أمراض الحمل والولادة

دليلك الشامل للتعرف على إفرازات الحمل قبل الدورة

أنفاس تغمرها لوعة الاشتياق وضربات القلوب المثمرة المزدهرة، مؤشر إفرازات الحمل قبل الدورة يأتي ليرسم السعادة على وجه أحدهم، الأم التي طالما حلمت برؤية فلذة أكبادها، وموضوعنا اليوم سيسوقنا للتعرف على الدليل الشامل للإفرازات المهبلية التي في أغلب الأحيان تشيع في أرجاء الأم الحامل خبر سعيد، لذا إذا كنتِ ترغبين في معرفة ذلك فقط عليكِ متابعة المقالة.

الإفرازات المهبلية

من الأمور التي تحافظ على صحة الجهاز التناسلي للمرأة، والمسئولة عنها هي غدد المهبل وعنق الرحم الوو لذان يفرزان السائل الذي يحمل البكتيريا والخلايا الميتة، ففي ذلك نظافة للمهبل وحفاظًا عليه من العدوى، وتختلف رائحة ولون الإفرازات من وقت لآخر فنجدها ما بين الصافية إلى البيضاء اللبنية وذلك حسب وقت الدورة الشهرية ووقت الجماع والحمل، وفي التالي سوف نتطرق للحديث عن إفرازات الحمل قبل الدورة فإذا كنتِ من محبي الاطلاع والاستفادة تابعي معنا ما يلي.

إفرازات الحمل قبل الدورة

إفرازات الحمل قبل الدورة من العلامات التي نستدل بها على وجود حمل أم لا، فالأم عند مرورها بأول حمل يدور في ذهنها سؤال عن أمر الإفرازات المهبلية وعلاقتها بوجود حمل من عدمه، فالإفرازات عزيزتي موجودة قبل ميعاد الدورة الشهرية وتزداد كميتها عن المعتاد ويحدث ذلك نتيجة تغير مستوى الهرمونات في الجسم، لذا إذا لاحظتي عدم وجود إفرازات مهبلية فإنه قد يكون مؤشر على عدم حملك لأن الإفرازات البيضاء للحامل من أحد العوامل التي تؤكد على حدوث الحمل.

وتوجد أيضاً أثناء فترة التسعة أشهر من الحمل وتوجد بعد الولادة، وقبل الدورة تأخذ اللون الأبيض وتكون الرائحة بين السوء والعدم وأحياناً تكون غير مكروهة، ومنها أيضاً إفرازات اللبن والإفرازات الشفافة ولا يصاحبها حكة أو التهابات وتزداد مع التقدم في الحمل وتكون خفيفة وغير ملحوظة أثناء التبول وأحياناً ينزل معها بعض قطرات الدم الخفيفة نتيجة انغراس البويضة في عنق الرحم.

الفرق بين إفرازات الدورة الشهرية وإفرازات الحمل

نجد أن إفرازات الحمل قبل الدورة تتخذ اللون الأبيض ثم تتحول للون البني أو الوردي وتكون سميكة ومتكتلة، وفي هذه الفترة يمكنكِ ممارسة العلاقة الحميمة إذا أردتِ ألا تحملي فهي أنسب فترة مانعة للحمل، أما في فترة الحمل نجد أن الإفرازات تصبح كريمية بيضاء وتنتج بسبب هرمون الإستروجين ويجب عليكِ الاهتمام بنظافة هذه المنطقة جيداً في هذه الفترة لأن في الغالب يحدث بها التهاب.

وإفرازات اللون البني تكون دليل على قدوم الدورة الشهرية ولا تستمر لوقت طويل، أما في حالة ازديادها وتواجدها بشكل طويل مع عدم نزول الدورة الشهرية فهذا يكون دليل على وجود حمل، وتستمر الإفرازات البنية في النزول لمدة أربعة أيام في حالة انغراس البويضة في الرحم وإذا جاءت الإفرازات مصحوبة ببعض الأعراض غير الطبيعية عليكِ وقتها التوجه للطبيب المختص، كما أن وقت التبويض تزداد نسبة الإفرازات في حالة عدم وجود حمل ثم تعود لحالتها الطبيعية مرة أخرى.

أهمية معرفة الفرق بين إفرازات الحمل والدورة الشهرية

أهمية معرفة الفرق بين إفرازات الحمل والدورة الشهرية

ترجع أهمية معرفة الفرق بينهم إلى عوامل نفسية تتمثل في الخوف من حدوث حمل أو في الرغبة والشوق في حدوث حمل؛ فعليكِ الانتظار لمدة أسبوعين من وقت التبويض لتكوني قادرة على إجراء اختبار الحمل المنزلي، فالفترة الزمنية التي تكون في الأسبوعين قادرة على الفصل بين تخصيب البويضة وحدوث التبويض وبين زرع البويضة في جدار الرحم، ويمكنكِ إجراء الفحوصات المنزلية المطروحة الآن في الأسواق فهي يعتمد عليها في تشخيص الحمل قبل موعد نزول الدورة الشهرية بأيام.

العلامات التي تشير إلى حدوث حمل بجانب الإفرازات

كما نعلم دور الإفرازات كعلامة تدل على حدوث حمل ويمكن معرفة ذلك من كميتها وشكلها ورائحتها ولونها وبجانب هذا توجد بعض العلامات الأخرى والتي تتمثل في شكل أعراض وتشير إلى حدوث حمل فإذا أردتي معرفتها فقط عليكِ متابعة ما يلي.

  • انخفاض ضغط الدم مما يسفر عن ذلك إغماء وفقدان في الوعي.
  • ألم شديد في المعدة والشعور بـ غثيان الحمل.
  • المغص والانقباضات الشديدة التي تكون في عنق الرحم.
  • الإحساس بألم شديد في منطقة الثدي وأيضاً ألم في أحدى المبايض الأيمن أو الأيسر.
  • التعب والنعاس لوقت طويل والتقلبات المزاجية الحادة.
  • النفور من الأطعمة المحببة والميل إلى تناول الأطعمة الغريبة.

 أنواع الإفرازات المهبلية 

تختلف شكل إفرازات الحمل قبل الدورة من سيدة لأخرى حسب الهرمونات المسؤولة عن الإفرازات في الجسم، وتنقسم إلى أربعة أنواع فإذا أردتي سيدتي التعرف عليهم وعلى خصائصهم والداعيات المسببة لهم فقط يمكنكِ متابعة التالي.

الإفرازات المهبلية الصفراء

قبل الدورة تدل على تسريب بعض من البول وتعد نوع من أنواع إفرازات الحمل المعدية والتى تنتقل عن طريق الجماع مثل داء المشعرات وتظهر بعض من الأعراض التي تتشكل في وجود بقع حمراء عند منطقة المهبل.

الإفرازات المهبلية الرمادية  

تدل الإفرازات الرمادية على الإصابة بالالتهاب المهبلي الجرثومي ويكون رائحته كريهة للغاية وعليكِ التوجه فوراً إلى الطبيب المختص عند ظهور تلك الإفرازات

الإفرازات المهبلية البيضاء

إفرازات الحمل قبل الدورة البيضاء الشائعة أثناء فترة الحمل؛ تكون نتيجة عدوى فطرية ويرافقها حكة مزعجة أثناء التبول والشعور بحرقان عند ممارسة الجماع، وتكون سميكة ومتكتلة مثل الجبن.

الإفرازات المهبلية الحمراء

نوع من أنواع إفرازات الحمل قبل الدورة؛ والذي يصاحبه ألم حاد في منطقة الرحم ويكون علامة للحمل خارج الرحم أو لـ الإجهاض، وتظهر الإفرازات بعد حدوث التلقيح وتحتاج إلى العناية الطبية والرجوع فوراً للطبيب المختص.

الإفرازات المهبلية الطبيعية

رقيقة وخفيفة وشفافة وتميل إلى اللون الأبيض الحليبي، وفي المرحلة المتقدمة من الحمل نجدها تظهر بصورة واضحة ومع نهاية الحمل تختلط مع خطوط الدم وحينها تبرز علامة من موعد الولادة فلا داعي للقلق والتوتر عند رؤيتها.

إفرازات قبل الدورة بأسبوع

قد ترى النساء إفرازات قبل الدورة بأسبوع وتكون بيضاء وتدعى بالثر الأبيض؛ ويعد الثر الأبيض مليء بالسوائل التي تُلقى في المهبل ومنه نجد الإفرازات الصفراء التي تسمى بالطول الأصفر، وعند هيمنة هرمون الإستروجين نجد أن البروجسترون قد وصل إلى حد الذروة في جسم المرأة الأمر الذي يجعل الإفرازات تميل إلى اللون الشفاف المائي، وفي حالة هيمنة هرمون البروجسترون تتحول الإفرازات إلى القوام الحليبي واللون الأبيض.

ونرى أن إفرازات الحمل قبل الدورة تستخدم لمعرفة الخصوبة؛ فالمخاط الرفيع دليل على الخصوبة بينما المخاط السميك الأبيض يعتبر مخاطاً لعنق الرحم، ومهما كانت طبيعة الإفرازات سواء مختلفة أو متماثلة في الشكل أو اللون أو الملمس فجميعهم يحافظون على سلامة المهبل وعلى صحة أنسجته طالما كانت الإفرازات طبيعية غير مصاحبة لأعراض الحكة والطفح الجلدي والاحمرار والآلام.

أسباب إفرازات الحمل قبل الدورة بأسبوع

تظل الإفرازات المهبلية طبيعية طالما لم يرافقها حكة أو احمرار حيث تنم بذلك عن وجود عدوى والتهابات، ومن أسباب الإفرازات داء المبيضات الذي يجعلها تتشكل على هيئة كتل بيضاء سميكة ويرتبط داء المبيضات بالشعور بالحرقان داخل المهبل، كما أن هناك إفرازات طبيعية تقوم بتنظيف المهبل من الخلايا الميتة، بالإضافة إلى التهاب المهبل الجرثومي وهو عدوى تسببها البكتيريا في المهبل وإفرازاته تكون بيضاء مائلة إلى اللون الوردي ويوجد حوالى 30 في المئة من النساء يعانون من هذا الالتهاب، كما نجد تنظيم النسل الهرموني فعندما تحتاج الأم لوسائل تحديد النسل تستخدم حبوب منع الحمل التي تؤثر على الهرمونات وبالتالي يحدث إفراط في نزول الإفرازات.

إفرازات بيضاء قبل الدورة

إفرازات بيضاء قبل الدورة

نوع من أنواع إفرازات الحمل قبل الدورة وتكون كريمية بيضاء مائلة إلى اللون الأصفر فهي عبارة عن تجمعات من السوائل والخلايا الميتة التي يفرزها المهبل للحفاظ على أنسجته وتحد من العدوى والتهيج كما تحافظ على إبقاء المهبل لين رطب، وتختلف كميتها ولونها حسب دورة الحمل لدى المرأة فنجد الشفاف المائي وأيضاً اللزج، وفيما يلى سوف نتعرف على أسباب الإفرازات البيضاء وهل وجودها قبل الدورة يدل على الحمل؟

هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل؟

سؤال يطرق أذهان الكثيرات اللواتي ينتظرن سماع خبر سعيد، فعند حدوث التلقيح نجد أن الإفرازات المهبلية تتزايد كميتها في مرحلة التبويض وبعدها يتم تثبيت كميتها ونجدها تأخذ اللون البني أو الوردي قبل نزول الدورة، بالإضافة إلى ملاحظة كميات كبيرة من الإفرازات في بداية الحمل وتكون لونها أبيض ولكن في أغلب الأحيان نجدها كريمية أو لبنية، وتخرج بسبب زيادة الإستروجين داخل جسم المرأة.

علاقة الإفرازات المهبلية و الحمل

يصعب الإجابة على سؤال هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل؟، حيث نجد اختلاف في الأمور الفسيولوجية الموجودة داخل جسم كل امرأة، ولكن يمكننا التأكد من أنها خاصة بالحمل من خلال ملاحظة بعض الأعراض مثل:-

  • التشنجات أسفل البطن.
  • الغثيان والقيء وكثرة التبول عند الحامل.
  • الإرهاق والتعب من أقل مجهود.
  • الصداع والشعور بالدوار.
  • الإمساك نتيجة زيادة نسبة هرمون البروجيسترون.

ما سبب الإفرازات البيضاء قبل الدورة؟

تظهر إفرازات بيضاء قبل الدورة نتيجة وجود هرمون البروجسترون الهرمون الذي يفرز طوال فترة الدورة الشهرية والحمل، وكما سبق الحديث عن إفراز هرمون الإستروجين الذي سينتج إفرازات مائية شفافة، والآن سوف نتعرف على أسباب تلك الإفرازات فيما يلي.

الحمل 

يعد الحمل سبب نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة، بالفعل تختلف إفرازات الحمل عن إفرازات الدورة إلا أن الحمل يعد سبب من أسباب نزول الإفرازات البيضاء الثقيلة التي تتواجد نتيجة زيادة في معدل الهرمونات.

جراثيم وميكروبات

عند طرح سؤال ما سبب الإفرازات البيضاء قبل الدورة؟، نجد على الفور الالتهابات المهبلية والميكروبات اللذان يعدان من الأسباب الرئيسية في ظهور الإفرازات البيضاء الثقيلة، ونجد أن لها فوائد تتمثل في تطهير المهبل وتنظيفه وحمايته، ومن المهم متابعة الطبيب المختص للتأكد من عدم الإصابة بأي عدوى أو خلل.

علامات البلوغ

سبب نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة هي علامات البلوغ؛ ويحدث ذلك نتيجة ازدياد وتغير الهرمونات الأنثوية مما ينتج عن ذلك ظهور الإفرازات البيضاء وفي أغلب الأحيان تكون ثقيلة لتدل على علامات البلوغ.

الرغبة الجنسية

من إفرازات الحمل قبل الدورة والتي يتزايد إفرازها مع تزايد الرغبة الجنسية عند المرأة، وقد تبين أن تلك الإفرازات مفيدة أثناء الجماع فهي تسهل العلاقة الحميمة والعملية الجنسية والإيلاج بشكل سريع.

في بداية ونهاية الدورة

يفرز المهبل الإفرازات البيضاء السميكة مع بداية الدورة ونهايتها وفي الغالب نجد إنها مصاحبة بحالات الأنيميا لدى النساء، ويقوم الجهاز التناسلي بإنتاجها بدون أي مشكلة مرضية.

الإصابة بعدوى الخميرة

الإصابة بعدوى الخميرة

تعتبر عدوى الخميرة من الالتهابات الشائعة بين النساء، والإفرازات لديها تتميز باللون الأبيض السميك الذي يشبه الجبن في قوامه، وعن أعراضها نجد إنها تصيب المهبل بالحرقان والحكة.

وسائل منع الحمل

يمكن أن تتسبب وسائل منع الحمل في إنتاج الإفرازات البيضاء خاصة الحبوب؛ فالهرمونات وقتها تتأثر تأثيراً كبيراً بتلك الوسائل، فلا داعي للقلق إذا كنتِ تظنين إنك حامل فالأمر طبيعياً جداً مصاحبة الإفرازات بوسائل منع الحمل المهم أن لا يوجد أعراض أخرى شبه خطيرة.

التهاب المهبل الجرثومي

تعاني الكثير من النساء من التهاب المهبل الجرثومي حوالي 30% منهم ويمكن أن يسبب هذا الالتهاب الإفرازات البيضاء ويأتي بسبب الاختلالات البكتيرية المهبلية، وإفرازات هذا الالتهاب تأتى مصحوبة برائحة كريهة وبقوام لازج سميك ولونها أبيض أو رمادي.

عدوى الفطريات

أكد الأطباء على أن الإفرازات البيضاء المتكررة بكميات قد تحدث نتيجة عدوى الفطريات، فيمكن لكل سيدة أن تصاب بهذه العدوى نتيجة التعرض للملوثات المختلفة أو نتيجة ارتداء ملابس غير نظيفة، لذا عليكِ سيدتي التأكد من ارتداء ملابس داخلية نظيفة لتجنب هذه العدوى، وتأتى الفطريات لتسبب حكة وألم في المهبل ورائحة الإفرازات البيضاء تكون قوية وقوامها سميك ومتكتل.

الأمراض المنقولة

يمكن أن تسبب أمراض العلاقة الحميمة الإفرازات البيضاء كمثل داء المشعرات والسيلان والكلاميديا وعليكِ سيدتي معرفة أعراض هذه الأمراض أيضاً، وعند إصابتك بهذه الأمراض ستجدين أن رائحة الإفرازات كريهة جداً ومصحوبة بحكة شديدة وقوامها سميك ولونها أبيض أو أصفر.

هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة أمر طبيعي؟

نعم تعد إفرازات الحمل قبل الدورة أمراً طبيعياً للغاية مادامت غير مصاحبة بأعراض خطيرة كالتهاب المهبل والحكة وظهور الطفح الجلدي والرائحة الكريهة، ويعود سبب الإفرازات البيضاء قبل الدورة إلى هرمون البروجيسترون الذي يظل في الارتفاع في جسم المرأة وهو هرمون مسؤول عن تنظيم الحمل والدورة الشهرية، كما تقي الإفرازات البيضاء من الإصابة بالعدوى البكتيرية.

هل تشير الإفرازات البيضاء قبل الدورة إلى حالة خطيرة؟

على الرغم من أن الإفرازات البيضاء طبيعية إلى حد ما في معظم الحالات ولكن علينا الحرص أيضاً منها؛ ففي بعض الأحيان قد تشير إلى معدل مرضي خطير وحينها عليكِ التوجه للطبيب المختص على الفور لتلقي العلاج المناسب، وهناك أعراض يمكنكِ ملاحظتها تدل على وجود مشكلة مرضية أثر إنتاج الإفرازات وهي:-

  • الشعور بالحرقان والحكة والآلام في منطقة المهبل.
  • انتفاخ المهبل واحمراره وظهور التقرحات والطفح الجلدي حوله.
  • صدور رائحة كريهة للمهبل أو للإفرازات.
  • إنتاج إفرازات مهبلية تشبه الجبن.

علاج إفرازات الحمل البيضاء

يجب فحص الإفرازات المهبلية غير الطبيعية في أقرب وقت لأن الإهمال في العلاج قد يؤدي إلى حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، وفي السطور القادمة سوف نتعرف على أبرز النقاط التي يمكنكِ اتباعها للوقاية من هذه الإفرازات الثقيلة.

  • لمنع انتشار داء المشعرات والسيلان والكلاميديا ينصح للزوج باستخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمة.
  • الحرص على الاهتمام بوسائل منع الحمل قبل الاستخدام مثل اللولب.
  • عند الاغتسال يجب البدء من الأمام إلى الخلف وليس العكس لتجنب البكتيريا التي تسبب الالتهابات.
  • الإكثار من شرب الماء لترطيب الجسم بشكل كافٍ.
  • ارتداء فوطة صحية للإفرازات خاصةً عند الخروج وقضاء يوم طويل خارج المنزل.
  • عليكِ الاستحمام وتنظيف منطقة المهبل بالماء الدافئ النظيف.
  • البعد عن التامبون الذي يعرض المهبل لعدة أمراض.
  • استخدمي الدش المهبلي لتعقيم المهبل حتى لا تسبب الإفرازات أي نوع من الالتهابات.
  • يمكن معالجة المهبل المصاب بالضمور بواسطة هرمون الإستروجين.
  • اتخاذ أدوية المضاد الحيوي عن طريق الفم أو كدواء موضعي لمعالجة عدوى البكتيريا.
  • استخدام الأدوية المضادة لكافة الفطريات، وللأمراض المنتقلة عن طريق الاتصال الجنسي يمكننا استخدام مضادات حيوية من خلال الوريد أو الفم.

إفرازات صفراء قبل الدورة

إفرازات صفراء قبل الدورة

إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل الشائعة بين النساء؛ وتكون في معظم الأحيان طبيعية إلا إنها عندما تأتي بأي علامات غريبة مثل الروائح الكريهة فهذا يدل على وجود التهاب أو عدوى وحينها عليكِ التوجه لزيارة طبيبك المختص والتأكد من طبيعيتها أو من مضارها، والإفرازات الصفراء تكون مزيج من مخاط عنق الرحم والإفرازات المهبلية، وبالنسبة لكمياتها تختلف حسب العوامل المؤثرة مثل الهرمونات والحمل والإصابة بعدوى؛ وتبدأ بالنزول عند مرور أول دورة شهرية للفتاة، وفي التالي سوف نتحدث عن أسباب ظهورها قبل الدورة فإذا أردتي المتابعة عليكِ التوجه نحو الأسفل.

أسباب طبيعية للإفرازات الصفراء قبل الدورة

نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل الطبيعية؛ والتى تظهر في حالة تغير لون الإفرازات قبل الدورة الشهرية عند تغيير نظامك الغذائي وإضافة أنواع جديدة من الأطعمة وتكون دليل في بعض الأحيان على أن الدورة الشهرية القادمة مداها قصير، وتظهر أيضاً عند اختلاط الإفرازات البيضاء بدم الحيض كدليل على اقتراب الدورة الشهرية، كما إنها تعتبر دليل على الحمل المبكر فوجودها سميكة قبل موعد الدورة دليل على اختلاطها بالدماء والتى تنتج عن غرس البويضة في الرحم، ويمكن أن تكون الإفرازات الصفراء ناتجة عن تسريب السائل الامنيوسي الذي يحيط بالجنين، وتكون الإفرازات فاتحة شفافة تخرج على شكل قطرات ورائحتها لطيفة وقد تخرج بلا رائحة.

أسباب مرضية للإفرازات الصفراء قبل الدورة

غالباً تأتي إفرازات الحمل قبل الدورة غير مصاحبة للروائح الكريهة؛ وفي حالة إتيان الإفرازات الصفراء برائحة تشبه السمك فهذا دليل قاطع على الإصابة بالعدوى والالتهابات بما في ذلك:-

التهاب المهبل البكتيري

الناتج عن عدم توازن البكتيريا في المهبل بسبب الحمل أو الدش المهبلي أو غيرها من الأسباب، وفي هذه الحالة يمكن للإفرازات المهبلية أن تميل للون الرمادي أو اللون الأخضر.

الأمراض المنقولة جنسياً

وتشمل داء المشعرات والكلاميديا فجميعهم من مسببات الإفرازات الصفراء كريهة الرائحة، وفي حالة انتقال هذه الأمراض إلى الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة ينتج عن ذلك تلف المبيضين وقنوات فالوب وتلف الرحم نتيجة التهاب الحوض والذي يكون سببه الإفرازات الصفراء أيضاً.

التهاب عنق الرحم

من أنواع الالتهابات التي تحدث انتفاخ في عنق الرحم نتيجة نمو البكتيريا الضارة بشكل ضخم في تلك المنطقة، أو نتيجة وجود الحساسية التي تحدث للجلد بسبب استخدام بعض المنتجات مثل التي تحتوي على اللاتكس.

التهاب الحوض

هو مرض يصيب الجهاز التناسلي نتيجة عدوى حميمية وعلى الرغم من أن عنق الرحم يمنع انتقال العدوى إلا أن هذا يمكنه أن يحدث إذا تمت إصابته بـ الكلاميديا والسيلان، وأعراضه تشمل تقلصات بطنية وألم أثناء الجماع ونزول دم وإنتاج إفرازات غير طبيعية لونها أصفر وأحضر ورائحتها كريهة.

التهاب المهبل الجرثومي

التهاب المهبل الجرثومي

وهو عبارة عن بكتيريا تحدث نتيجة خلل وزعزعة في المهبل، ويسفر عن هذا الخلل إفرازات بيضاء مائلة إلى الصفار ورائحتها كريهة للغاية ويرجح أن السبب هو التدخين أو استخدام غسولات للمهبل، وحتى الآن لا توجد أسباب تفسر حدوث التهاب المهبل الجرثومي.

التغيرات في النظام الغذائي

لا يشترط التغير في النظام الغذائي تغير في لون الإفرازات المهبلية الأمر نسبي يختلف حسب طبيعة جسم كل امرأة، ولكن بصفة عامة تتأثر الإفرازات بتغيرات النظام الغذائي وتصبح صفراء اللون أثر تناول أطعمة جديدة من حبوب الحديد أو الفيتامينات.

مزايا إفرازات الحمل قبل الدورة (الصفراء)

تتعدد مزايا الإفرازات الصفراء حيث تسهل حدوث الحمل لأنها تقتل الميكروبات وتحد من ظهور الالتهابات فلا داعي للقلق من ظهورها فتعد من الأمور الطبيعية غير الضارة على الإطلاق حيث تساعد على الحفاظ على الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة، وفي بعض الأحيان تتعرض المرأة إلى الالتهابات المهبلية الأمر الذي يحتاج إلى الإفرازات المهبلية التي تقوم بترطيب وتنقية وتطهير المهبل من أي التهابات فهي بمثابة كشف دوري على المهبل لمعالجته والحد من تفاقم الأمور وحدوث مضاعفات له.

ما هو شكل الإفرازات المهبلية الصفراء؟

الإفرازات الصفراء من أشكال إفرازات الحمل قبل الدورة التي تتغير حسب المدة التي تتكون فيها؛ ففي الفترة التي تكون قبل الدورة الشهرية نجد أن كمية الإفرازات الصفراء كثيفة، أما في باقي الفترات الأخرى نجد أنها رقيقة لزجة وليست كثيفة، وتتميز بانعدام الرائحة واللون ولكن كما ذكرنا من قبل إذا لاحظتي تغيرات في اللون أو في الرائحة عليكِ التوجه للطبيب المختص.

الإفرازات الصفراء وعلاقتها بالحمل

تتساءل الكثيرات عن علاقة الحمل بالإفرازات الصفراء فنزول هذه الإفرازات معناه أن هرمون البروجسترون والإستروجين يستعدان للارتفاع فيقومان بتدعيم بطانة الرحم حتى تنغرس نواة الجنين بأمان، ومن وظائف البروجسترون إنه يتحكم بكمية الإفرازات وكثافتها، وهناك تساؤل مهم تطرحة العديد من النساء وهو هل الإفرازات الصفراء تسبب الإجهاض؟ والإجابة هي أن الإفرازات الصفراء تعد مهمة جداً للحامل فهي تحد من الجراثيم والفيروسات ومن إصابة منطقة عنق الرحم والمهبل.

الأعراض المرافقة للإفرازات الصفراء

إذا كانت إفرازات الحمل قبل الدورة ناتجة عن عدوى فستكون مصاحبة بأعراض ألم الحرقة والحكة، والإفرازات الصفراء الغامقة التي تحدث بسبب المكورات العنقودية والبنية وعصيات القولون، وتكون عبارة عن صديد ولها رائحة مميزة كريهة وقد تكون سمة من سمات السيلان وهو مرض يصيب الأم أثناء فترة حملها وأعراضه تتمثل في التبول المؤلم وآلام في المنطقة التناسلية وظهور الفطريات الخضراء.

علاج إفرازات الحمل الصفراء

إذا كانت إفرازات الحمل قبل الدورة بعد التشخيص تدل على وجود حالة مرضية تتمثل في وجود عدوى بكتيرية، فالخيار الأول في العلاج يجب أن يتجه نحو المضادات الحيوية مع الاستعانة بالتدابير الوقائية التي تقوم بالحد من هذه الإفرازات المزعجة وتأتي أهميتها في:-

  • عدم غسل المهبل بالماء فقط، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالعدوى ففي ذلك ضرر على البكتيريا النافعة.
  • يفضل ارتداء الملابس القطنية التي تمتص الزيوت في حالة عدم وجود سبب مرضي.
  • تجنبي العطور والمنظفات والصابون وورق التواليت والملابس الضيقة.
  • ممارسة تمارين اليوغا للحامل للحد من ضغوطات الحمل والتوتر.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والحفاظ على منطقة المهبل.
  • العمل على توازن النظام الغذائي ودخول منتجات الألبان والزبادي فيه، فهي مليئة بالبكتيريا النافعة.

إفرازات شفافة قبل الدورة

تعاني بعض النساء من نزول إفرازات شفافة قبل الدورة الشهرية لديهن، وتحدث بشكل يومي وتكون مطاطية الشكل شفافة سائلة، ومن المعروف أن الإفرازات تتغير كميتها من امرأة لأخرى خلال فترات حياتهن المختلفة حيث إنهم يمرون بالعديد من التغيرات الهرمونية التي تبدأ بالبلوغ وتصل إلى الحمل والولادة، وتعتبر تلك الإفرازات طبيعية لدى جميع النساء مثل الماء ورائحتها خفيفة بنسبة كبيرة، ولكن إذا لاحظتي تغيرات في كمية الإفرازات وفي شكلها ورائحتها عليكِ التوجه فوراً إلى طبيبك المختص.

أسباب الإفرازات المائية الشفافة

إفرازات الحمل قبل الدورة تعمل على حماية المهبل من خطر العدوى، وتزيل الخلايا الميتة وتحارب البكتيريا الضارة وتجعل المهبل نظيفاً وصحياً، وفي التالي سوف نستطرد أهم العوامل التي تسبب نزول الإفرازات المهبلية الشفافة.

أسباب الإفرازات المائية الشفافة

  • تناول الأدوية مثل المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل التي تقتل البكتيريا النافعة في المهبل.
  • أسباب طبيعية مثل التغيرات الهرمونية التي تحدث عند الإثارة والدورة الشهرية.
  • العوامل النفسية التي تتمثل في الأرق والتوتر واكتئاب الحمل فجميعهم أسباب ترتبط بالإفرازات المهبلية.
  • المشكلات الصحية كأمراض الجماع ومرض السكري والسرطانات.
  • تغير النظام الغذائي وإجراء العمليات الجراحية.
  • الإباضة فتزداد فيها خروج الإفرازات الشفافة حيث يقوم الجسم بإنتاج إفرازات بكمية أكبر في تلك المرحلة.
  • الحمل ففيه ترتفع نسبة الهرمونات بشكل كبير؛ الأمر الذي يترتب عليه كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية نتيجة ارتفاع هرمون الإستروجين.
  • الجهد البدني و الأعمال المنزلية وممارسة التمارين الرياضية الشاقة من الأسباب التي تجعل المهبل ينتج الإفرازات الشفافة.
  • الولادات المبكرة السابقة التي تعرضت لها المرأة من قبل.
  • تعرض المهبل للجفاف، وارتخاء عنق الرحم.

هل تدل الإفرازات المائية على التبويض؟

بالطبع تدل على التبويض ويكثر وجودها في هذه المرحلة، فخلال عملية الإباضة يزداد مخاط العنق الرحمي وتتزايد الإفرازات عن العادة الأمر الذي يساعد الحيوانات المنوية على السباحة داخل الرحم للتخصيب وبعض النساء تستدل على خصوبتهن من خلال الإفرازات، كما يمكن لها النزول خلال الدورة الشهرية أو قبلها، وتشبه الإفرازات بياض البيض وتميل إلى أن تكون مطاطية واضحة.

هل الإفرازات الشفافة من علامات الحمل؟

وقت الحمل يحدث تغيرات كبيرة في المخاط فينخفض هرمون الإستروجين وإذا تم نجاح تلقيح البويضة بحيوان منوي يتم نزول السائل المطاط الشفاف ومن ثم يتحول إلى اللون الأبيض، وبعد الإباضة إذا تم حدوث حمل يرتفع الإستروجين والبروجسترون وتظل الإفرازات في النزول لتصل إلى 8 أسابيع، وعند السؤال عن إذا كانت الإفرازات الشفافة من علامات الحمل أم لا فالإجابة هي نعم ولكن عليكِ الانتباه فتغير المخاط ليس بالطريقة الموثوق بها للاستدلال على الحمل ولكنه مؤشر مفيد على الوقت الذي تقومين فيه بإجراء اختبار الحمل.

لماذا تتدفق الإفرازات الشفافة بعد الدورة؟

كما ذكرنا من قبل دور الإفرازات في تطهير وتنظيف المهبل من البكتيريا الضارة؛ وبعد الدورة الشهرية وإزالة الدم بالكامل يحتاج المهبل إلى الإفرازات المهبلية الشفافة التي تساهم في عودة الجسم إلى حالته الطبيعية فتقوم حينها الإفرازات في التدفق لإزالة بواقي الدماء ونسيج المهبل.

لماذا تفوح من الإفرازات المهبلية الشفافة رائحة؟

عندما تلاحظين ظهور رائحة كريهة تفوح من الإفرازات الشفافة فهذا دليل على وجود عدوى بكتيرية في المهبل كالتهيج والالتهابات؛ والتي من شأنها أن تقوم بتغير كمية وملمس ولون ورائحة الإفرازات، ولتجنب هذه المشكلة عليكِ الحرص على نظافتك الشخصية وتجنب منتجات العناية التي تسبب تهيج للمنطقة الحساسة.

إفرازات بنية قبل الدورة وألم في الظهر

هل من الطبيعيى نزول إفرازات بنية في بداية الحمل؟ هذا السؤال الذي لطالما شغل بالى الكثيرات من السيدات الحوامل واللواتي يظنن إنه قد يكون علامة على الخطر، ولكن الحقيقة هى أن نزول إفرازات بنية قبل الدورة وألم في الظهر من علامات الحمل لدى الكثير من النساء لأنها تحدث نتيجة التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، فمع بداية الحمل تزداد الإفرازات لتكون أقرب إلى الشكل اللبني أو الكريمي فتزداد نسبة الإستروجين في الدم وحينها تحدث التغيرات، ولكن يصعب على المرأة أن تتخذ تلك الإفرازات كدليل قوي على وجود حمل؛ فهناك فروقات كبيرة في أجساد كل امرأة بالمقارنة مع غيرها كما أن الطبيعة الفسيولوجية لأحدهم تختلف عن الأخرى، وفي التالي سوف نبرز علامات تدل على صحة الإفرازات البنية للحمل.

  • الشعور بالكسل والإرهاق.
  • ألم أسفل الظهر للحامل.
  • الإمساك وانتفاخ البطن والقيء والغثيان.
  • بقع من الدم أو ظهور الإفرازات البنية.
  • تغيرات الشهية فأحياناً تعزف المرأة عن الطعام وأحياناً ترغب في التناول.
  • الشعور بثقل في الثدي وألم في الصدر
  • تقلصات الرحم للحامل.
  • الرغبة في النوم باستمرار وتعكر المزاج.

أسباب نزول إفرازات بنية قبل الدورة

من المحتمل أن تجدي إفرازات بنية على ثيابك الخاص ولكن لا داعي للقلق، فيمكن أن تكون ناتجة عن دم قديم فهذا أمر طبيعي عند النساء، ولكن عند ملاحظة نزول دم مع الإفرازات قبل الدورة فهذا مؤشر للإصابة بحالات صحية يمكنك التعرف عليها فيما يلي.

الأورام الحميدة

الأورام الحميدة تتسبب في الإفرازات للحامل

أحياناً تكون الأورام الحميدة الموجودة في عنق الرحم والرحم مسئولة عن الإفرازات البنية قبل الحيض، فيمكن للأورام قبل الدورة أن تنزف بشكل بطيء وبالتالي يمكن أن تكون الإفرازات البنية ناتج عن نزيف الأورام الحميدة.

قدوم الدورة الشهرية

يمكن أن تحدث إفرازات بنية قبل إتيان الدورة الشهرية من خلال تصريف طبقة من طبقات الدماء القديمة، أو حدوث اختلالات في بطانة الرحم قبل نزول الدورة الفعلية.

الإخصاب

في أوائل شهور الحمل تلاحظ المرأة الحامل وجود بقعة ما بين اللون البني والوردي، وتعرف الحالة بنزف الإنغراس؛ ويحدث ذلك عند التصاق البويضة بعنق الرحم ويستمر هذا النوع من النزف لفترة وبالتالي نجد الإفرازات البنية موجودة.

حبوب منع الحمل

من المعروف أن إفرازات الحمل قبل الدورة تتأثر بحبوب منع الحمل التي تتسبب في تغيرات هرمونية في جسم المرأة؛ وبالتالي نجد الإفرازات البنية تظهر قبل فترة الحيض، كما أن عدم تناول حبوب منع الحمل بانتظام يمكن أن يسبب ظهور الإفرازات البنية المزعجة.

التهاب بطانة الرحم

وهي عبارة عن نمو خلايا مماثلة للخلايا الموجودة بالرحم ولكن تتشكل خارج الرحم؛ ومن ثم تلتصق الخلايا بالأنسجة خارج الرحم ويتم العثور عليها في الأمعاء والمبيضين وقناتي فالوب وفي عنق الرحم؛ وهي من العوامل التي يمكنها أن تتسبب في ظهور الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية.

الالتهابات

نجد أن التهابات المهبل والفرج والحوض والتأليل التناسلي من الأسباب الشائعة التي تكون من مسببات نزول إفرازات الحمل قبل الدورة، فالسيدة التي تعاني من الحكة والحرق والتهيج الجلدي وفقدان الشهية وألم في البطن والتبول المؤلم؛ من الأرجح أن تجد الإفرازات البنية لديها.

الاقتراب من انقطاع الطمث

ظهور الإفرازات البنية في عمر الأربعينات والخمسينات قبل الدورة قد يدل على انقطاع الطمث عند المرأة ويصاحبها بعض الأعراض كالتعرق الليلي وجفاف المهبل والتقلبات المزاجية ومشاكل النوم والالتهابات الساخنة.

الأمراض المنقولة جنسياً

قد يكون سبب إفرازات الحمل قبل الدورة هو الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا والسيلان وأحياناً لا تظهر هذه الأعراض على بعض الأشخاص؛ لذا يتعين على من الزوجان إجراء الفحوصات الطبية، وعن الأعراض المصاحبة للإفرازات البنية نجد أنه يوجد رائحة كريهة نابعة من الإفرازات كما يوجد حرقان عند التبول وألم عند ممارسة العلاقة الحميمة.

متلازمة تكيسات المبايض

هي عبارة عن خلل هرموني قد يؤدي إلى نزول الإفرازات البنية بشكل خفيف وغير منتظم وأعراضها تتمثل في صعوبة الحمل وعدم انتظام الدورة الشهرية، وأيضاً نجد بقع في الجلد وألم في الحوض مع ظهور حب الشباب.

سرطان عنق الرحم

يمكن أن يكون لسرطان عنق الرحم دور في نزول الإفرازات البنية؛ ولكن في العادة قد يكون الأمر نادر الحدوث، وتوجد بعض الأعراض المرافقة للأمر مثل النزيف بعد ممارسة العلاقة الحميمة وألم العلاقة الحميمة والنزيف بين الدورات الشهرية وأيضاً الدورات التي تكون طويلة وثقيلة.

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم

وقد تكون افرازات الحمل خارج الرحم، حيث يمكنكِ ملاحظة خروج الإفرازات البنية المهبلية عندما يحدث حمل خارج الرحم، ومع ذلك نجد أن هذه الإفرازات نادرة الحدوث ولكنها مؤشر مهم يدل على وجود خطر كبير يهدد صحة الأم الحامل.

الإجهاض

قد يكون الإجهاض أحد أسباب نزول الإفرازات البنية المهبلية ومن الممكن أن يحدث نزيف مهبلي ولكن دون حدوث إجهاض للجنين، وفي تلك الحالة يفضل استشارة الطبيب الخاص، ومن أعراض الإجهاض المصحوبة بالإفرازات البنية نزول سائل مصحوب بالتشنجات ونزول الماء مع الإحساس بـ ألم المعدة للحامل.

السائل النفاسي

وهو السائل الذي يخرج بعد الولادة ويكون مشابهة لإفرازات الدورة الشهرية، فبعد الولادة بأيام تكون الإفرازات مماثلة لغزارة الدورة الشهرية ومع الأيام يقل النزيف ويتحول إلى إفرازات بنية ومن ثم إلى إفرازات بيضاء أو صفراء.

مخاطر نزول إفرازات بنية قبل الدورة

نلاحظ بوجود مخاطر أثر نزول إفرازات قبل الدورة خاصةً البني منها وقد تحدث في أي عمر بخلاف هل هناك حمل حقاً أم لا، وترافق الإفرازات أعراض أخرى تتمثل في:-

  •  انحباس جسم أجنبي في المهبل بطريقة خاطئة مثل الواقي الذكري والتامبون وحلقات منع الحمل.
  • الداء الالتهابي الحوضي الذي يصيب عنق الرحم ومن أعراضه ألم في الحوض وعند ممارسة العلاقة وحرقان في البول.

أنواع إفرازات الحمل البنية

وبعد أن تحدثنا عن الإفرازات البنية وعلاقتها بالحمل وعن أسبابها ومخاطرها نقص عليكِ عزيزتي أهم أنواع إفرازات الحمل البنية التي يجب عليكِ أن تصغي لها جيداً لتتجنبي المخاطر والمشكلات.

  • الإفراز البني المائي: وهو النوع الشائع أثناء الحمل ونجده خلال الشهور الثلاث الأولى.
  • الإفراز البني الفاتح: يحدث نتيجة إخصاب البويضة والتصاقها بالرحم.
  • الإفراز البني المائل للصفرة: يحدث نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • الإفراز البني الغامق: يحدث نتيجة الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.
  • الإفراز البني المائل للأحمر: يحدث نتيجة الحمل خارج الرحم.

هل الإفرازات البنية تبطل الصلاة والصوم؟

“الكدرة لا تعد حيضاً إلا إذا كانت في زمن العادة” كانت هذه العبارة لأهل الفتوى والعلم عندما تردد السؤال حول حكم الإفرازات البنية على الصلاة والصيام، فعند ملاحظة خروج الإفرازات البنية في فترة الحيض تبطل الصلاة والصوم لحين تطهر المرأة، وعند خروج الإفرازات في توقيت غير الدورة فيحل للمرأة الصوم والصلاة.

هل يجب الوضوء بعد الإفرازات البنية ؟

بحسب أهل العلم فلو استمرت الدورة الشهرية لأكثر من 15 يوم فالمرأة تعتبر مستحاضة وعليها أن تتوضأ بعد كل صلاة وتصوم وتصلي، وفي حالة كانت الإفرازات البنية في توقيت الدورة ولم يتجاوز على مرورها 15 يوم؛ فتعتبر المرأة حينها في فترة الحيض وبالتالي ينقض الوضوء فعليها التطهر أولاً.

كيفية التعامل مع الإفرازات المهبلية

هناك بعض النصائح التي يجب عليكِ أخذها بعين الاعتبار عند التعامل مع إفرازات الحمل قبل الدورة والتي سوف نسردها لكي عزيزتي في السطور القادمة، فقط كل ما عليكِ أن تقومين به هو النظر لأسفل.

  • عليكِ بتناول الأطعمة المخمرة.
  • تجنبي ارتداء الجينز والملابس الضيقة.
  • قومي بتجفيف منطقة المهبل جيداً بعد الاغتسال.
  • احرصي على تغير الملابس المبتلة الرطبة بشكل سريع.
  • عليكِ الموازنة في نظامك الغذائي وتجنبي السكريات.
  • تجنبي استخدام السدادات القطنية.
  • استخدام الغسولات الطبية تحت إشراف الطبيب.

ما هي العلامات التي تستدعي استشارة الطبيب؟

عند الشك في عدم طبيعية إفرازات الحمل قبل الدورة يجب حينها استشارة طبيبك الخاص في أقرب فرصة ممكنة، وفي التالي سوف نستعرض بعض العلامات التي يجب عليكِ الانتباه لها عندما ترافق الإفرازات المهبلية، الأمر الذي يستدعي التدخل الطبي:-

ما هي العلامات التي تستدعي استشارة الطبيب؟

  • الشعور بالإرهاق والضعف.
  • ألم بعد الجماع أو أثنائه.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • حدوث تغيرات في رائحة وشكل وكمية الإفرازات.
  • ألم أسفل البطن يستمر لساعات طويلة.
  • حدوث تقرحات وطفح جلدي واحمرار وتهيج وبثور في منطقة المهبل.

وفي النهاية يسعدنا أن قدمنا لكم الدليل الشامل حول إفرازات الحمل قبل الدورة وقد تعرفنا في المقالة على كافة الإفرازات البيضاء والصفراء والشفافة والبنية، وعلاقتهم بالحمل وأهم المسببات التي تجعلهم متواجدين برحم الأنثى، فيمكنكِ الاطلاع على ما سبق مع الأخذ في الاعتبار استشارة الطبيب إذا لاحظتي أي تغيرات غير طبيعية تطرأ عليكِ لتجنب المخاطر والمشكلات الصحية.

المصادر:

بامبرز

هيلث لاين

بيرجنانسي بيرث بيبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى