الإجهاض

إجهاض الجنين في الشهر السادس | أسبابه، أعراض، أنواعه، طرق علاجه

بمجرد مرور النصف الأول من الحمل تقريبًا يزداد شوق الحامل لرؤية الجنين واستقباله، ولكن ماذا عن إجهاض الجنين في الشهر السادس؟ يمثل هذا الخبر صدمة شديدة لا يمكن وصفها بالنسبة للأم التي مرت بشهور حمل صعبة كانت مليئة بالغثيان والدوار والحالة النفسية السيئة حتى تكاد أن تُصاب بالاكتئاب الذي يضر بـ حالتها النفسية، فإذا كنتِ قد تعرضتِ بالفعل للإجهاض في الشهر السادس أو تريدين أن تعرفي كل ما يخص الشهر الثالث من الحمل للتجنبي أي مشاكل صحية قد تؤدي إلى الإجهاض عليكِ بمتابعة المقال.

إجهاض الجنين في الشهر السادس

يرجع الإجهاض في الشهر السادس إلى العديد من العوامل أو الأسباب، كما توجد العديد من الأعراض التي تؤكد للحامل أنها ستجهد الجنين أو بالفعل تم إجهاضه، دعينا نبدأ أولاً بالأسباب:

أسباب إجهاض الجنين في الشهر السادس

تكيّس المبايض

عبارة عن زملة من الأعراض سببها أن المبيض حجمه أكبر من الطبيعي، وهذا الأمر يؤثر على خصوبة الحامل لدرجة أنه قد يسبب العقم؛ لأنه يتسبب في قلة عدد البويضات التي يتم إنتاجها في جسم المرأة.

متلازمة أضداد الفوسفوليبيد

تُسمى أيضًا بمتلازمة هيوز، وهي مرض يستهدف الجهاز المناعي، وفيه يقوم الجسم بإنتاج اجسام مضادة (الفوسفوليبيد) عن طريق الخطأ تقوم بمهاجمة الجسم فتؤدي إلى تجلط الدم عند الحامل.

تشوهات الرحم

تتعرض الحامل للإجهاض في الشهر السادس من الحمل أو عمومًا في الثلث الثاني أي ابتداءً من الشهر الرابع حتى السادس بسبب تكون أورام ليفية حميدة في الرحم، وقد يعود السبب أيضًا إلى أن الرحم شكله غير طبيعي.

الخلل في نمو الجنين

قد يتعرض الجنين إلى العديد من المشاكل الصحية ينتج عنها خلل في نموه، ومن هذه المشاكل اضطرابات الكروموسومات أو ما تُسمى بالمشكلات الجينية، مشاكل في عضلة القلب.

التسمم الغذائي

تتعرض الحامل إذا تناولت أطعمة غير صحية مسممة أو ملوثة إلى خطر الإجهاض في الشهر السادس، ومن أنواع العدوى المتسببة في الإجهاض:

  • بكتيريا السالمونيلا: ينشأ هذا النوع نتيجة تناول الطعام النيء أو غير المطهو جيدًا، كتناول البيض النيء.
  • داء المقوسات: ينشأ من تناول الحامل اللحم النيء أو غير المطهو جيدًا.
  • داء الليستريات: ينتج نتيجة تناول اللبن الغير مبستر.

إصابة الحامل بعدوى

هناك العديد من أنواع العدوى التي تتسبب في خطر إجهاض الجنين في الشهر السادس كالتالي:

إصابة الحامل بعدوى

  • الالتهابات المهبلية البكتيرية.
  • الأمراض التي تنتقل من خلال الممارسة الجنسية كمرض الإيدز، مرض السيلان، مرض الزهري.
  • الفيروس المضخم للخلايا.
  • الحصبة الألمانية، الملاريا، عدوى الكلاميديا.

قصور عنق الرحم

يعني القصور ضعف الرحم بحيث لا يستطيع أن يكمل رحلة حمل الجنين، مما قد يتسبب في النهاية إلى فقدان الجنين، ومن أعراضه نزول الماء الخاص بالسائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، الشعور بضغط كبير مفاجئ في البطن ينتج عنه انفصال المشيمة وخروج الجنين دون أن تشعر الحامل بوجع شديد.

بعض الأدوية

توجد بعض أنواع الأدوية التي ينتج عنها الإجهاض، ومن أمثلة هذه الأدوية:

  • الريتينويد: وهي مجموعة من المكونات التي يتم استخدامها لعلاج بعض المشاكل الجلدية كالأكزيما وحب الشباب.
  • الميثوتركسيت والميزوبروستول: وهي تركيبة علاجية تستخدم من أجل علاج الروماتويد.
  • مضادات الالتهاب غير ستيرويدية: مثل العلاج الذي يُستخدم لعلاج الالتهاب ويُسكن الألم وهو الآيبوروفين.

الإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم

تؤدي إصابة الحامل بـ سكر الحمل، وكذلك ضغط الدم إلى فقدان الجنين في الشهر السادس، الأمر ينطبق تمامًا على التغذية غير الصحية، وتناول المخدرات وشرب الكحوليات، وممارسة الرياضات العنيفة الممنوعة على الحامل، وحمل أو جر الأوزان الثقيلة.

أعراض الإجهاض في الشهر السادس

توجد العديد من العلامات التي تؤكد أن الحامل فقدت جنينها كالتالي:

  • التعرض لنزيف حاد يكون على شكل بقع حمراء كبير.
  • التعرض لتشنجات مؤلمة جدًا من منطقة أسفل البطن قد تحدث على فترات مستمرة أو على فترات متقطعة.
  • التعرض لآلام شديدة جدًا من أسفل الظهر، ولكن هذا الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى.
  • نزول أنسجة الجنين والماء المحيطة به على شكل تجلطات.
  • الشعور بالانتفاخات والضيق في المعدة.
  • التعرض لوجع الكتف الناتج عن النزيف الداخلي الذي تتعرض له الحامل.
  • الغثيان والقيء والدوار، والارتفاع الكبير في درجة الحرارة، والمعاناة من الإسهال المفاجئ، والوهن والضعف العام، بالتأكيد لاحظتي أن هذه الأعراض مشابهة إلى حدًا كبير إلى أعراض الحمل.

أنواع الإجهاض

للإجهاض أنواع عدة كالتالي:

الإجهاض المهدد

ويعني نزول دم على الحامل ولكن ما زال عنق الرحم كما هو ولم يتوسّع، وهذا النوع بمثابة تهديد بإن الجنين سيُفقد.

الإجهاض الحتمي

يحدث في هذا النوع من الإجهاض توسع كبير في عنق الرحم مع التعرض لنزيف حاد، وفيه يكون فقدان الجنين أمر حتمي الحدوث.

الإجهاض غير المكتمل

يعني أن الجنين قد أُجهض بالفعل ولكن لم يخرج بالكامل، فلا تزال بقايا من النسيج موجودة في رحم الأم، وهنا لابد من التدخل الجراحي للتخلص من بقايا الأنسجة والمشيمة.

الإجهاض المنسي

يكون الجنين فُقد بالفعل ولكن لم تعرف الأم لذا سُمي بالإجهاض المنسي، وتعرف الأم بهذا الخبر من خلال زيادة الطبيب في المرة القادمة لتتفاجئ بالأمر، أو عندما تشعر بأن حركة الجنين قد توقفت بالفعل أو لم تشعر بها.

الإجهاض الكامل

ينزل الجنين بالمشيمة ويصبح الرحم نظيفًا تمامًا ولا يحتاج إلى تنظيف، وهذا النوع من الإجهاض شائع جدًا في الثلث الأول من الحمل.

الإجهاض الإنتاني

يعني أن الرحم قد أُصيب بالعدوى، وهذا النوع يلزم التدخل الفوري من الطبيب حتى لا تتعرض حالة الأم إلى الخطر.

طرق الإجهاض

توجد طريقتين للتخلص من الجنين المُجهض وهي أما عن طريق الأدوية أو التدخل الجراحي:

الإجهاض الطبي

الإجهاض الطبي

عبارة عن استخدام بعض أنواع الأدوية التي يكتبها الطبيب للأم تساعدها على التخلص من الجنين بدون أي تدخلات جراحية، تعمل هذه الأدوية على منع هرمون الحمل وهو الـ HCG من النمو.

التدخل الجراحي

  • يطلب الطبيب من الأم أن تُجري العديد من الفحوصات قبل البدء في عملية الإجهاض، كالتحاليل والفحوصات الطبية وأشعة الموجات الصوتية أو السونار.
  • يلجأ الطبيب إلى إخراج الجنين من خلال طريقة الشفط وفيها يتم استخدام طريقة التخدير الموضعي، وهذه الطريقة شائعة في الثلث الأول من الحمل.
  • يلجأ الطبيب إلى استخدام طريقة التوسيع والتفريغ، وهي عبارة عن أن الطبيب يستخدم أداة مخصص لتوسيع الرحم للتخلص من الجنين، وتحتاج السيدة في هذا النوع إلى التخدير الكلي، وتتطلب هذه الطريقة إلى تركيز ومجهود وعناية كبيرة من الطبيب.

مضاعفات إجهاض الجنين في  الشهر السادس

قد تتعرض الحامل إلى العديد من المضاعفات بعد فقدان الجنين كالتالي:

  • يمكن أن تقل فرص الحمل مرة ثانية بعد الإجهاض في الشهر السادس، وذلك بسبب الضعف الذي يُصيب جدار الرحم والذي لم يجعل الجنين غير قادر على التشبث به.
  • تعرض الأم للعدوى خلال خضوعها لعملية الإجهاض.
  • التعرض لالتهابات شديدة جدًا في الحوض.
  • النزيف الذي من الممكن أن يستمر لأسابيع والذي يحد من قوة الأم ويصيبها بالضعف والوهن العام.
  • تتعرض السيدة إلى مشكلة عدم ثبات الحمل.

الحالة النفسية وتأثيرها على الإجهاض في الشهر السادس

تتعرض الحامل في الشهر السادس إلى مشاعر التوتر والضيق والبكاء على أبسط الأسباب، وذلك يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث لها كهرمون الحمل مما قد يتسبب في إجهاض الجنين، لذا سنعرض لكِ كيف تؤثر الحالة النفسية على الإجهاض:

  • أثبتت الدراسات أن الحالة النفسية السيئة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم الذي بدوره يؤثر على وصول الأكسجين إلى الجنين مما يتسبب في إجهاضه.
  • تؤثر الحالة النفسية السيئة على الهرمونات خلال فترة الحمل، وهذا يتسبب في إلحاق الضرر بالجنين، فالهرمونات المضطربة المؤذية للجسم تصل للجنين عن طريق المشيمة.

هل يؤثر الإجهاض على فرص الحمل ؟

من ضمن الخرافات بعد الإجهاض أن لم تستطع السيدة الحمل مرة أخرى، ولكن هذا الزعم خطأ تمامًا بالدليل أن معظم السيدات يمكن أن تحمل بعد عملية الإجهاض مباشرة، لذا ينصح الطبيب بتناول حبوب منع الحمل، ولكن قد تؤثر الالتهابات التي تصيب الرحم إلى مشكلات الخصوبة البسيطة التي تصاب بها السيدة بعد فترة كبيرة وذلك في حالة إذا لم تعالج مبكرًا مما ينتج عنها التهابات منطقة الحوض ومشكلة الحمل خارج الرحم، والتعرض للإجهاض يؤدي إلى الولادة المبكرة.

طرق التعافي من الإجهاض

إذا تعرضتِ للإجهاض سواء في الشهر السادس أو في أي شهر من أشهر الحمل فأنتِ بالطبع تحتاجين إلى النصائح القادمة التي تساعدك على زيادة فرص الحمل في المرة القادمة، تابعي النصائح:

التخلص من الآلام

تتعرض الأم بعد الإجهاض إلى آلالام شديدة جدًا ومشابهة إلى حدًا كبير إلى أعراض الطمث، فتتعرض لأوجاع أسفل الظهر وأسفل البطن، لذا عليها بوضع زجاجة دافئة من الماء على منطقة أسفل البطن وتناول المشروبات الدافئة التي تساعد على التخفيف من الآلام وتنظف الرحم، وتتناول الأدوية المسكنة ولكن تحت وصف من الطبيب.

استرداد الصحة

تتعرض السيدة بعد فقدانها للجنين إلى ضعف عام في الصحة بسبب النزيف، لذا لابد من اتباع نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومنها البروتينات التي تمد الجسم بالطاقة وتساعده على الاستشفاء بسرعة، بجانب تناول الأوراق الخضراء التي تحتوي على ألياف السليلوز الذي يسهل حركة الأمعاء وبالتالي وقاية السيدة من الإمساك؛ لأن أي تعب في عملية الإخراج يتسبب في زيادة آلالام ما بعد الإجهاض، هذا بجانب تناول الفاكهة والأطعمة الصحية كالأسماك والمكسرات.

ترطيب الجسم

يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل بعد التعرض للإجهاض، لذا على السيدة أن تتناول كميات كبيرة من الماء لتستعيد السوائل في جسمها، ذلك بجانب شرب العصائر المفيدة الطبيعية الخالية من أي مواد حافظة، وأخذ حمام دافئ يساعد على الاسترخاء وتجديد خلايا الجلد وترطيبها.

وقف نزول اللبن

يستمر الثدي في الاستعداد لاستقبال الجنين حتى بعد تعرض الأم للإجهاض، لذا عليها التوجه للطبيب ليعطيها بعض أنواع الأدوية التي تساعد في تجفيف الثدي ومنعه من نزول أي سوائل أو لبن.

الصحة النفسية

تنتاب السيدة التي فقدت جنينها مشاعر الذنب أو تأنيب الضمير لأنها تعتقد أنها السبب في إجهاضه وعدم الحفاظ عليه، وفيما يلي العديد من الطرق التي تساعد على تحسين الحالة النفسية لمن تعرضت للإجهاض، كالتالي:

الفضفضة أو الحكي

تعد طريقة الفضفضة أو الحكي من أفضل طرق العلاج النفسي خاصة بعد التعرض للإجهاض، وذلك لأنها تخفف من على كاهل السيدة مشاعر التوتر والقلق والبكاء، وتعني الفضفضة أن تشارك السيدة مشاعرها وأفكارها لدى شخص مقرب سواء صديقة أو أحد القريبات أو الزوج.

ممارسة الرياضة

الرياضة من أكثر الطرق التي تساعد على استعادة الصحة النفسية لأنها تساعد على التخلص الضغوطات عن طريق الحركة والطاقة، فعلى السيدة أن تمارس الرياضة ومنها رياضة المشي ولكن بعد أن تتخطى فترة التعب من الإجهاض.

العمل

وسيلة من وسائل الإلهاء تساعد على نسيان فترة الضغوط التي تعرضت لها السيدة بعد الإجهاض، فالبحث عن عمل جديد وتحديد أهداف جديدة والبدء في تحقيقها يساعد على تخطي مشاعر الحزن على الجنين.

الراحة التامة

الراحة التامة

وهذا يشمل أخذ قسط كافٍ من النوم مع تجنب أي فعل يعرضها للتعب والإرهاق كالممارسة العلاقة الحميمية التي تحتاج إلى جهد كبير، وينصح الطبيب السيدة التي تعرضت للإجهاض بالابتعاد عن أي مصدر يسبب له الضيق والتعب والتوتر، فهي تحتاج في هذا الوقت إلى الراحة التامة والاسترخاء.

الدعم النفسي

تستطيع بعض السيدات تخطي فترة الإجهاض بمشاعرها وذكرياتها السلبية، ولكن على السيدة التي لم تستطع تخطي هذه الفترة التوجه لطلب العلاج النفسي، فهذا ليس بالشيء الذي يعيب السيدة ولكنه الطريق الصحيح من أجل تخطي الأزمة واستعادة الراحة النفسية التي تزيد من فرص الحمل مرة ثانية.

تحدثنا عن كل ما يخص إجهاض الجنين في الشهر السادس كالأسباب والأعراض، وأنواع وطرق الإجهاض، وكيفية التعافي من الإجهاض سواء من خلال اتباع نظام غذائي صحي أو التحسين من الحالة النفسية بعد التعرض للإجهاض.

المصادر:

مسدمانيوالز

ويبميد

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى