الرضاعة

تطورات الطفل في الشهر الثاني أسبوع بأسبوع وأهم النصائح في التعامل

لقد كبر رضيعكِ الصغير الذي ظل نائمًا معظم الوقت في الشهر السابق، فاستعدي لرؤية أول ابتسامة له عمّا قريب، حيث تعد من ضمن تطورات الطفل في الشهر الثاني، والآن أصبح من الضروري معرفة المهارات التي يكتسبها صغيركِ في هذا الشهر؛ حتى تتأكدي من أنه ينمو بشكل سليم؛ لذا دعينا نأخذكِ في رحلة شائقة للتعرف على تطور الطفل في الشهر الثاني أسبوع بأسبوع، وكيفية التعامل معه.

ما هي مراحل تطور الرضيع في الشهر الثاني

نود أن نعرض لكِ في بداية الأمر تطورات الطفل في الشهر الثاني أسبوعًا بأسبوع؛ كي تتعرفي على المهارات التي سيكتسبها بشكل عام، ثم نتطرق إلى بيان التطورات: الجسمية، الحركية، والحسية، وغيرها، فدعينا الآن نرى ما يحدث في الأربعة أسابيع من الشهر الثاني:

الأسبوع الأول

تلاحظين في هذا الأسبوع أن طفلكِ سيبقى مستيقظًا لفترة أطول من الشهر السابق، إذ يمكن أن يظل مستيقظًا لمدة عشر ساعات في اليوم، كما ترين أن طفلكِ يزداد قوةً يومًا بعد يوم، ولكنه ما زال غير قادر على رفع رأسه، وإبقائها في وضع مستقيم إلا لعدة ثوانٍ فقط.

الأسبوع الثاني

إذا كان طفلكِ من الأطفال التي تظل نائمة لمدة ست ساعات متواصلة خلال الليل فهنيئًا لكِ؛ لأنكِ من الأمهات المحظوظات، أما إذا استيقظ لأكثر من مرة خلال الليل للرضاعة، فلا تقلقي لأنه سرعان ما يعتاد النوم لفترة طويلة، وسوف تحظين بنوم عميق أنتِ أيضًا، ولكن لا توجد أي مشكلة إن كان طفلكِ ينام نومًا متقطعًا، أو اعتاد النوم نهارًا أو ليلاً، حيث إنه من الطبيعي أن يستمر على هذه الحال في فترة الطفولة.

يبدأ الطفل في هذا الأسبوع في الاستكشاف، حيث يقوم بجولة سريعة بعينيه، ويستكشف كل شيء يوضع في يده من خلال فمه، والجدير بالذكر أن الأطفال في مثل هذا العمر ينتجون اللعاب أكثر من ذي قبل، ويكون هذا سببًا في وقايتهم من الأمراض.

الأسبوع الثالث

بحلول هذا الأسبوع ستلاحظين تطور حركات الطفل في الشهر الثاني، حيث تصبح متناسقة الآن عن ذي قبل، إذ تقل حركات القدمين واليدين غير المتناسقة، والتي كان يحركها في الهواء عشوائيًا، أما الآن فقد اعتاد على التحرك بانتظام، وخاصة حينما يرى أناسًا جددًا، وتعد تلك الحركات جيدة جدًا لتقوية عضلاته، فننصحكِ بفرش بطانية على الأرض، وضعي الطفل فوقها؛ كي يتحرك كيفما يريد.

الأسبوع الرابع

تبدأ المهارات السمعية واللغوية للطفل بالتطور في هذا الأسبوع، حيث أصبح الآن يستمتع بصوتك حينما تحدثينه، وتقصين عليه القصص، ولهذا يجب عليكِ اللعب مع الطفل بالألعاب البسيطة التي تجذب انتباهه، أو قراءة القصص من كتب الأطفال التي تحتوي على صور كبيرة وملونة إن وجدتِ أنه شغوف بالقراءة، كما يمكنكِ الغناء له؛ لتطوير مهاراته اللغوية.

تطورات الطفل في الشهر الثاني بالتفصيل

بعدما عرضنا لكِ تطورات الرضيع في الشهر الثاني بشكل عام، دعينا الآن نعرفكِ على التطورات بالتفصيل في النقاط التالية:

تطورات الطفل في الشهر الثاني بالتفصيل

تطورات اللغة والتواصل

غالبًا ما يتواصل الرضيع في هذا الشهر بالبكاء، ولكن صوت بكائه يتغير باختلاف غرضه، فصوت بكائه إذا شعر بالألم يختلف عن بكائه وهو جائع، فحاولي التركيز مع صوته وربطه بالحاجة التي يريدها، بالإضافة إلى أنه سيحاول التحدث معكِ عن طريق محاولة نطق بعض الحروف؛ لذا ننصحكِ بالتحدث إلى صغيركِ كثيرًا؛ لتشجيعه على التكلم، وتكوين الكلمات؛ حتى تتطور مهارته اللغوية، والتواصلية مع مرور الوقت.

التطورات الجسدية

أصبح الآن من السهل على طفلكِ تحريك أطرافه، فتح، وغلق يديه، كما تصبح حركته متناسقة بشكل كبير، ومن التطورات الجسدية في هذه الفترة: انغلاق فتحة جمجمة الطفل، ويمكن أن تتأخر إلى الشهر الثالث عند بعض الأطفال، وبالتأكيد مع كل تلك التطورات الحادثة سينمو طفلك ويزداد حجمه، حيث يصل طول الرضيع في الشهر الثاني بمعدل 2.5 إلى 5 سنتيمترات في حين يزيد وزنه بمعدل كيلوجرام عن الشهر السابق.

إن كان الطفل ذكرًا فستجدين طوله أصبح 58.4 سنتيمترًا، ووزنه أصبح 5.57 كيلوجرام، إنما في حال كانت أنثى سيصل طولها في هذا الشهر إلى 56.6 سنتيمترًا، ويصل وزنها إلى 5.12 كيلوجرام.

التطورات العقلية

يبدأ عقل طفلك بالتطور كجسده تمامًا، حيث يزداد انتباهه نحو محيطه، ويلاحق الأشخاص عند تحركهم بعينيه، كما يستطيع تمييز الأشخاص من حوله، وربط أشكالهم بأصواتهم، وخاصة والديه، كما يصبح صغيرك الآن قادرًا على تحديد مصدر الصوت والالتفات إليه، وقد تبدأ تعابير وجهه بالتطور شيئًا فشيئًا ليعبر عن الذي يشعر به تمامًا، وبالحديث عن التعابير ستجدينه يبتسم كلما لزم الأمر، وتشهدين أول ابتسامة له في هذا الشهر.

تطورات التغذية

يكمن تطور الرضيع في الشهر الثاني من ناحية التغذية في أنه يحتاج إلى الرضاعة الطبيعية من ست إلى عشر مرات يوميًّا، ولكن يختلف الأمر في حال كان يتلقى الحليب الصناعي، كما يختلف من طفل لآخر، والجدير بالذكر أن عدد مرات براز الرضيع في الشهر الثاني سيقل بشكل ملحوظ؛ مقارنةً بمعدل إخراجه بعد الولادة مباشرة؛ إذ يقوم بعملية الإخراج مرة في اليوم، أو مرة كل يومين.

تطورات النوم

ينام رضيعك في هذا الشهر ستة عشر ساعة في اليوم مع الاستيقاظ كل ثلاث إلى أربع ساعات، وننصحك بتنويم طفلك على ظهره في سرير منفصل عنكِ لتجنب وقوع متلازمة موت الرضيع المفاجئ، واحرصي على عدم وضع أغطية أو ألعاب محشوة أو وسائد داخل سرير طفلك.

نصائح لدعم تطورات الطفل في الشهر الثاني

هناك العديد من الأمور التي يجب عليكِ فعلها لتحفيز تطورات الطفل في الشهر الثاني في كافة النواحي، فاتبعي ما يلي:

نصائح لدعم تطورات الطفل في الشهر الثاني
  •  امضِ وقت فراغك في اللعب مع طفلك بالألعاب البسيطة التي تلفت نظره.
  •  حاولي التواصل مع صغيرك عن طريق القراءة والغناء والتحدث، أو من خلال الابتسام والضحك، حيث تساعد تلك الأمور على التطور العاطفي والعقلي للطفل.
  •  اجعلي طفلك مستلقيًّا على بطنه وهو مستيقظ لمدة قليلة؛ إذ تقوي تلك الوضعية من عضلات يديه ورقبته وتجهزه جسديًّا ونفسيًّا لمرحلة الحبو في الشهور القادمة.
  • دلكي طفلك باستمرار، فذلك يساعده على تهدئة أعصابه، كما يقوي علاقتك به.
  •  تنقلي بصغيرك في أماكن مختلفة كي يعتاد عليها كالبيت، ويمكنكِ تخصيص يوم في الأسبوع لأخذ صغيرك إلى نزهة.
  •  لا تترددي في طلب النصيحة من المتخصصين إذا لزم الأمر، ولا تأخذي النصائح بشأن صحة طفلك من الأقارب والأصدقاء، فقط اتخذيهم مصدرًا للدعم.
  •  لا تنسي مواعيد اللقاحات الخاصة بالطفل في الشهر الثاني، ومنها: تطعيم التهاب الكبد الوبائي (B)، وتطعيم شلل الأطفال، وتطعيم الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، وتطعيم فيروس الروتا.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

لا داعٍ للقلق ما دام طفلك ينمو بشكل سليم حتى إذا تأخر في التطورات التي تحدثنا عنها سابقًا، حيث يختلف وقت حدوثها من طفل لآخر، أما إذا لاحظتِ عدم حدوثها إلى أن انتهى الشهر الثاني فيجب عليكِ مراجعة الطبيب، وخاصة إذا انتبهتِ إلى وجود العلامات التالية:

  • يكون طفلك غير قادر على رفع رأسه عند الاستلقاء على بطنه.
  •  لا تلاحظين شعور طفلك بالمفاجأة في حال صدور صوت مرتفع بشكل فجائي، أو إذا كان لا يتتبع مصادر الأصوات من حوله.
  •  غير مهتم بالتواصل مع من حوله، ولا يستخدم أي تعابير كالابتسام والضحك للتعبير عن أحاسيسه.
  •  لا يستطيع الطفل الرضاعة بشكل جيد، ويتسرب الحليب بكميات كبيرة من فمه.
  •  ليس كباقي الأطفال يضع يده في فمه عند شعوره بالملل أو الجوع.
  • في حال كان وزن الرضيع في الشهر الثاني كما هو ولا يوجد أي تطور مقارنةً بالشهر الأول.
  •  لا يبدي اهتمامًا يتتبع حركات الأشخاص والأشياء بعينه.
متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

ختامًا، لا تتعاملي يا عزيزتي مع تطورات الطفل في الشهر الثاني على أنها أمور لا بد أن تحدث كما هو موضح في المقالات وكتب الأطفال، فإذا لاحظتِ أن نصف المهارات التي تحدثنا عنها قد اكتسبها طفلك فهذا يعني أنه ينمو بشكل طبيعي ولا داعي للقلق، أما إذا ظهرت عليه العلامات التي تحدثنا عنها فيجب عليكِ عدم التردد في الذهاب للطبيب لأنها يمكن أن تكون إحدى علامات الإعاقات سواء كانت سمعية أم بصرية.

المصادر:

جرو باي ويب أم دي

فري ويل فاميلي

بريجنانسي بيرز آند بيبي

زر الذهاب إلى الأعلى