الطفولة

بقع بيضاء في الوجه للأطفال أسبابها وطرق العلاج الفعال

يتساءل الآباء والأمهات عن أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه للأطفال، وكيفية علاجها والتعامل معها؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي عن حقيقة هذه البقع، وأسباب حدوثها، والطرق الصحيحة في التعامل معها، فيما يلي بالتفصيل.

دلالات ظهور بقع بيضاء في الوجه للأطفال

يمكن تعريف تواجد بقع بيضاء في وجه الرضيع على أنها تغيرات بلون الجلد  أو بقع تظهر في صورة دوائر للأطفال، وتكون لها دلالات متعددة والتي يتعرف على الطبيب، ومنها ما يلي:-

ماذا يعني ظهور بقع بيضاء على وجه الطفل؟

ماذا يعني ظهور بقع بيضاء على وجه الطفل؟

ما هى أسباب ظهور بقع بيضاء على الوجه للأطفال؟ تتساءل أغلب الأمهات ذلك السؤال؛ نظراً لخوفها من حدوث أي ضرر لطفلها؛ وسنتعرف فيما يلي على هذه الأسباب بالتفصيل.

البهاق

يعتبر البهاق واحداً من أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي فيه بمهاجمة خلايا الميلانين التي تقوم بمنح الخلايا الجلدية لونها، مما يؤدي إلى فقدان الخلايا المصابة لونها، وتصبح على هيئة بقع بيضاء بوجه الطفل.

النخالية البيضاء

تمثل النخالية البيضاء نوع من أنواع الالتهابات الجلدية البسيطة، أو الإكزيما، وتكون على هيئة بقع قشرية بيضاء بالوجه، وعلى الرقبة، أو الكتف، أو أعلى الذراعين أحياناً، ويرجع سبب تواجدها إلى جفاف الجلد، والتعرض المتزايد لأشعة الشمس.

التينيا الملونة

تعد التينيا الملونة واحدة من الأمراض الجلدية التي تحدث بسبب الفطريات مسببة ظهور بقع بيضاء في الوجه للأطفال، وتظهر على الجلد أحياناً، والصدر، أو الظهر عادة أكثر من الوجه.

الدخينة

تسمى ببقع الحليب أحياناً، وتظهر على هيئة أكياس بيضاء صغيرة في الحجم على وجه الرضيع، وتحدث؛ نتيجة تراكم وتجمع بعض الخلايا الميتة أسفل الجلد مشكلة أكياس بيضاء صغيرة، وتتلاشى عادةً بمفردها دون الحاجة إلى علاج.

بقع الشمس

تظهر على الساعدين أو الذقن عادةً، وقد تظهر بأماكن أخرى معرضة لأشعة الشمس وهى بقع بيضاء مسطحة، ولا تحدث في الحقيقة بسبب أشعة الشمس حيث أن ظهورها غير معروف بصورة واضحة، وربما يرجع سببها إلى توقف إنتاج الميلانين بها، أو نقص أعداد خلايا الميلانين، ولكن يزداد خطر ظهورها عند التعرض إلى أشعة الشمس.

هل الديدان تسبب بقع بيضاء في الوجه؟

هل الديدان تسبب بقع بيضاء في الوجه؟

أصبحت العلاقة بين عدوى الديدان والبقع البيضاء في الوجه تمثل تساؤلًا لدى الكثير من الأمهات؛ حيث أنها تكون ناتجة عن الديدان بالمعدة، كما أنه ليس مؤكداً أن هناك علاقة بينهما، ولكن يفضل التخلص منها كل 6 أشهر.

ما علاج ظهور بقع بيضاء في الوجه؟

ما هو علاج البقع البيضاء في الوجه للأطفال، والإجابة أنها تختفي من تلقاء نفسها ببعض الحالات دون الحاجة إلى استعمال أي دواء، ولكن يفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية، أو طبيب الأطفال عند ملاحظتها، ويمكن استعمال بعض العلاجات المنزلية كما يلي:-

  • تناول المزيد من الخضراوات، والفواكه الطازجة.
  • استعمال واقٍ من الشمس أثناء الخروج.
  • استخدام المرطبات الغير صيفية والغير عطرية؛ لمنع جفاف الجلد الذي من المحتمل أن يتسبب في ظهور النخالية البيضاء.
  • وضع كريمات مضادة للفطريات في حالة إخبارك الطبيب أن هناك عدوى فطرية.
  • مساعدة الطفل في التخلص من الديدان كل 6 أشهر.

في النهاية، بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه للأطفال، ننصح بعدم القلق منها، واتباع العلاجات المنزلية التي تم ذكرها بالمقال، واستشارة الطبيب باستمرار؛ لتفادي حدوث أي عقوبات.

المصادر:

هيلث لاين.

فيري ويل هيلث.

انديا تايمز.

زر الذهاب إلى الأعلى