الفواكه للحامل

الفواكه التي يجب على الحامل تناولها والتي يجب الابتعاد عنها

تحتاج الحامل إلى نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من بروتينات ودهون صحية وفواكه، لذا سنتحدث عن الفواكه التي يجب على الحامل تناولها والتي تمد الجنين بالفيتامينات والألياف والمعادن والأملاح المعدنية التي يحتاج لها، وتعوض حاجتها من الغذاء الذي يمتصه.

لذا فعلى الحامل أن تختار الفاكهة المفيدة لها بعناية وذلك لأن هناك بعض أنواع الفاكهة تكون ضارة بالنسبة لها ولجنينها، وسوف نتناول هذا بالتفصيل في هذا المقال.

الفواكه التي يجب على الحامل تناولها

تحتاج الحامل إلى حصتين من الفاكهة في اليوم، وفي كل مرة تكون الحبة متوسطة الحجم، وذلك لأن الفاكهة تحتوي على عناصر غذائية هامة للجنين كحمض الفوليك الذي يقيه من التشوهات أو العيوب الخلقية كمشكلة الأنبوب العصبي مثلاً، وفيتامين ج الذي يقوي جهاز المناعة للجنين وبالتالي يحميه من الإصابة بالأمراض، والفواكه المفيدة للحامل كالتالي:

الموز

من أكثر الفاكهة التي تحبها السيدات الحوامل نظرًا لطعمه اللذيذ واحتوائه على عناصر غذائية متنوعة يحتاجها الجنين، فيحتوي على الحديد والبروتين والبوتاسيوم، وله قدرة كبيرة على علاج كثير من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل كمشكلة الغثيان وخاصةً غثيان الحمل الصباحي ويقي من الإمساك والإسهال، ويقي من اضطرابات المعدة بفضل احتوائه على الألياف الغذائية.

العنب

يعد من الفواكه التي يجب على الحامل تناولها خلال فترة الحمل نظرًا لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد المشيمة على تأدية دورها بكفاءة في توصيل الغذاء والأكسجين للجنين، ويقوي عظامه ويساعد في تكوين خلايا الجسم، ويقي الحامل من الإمساك واحتباس السوائل التي تتسبب في تورم اليدين والساقين.

غني بالمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين ج للحامل، ولكن لابد من الاعتدال في تناوله لأن قشرته صعبة الهضم وكذلك الابتعاد عن تناوله على معدة فارغة، وإذا كانت الحامل تعاني من ارتفاع المريء المعدي فعليها بتجنبه تمامًا.

الأفوكادو

غني بالحديد الذي ينظم نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي الوقاية من الإصابة بالإنيميا أو مرض فقر دم للحامل، وغني بالفوليك الذي يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين كخلايا الدماغ والنخاع الشوكي، ومجموعة فيتامين ب بأنواعه المختلفة وهذه المجموعة من شأنها أن تجعل الجنين بصحة أفضل كما يخلص الجسم من السموم الموجود به وبالتالي يعد مدر للبول.

كل ذلك بالإضافة إلى المعادن المهمة كالماغنسيوم والفسفور والصوديوم، وغني بالسعرات الحرارية التي تحتاج إليها الحامل التي تريد اكتساب الوزن، وعلى النقيض على من تريد إنقاص وزنها التقليل منه.

البرتقال

يشتهر بنسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد، ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تقضي على الإمساك بالإضافة إلى الماء الموجود به والذي يرطب الجلد، وكذلك المعادن الأساسية للجسم كالكالسيوم والحديد.

التفاح

من الفواكه ذات الطعم المميز المفضل لدى الكثير، أما بالنسبة للحامل فهو مفيد جدًا لأنه يحتوي على الكالسيوم المهم لعظام الجنين، والألياف التي تساعد الأمعاء على أن تقوم بوظيفتها في هضم الطعام جيدًا وبالتالي الوقاية من الإمساك، ومجموعة كبيرة من الفيتامينات كـ فيتامين أ للحامل وفيتامين ج كما يحتوي على الزنك.

البابايا

تتميز البابايا للحامل باحتوائها على فيتامين أ الذي يساعد على تقوية نظر الجنين وكذلك الحامل بعد تحوله إلى كاروتينات داخل الجسم، كما يساعد الحامل على التخلص من آلام حرقة المعدة التي تتعرض لها طوال فترة الحمل، والفوليك أسيد والمنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم.

لكن على الحامل أن تختار البابايا عند شرائها فعليها بشراء البابايا الناضجة أما غير الناضجة فتحتوي على البروستاجلانين والباباين وكلامها مركبات يتسببان في حدوث انقباضات رحمية أي ولادة مبكرة.

الرمان

يقي الرمان الحامل من مشكلة تشنجات الساقين التي تتعرض لها كلما زاد حجم الجنين في الرحم مما يسبب ضغط على منطقة الساقين ومن ثم حدوث التشنجات، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، وحمض الفوليك والفيتامينات، ويعد من الفواكه التي يجب على الحامل تناولها خلال فترة الحمل لأنه يعمل كمضاد للالتهابات.

الليتشي

يحتوي هذا النوع من الفاكهة على نسبة عالية من الحديد الذي يقي من الإصابة بفقر الدم كما يزيد من عدد الصفائح الدموية للحامل والجنين، كما يقي الحامل من الأنفلونزا والبرد بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، ذلك بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين B وفيتامين سي والكربوهيدرات الصحية التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج لها خلال فترة الحمل، بجانب نسبة من البروتين.

الجوافة

تعمل الجوافة للحامل على وقاية الجسم من الأمراض لأنها تقوي جهاز المناعة بفضل احتوائها على فيتامين ج، ومفيدة جدًا لصحة الجهاز العصبي لاحتوائه على الفوليك أسيد أو ما يُسمى بفيتامين ب9، ويمكن تناولها كعصير وتحليتها بالعسل الأبيض.

البطيخ

البطيخ

عندما نذكر كلمة بطيخ فإننا نذكر كمية مهولة من الألياف الطبيعية والماء التي تقضي على مشكلة الإمساك بنسبة كبيرة جدًا، ومعظمه ماء وهذا يعزز من الدورة الدموية ويجعل الدم يصل بصورة أفضل للجنين ويحافظ على السائل الأمنيوسي المحيط به، ويقي من الغثيان والقيء، ليس ذلك فقط ولكنه يحتوي على معظم الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات الصحية، ولكن الإفراط فيه يسبب الإصابة بـ سكر الحمل بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر.

المانجو

مهمة بشكل كبير خلال فترة الحمل لأنها غني بفيتامين أ الذي يعمل على تعزيز نمو أعضاء الجنين الداخلية، ولكن المشكلة تكمن في أنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، فهي ضارة بصحة الجنين وتسبب احتباس السوائل بالنسبة للأم لذا يجب الاعتدال في تناولها.

الليمون

يعد من الفواكه المهمة خلال فترة الحمل لأنه يميز باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج للحامل الذي يقضي على الإمساك، ولكن طريقة استخدامه مهمة جدًا حتى تتجنب الحامل أضراره، وأضراره تتمثل في القضاء على طبقة المينا التي تحمي الأسنان، لذا على الحامل المضمضة بعد تناوله حيث أنه وسيلة لكثير من السيدات الحوامل الآتي تعانين من الغثيان الصباحي.

المشمش

يعد من الفواكه التي يجب على الحامل تناولها بسبب العناصر الغذائية المفيدة بشكل كبير للجنين، فيحتوي على أنواع عدة من الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ للحامل، والكالسيوم الذي يقوي عظام الجنين ويحمي الحامل من التعرض لمشكلة هشاشة العظام، بالإضافة إلى العديد من أنواع المعادن كالفسفور والبوتاسيوم.

الكمثرى

هي مفيدة جدًا للحامل لأنها غنية بالألياف الغذائية تقيها من الإمساك، والبوتاسيوم وهو من المعادن التي تحافظ على صحة القلب بالنسبة للحامل المعرض لمشاكل القلب خلال فترة الحمل، كما تساعد على تجديد خلايا الجسم للجنين والحامل.

الأناناس

فيحتوي على الفيتامينات الهامة كفيتامين ج، والمعادن كالحديد والمنجنيز، وكذلك الألياف الطبيعية، ولكن هناك العديد من الدراسات التي تحذر من تناوله خلال فترة الحمل، بجانب مركب البروميلين الذي يعمل بدوره على توسيع عنق الرحم ومن ثم نزول الجنين قبل موعده وقد يؤدي هذا إلى وفاته، لذا يُنصح بتنجبها طوال فترة الحمل.

نصائح لتناول الفاكهة للحامل

على الرغم من أن الفواكه مفيدة جدًا للحامل والجنين ولكن طريقة تناولها ونظافتها الخاطئة قد تجعلها ضارة، وفيما يلي نصائح عند تناول الفاكهة على الحامل اتباعها كالآتي:

  • غسل الفاكهة بالماء جيدًا كل حبة بمفردها للتأكد من أي بكتيريا أو جراثيم أو فطريات عالقة بها، فعدم تنظيف الفاكهة جيدًا قد يصيب الأطفال بداء المقوسات الناتج عن احتواء الفاكهة على ما يُعرف بالتوكسوبلازما.
  • الابتعاد تمامًا عن استخدام المبيضات أو أي منظفات صناعية عن غسل الفاكهة، فهذه المواد تحتوي على مواد كيميائية من شأنها أن تدمر صحة الجنين وتصيبه بالتشوهات الخلقية وقد يصل الأمر إلى الإجهاض أو الموت.
  • التخلص من أي قطعة متضررة في الفواكه، فبهذا تزيل الحامل كم كبير من البكتيريا من شأنه أن يضر بصحته وصحة الجنين.
  • حفظ الفواكه في رف نظيف تمامًا في الثلاجة، وهذا يعني تجنب وضع الفاكهة في الرف الموجود فيه اللحوم، فاللحوم والماء الذي يخرج منها تتضمن كمية كبيرة من البكتيريا الضارة بشكل كبير والتي تتسرب إلى الفاكهة وتجعلها ضارة أيضًا.
  • الأفضل تناول الفاكهة نفسها بدلاً من العصائر، وذلك لأن العصائر غنية بنسبة عالية من السكر كما أنها تفقد معظم فوائدها عند تصفيتها لتناولها كعصير.

حصة الحامل من الفاكهة في اليوم

تحتاج الحامل إلى ما يعادل كوبين من الفاكهة يوميًا وعلى سبيل المثال:

حصة الحامل من الفاكهة في اليوم

  • 2 موزة كبيرة أو حبة واحدة كبيرة.
  • نصف كوب الفاكهة المجففة.
  • حبة متوسطة أو كبيرة من البرتقال أو التفاح أو 2 حبة كبيرة من البرقوق.

الفواكه المجففة للحامل

تعني سحب الماء الموجود في الفاكهة تمامًا مما يؤدي إلى صغر حجم الحبة أي انكماشها، وهذه العملية تجعل الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية إذا ما قُورنت بالحبة الطازجة، فتحتوي على الأنزيمات والفيتامينات وتمد الجسم بطاقة كبيرة لذا فتعد من الفواكه التي يجب على الحامل تناولها خلال فترة الحمل، ومن أمثلة الفواكه المجففة للحامل:

المشمش

يحتوي المشمش المجفف للحامل على نسبة كبيرة من كل من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وسعرات حرارية وسكريات طبيعية تمد الجسم بالطاقة، ولكن في المقال يفقد ما يوجد فيه من فيتامين ج وفيتامين أ.

البرقوق المجفف

من فوائد البرقوق المجفف للحامل إنه يساعد على التخلص من مشكلة الإمساك ويحتوي على الفيتامينات والألياف والحديد والبوتاسيوم، ولكن المشكلة تكمن في افتقاده للفيتامينات الموجودة به أيضًا، فعملية التجفيف تتسبب في فقدان الفاكهة للفيتامينات الهامة.

الزبيب

من أبرز مميزات الزبيب للحامل إنه به نسبة عالية من السكريات وكذلك السعرات الحرارية، لذا فهو يعمل على زيادة الوزن للحامل التي تريد اكتساب الوزن، كما يحتوي على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والحديد والألياف المسهلة لهم الطعام.

التمر

يعد من الفاكهة التي تحتوي على كم كبير من الفوائد التي لا تقدر بثمن، فيحتوي على الألياف وهذا يعني الوقاية من الإمساك، والفوليك وهذا يعني الوقاية من مخطر الإصابة بمشاكل الجهاز العصبي، ونسبة عالية من الحديد وهذا يعني تجنب فقر الدم، والبوتاسيوم وهذا يعني تقوية الأعصاب وتنظيم ضغط الدم.

التين

تتسب عملية التجفيف إلى مضاعفة نسبة السكريات الموجودة في التين، لذا لابد من تناوله باعتدال من قبل المرأة الحامل حتى لا تصاب بزيادة الوزن ومرض السكري، ويحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.

أضرار الفواكه المجففة للحامل

  • تؤدي عملية التجفيف إلى سحب الماء الموجود في الفاكهة ومضاعفة كمية السكر، فنصف كوب من الفاكهة المجففة يعادل كوب كبير من الفواكه الطازجة وهذا بالنسبة لكمية السكر.
  • تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي قد تتسبب في زيادة الوزن بشكل مفرط، لذا على الحامل بتناولها بما يعادل حصة واحدة في اليوم فقط.

أضرار الفواكه المجففة للحامل

  • الابتعاد تمامًا عن الفواكه المجففة المغلقة بكميات من السكر، فهذا يزيد الأمر سوءًا، وكذلك تجنب تناول الفواكه المجففة التي تمت إزالة القشرة منها لأنها افتقدت لجميع الألياف الموجودة بها وهذا قد يتسبب في الإصابة بالإمساك.

انتهينا من عرض المقال وعرضنا فيه جميع أنواع الفواكه التي يجب على الحامل تناولها مع الإشارة إلى نسبة الضرر الموجودة في كل نوع، كما تحدثنا باستفاضة عن الفواكه المجففة وفوائدها وأضرارها وكيفية تنجب هذه الأضرار، وكذلك حصة الحامل اليومية من الفاكهة.

المضادر:

ميديكال نيوز توداي

توميز

تايمز أوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى