مشاكل الحمل

حملت بعد النفاس مباشرةً، لماذا حدث معي ذلك؟ وما هي الطرق المختلفة لتجنبها

“حملت بعد النفاس مباشرةً” من أكثر الجمل صعوبة على الأم أن تسمعها بعد الولادة، حيث إنها بعدما قامت بوضع طفلها الأول وتنتظر أن يرتاح جسمها بعد مشقة حمل استمرت معها تسعة أشهر، تتفاجئ بعد انتهاء النفاس بأنها حامل للمرة الثانية وبدون أي راحة، كما أنها سوف تهمل في مولودها الجديد؛ لعدم قدرتها على الاهتمام به جيدًا بجانب الحمل وتعب الجسم، وهو ما سوف نتناقش فيه من خلال هذا الموضوع.

حملت بعد النفاس مباشرةً

تتساءل الكثيرات من السيدات اللاتي مررن بتجربة الحمل والولادة، هل يمكن الحمل بعد النفاس مباشرةً؟ على الرغم من أن الجسم ما زال غير مستعد؛ لاستيعاب طفل جديد؛ نتيجة ما مر به من تعب طوال التسعة أشهر من الحمل، والإجابة على هذا السؤال بنعم، حيث يحدث الحمل بعد النفاس مباشرةً ولا يتأثر الجسم بعملية الوضع، خاصةً إذا كنتِ لا ترضعي طفلك رضاعة طبيعية أو تقومين بإدخال اللبن الصناعي بجانب الرضاعة الطبيعية، وبهذا قد تكونين أدركت مقولة حملت بعد النفاس مباشرةً. 

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل بعد النفاس؟ 

هذا الأمر يرجع لطبيعة جسم الأم، كما أن الرضاعة الطبيعية قد تكون وسيلة من وسائل منع حدوث الحمل بعد انتهاء النفاس وحتى بضعة أشهر، وذلك لكونها تمنع نزول دم الحيض؛ نتيجة وجود هرمون اللبن بالجسم بمستوى مرتفع، ولكن يجب أن تعلمي سيدتي بأن طبيعة جسم كل امرأة مختلفة عن الأخرى، فقد يحدث عملية الإخصاب أثناء الرضاعة الطبيعية وبدون نزول دم الدورة الشهرية، ولذلك هي ليست قاعدة تنطبق على جميع الأمهات.

متى تبدأ عملية التبويض عند الأم بعد الولادة؟ 

هذا الأمر يختلف من سيدة لأخرى، حيث إن بعض السيدات قد لا تتأثر بأي شيء بعد الولادة، وبمجرد انتهاء النفاس، يبدأ المبيض بإطلاق البويضة بشكل مباشر، كما أن طبيعة بعض السيدات اللاتي ترضعن أطفالهن رضاعة طبيعية منتظمة، قد يتأخر لديهن إطلاق المبيض؛ نتيجة إفراز هرمون اللبن بالجسم، وهو ما يمنع حدوث الحمل.

ما هي التغييرات الحادثة لوظيفة أعضاء جسم الأم بعد الولادة؟ 

يجب أن تعلمي سيدتي بأنه خلال الحمل يحدث الكثير من التغييرات الوظيفية لأعضاء الجسم، وذلك لتتناسب مع كمية الهرمونات ونوعها الجديد الدخيل على الجسم أثناء الحمل، كما أن النشاطات التابعة لأعضاء الحوض والمثانة والرحم تتغير بشكل كامل، ولكن بعد الولادة يحتاج جسم الأم لفترة لا تزيد عن أربعين يومًا، حتى تعود هذه الأعضاء لوظيفتها وشكلها الطبيعي مثلما كانت عليه من قبل، ولذلك إذا لم تقومين بأخذ الاحتياطات اللازمة، فمن الممكن أن يحدث الحمل بعد أربعين يومًا من الوضع.

كيف أعرف أني حامل بعد أربعين النفاس؟ 

قمنا بالسطور السابقة بالإجابة على سؤال، هل يحصل حمل بعد النفاس؟ والآن ننتقل إلى نقطة أخرى وهي كيف أعرف أني حامل بعد النفاس؟ وهل أعراض الحمل بعد النفاس تختلف عن الحمل العادي؟ والإجابة هي لا، حيث إن أعراض الحمل بعد النفاس لا تختلف عن أعراض الحمل العادية، ولكن كل ما في الأمر بأن الحمل يكون غير متوقع حدوثه، وعن أهم أعراض الحمل بعد النفاس ما يلي:كيف أعرف أني حامل بعد أربعين النفاس؟ 

حدوث تغيرات في كمية لبن الأم

عندما يحدث الحمل بعد النفاس، تجد الأم بأن كمية اللبن بالجسم قد انخفضت عن ذي قبل، ولكن ليس هذا دليل على الحمل، فقد يكون بعض الأسباب الأخرى هي ما تسببت في انخفاض كمية الحليب، منها تعرض الأم للتوتر أو إقبالها بشكل مفرط على المشروبات المحتوية على مادة الكافيين.

الشعور الدائم بالغثيان المصاحب بالقيء

وهي من أهم أعراض الحمل العادي والحمل بعد النفاس أيضًا، حيث أن الأم قد تستنشق روائح غير محببة لها، مما يتسبب لها بالشعور بالغثيان وخاصةً أثناء الصباح.

التعرض للإرهاق

من الطبيعي أن تشعر الأم بعد عملية الولادة ببعض الإرهاق، كما أن الرضاعة الطبيعية تتسبب في هذه المشكلة أيضًا، ولكن عندما يتعلق الأمر بحدوث الحمل بعد النفاس، فإن الأم تتعرض للإرهاق المضاعف.

غياب الدورة الشهرية

يحدث للأم بعد الولادة تأخر لعملية دم الحيض، ولكن يختلف ذلك باختلاف الإجابة عن هذا السؤال، هل تقومين بممارسة بالرضاعة الطبيعية أم لا مع طفلك؟ حيث إن عملية الرضاعة الطبيعية تؤخر من نزول دم الحيض حتى ستة أشهر من الولادة وقد تزيد إلى 18 شهر، وغير المرضعة تتأخر لديها حتى ثلاثة أشهر من الولادة كحد أقصى، ويمكنكِ التأكد من خلال زيارة الطبيب المعالج والقيام باختبار حمل.

كما يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تأخر نزول دم الحيض، من ضمنها تعرض الأم لحالة نفسية سيئة، كما أن الوزن الزائد والتدخين والنظام الغذائي التي تقومين به، قد يتسبب في تأخير نزول الدورة الشهرية بعد الولادة.

وجود ألم بالثديين

من علامات الحمل أيضًا بعد النفاس حدوث تغييرات في شكل الثدي، وذلك بسبب إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون، والتي يتسببان في التهاب الثدي والشعور بالألم من خلالهما.

حدوث ألم بمنطقة الظهر

عندما تنغرس البويضة في جدار الرحم، فإنها بذلك تتسبب في حدوث تشنجات وألم بالظهر، وسبب هذا هو استعداد الرحم للتوسع خلال التسع أشهر المقبلة.

الشعور الدائم بالصداع

عندما يحدث الحمل بعد النفاس، فإنه يتسبب في زيادة حجم الدم داخل جسم الأم، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالصداع، ويمكن التغلب عليه من خلال شرب كميات كافية من المياه.الشعور الدائم بالصداع

حدوث نزيف بعد عملية التخصيب

عندما تنغرس البويضة المخصبة بالرحم بعد 12 يوم من حدوث الدورة الشهرية، فإنها بذلك تتسبب في حدوث نزيف خفيف، وبالتالي يمكن التأكد من ذلك من خلال زيارة الطبيب المعالج.

نزول دم من الأنف

من الأمور الشائعة ما بين السيدات في بداية حملهن، ويحدث ذلك بسبب زيادة حجم الدم التي يقوم بالضغط على الأوعية الحساسة الموجودة بداخل الأنف، متسببة في نزول قطرات الدم.

منع الحمل بعد النفاس

عندما تتعرض الأم لحدوث الحمل بعد انتهاء فترة النفاس، فإنها بذلك تواجه الكثير من المشاكل الصحية المختلفة التي تؤثر على صحتها وصحة مولودها الجديد، كما أنها تؤثر بالسلب أيضًا على الجنين، ولذلك نقدم لكِ سيدتي بعض الطرق المختلفة التي يمكنكِ اتباعها؛ لتجنب حدوث الحمل بعد النفاس، وتشمل:

الحفاظ على الرضاعة الطبيعية

يجب أن تعلمي سيدتي بأن الرضاعة الطبيعية لا تمنع حدوث الحمل بعد النفاس لجميع الحالات، ولكنها تساهم في تجنبه، كما يجب على الزوجين أيضًا أن يتجنبوا حدوث الجماع خلال أيام التبويض من كل شهر، وأن يعوض ذلك في فترة الأمان.

حبوب منع الحمل

هناك الكثير من حبوب منع الحمل بعد النفاس التي يمكن للمرضع تناولها ولكن يفضل إستشارة الطبيب قبل أخذ أي شئ حتي لا يوثر علي صحتها، أو صحه الجنين في حالة الرضاعة الطبيعية.

ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين بشكل آمن

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للزوجين استخدامها لتفادي حدوث الحمل أثناء العلاقة الحميمة، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

ارتداء الواقي الذكري

لضمان نجاح ذلك، يجب على الزوج أن يختار الواقي المناسب، ويتم استخدامه لمرة واحدة فقط، ويتم التخلص منه بانتهاء العلاقة الحميمة.

ارتداء الواقي الأنثوي

من الأشياء الجيدة التي يمكن للزوجة استخدامها بدون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، وهو بمثابة غلاف يوضع بمنطقة المهبل، يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحمارتداء الواقي الأنثوي لمنع الحمل

استخدام غطاء عنق الرحم

من أكثر الوسائل الشائعة ما بين النساء، ويسمى أيضًا باللولب، حيث يتم تثبيته عند بداية الرحم؛ حتى يمنع الحيوانات المنوية من الدخول، ومن الممكن أن يقضي على السائل المنوي عن طريق بعض المواد الموجودة به، ويتم تثبيته عند الطبيب المختص فقط.

ما هي مخاطر الحمل بعد النفاس؟ 

حملت بعد النفاس مباشرة، هكذا تعرضت الكثير من السيدات لهذا الأمر، ولكن السؤال هنا هل يتسبب هذا الحمل ببعض المخاطر الجنين أم لا؟ والإجابة عن هذا السؤال هي نعم، حيث يتسبب الحمل بعد النفاس ببعض المخاطر المختلفة والتي تشمل ما يلي:

الشعور الدائم بالتوتر من قبل الأم

جميع النساء اللاتي تعرضن لمشاكل الحمل بعد النفاس كن يعانين من التوتر والخوف بسبب هذا الأمر، وذلك لعدم إدراك المرأة كيف ستتحمل مولودها الجديد، وكيف تراعي الجنين وتهتم بصحة الجسم؟ 

مخاطر على صحة الأم والجنين

يجب أن تعلمي سيدتي بأن الحمل مباشرةً بعد النفاس سواء كنتِ تعرضت لـ الولادة الطبيعية أو القيصرية من الأمور التي تشكل خطورة على صحتك وعلى صحة الجنين، ومن ضمن ذلك تعرضك للولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين عن الطبيعي، كما أن نسبة حدوث الإجهاض ترتفع لديها.

عدم القدرة على إرضاع طفلك بشكل طبيعي

حملت بعد النفاس مباشرةً، الأمور التي لا تجعلك تستطيعين إرضاع طفلك بشكل طبيعي، وذلك لعدم قدرة الجسم على هذا الأمر، مما يؤدي لامتناع طفلك على الحصول على فوائد الرضاعة الطبيعية الضرورية؛ لتعزيز صحته.

حدوث تغييرات بهرمونات الجسم

عندما تحمل الأم بعد انتهاء النفاس، فإنها ستعاني من مشاكل عدم انتظام الهرمونات بالجسم، مما يؤدي بصحتها إلى مشاكل في غنى عنها.

أهم النصائح لتفادي حدوث الحمل بعد النفاس

قمنا بالإجابة سابقًا عن سؤال هل يمكن الحمل بعد النفاس؟ والآن نقوم بتقديم أهم النصائح التي يمكن لتباعها؛ للتغلب على حدوث الحمل بعد النفاس مباشرةً، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:أهم النصائح لتفادي حدوث الحمل بعد النفاس

  • عدم تناول حبوب منع الحمل من تلقاء ذاتك، إذ إن بعض الأنواع قد تتسبب في مشاكل للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب الرجوع للطبيب.
  • عدم الاعتماد فقط على الرضاعة الطبيعية لتجنب الحمل، فهي من الوسائل غير مناسبة لجميع السيدات.
  • يمكنكِ استشارة الطبيب المعالج في الوسائل المناسبة؛ لتفادي الحمل بعد النفاس، كالحبوب أو اللولب.
  • يجب الذهاب للطبيب فورًا إذا شعرتِ ببعض الأعراض الغريبة، مثل حدوث ألم شديد بالجسم أو التعرض لنزيف دموي.
  • اهتمي سيدتي بتنظيم نظام غذائك اليومي، مع تناول كميات كافية من الماء بشكل يومي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة؛ لاستعادة صحة جسمك سريعًا.

لعدم التعرض لمقولة حملت بعد النفاس مباشرةً، يجب بعد انتهاء فترة النفاس وقبل حدوث العلاقة الحميمة مع زوجك الذهاب للطبيب المختص؛ لاختيار الوسيلة المناسبة لمنع الحمل والتي تتناسب مع طبيعة جسمك ولا تؤثر عليكِ بالسلب.

المصادر:

وات تو إكسبكت

فري ويل فاميلي

هبلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى