تغذية الحامل

الأطعمة الحارة للحامل وأهم أضرارها وفوائدها

ما هو تأثير الأطعمة الحارة للحامل؟ السؤال الذي كثر التساؤل عنه نتيجة لاعتياد أغلب النساء على تناول الأطعمة الحارة بالحياة العادية، بالإضافة إلى خوفهم من حدوث أي آثار سلبية قد تؤثر على صحة جنينهم؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي على تأثير الأطعمة الحارة على الحامل، وكيفية تفادي عواقبها فيما يلي بالتفصيل.

فوائد الأطعمة الحارة للحامل

عادة ما يستخدم الفلفل الأحمر في تتبيل بعض الأطعمة الحريفة، إذ تتعدد فوائد الفلفل الحار للحامل ولكن بكميات محددة، حيث يتسبب الإكثار منه في حدوث عواقب وخيمة تؤثر على صحة كلاً من الأم والجنين، ومن أهم فوائده ما يلي:-

  • احتوائه على فيتامين ج الذي تحتاج إليه الأنثى خاصة بأشهر الحمل الأولى.
  • تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ومنح الحامل النشاط والقوة وحمايتها من الشعور بالإرهاق والتعب.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان.
  • يساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن.
  • تقوية الجهاز المناعي ويزيد من قدرة الحامل على مقاومة الأمراض.
  • زيادة شهية الحامل، كما يحفزها على تناول الأطعمة المختلفة.
  • تنظيم ضغط الدم بالجسم، وحماية الحامل من التعرض إلى انخفاض أو ارتفاع الضغط.
  • يقي من الإصابة بـ سكر الحمل.
  • يقلل اضطرابات الجهاز الهضمي؛ مثل غثيان الحمل والقئ أثناء الشهور الأولى من الحمل.

هل الشطة مضرة للحامل؟

يتساءل الكثيرون عن ما هي تأثيرات الفلفل الحار للحامل؟ حيث أن لعادات الحامل الغذائية تأثير كبير على سلامة تكوين الجنين وصحته؛ لذلك يجب عليها الانتباه إلى كافة ما تتناوله، واتباع نصائح الطبيب؛ لمعرفة الأطعمة المسموح بتناولها والمحظورة أيضاً أثناء تلك الفترة، حيث يكون جسم الأنثى أكثر حساسية بفترة الحمل، وقد تعاني من مشاكل عديدة في القولون أو المعدة بسبب هرمونات الحمل وضغط الرحم على المعدة، وكذلك كبر حجم البطن؛ لذلك يُنصح بتقليل تناول المأكولات الحارة التي تزيد من تهيج المعدة.

أضرار الأطعمة الحارة للحامل

أضرار الأطعمة الحارة للحامل

تتساءل أغلب النساء عن الأضرار الصحية التي تحدث نتيجة لتناول الأطعمة الحارة أثناء فترة الحمل؛ وذلك نظراً لخوفهم على صحة جنينهم، أو تعرضهم لأي مضاعفات، ومن أشهر هذه الأضرار ما يلي:-

  • زيادة الشعور بالغثيان الصباحي لبعض الأمهات.
  • الشعور بالارتجاع وحرقة المعدة؛ نتيجة لضغط الرحم على المعدة عند نمو الجنين، مسبباً ارتجاع أحماض المعدة للمرئ، والذي ينتج عنه شعوراً مزعجاً بحرقة المعدة.
  • الإصابة بقرحة المعدة.
  • الإصابة بـ بواسير الحمل، حيث يؤدي تناول الأطعمة الحارة بكثرة إلى تهيج الأمعاء، مما ينتج عنه احتمالية الإصابة بالبواسير أثناء فترة الحمل.

تأثير الشطة على الجنين

هل الأطعمة الحارة تضر الجنين؟ اتفق الأطباء أن الأطعمة الحارة آمنة ولا تؤذي الجنين أثناء فترة الحمل طالما لا تحتوي على ألبان غير مبسترة أو لحوم غير مطهية جيداً وغيرهم من الأطعمة التي تسبب تشوهات خلقية للجنين، ولكنها قد تؤثر بالسلب على صحة الأم أثناء فترة الحمل؛ لذلك من المنصح به تقليل تناولها قدر المستطاع من أجل الحفاظ على سلامتها وصحتها التي لا تقل أهمية عن سلامة وصحة جنينها.

الأطعمة الحارة وعلاقتها بجنس الجنين

يعتقد البعض أن هناك علاقة بين الرغبة في تناول الفلفل الحار للحامل وجنس الجنين، وأنه عند الحمل بصبي تختلف رغبة الأم في تناول الطعام، وتميل إلى تناول الأطعمة الحارة أو المالحة أو الغنية بالبروتين والمخللات، حتى ولو لم يعجبها تناولهم من قبل، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ ولا توجد علاقة بين أكل الحار للحامل ونوع الجنين، ويمكن معرفة جنس الجنين فقط من خلال الخضوع إلى فحص الموجات فوق الصوتية قبل موعد الولادة أو بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

هل الفلفل يضر الحامل في الشهور الأولى؟

بالرغم من تعدد فوائد الفلفل الحار للجسم وتأكيد الباحثون بأن الفلفل الحار ما هو إلا عنصر طبيعي ولا يحتوي على أي مواد تسبب الأذي لصحة الحامل وجنينها في تركيبه، إلا أنه قد يسبب العديد من الأضرار على الحامل عند المبالغة في تناوله خاصة بالشهور الأولى للحمل؛ مسبباً ارتفاع الضغط، والإصابة بـ تسمم الحمل، وتورم وانتفاخ بالجسم خاصة بمنطقة الساقين.

في نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على فوائد وأضرار الأطعمة الحارة للحامل والجنين، ننصح بعدم الإكثار منها؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات لكل من الأم والجنين، ومراجعة الطبيب على الفور عند الشعور بأي أعراض جانبية لأخذ الإجراءات اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى