تغذية الحامل

الفول المدمس للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائية

الفول المدمس للحامل مفيد جدًا فهو من أكثر البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهو اختيار جيد لمن تحبذ البروتين النباتي، فلا يحتوي على البروتين فقط ولكنه يحتوي على عناصر غذائية جمة كالفيتامينات وحمض الفوليك الأساسي خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى المعادن التي يسوف نتحدث عنها المتواجدة ضمن القيمة الغذائية للفول المدمس في المقال، لذا تابعي معنا لتجني فوائد الفول المدمس وأضراره وتعلمي كيفية تجنبها.

هل الفول المدمس للحامل آمن ؟

نعم، فالحامل التي تريد أن تتبع نظام غذائي صحي مفيد لجنينها لابد أن تدرج طبق الفول ضمن وجبة الإفطار، إذ يحتوي كل 100 جرام من الفول المدمس على:

  • 341 سعر حراري.
  • 70 جرام من السكر
  • 26 جرام من البروتين.
  • 58 جرام من الكربوهيدرات.
  • 53 جرام من الدهون.
  • 25 جرام من الألياف.

فوائد الفول المدمس للحامل

غني بالعناصر المهمة خلال فترة الحمل والتي تقي الحامل من العديد من المشاكل المصاحبة لها معظم فترة الحمل كالآتي:

الوقاية من العيوب الخلقية

يقي الفول المدمس الجنين من العيوب الخلقية لأنه يحتوي على حمض الفوليك الضروري خلال فترة الحمل، ويؤكد الأطباء أن السيدات اللاتي لا يتناولن الكميات المطلوبة من الفوليك يتعرضن أطفالهن إلى مشاكل في الجهاز العصبي، لذا على الحامل أن تتناول 400 جرام من حمض الفوليك في اليوم وفي بعض الأحيان قد تزيد الجرعة لتصل إلى 600 جرام في اليوم.

نمو الجنين

يساعد الفول المدمس الجنين على النمو الصحي، كما يقيه من المشاكل المتعلقة بالجهاز العصبي كالمشاكل التي تصيب خلايا الدماغ ومشكلة عدم اكتمال الحبل الشوكي، لذا فهو مهم جدًا خلال الثلث الأول من الحمل الذي يتكون فيه الجهاز العصبي للجنين.

يقي من الإجهاض

بما أنه يغذي الجنين ويساعده على النمو بالتالي يقيه من مشكلة “تقييد النمو” وهي عجز الطفل عن زيادة الوزن، وهذا قد يؤدي بالجنين إلى الإجهاض لذا فالفول المدمس يقي الحامل من التعرض لـ الإجهاض، ويقي  من الأنيميا بفضل احتوائه على عنصر الحديد الذي يحمي الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم الخطير خلال فترة الحمل، وفقر الدم من الأمراض الخطر على صحة الجنين وقد تتسبب في وفاته.

تنشيط الدورة الدموية

تنشيط الدورة الدموية

يساعد الفول المدمس على تنشيط الدورة الدموية وجعل الحامل تتمتع بصحة جيدة ويمدها بالطاقة والنشاط ويجنبها الشعور بالضعف والوهن.

الوقاية من السكري

يساعد الفول المدمس على تنظيم مستوي السكر في الدم، وبالتالي وقاية الحمل من الإصابة بسكري الحامل الشائع انتشاره بين السيدات الحوامل، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي للحامل والجنين معًا ويقيهما من الإصابة بالأمراض، وذلك يرجع إلى احتوائه على فيتامين (ج) للحامل الذي يستهدف تقوية جهاز المناعة.

يقي من احتباس السوائل

تعاني الحامل من مشكلة احتباس السوائل فيعمل الفول المدمس بفضل احتوائه على البوتاسيوم على موازنة نسبة الأملاح في الجسم وبالتالي وقايتها من احتباس السوائل، والقضاء على مشكلة تورم القدمين واليدين أو ما يُسمى بالوذمة.

مفيد للجهاز الهضمي

يعمل الفول المدمس على وقاية الحامل من مشاكل جهاز الإخراج كـ الإمساك عند الحامل والمستقيم والبواسير، وهي من أكثر المشاكل التي تعاني منها الحامل طوال أشهر الحامل، وذلك لأنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تسهل حركة الأمعاء وتجعلها قادرة على هضم الطعام بالطريقة التي تجعله لا يسبب أي ألم للحامل عند التبرز.

مفيد للجهاز البولي

يعمل الفول المدمس كمُدر طبيعي للبول، ومن هنا يقي من مشكلة احتباس السوائل أيضًا، ومفيد لصحة القلب لأنه يساعد على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ومن ثم يجعل القلب بصحة أفضل، وهنا نتحدث عن الكوليسترول المفيد وليس الضار.

تحسين الحالة النفسية

تتعرض الحامل إلى المزاج السيء والاكتئاب، فيعمل الفول المدمس كمضاد لـ اكتئاب الحمل بسبب احتوائه على الفيتوستروجينات وهرمون السيرتوتونين (هرمون السعادة)، وتعد هذه الفائدة من أعظم فوائد الفول المدمس للحامل، ومفيدة أيضًا للبشرة التي تتضرر خلال فترة الحمل بسبب التغير الهرموني من البقع والكلف، فيساعدها الفول المدمس على التخلص منها وجعل البشرة تبدو بصحة أفضل.

أضرار الفول المدمس عل الحامل

أثبتت بعض الدراسات أن للفول المدمس العديد من الأضرار على صحة الحامل والجنين إلى الحد الذي يلزم في التوقف عن تناوله تمامًا، كالتالي:

الصداع النصفي

نشرت المؤسسة الوطنية للصداع بأن تناول الفول  قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بـ الصداع عند الحامل الناتج عن احتوائه على مادة “تيرامين”، ويسبب الحساسية فإذا كانت الحامل مصابة بحساسية البقوليات فعليها بالامتناع عن تناول الفول حتى تتجنب أعراض الحساسية الناتجة عنه، وقد يتسبب أيضًا في إصابة من يعانون من النقص في كل من الفوسفات والجلوكز بفقر الدم الانحلالي.

يؤثر على امتصاص الفيتامينات

نشرت وزارة الزراعة الأمريكية تقرير ينص على أن الفول المدمس قد يتسبب في عدم قدرة الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات كفيتامين D، وفيتامين ب12، والبيتاكاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، ويمكن للحامل أن تتناول أنواع مختلفة من الفاكهة لتعوض الفيتامينات التي لم يستطع الجسم امتصاصها بسبب تناول الفول المدمس.

الإصابة بالنقرس

إذا كانت الحامل مصابة بالنقرس فعليها بالابتعاد عن تناول الفول، الأمر ينطبق أيضًا على الفاصولياء والعدس والبازلاء وباقي البقوليات، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم وبالتالي الإصابة بالنقرس، ويتسبب في انتفاخات البطن المحرجة جدًا، لذا يجب التقليل من تناوله، والحامل تعاني من انتفاخات البطن طوال فترة الحمل لذا عليها بالتقليل من كميات الفول التي تتناولها.

طرق التخلص من أضرار الفول

تابعي معنا الطرق التي عليكِ اتباعها للتخلص من أضرار الفول المدمس كالآتي:

طرق التخلص من أضرار الفول

  • ضعي على الفول بضع قطرات من الليمون لأنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل، أو يمكنكِ أكل الجرجير فيؤدي نفس وظيفة الليمون.
  • ارجعي إلى عادة تدميس الفول في المنزل، فشراءه ساخنًا في الكيس البلاستيكي يسبب تفاعلات تؤثر على صحة الكبد وتؤثر على نشاطه.
  • قومي بإزالة قشر الفول بعد نقعه لأنه يتسبب في إصابتك بعسر الهضم، والتدميس المنزلي أفضل بكثير حتى تتجني المادة التي يضعها البائعين في الفول لينضج في وقت قليل لأنها تصيبك بمرض الأنيميا.
  • الفول لا يسبب ضعف التركيز بل على العكس يجعل الشخص في حالة من اليقظة والانتباه، وذلك بفضل ما يقوم به من إرسال إشارات إلى المخ تقوم بوظيفة التركيز والانتباه.
  • إذا كنتِ مصابة بمرض تفول الدم الوراثي عليكِ بالتوقف عن تناول الفول تمامًا، لأنه ينتج إنزيم 6 الذي يؤثر تأثيرًا سلبيًا على كرات الدم الحمراء ومن ثم الإصابة بمرض فقر الدم الحاد، والأمر ينطبق أيضًا على من يعانون من قصور وظائف الغدة الدرقية.
  • إذا تعرضتِ إلى حساسية الفول ومن مظاهرها التعرض للطفح الجلدي عليكِ بالتوقف تمامًا عن تناول الفول واستشارة الطبيب لطلب العلاج.

الخاتمة

كان موضوع المقال الفول المدمس للحامل وتناولناه بالتفصيل، فتحدثنا عن فوائده الجمة وأضراره وكيفية تجنبها، ووضحنا أهمية الرجوع إلى عادة تدميس الفول في المنزل بالتفصيل، وما هي الحالات التي عليها الابتعاد عن تناول الفول المدمس، وأخيرًا سردنا القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الفول المدمس.

المصادر:

هيلث لاين

هيلثي إيتنج

أونلى ماى هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى