الرضاعة

تطور الطفل في الشهر الثامن من حيث النمو الحركة والتواصل اللغوي

الشهر الثامن من عمر طفلكِ هو من أمتع المراحل التي يمر بها الصغير وأنتِ أيضًا، ويجب عليكِ اغتنام كل لحظة فيه والاستمتاع بها، فهي لحظات لا تعوض، ولكن ما أهم مراحل تطور الطفل في الشهر الثامن، هذا ما سنعرفه معَا الآن فتابعينا.

مراحل تطور الطفل في الشهر الثامن

الطفل في الشهر الثامن من عمره قد أصبح يدرك ويعي أغلب ما يحيط به، ويعلم من هي أمه ومن هو أبوه، ومن هم الغرباء وينفر منهم، كما أن النوم لديه أيضًا قد تطور وتستطيعين الآن التمتع بنومٍ طوال الليل، ولكن يجب عليكِ متابعة طفلكِ في هذا العمر بعناية شديدة؛ ففي هذا الشهر تزداد حركة الطفل ومن الممكن أن يؤذي نفسه دون قصد، فهو الآن يحبو ويتحرك بحرية أكثر من ذي قبل.

تطور اللغة عند الطفل

في هذا الشهر يستطيع الطفل مناداتك ببعض الكلمات (ما أو با) ونطق بعض الحروف غير المفهومة، ويستطيع أيضًا طلب الطعام أو الشراب حسب اللغة المستخدمة بينكم مثل (مم أو بو)، كما أنه يلجأ في هذا لاستخدام لغة الإشارة للحصول على ما يريد من حوله، كما أنه يستطيع يستطيع التنبؤ بحركة الأشياء التي تحيط به، ويشعر بالخوف عند توقع سقوط شيء معين، كما أنه يعرف أشياءه الخاصة به جيدًا ويبكي إذا ما أُخذ أحدها.

تطور الحواس عند الطفل

تطور حواس الطفل من أكثر الأشياء التي نشهد فيها تطور الطفل في الشهر الثامن بشكل جيد، ففيه يلجأ الصغار لتعلم الكثير من الأشياء فهو شهر الاستكشاف، وقد وهبه الله الكثير من التطورات التي تساعده في تعلم الكثير من الأشياء من حوله، ومن ضمن هذه التطورات ما يلي:

  • في الشهر الثامن من عمر الطفل يرى كل ما حوله بألوانه الحقيقة، فقد تطورت لديه حاسة البصر بطريقة كبيرة.
  • يستطيع موازنة المسافة بينه وبين الشيء الذي يريد الوصول إليه وهذا ما يحفزه على التحرك نحوه.
  • يستطيع سماعكِ بوضوح تام، ويحفظ اسمه الآن ويستطيع الالتفات له عند مناداته باسمه، في هذا العمر؛ حاستي البصر والسمع هما المحركان الأساسيان لكل تصرفات الطفل.
  • بالنسبة لحاسة التذوق يستطيع طفلكِ تذوق الطعام ومعرفة ما هو حلو وحادق، كما يميز بين أنواع الأطعمة، فيلفظ الأطعمة التي لا يحبها، ويتجه نحو تلك التي يفضلها.
  •  على الأغلب يتجه نحو الأطعمة الغير صحية لما لها من مذاق خاص يجذب الكبير قبل الصغير، ولكن بالطبع لا تطيعيه واعطيه ما هو مفيد له ولصحته فقط.
  • انتقالاً إلى حاسة اللمس نجد أن الطفل قد تطورت لديه هذه الحاسة بشكل كبير أيضًا، حيث يفضل لمس الأشياء التي يحبها لاستكشافها بيديه.

تطور حجم الطفل

كما ذكرنا أن تطور الطفل في الشهر الثامن يحدث بشكلٍ كبير، حيث أنه في هذا الشهر يحدث تطور كبير في طول ووزن الرضيع أيضَا وعلى الرغم من تفاوت هذه النسب بين طفل والآخر إلا أن النسبة الأقرب للطبيعي تسير كما يلي:

تطور حجم الطفل

  • بالنسبة للذكور فإن وزن الطفل في الشهر الثامن ثمانية ونص كيلو جرامات وبالنسبة للإناث فإن وزنهن يصل إلى ثمانية كيلو جرامات.
  • وعن الطول نجد أن طول الولد في عمر الثمانية أشهر يصل إلى سبعين ونصف سم، وفي الإناث يصل الطول إلى تسعة وستين سم.

التطور الحركي للطفل

التطور الحركي للطفل من أهم تطورات هذا الشهر؛ بالانتقال إلى حركة الرضيع فإنا سنرى طفرة، حيث أن طفلكِ الآن يستطيع الحبو تجاه الأشياء التي يريدها، وعلى الرغم من أن معظم الأطفال يقومون بالحبو في هذا العمر، لكن لا يوجد قلق لمن تأخروا قليلاً، كما أن الطفل في هذا العمر يستطيع الجلوس بمفرده بمنتهي الثقة ودون الحاجة إلى داعم أو شيء ليستند عليه، كما أنه يستخدم يده في بعض الأوقات لتعديل وضعه إلى الوضع المريح بالنسبة له.

في هذا العمر هناك بعض الأطفال الذين يستطيعون الوقوف بالاستناد على الأشياء، ولكن لا تقلقي إذا لم يمر طفلكِ بهذه المرحلة؛ فبعض الأطفال لا يفعلونها ويقومون بالمشي فور قدرتهم على ذلك، دون الحاجة للحبو والوقوف متكئًا على شيء، يستطيع طفلكِ معرفة الكوب أو القنينة الخاصة به ويذهب لإحضارها في وقت تناول الوجبة.

تطور النوم عند الطفل

النوم من أهم سمات تطور الطفل في الشهر الثامن ففي هذا الشهر من عمر الطفل يحتاج للنوم مدة لا تقل عن خمسة عشر ساعة يوميًا، منهم 6 إلى 8 ساعات نوم ليلاً، والباقي متقطع خلال النهار، في هذه المرحلة عليكِ إكساب طفلكِ روتين النوم الليلي، مثل الأضواء الخافتة قبيل الليل، وقراءة قصة قبل النوم مع الاستحمام بالماء الدافئ، هذا الروتين اليومي يعلم طفلكِ النوم في الليل بهدوء ولوقتٍ أطول.

التواصل في الشهر الثامن للطفل

في هذا الشهر أصبح طفلكِ يعرفك تمامًا، ويستطيع أن يميز صوتكِ ووجهك عن باقي الأشخاص، كما أنه يتعلق بكِ في هذه المرحلة لحد الجنون، فتجدينه يبكي كلما غبتِ عنه، ويشعر بالوحدة والضجر كلما ابتعدي، هذا هو السن الأمثل لتطور المهارات الذهنية لدى الطفل، فيجب عليكِ قراءة القصص ومحاولة التواصل اللغوي المستمر مع الطفل، فهذا يعزز من تطور السمات الاجتماعية لديه وينميها.

التواصل في الشهر الثامن للطفل

في هذا السن يجب عليكِ التقابل مع بعض الأشخاص الجدد، وعمل روابط اجتماعية جديدة، فهذا يساعد على التطور الاجتماعي ويجعل طفلكِ فعال مع الأشخاص الآخرين عندما يكبر.

تأخر تطور نمو الطفل في الشهر الثامن

كما ذكرنا عزيزتي الأم أن تطورات الطفل بالشهر الثامن كثيرة سواء في التصرفات أو في الحجم أو حتى في التفاعل الاجتماعي، فمتى يمكن أن نقول هذا الطفل متأخر، أو متى يجب أن نقلق عندما يتأخر الطفل، يمكنكِ الذهاب لاستشارة الطبيب في الحالات الآتية:

  • عدم قدرة الطفل على الحركة نهائيًا، وليس المقصود هنا بالزحف أو المشي، فمن الطبيعي أن يتأخر الطفل قليلاً عن الزحف، بل أن معظم الأطفال لا يزحفون مطلقًا ويتجهون للمشي مباشرة.
  • قلة التفاعل الاجتماعي لطفلكِ مع الآخرين، والميل إلى العزلة.

في النهاية عزيزتي الأم بعد أن عرضنا عليكِ أهم سمات تطور الطفل في الشهر الثامن، يجب أن نعطيك نصيحة هامة وهي الحرص الجيد تجاه طفلكِ، فهي مرحلة جديدة يتجه فيها الطفل نحو الاستكشاف ومعرفة كل ما يدور حوله، فكوني أنتِ عينه التي يرى بها وعقله الذي يفكر به، لتحميه قدر الإمكان من أي عقبات قد تقف في طريق تعلمه، أو قد تسبب له الأذى.

المصادر:

ريزينج تشيلدرن نت

فري ويل فاميلي

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى