تغذية الحامل

العسل الأسود للحامل | فوائده، أضراره، القيمة الغذائية الموجودة به

العسل من المحليات الطبيعية وله العديد من الفوائد للجسم، لكننا سنخصص هذا المقال للحديث عن العسل الأسود للحامل فسنتناول فوائده وأضراره، ومدى أهميته بالنسبة للجنين، فالعسل الأسود أو ما يُسمى بدبس السكر أيضًا يحتوي على قيمة غذائية عالية تجعله واحدًا من ضمن الأغذية التي يجب إدرجها ضمن النظام الغذائي للحامل، لذا تابعي معنا لتعرفي فوائده.

العسل الأسود للحامل

يستخلص العسل الأسود من قصب السكر، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين صحة الحامل وكذلك الجنين، فيحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن كالحديد والفوسفور والكالسيوم، كما يحتوي على البروتين.

فوائد العسل الأسود للحامل

يحتوي العسل الأسود أو الجوهرة السوداء على العديد من الفوائد التي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للجنين ونموه كالتالي:

مضاد للأكسدة

يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة، ويقي الحامل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحميها من الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات.

يقوي العظام

يحتوي على الكالسيوم الذي يقي الحامل من التهابات المفاصل وآلام الروماتيزم، كما أن له فاعلية كبيرة في علاج الالتهابات، ويساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ بفضل ما يحتوي عليه من مادة البوليفينول التي تعمل على حرق دهون الجسم، ويقلل من امتصاص الجسم للسعرات الحرارية الداخلة إليه، كما يساعد على التخلص من الصداع عند الحامل معظم فترة الحمل وذلك بفضل ما يحتوي عليه من حمض البانتوثنيك.

تحسين صحة الجهاز العصبي

تحسين صحة الجهاز العصبي

يعمل العسل على تقوية الجهاز العصبي، كما يساعد على الاسترخاء بسبب احتوائه على عنصر الماغنسيوم، وينظم ضغط الدم أيضًا، حيث أن انخفاض عنصر الماغنسيوم في الجسم يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ليس ذلك فقط وإنما يؤدي إلى التشنجات وهذا ما تعاني منه الحامل خاصة خلال الليل.

علاج الأنيميا

يشتهر العسل الأسود بأنه يرفع من نسبة الهيموجلوبين في الدم، ومن ثم حماية الحامل من الإصابة بفقر الدم لاسيما في الثلث الأول من الحمل، فالجنين يسحب معظم الحديد الموجود في جسم الأم، لذا تلجأ الحامل إلى الأطعمة الغنية بالحديد لتعوض هذا النقص ومن ضمن هذه الأطعمة العسل الأسود، وعندما تتحسن الدورة الدموية للأم يصل الغذاء والأكسجين بشكل أفضل للجنين عن طريق المشيمة.

تحسين البشرة

تتعرض الحامل بسبب التغير الهرموني الذي يحدث لها إلى مشاكل الجلد كـ كلف الحمل وحب الشباب، فيساعدها العسل الأسود بفضل احتوائه على اللاكتيك في القضاء على هذه الحبوب بشكل نهائي.

يغذي الجنين

يحتوي العسل على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية التي تساعد في نمو الجنين، كما يقي الحامل من الإصابة بـ تسمم الحمل، لذا ينصح الأطباء بتناوله ولكن بكميات قليلة.

يسهل الولادة

يمكن للحامل أن تتناول العسل الأسود في أشهر الحمل الأخيرة خصوصًا الشهر التاسع من الحمل؛ وذلك لأنه يحتوي على مادة “البروستاجلاندين” والتي تعمل بدورها على زيادة الانقباضات الرحمية، ومن ثم تسهيل عملية الولادة.

التقليل من التوتر

يساعد العسل على تخليص الحامل من التوتر والاكتئاب والقلق الذي تشعر به طوال فترة الحمل بسبب التغير الهرموني؛ وذلك لأنه يحتوي على بعض الناقلات العصبية التي تخفف من التوتر، كهرمون السيروتونين أو ما يسمى بهرمون السعادة، وأي نقص في هذا الهرمون يتسبب في تعكير المزاج بشكل مباشر، كما يحتوي على فيتامين بـ 6 للحامل الذي يؤدي نفس الدور أيضًا.

تنظيم السكر

من فوائد العسل الأسود للحامل أنه يحتوي على خصائص تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وبالتالي وقاية الأم من الإصابة بـ سكري الحمل الذي تكون عرضة له خلال فترة حملها، كما يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكروم الذي يؤدي نفس الوظيفة أيضًا.

مفيد للجهاز الهضمي

يحتوي العسل على خصائص مفيدة للجهاز الهضمي، فيجعله يمارس وظيفته في هضم الطعام بشكل أفضل، ويقي من الإمساك عند الحامل والمصاحب لها طوال رحلة الحمل.

فوائد العسل الأسود للخصوبة

يحتوي العسل الأسود على معدن المنجنيز الذي يعزز من القدرة الجنسية عند الرجال من خلال تحسين الهرمونات الجنسية، وهذا من شأنه زيادة فرص الحمل عند السيدات، كما يحمي من الجلطات الدموية.

فوائد العسل الأسود للحيض

مهم جدًا خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية أو الطمث، حيث تتعرض السيدات في هذه الفترة إلى نقص شديد في عنصر الحديد، فيعمل العسل على إعطاء الجسم الحديد الذي يحتاجه ويخفف من آلام الطمث، كما يعمل على تقوية الرحم ويمد الجسم بالاحتياجات الغذائية والسعرات الحرارية التي يحتاج لها في هذه الفترة حتى تنتهي أيام الحيض بسلام وبصحة أفضل.

فوائد العسل الأسود للشعر

يدخل ضمن الخلطات الطبيعية التي تُطبق على الشعر لتمنحه مظهرًا صحيًا لامعًا، ويحميه من الشيب المبكر، ويحفز نمو الشعر ويساعد على النمو السريع، ويرطبه ويقيه من التقصف والهيشان.

أضرار العسل الأسود للحامل

يعتبر العسل الأسود آمنًا تمامًا على الحامل ما دام يستخدم بكميات معتدلة، أما الإفراط فيه يتسبب فيما يلي:

  • يعمل على تحفيز انقباضات الرحم، وهذا من شأنه أن يعرّض الأم للولادة المبكرة، لذا ينصح بتناوله في أواخر الشهر الثامن أو التاسع.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم وإصابة الحامل بسكري الحمل، وقد يصيب الحامل بالإسهال الشديد، ويعتبر مضر بالنسبة للسيدات الحوامل الآتي يعانين من القولون العصبي.
  • زيادة الوزن بشكل مفرط نظرًا لاحتوائه على سعرات حرارية عالية، والمشكلة تكمن في أن التخلص في السمنة الناتجة عن العسل الأسود صعبة وتأخذ وقتًا طويلًا بعد الولادة.
  • يضر بالأسنان بشكل كبير ويسبب التسوس، ويصعب علاج مشاكل الأسنان واللثة بسبب العناصر الكيميائية التي تدخل في العلاج وتكون ضارة جدًا خلال فترة الحمل لأنها تؤثر على صحة الجنين.
  • من أضرار العسل الأسود للحامل أنه يتعارض تناوله مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (سي) وفيتامين (د) والسبب في ذلك أنه يحتوي على بعض المركبات تجعل الجسم لا يستطيع ممارسة عمله في امتصاص الفيتامينات من الأطعمة المختلفة.

طرق تناول العسل الأسود للحامل

يتميز العسل الأسود بأن قوامه سميك ومر قليلاً، لذا سنعرض للحامل عدة طرق يمكنها بها تناول العسل حتى لا يصبح تناوله صعبًا بالنسبة لها، فيمكن تناول العسل مع نصف كوب من الماء سواء كان ماءًا باردًا أو ساخنًا، كما يمكن وضع نقاط من الليمون، فبهذا أصبح لدى الحامل نصف كوب من المكمل الغذائي، ويمكن استخدامه كطبقة ذات لون على الديك الرومي أو الدجاج أو البط، ويمكن تناوله مع البسكويت، كما يمكن وضع القليل منه في زجاجة المياه وتناوله بين الحين والآخر.

أنواع العسل الأسود

للعسل الأسود عدة أنواع، يختلف كل نوع عن الآخر من حيث اللون سواء غامق أو فاتح قليلاً، والقوام، ونسبة السكر، والمواد المغذية، وذلك كالتالي:

أنواع العسل الأسود

  • العسل الأسود الخفيف: ينتج بعد عملية الغليان الأولى، ويتميز بلونه الفاتح وطعمه الحلو، ويتم استخدامه في عمل المخبوزات.
  • العسل الأسود الغامق: ينتج بعد عملية الغليان الثانية، ويتميز بأنه سميك مقارنة بالنوع الأول، ولونه داكن أكثر.
  • العسل الأسود السميك: معروف ويُباع في المحلات، ويتميز بأنه سميك ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، أي مليء بالفوائد الصحية.
  • العسل الأسود المكبرت وغير المكبرت: يعني أن العسل مضاف له ثاني أكسيد الكبريت الذي يتم استخدامه كمادة حافظة.

محاذير استخدام العسل الأسود

يعد العسل الأسود ضار جدًا لبعض الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التالية:

الحساسية تجاه السكر

يعاني البعض من رد فعل تحسسي تجاه تناول العسل، ومن أعراض الحساسية آلام شديدة بالمعدة والشرية والقيء، وقد يعاني البعض من الحساسية المفرطة وتظهر في شكل أعراض كـ ضيق التنفس عند الحامل والصفير وظهور الانتفاخات في الحلق والشفة واللسان، وهذه الحالات تعاني من الحساسية تجاه جميع مصادر السكر بما فيها العسل الأسود.

مشاكل الجهاز الهضمي

على كل من يعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي كـ الإسهال عند الحامل والمشاكل الهضمية الأخرى الابتعاد عن تناول العسل الأسود، أو يمكنهم تناوله ولكن بكميات قليلة جدًا حتى يتجنبوا هذه الأمراض.

حساسية الكبريتيت

لابد من الامتناع عن تناول العسل الأسود من قبل الأشخاص المصابين بحساسية الكبريتيت؛ لأنه يحتوي على الكبريتات أو السلفايت التي تدخل في تصنيعه والتي تحد من نمو البكتيريا، لذا على كل من يعاني من هذا النوع من الحساسية التأكد من أن العسل لا يحتوي على الكبريتيت وذلك من خلال الملصق الموجودة على العبوة.

القيمة الغذائية للعسل الأسود

يحتوي كل 20 جرام من العسل الأسود -أي ما يعادل ملعقة كبيرة- على 59 سعر حراري، 14 جرام كربوهيدرات، 12 جرام مواد سكرية، جرام بروتينات، 15% من المنجنيز، 10% من الكالسيوم، 8% من البوتاسيوم، 5% من النحاس، 19% من الحديد، 6% من فيتامين (B).

وصلنا إلى نهاية المقال وعرضنا فيه العسل الأسود للحامل من حيث فوائده وأضراره، وكذلك فوائده للخصوبة والبشرة والشعر، ومحاذير استخدامه أي الحالات التي عليها تجنب استخدامه، وعرضنا في النهاية القيمة الغذائية الموجودة في كل ملعقة كبيرة منه.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

فيري ويل فاميلي

بيبي سينتر

زر الذهاب إلى الأعلى