته ويعزز جميع مهاراته الحركية، ولا تنسي أن تصدر أصواتًا مرحلة أثناء التمرين ليكون مسليًا أكثر للطفل.

تمرين الدحرجة

بوصول طفلك إلى عمر أربع شهور أو خمسة يتمكن من الدحرجة من بطنه إلى ظهره والعكس، وهذا التمرين يزيد من سعادة طفلك وفي نفس الوقت تقوى عضلاته وتزيد مهاراته الحركية.

تمرين الصالة الرياضية

وهي أن توفر لطفلك مكان خاص به يلهوا  ويلعب كما يشاء، ويمكنكِ اقتناء ألعاب كثيرة ووضعها أمامه وسيقوم هو بالاستلقاء والتحرك وصولًا لهذه الألعاب واللعب بها، وهذا التمرين يزيد من قدرته على التواصل والتفكير والتوازن، علاوة على تحفيز قدراته ومهاراته الحركية، فمثلًا يمكنكِ شراء لعبة الكور ونثرها أمامه، وستلاحظين أن ألوان الكور الزاهية تجذب انتباهه ويحاول بكل طاقته الوصول إليها، ومن هُنا ينمو وفي نفس الوقت يلهو ويلعب.

نصائح عند شراء الألعاب للطفل الرضيع

نُقدم لكِ سيدتي بعض النصائح والإرشادات الواجب اتباعها عند شراء الألعاب لطفلك الرضيع، وهذه النصائح كالتالي:

نصائح عند شراء الألعاب للطفل الرضيع
  • غسل يد الطفل قبل استخدام اللعبة وقبل إعطائها للرضيع.
  • غسل اللعبة بالماء أو بمنديل معقم بعد شرائها فورًا.
  • تجفيف الألعاب جيدًا لتفادي أي ميكروبات.
  • الحرص على اقتناء قطع كبيرة وليست صغيرة يبتلعها الطفل.
  • التأكد من أمان المادة المصنع منها اللعبة وأنها لا تسبب أي خطورة على الطفل.

هل هناك نصائح عند استخدام الألعاب؟

يتعرض طفلك للعديد من التطورات خلال شهره الخامس، ولذا عليكِ بالانتباه لهذه التغييرات واتباع مجموعة من النصائح عند اختيار الألعاب وإعطائها لطفلك للعب بها، وهذه النصائح كالتالي:

  • الحرص على اختيار اللعبة المناسبة لسنه سواء في أول الشهر الخامس أو آخره.
  • اختيار الألعاب الشفافة ليتعرف الطفل عليها وعلى مصدر الصوت منها.
  • انتقاء الألعاب البسيطة التي تنمي من مهارات الطفل الحركية.
  • عدم اللعب لمدة أكثر من ساعة.
  • إبعاد الطالب عن التلفاز لتركيز انتباه على اللعبة فقط.
  • ابعدي اللعبة عن الطفل قليلًا ليتحرك ويحاول الوصول إليه لتنمو مهارته الحركية.

انتهينا سيدتي من حديثنا اليوم عن ألعاب الطفل في الشهر الخامس، لذا حاولي جلب المتوفر لديكِ وإحضاره لطفلك حتى يستمتع بطفولته وفي نفس الوقت تنمو المهارات الحركية لديه أكثر وأكثر، وقد ذكرنا لكِ قائمة بأشهر وأنسب الألعاب المناسبة لطفلك بسن خمس شهور، أحضريها لطفلك وراقبيه وأخبرينا باستجابة طفلك لها.

المصادر:

بارنتينج

فري ويل فاميلي

جرو باي ويب إم دي

زر الذهاب إلى الأعلى