الحمل

تمزق الواقي والحمل ونسبة نجاحه في منع حدوث الحمل

عادةً تعتمد السيدات على واحدة من وسائل تنظيم الأسرة المتنوعة؛ بهدف تجنب حدوث الحمل سواء: عن طريق الحبوب أو اللولب، ولكن من وسائل منع الحمل أيضًا ما يتعلق بالرجال ألا وهو: الواقي الذكري الذي يعد كحيلة مساندة للمرأة لمنع الحمل، ولكننا اليوم سنسلط الضوء على عيوبه وهي تمزق الواقي والحمل، والتي تعد من أكثر المشاكل المرعبة للزوجين في حال لم يستعدوا لذلك. 

ما هو الواقي الذكري؟ 

الواقي الذكري لمنع الحمل هو واحد من الوسائل البديلة المستخدمة، ويتم استخدامه من قبل الرجل، وهو عبارة عن كيس رفيع من المطاط للقضيب، وظيفته التقاط مني الزوج عند القذف، الأمر الذي يجعله وسيلة آمنة وفعالة لمنع الحمل، بالإضافة إلى منع انتقال الأمراض الجنسية؛ لأننا نعلم أن الحمل هو نتاج وحصيلة لقاء الحيوانات المنوية والبويضة؛ لذا فهو يساعد على عدم إتمام ذلك، أما عن مادة تصنيع هذا الواقي فهي البولي يوريثين والبولي يسوبرين، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأوقية صُممت بأكثر من حجم تبعًا لحجم القضيب؛ بهدف ضمان عدم كونه فضفاضًا أو ضيقًا. 

تمزق الواقي والحمل

تمزق الواقي والحمل

دعنا نوضح أن حدوث الحمل لا يتم بمجرد ممارسة العلاقة الحميمة، لكنه يأتي نتيجة ممارسة العلاقة غير الآمنة، منها على سبيل المثال: تمزق الواقي الذكري خلال العلاقة الزوجية، الأمر الذي يضعك في مجازفة حدوث الحمل، ومن العوامل التي تجعل الأمر أكثر تعقيدًا هي المرحلة التي تمرين بها خلال دورتك الشهرية، فإذا كنتِ في منتصف دورتك، فهذا أمر غير مبشر لارتفاع احتمالية حدوث الحمل، بخلاف هذه المرحلة فلا داعي للقلق، في السطور التالية سنوضح لكِ نسبة الحمل مع استخدام الواقي الذكري؛ لذا عليك متابعة القراءة للاطمئنان. 

نسبة حماية الواقي الذكري من الحمل

هل الواقي الذكري أمان؟ من أكثر العبارات التي تتردد بين الزوجين؛ لضمان عدم حدوث الحمل، وعدم بلوغ الحيوانات المنوية للبويضات، ولكن قبل الخوض في الحديث عن نسبة الحمل بالواقي الذكري ومدى أمانه، سنشير أولًا إلى حقيقة كون الواقي الذكري من أفضل الطرق الفعالة؛ لتجنب الحمل للمتزوجين حديثًا، كما إنه بديلًا جيدًا عن الوسائل الهرمونية التي من الممكن أن تسبب اضطرابات لعملية التبويض لدى المرأة. 

أما عن نسبة نجاح الواقي الذكري في منع الحمل وفعاليته في القيام بذلك، فهي تبلغ حوالي 82٪ إلى 98٪ وذلك في حالة استعماله بالطريقة الصحيحة، أما عن فرص الحمل مع استخدام الواقي فتصل إلى 2٪ والتي تكون نتيجة استخدامه بطريقة خاطئة، أو بسبب تمزقه خلال العلاقة الزوجية؛ مما يحتم عليك اتباع الطريقة الصحيحة لارتدائه والتي تكون عادةً مدونة على العبوة الخاصة به؛ منعًا لحدوث أي مشاكل نحن في غنى عنها. 

منع حدوث الحمل في حالة تمزق الواقي

لا داعي أن يعتريكِ القلق من تمزق الواقي والحمل؛ لأنه ليس بالضرورة أن يحدث الحمل، بالإضافة إلى وجود بعض الخطوات الاحترازية التي يجب عليكِ اتباعها لتفادي حدوث الحمل وهي:

  • قومي بزيارة الطبيب؛ كي يصف لكِ واحدة من أدوية منع الحمل الفعالة، ويفضل أن يتم ذلك خلال 24 ساعة بعد العلاقة الحميمية. 
  • في حال حدوث تسرب المني لا تغتسلي؛ لأن ذلك لا يفيد، بل قد يؤدي إلى ظهور الالتهابات نتيجة تغير حالة للمهبل. 
  • يجب عليكِ الخضوع للفحص؛ لأن تمزق الواقي لن يعرضك للحمل فقط، بل يمكن أن ينقل إليك الأمراض التناسلية أيضًا. 
  • قد تضطرين أحيانًا إلى استخدام اللولب النحاسي في غضون 5 أيام من العلاقة، حيث يساعد على عدم حدوث الحمل بنسبة 99٪.
  • لا حاجة لكِ لاستخدام اللولب الهرموني، فهو ليس بمانع جيد للحمل الطارئ (الناتج عن الجنس غير الآمن). 

هل هناك أخطاء للواقي الذكري والحمل؟

في بعض الأحيان قد يحدث الحمل رغم استخدام الواقي الذكري وارتدائه بالطريقة الصحيحة، ويكون السبب وراء ذلك مجموعة من العوامل التي تقلل من فاعليته على منع الحمل، ومن أبرز هذه الأخطاء:

اختيار واقي غير مناسب

تمزق الواقي والحمل قد ينتجان من عدم التوفيق في اختبار الواقي المناسب، وكما ذكرنا سابقًا أن الواقي الذكري متوفرًا في الأسواق بالكثير من الخامات والألوان والأحجام؛ لذا من المهم عند اختيارك الواقي الذكري أن يكون مناسبًا لحجم القضيب خاصتك، بجانب البحث عن الخامات الجيدة، فلا تختاره صغير الحجم فيتمزق، ولا كبير فيكون فضفاضًا. 

الاستخدام المتكرر للواقي الذكري 

الواقي الذكري غير صالح للاستخدام إلا مرة واحدة فقط؛ لأن إعادة استخدامه قد تسبب في نقل العدوى التناسلية بين الزوجين، بالإضافة إلى سهولة تمزقه نتيجة لاستخدام أكثر من مرة.

عدم استخدام المزلقات الطبية

قد يتوهم بعد الأزواج إنه من الممكن ممارسة العلاقة الحميمة بمجرد ارتداء الواقي الذكري بدون استخدام المزلقات، وهذا أمر خاطئ؛ لأنه يعرض الزوجة للالتهابات المهبلية؛ نتيجة الاحتكاك الذي يسبب الواقي، ويكون الوضع أسوء في حال كانت تعاني المرأة من جفاف المهبل. 

اختبار التحسس من الواقي 

يهمل الكثير إجراء هذا الاختبار قبل استخدام الواقي، على الرغم أن هناك فئة من الأشخاص تعاني من حساسية نحو مادة اللاتكس – المادة المصنعة للواقي الذكري – وللعلم لا تقتصر حتمية إجراء هذا الاختبار على الذكور فقط، بل واجبة للإناث أيضًا، ومن الجدير بالذكر أن هذه النقطة من أخطاء استعمال الواقي الجسيمة التي لا يلتفت إليها الكثير. 

عدم الانتباه من تسرب السائل المنوي 

لا ننكر فضل الواقي الذكرى والحمل في أهميته في تقليل حدوثه، ولكن ذلك لا يعني أنه يمنعه نهائيًا؛ لذا يتوجب الحرص عند الاعتماد على الواقي الذكري مع ضرورة التأكد من حدوث تسريب وخروج للسائل المنوي خلال عملية القذف، ومن الأفضل أن يقوم الزوج بإخراجه قبل القذف لضمان عدم حدوث الحمل؛ نتيجة حدوث أي تسريب. 

عدم حفظ الواقي بشكل جيد

عدم حفظ الواقي بشكل جيد

من الممكن أن يتعرض الواقي للتلف بسهولة عن طريق تعرضه للبكتيريا والتلوث بأشكاله المختلفة؛ لذلك من المهم أن يحفظ في مكان آمن ونظيف وبارد نوعًا ما، ولا يفضل حفظه في درجات الحرارة المرتفعة؛ لأنها تؤثر على صلاحيته. 

عدم التأكد من صلاحية الواقي 

قد لا ينتبه الكثير لهذا الأمر، وهو أن الواقي الذكري له تاريخ صلاحية معين لا يجدر تخطيه؛ كي لا ينتج عنه أي مشاكل صحية لكلا الزوجين؛ لذا كل ما عليك فعله هو: قراءة تاريخ الانتهاء المتوفر على العبوة أو الغلاف الخاص به. 

تجنب ارتداء الواقي مبكرًا

يرى الكثير من الأزواج أنه من الأفضل أن يمارس العلاقة الزوجية بدون واقي ذكري في البداية ومن ثم ارتداؤه عند اقتراب القذف، وهذا أمر غير محبذ على الإطلاق؛ لأنه من الصعب تحديد وقت القذف والتحكم به؛ لذا من المهم استخدامه منذ البداية لتجنب ذلك؛ فضلًا عن إنه يقي من انتقال الأمراض الجنسية. 

استخدام اثنين من الواقي 

من المعتقدات الخاطئة لدى بعض الرجال أن استخدام أكثر من واقي قد يحمي من تمزق الواقي والحمل، ولكن هذه الحيلة لا تساعد نهائيًا، بل تزيد الوضع سوءًا؛ نتيجة الاحتكاك بينهما؛ مما يؤدي إلى سرعة تمزقهما. 

عدم استخدام الواقي بإحكام

يجب على الزوج عند ارتداءه أن يتأكد من إحكامه جيدًا وتفريغه من الهواء؛ كي لا تزداد فرص إنزلاق الواقي الذكري، أو تمزقه خلال العلاقة الزوجية. 

مميزات الواقي الذكري لتجنب الحمل 

يتميز الواقي الذكري بالعديد من الفوائد التي تعود بالنفع لكِ ولزوجكِ، حيث نجد أنه بخلاف سعره البسيط، إلا إنه يتمتع بغيرها من المميزات التي تأتي منسدلة في النقاط التالية:

  • يساعد في الحماية من الأمراض الجنسية المتنقلة ومنها: الكلاميديا والسلام ونقص المناعة (الإيدز). 
  • وسيلة آمنة لمنع الحمل، ولا تطلب أحيانًا وسائل أخرى في حال استخدامه بالطريقة الصحيحة. 
  • لا يوجد صعوبة في الحصول عليه؛ نظرًا لتوفره في الصيدليات. 
  • لا يتطلب وقت أو مجهود لتركيبه، إذ يستخدم قبل الجماع مباشرةً. 
  • متوفر بالعديد من الأحجام، الأشكال والألوان. 

عيوب الواقي لمنع الحمل

عيوب الواقي لمنع الحمل

الواقي الذكري مثله مثل باقي وسائل منع الحمل الأخرى قد يتخلله بعض العيوب التي تقلل من جودته، على الرغم من تمتعه بالكثير من المميزات، ومن عيوبه:

  • التأثير على العلاقة الزوجية ومتعتها. 
  • التحسس تجاه المواد المصنعة الواقي الذكري (مبيدات المني)؛ مما يتبعه ظهور بعض البقع والطفح الجلدي. 
  • تمزق الواقي والحمل في حالة عدم استخدامه بالطريقة الصحيحة له. 
  • المادة المطاطية المستخدمة في تصنيعه قد تكون غير مريحة للبعض، كما إنها قد تسبب الحساسية. 

نهاية القول… نكون قد سلطنا الضوء في موضوعنا بما يكفي حول تمزق الواقي والحمل؛ لذا يجب عليك أن لا يفوتك قراءة تفاصيل الموضوع لتكوين فكرة عامة وشاملة عن الواقي الذكري ونسبة نجاحه في منع الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى