الرياضة للحامل

المشي للحامل في الشهر السادس | علاج ووقاية في وقت واحد

حملك في الشهر السادس يعني الكثير من التغيرات الجسدية لكِ ولجنينك، فأنتِ الآن في نهاية الثلث الثاني من الحمل، وتستعدين لبداية الثلث الأخير، ومن المهم أن تعرفي كل ما يخص ممارسة الرياضة ومنها المشي للحامل في الشهر السادس، خاصة مع الكثير من الأقاويل حول أضرار المشي أو فوائده، ولكن دون إثبات علمي، الأمر يتعلق بكِ ، إذن أنت وحدكِ من تقررين هل المشي آمن أم مضر  لكِ في هذا الشهر؟ وبالطبع سنساعدكِ عزيزتي للإجابة على كل ما يدور في ذهنك من تساؤلات.

ماذا يعني حملك في الشهر السادس؟

الشهر السادس هو نقطة فاصلة لكِ، فمع بدايته تشعرين بتغير جذري جسدي ونفسي، الأمر يتعلق بشعورك بحركة جنينك الواضحة والمحسوسة لأول مرة، فها أنتِ بإمكانك أن تراقبي حركة قدميه وذراعيه ورأسه، والأكثر إثارة هو قدرتك على لمس حركته بيدكِ وسماعك لنبضه، لذا ستبدأين في الشعور ببعض الأعراض في  الشهر السادس منها:

  • الثقل في الحركة.
  • آلام في منطقة الظهر والحوض.
  • تورم القدمين.
  • الحموضة المؤرقة.
  • الانتفاخ وعسر الهضم.
  • ألم في المفاصل وبخاصة عضلة الساق.
  • زيادة الوزن بصورة ملحوظة.
  • صعوبة النوم بصورة طبيعية.
  • زيادة الشهية.

المشي للحامل

الرياضة للحامل بوجه عام هي كلمة السر وراء الكثير من الولادات الآمنة وبخاصة الولادة الطبيعية، ولها دور هام في سرعة التئام الجروح في الولادة القيصرية، لذا فعدم ممارستك للرياضة في شهور الحمل يجعل أعراض الحمل أكثر صعوبة عليكِ، ومن أهم هذه الرياضات الآمنة والمهمة لكِ هي رياضة المشي.

فرياضة المشي للحامل في الشهر السادس تكون أكثر أهمية وستكون أسهل، لأنكِ في الشهور الأولى غالبًا ما تكونين أكثر إرهاقًا، بالإضافة إلى أعراض الغثيان والقيء المستمر، كما تشعرين بالخمول والكسل والدوار، ولكن ذلك يتطلب منكِ أن تنتبهي جيدًا لعدم وجود أي موانع لديكِ من ممارسة رياضة المشي، بالإضافة إلى المشي لمسافات قصيرة وبطريقة آمنة عليكِ وعلى جنينك.

فوائد المشي للحامل في الشهر السادس

فوائد المشي للحامل في الشهر السادس كثيرة، ولكن هذه الفوائد تحتاج منكِ أيضًا تغذية سليمة ومتابعة دورية مع طبيبك، بالإضافة إلى الحرص على ممارسة رياضة تناسب وزنك وحالتك الصحية، وترتبط نصائح الطبيب لكِ بأهمية المشي يوميًا ولو لفترة قصيرة بالكثير من الفوائد الجسدية والنفسية لكِ ومنها:

فوائد المشي للحامل في الشهر السادس

تسهيل الولادة

قد تتساءلين الآن ما علاقة المشي في الشهر السادس بالولادة؟ فالوقت مازال مبكرًا، ولكن حرصك على المشي يوميًا لمدة نصف ساعة بداية من الشهر السادس يهيأ  عظام الحوض ومنطقة الرحم لتحمل انقباضات وتقلصات الولادة المعروفة بالطلق، كما أن المشي للحامل في الشهر السادس يقوي العضلات وبخاصة عضلات الحوض لتجنب مضاعفات الولادة ولسهولة خروج الجنين.

التخلص من الوزن الزائد

ليس بالضرورة أن تكون زيادة وزنك في الحمل أمرًا طبيعيًا، بل إن الكثيرات من الحوامل يعانين من السمنة وبخاصة بعد الولادة بسبب عدم الحرص على تناسق القوام والحفاظ على زيادة أوزانهن بمعدلاتها الطبيعية، لذا فمن أهم فوائد المشي في الشهر السادس التخلص من الدهون وحرق السعرات الحرارية الزائدة، مما يحفظ لكِ وزن مثالي وطبيعي.

تحسين الحالة النفسية

الاضطرابات المزاجية وتغير الحالة النفسية يرتبطان بأعراض الحمل الأكثر عنفًا، والتي تولد لدى الحامل شعور بـ اكتئاب الحمل والتوتر والعزلة، وأيضًا اضطرابات النوم، ولكن ممارستك لرياضة المشي باستمرار ولمسافات قصيرة في الشهر السادس يساعدك على التخلص من هذه الاضطرابات، حيث ترفع الرياضة لديك هرمون السيرتونين وهو هرمون السعادة والذي يجعلك أكثر راحة وهدوء.

تنشيط الدورة الدموية

دائمًا ما يراقب طبيبك وصول التغذية للجنين، ووجود أي قصور في ذلك يترتب عليها حمل صعب وغير آمن، لذا من المهم أن تتناولين العناصر الغذائية المفيدة لكِ ولجنينك، والمحفزة للدورة الدموية، ورياضة المشي تساعدك في ذلك، حيث تنشط الدورة الدموية بما يضمن وصول الغذاء للجنين عبر الحبل السري، وهو ما يحافظ على نمو وزن جنينك المناسب وولادته بالوزن الطبيعي.

تقوية عضلات القلب

المشي من الرياضات المحفزة لعضلة القلب والتي تساعد على ضخ الدم في الشرايين، كما أنها تساعد على خفض مستوى الكوليسترول للحامل مما يحميها من الكثير من أمراض الحمل، وأعراض الولادة المزمنة، كما أنها تنظم ضربات القلب وتحسن من عملية التنفس أثناء الحمل.

تجنب أمراض الحمل

كثير من الأمراض أثناء الحمل وبخاصة التي تظهر في الثلث الأخير ترتبط بالكسل والخمول وزيادة السعرات الحرارية، وأيضًا البطء في الدورة الدموية في الجسم مثل أمراض القلب وس وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى تسمم الحمل، ولكن يمكنك تجنب الإصابة بهذه الأمراض بممارسة رياضة المشي في جميع شهور الحمل ومنها الشهر السادس.

هل كثرة المشي تضر الحامل في الشهر السادس؟

بوجه عام لا توجد موانع تضر مشي الحامل في الشهر السادس، ولكن قد توجد بعض الحالات الاستثنائية أو المرضية التي يمنعها الطبيب المعالج من ممارسة هذه الرياضة، أو المشي لمسافات طويلة أو قصيرة، ومن هذه الموانع:

هل كثرة المشي تضر الحامل في الشهر السادس؟

  • المشي لمسافات طويلة في الشهور الثلاث الأولى من الحمل والتي تحتاج الأم فيها للراحة لتثبيت الجنين في الرحم وعدم تعرضها لـ الإجهاض.
  • وجود أي أعراض حالية أو سابقة تشير إلى احتمالية الولادة المبكرة في الشهر السادس أو السابع.
  • إصابة الحامل بالجفاف نتيجة خلل في هرمونات الجسم، وإفراز السوائل أثناء الحمل.
  • عدم استقرار وضع الجنين في الرحم ووجوده بالقرب من منطقة الحوض.
  • التعرض لتشنجات أو تقلصات تشبه طلق الولادة في الشهر السادس.
  • التورم الشديد في القدمين أو تشنج عضلة الساق أو عضلات الحوض والظهر.
  • الإعياء والضعف العام وتدني الحالة الصحية للحامل.

ولكن عليكِ أن تحرصي على ممارسة المشي في الشهر السادس، ولكن السؤال هل كثرة المشي تضر الحامل في الشهر السادس؟ نعم المشي المعقول ولمسافات قصيرة ولوقت محدد غير مضر، ولكن هذا لا يعني الإجهاد وتعريض نفسك وجنينك للأذى بالمشي كثيرًا.

نصائح تغذية مع المشي للحامل في الشهر السادس

بالفعل ستصبحين أكثر رغبة في تناول الطعام، وستزداد شهيتك، ولكن ليس المغزى بكثرة الأصناف أو كمية الطعام، ولكن الأهم أن تحرصي على حصولك على القدر الكافي من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك أثناء الحمل وبخاصة الفيتامينات والمعادن والبروتين والألياف، لذا من المهم في تغذيتك:

  • الاهتمام بالسوائل وشرب الماء والعصائر الطازجة المحلاة بالعسل.
  • اهتمي بالخضروات والفواكه المفيدة للحامل كثيرة فهي مصدر غني للألياف والفيتامينات.
  • تجنبي الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والمحفوظة.
  • أكثري من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وأيضًا المعادن مثل الكالسيوم والحديد.
  • تجنبي الكافيين في مشروبات القهوة بكافة أنواعها، وأيضًا المياه الغازية.
  • ابتعدي تمامًا عن تناول الأطعمة النيئة مثل السمك والبيض واللحوم النيئة.

نصائح للاستفادة من المشي للحامل في الشهر السادس

ممارسة الرياضة هو علاج مجاني للكثير من الأعراض، وفي نفس الوقت وقاية للكثير من الأعراض الأخرى التي تتعرض لها الحامل وتزداد حدتها في الثلث الأخير من الحمل، وبما أن رياضة المشي أكثر هذه الرياضات أمانًا ومناسبة لكِ أثناء الحمل، سنقدم لكِ مجموعة من النصائح عليكِ الانتباه لها:

تدرجي في المدة والمسافة

غير منطقي أن تكونين لأول مرة تمارسين رياضة المشي وتبدئين بمسافة طويلة ولمدة طويلة، في هذه الحالة ستتعرضين لحالة من الألم الحاد في المفاصل والعضلات، وربما يؤدي ذلك إلى مضاعفات وبخاصة في ارتخاء عضلات الحوض وتشنج الساقين، لذا ابدئي بمسافة قصيرة ولا تزيدي المدة عن 10 دقائق، مرتين أسبوعيًا، ثم في المرة الثانية 15 دقيقة ثلاث مرات، وهكذا حتى تصلين إلى نصف ساعة أو أكثر يوميًا في الشهور الأخيرة.

تناولي سوائل كافية

شرب السوائل وبخاصة شرب الماء للحامل مهم عند ممارسة أي رياضة، لذا ممارسة المشي في الشهر السادس يحتاج منكِ المواظبة على شرب حوالي 10 كوب ماء يوميًا لتعويض ما تفقدينه من عرق وسوائل، حتى لا تتعرضين للجفاف أثناء الحمل.

اختاري وقت مناسب

اختيارك لأوقات الصباح الباكر أو عند الغروب هي الأنسب لممارسة رياضة المشي، فمن المهم أن تبتعدي عن الأوقات ذات درجات الحرارة العالية أو التعرض لأشعة الشمس، كما أن حرق الدهون في الصباح الباكر يكون أسرع مع زيادة معدل التمثيل الغذائي في هذه الفترة.

اختاري حذاء مريح

الحذاء غير المناسب لرياضة المشي وبخاصة أثناء الحمل سيضاعف أعراض الحمل في الشهر السادس وبخاصة ألم الظهر والعضلات، وربما تتوقفين تمامًا عن المشي طوال الحامل، كما أنه يرهق عضلات الرحم، لذا اختاري حذاء رياضي مريح، وأيضًا ملابس مريحة غير ضيقة ويفضل أن تكون قطنية لامتصاص العرق.

توقفي عن المشي في حالة ظهور أي أعراض

توجد بعض الأعراض التي تنذر بخطأ أثناء الحمل، هذه الأعراض إذا ظهرت لديكِ مع ممارسة رياضة المشي عليكِ أن تتوقفي فورًا، مثل نزول الجنين لأسفل الرحم في منطقة الحوض، أو التورم المزمن للقدمين، أو التشنج الشديد للساق، أو نزول ماء من المهبل، وعليكِ استشارة الطبيب على الفور.

توقفي عن المشي في حالة ظهور أي أعراض

إذًا سيدتي احرصي على المشي مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا في الشهر السادس لتهيئ نفسك للولادة السهلة الآمنة، وتحصلين على قوام ممشوق خالي من الترهلات والدهون، ففوائد المشي للحامل في الشهر السادس كثيرة وأيضًا فوائده للشهور الأخيرة أكثر فائدة، ولكن كما ننصحك دومًا بالحرص الشديد.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

مايو كلينك

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى