الأعشاب للحامل

عشبة المدينة للحامل | أسرار العشبة وطرق استخدامها والمحاذير

ينتشر استخدام عشبة المدينة للحامل بالطب الشعبي لما لها من فوائد عظيمة، منها الدور الكبير في علاج مشكلات الحمل، وزيادة وتعزيز الخصوبة للرجال، ولها الكثير من الأسماء بوطننا العربي، منها كف مريم، عشبة الحمل، شجرة العوار، عشبة النبي، أم الجلاجل، فلفل الراهب، شجرة العفة وغيرها من الأسماء، ولها الكثير من الفوائد التي لا غنى لك عنها بالحمل التي نذكرها لك بالتفصيل بهذا المقال.

ماذا تعرف عن عشبة المدينة؟

عشبة المدينة هي عشبة مفيدة جداً للصحة العامة، ورفع خصوبة الرجال، وتنشيط المبايض للحمل، وتنظيف الرحم، والتخلص من أثار الإجهاض والنزيف، كما أن لها دور كبير في الوقاية من الأمراض، وهي شجيرات صغيرة معمرة تستخدم بالكثير من الأماكن بجميع دول العالم، غير أن أجودها بالمدينة المنورة في الجزيرة العربية لذا سميت عشبة المدينة.

فوائد عشبة المدينة للحامل

عشبة المدينة لها الكثير من الفوائد، حيث تعالج كافة المشكلات التي تتسبب بتأخير الحمل، من تنظيف الرحم وتكيس المبايض وغيرها من المشكلات الأخرى التي قد تؤخر الحمل بدورها، كما أن لها كبير الأثر في علاج كل مشكلات النساء لذا سميت عشبة النساء، وبالرغم ما لها من عظم الفوائد، إلا أنه يبقى مقتصر على فترة ما قبل الحمل، إذ يحظر على المرأة الحامل التعاطي للعشبة فور حدوث الحمل كما يرى الكثير من الأطباء، إلا أن الأمر لا يزال غير محسوم، ويرجع القرار فيه إلى الطبيب المتابع، ومن الفوائد الصحية للعشبة ما يلي:

علاج مشكلات الدورة الشهرية

عشبة المدينة لها أثر كبير في علاج وتنظيم مواعيد الدورة الشهرية، والاضطراب بمواعيد التبويض، وهي من أهم أسباب تأخر الحمل لدى الكثير من السيدات ذلك لصعوبة معرفة مواعيد الإباضة، ومن أفضل طرق الضبط لها عن طريق العشبة هو التناول لها مطحونة بمقدار ملعقة واحدة بدءاً من أول أيام الحيض ولمدة ثلاثة أشهر متتابعة، فهو مما يساعد على الانتظام التام بمواعيد الدورة الشهرية.

تنظيف الرحم

عشبة المدينة لهل دور كبير في تنظيف بطانة الرحم، عن طريق فتح الانسدادات بقنوات الرحم، فهي منظف قوي وفعال لتنظيف الرحم على العموم والتخلص من بقايا الدم والتكتلات، والألياف الموجودة به، كما تعمل على تنظيفه تمامًا من البكتيريا والكتل الرحمية، والكثير من الشوائب الأخرى، لتجهيز الرحم للحمل ومساعدته على التخلص من كافة المشكلات التي يعاني منها بشكل عام، ويعتبر تناول مطحون عشبة المدينة على الريق بمقدار ملعقة من أفضل الطرق لتنظيف وتنقية الرحم.

التخلص من آثار الإجهاض ومنع تكراره

التخلص من آثار الإجهاض ومنع تكراره

تعمل عشبة المدينة على تنظيف الرحم تماماً من كل الشوائب كما تعمل على تنظيفه من أي أثر لـ الإجهاض المبكر، من بكتيريا أو بقايا دم، كما تعمل على استرداد استعدادية الرحم لتلقي حمل جديد ثابت، بتنظيفه التام وعودته لحالته الأولى، لذا ينصح بعدم الإكثار منه للحوامل.

تعديل المزاج والوقاية من الاكتئاب

عشبة المدينة للحامل لها دور كبير في تعديل المزاج، وهو من أهم ما تحتاجه المرأة بشهور الحمل، لما تمر به من تغيرات بهرمونات الجسم والتي تعمل على التقلبات المزاجية والنفسية، مما يجعل من تناولها لهذه العشبة دور كبير في الاستقرار والهدوء النفسي، وهو من الأمور المهمة جداً لها وللجنين، لكن تحت الإشراف الطبي فقط، لما لتناولها من بعض الخطر على الحمل.

تنظيم السكر وتنشيط البنكرياس

يعتبر تناول عشبة المدينة من أهم ما يساعد على تنشيط البنكرياس، ورفع كفاءته خاصةً بفترات الحمل (إذا أوصى الطبيب بذلك)، وهو ما يؤثر بدوره على تنظيم السكر بالدم، وضبط معدلاته دون انخفاض أو ارتفاع مضر، خاصةً فترة الحمل، لذا فهي مما يساعد بشكل كبير على الوقاية من سكر الحمل.

رفع نسبة حدوث الحمل

من أهم فوائد عشبة المدينة للحامل مساعدتها على الحمل ورفع نسبة حدوثه، حيث تعمل على رفع معدلات هرمون البروجسترون المهم جداً لحدوث الحمل، والذي يعد الاضطراب بمعدلاته أحد أهم أسباب التأخر، وحدوث الأورام بالرحم، والاضطراب بمواعيد الدورة الشهرية، والتكرار لها أكثر من مرة بالشهر، مما يؤخر من التلقيح،  وهو ما تعالجه العشبة بكل نجاح، حيث تعمل على تعويض النقص منه وإنتاجه.

 كما تعمل على تحفيز بطانة الرحم على إنتاجه وإفراز المزيد منه، وهو ما يساعد على حدوث الحمل بشكل طبيعي آمن، خاصةً إذا تم خلطها مطحونة مع عشبة عباءة السيدة، والبردقوش لمضاعفة تأثيرها، كما تعمل على تحسين الخصوبة وعلاج العقم بضبط هرمونات الجسم خاصةً هرمونات الحليب، كما تعالج مشكلات الخصوبة المتسببة بتأخير الحمل.

علاج سلس البول

من أكثر ما تعاني منه المرأة بالحمل هو سلس البول، وهو مما يسبب لها الكثير من الإحراج والتوتر، فيساعد في التخلص منه التناول المعتدل للعشبة، حيث تعمل على رفع كفاءة عمل الكلى، وتحمي من الإصابة بالحصوات، لتمام الراحة والأمان فترة الحمل.

تنقية دم الحامل

تعمل عشبة المدينة للحامل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بكافة الأنشطة اليومية، ذلك من خلال التنقية التامة للدم من كل ما يشوبه،  كما تساعد على تنظيف القولون، وحماية الجرح من التلوث، وعلاج الروماتيزم، والكثير من الأمراض مثل آلام عرق النسا، وأوجاع الظهر الناتج من الحمل، كما أن لها دور كبير في تسهيل عملية الولادة.

حل مشكلات الجلد

تعمل العشبة على تخليص الحامل من كل مشكلات الجلد التي يكثر المعاناة منها بشهور الحمل، مثل تغير لون الجلد، والكلف، والنمش، و التمدد، والخطوط الحمراء، كما تساعد على علاج البهاق والصدفية والكثير من أنواع الأكزيما، كما تحافظ بشكل عام على صحة البشرة وتجديد خلاياها.

علاج السرطان والوقاية منه

تساعد عشبة المدينة على الوقاية من نشاط الخلايا السرطانية، وتعمل على الحد من التعرض للإصابة بسرطان الرحم، وسرطان الثدي، وسرطان عنق الرحمن وكافة أنواع السرطان الأخرى، حيث تعمل على الحد من نشاط الخلايا السرطانية وقتلها.

رفع الخصوبة للرجال

تعمل العشبة على رفع خصوبة الرجال بشكل كبير، حيث تعالج أسباب التأخير من ضعف جنسي، وتضخم البروستاتا، وقلة الرغبة الجنسية، حيث تزيد من الرغبة الجنسية بشكل طبيعي فعال وترفع من كفاءة الحيوانات المنوية لزيادة فرص الحمل.

حماية الأسنان والعظام

حماية الأسنان والعظام

تعمل عشبة المدينة على الدعم الكامل للعظام وترميم التلف بها، وتقويتها بشكل عام، كما تعمل على وقاية الأسنان من التسوس والتآكل، وهي علاج فعال لتسكين الأوجاع والآلام الناتجة من الأسنان، كما تعد علاجاً فعالاً للصداع.

علاج الاضطرابات والمشكلات النسائية

حيث تعمل العشبة على حل الكثير من المشكلات التي تتعلق بالمرأة بشكل خاص، كما تنظم الكثير من الاضطراب الذي قد تعانيه بجهازها التناسلي، وتخفف الأعراض المؤلمة بالكثير من الأحيان كما تعمل على ما يلي:

  1. الحد من آلام انقطاع الدورة الشهرية، وتحسن من النوم والنفسية، وتخفف من الهبات الساخنة التي قد تعاني منها المرأة بهذه الفترة.
  2. تحد من أعراض متلازمة الحيض والتي يكثر الشكوى بها من الإمساك عند الحامل والصداع ومظاهر الاكتئاب.
  3. ضبط هرمونات الجسم، ومن أهمها هرمونات اللبن، مثل الاستروجين، والبروجسترون.
  4. تعمل على إعادة الدورة الشهرية بعد الانقطاع المبكر، أو التوقف المتسبب به الاضطراب الهرموني.
  5. تحد من تكون ألياف الرحم، كما تعالج بطانة الرحم المهاجرة.

عشبة المدينة والحمل بتوأم

عشبة المدينة هي عشبة رائعة مباركة وكثيرة الفوائد، إلا أن استخدامها للحمل بتوأم يعد غير صحيح من الناحية العلمية، إذ لا توجد أبحاث أو دراسات حتى الآن تثبت فعاليتها للحمل بتوأم، غير أن تجارب السيدات تحكي عكس ذلك، حيث تقول الكثير من التجارب لكثير من السيدات أن لها دوراً كبيراً في المساعدة على الحمل بتوأم.

الجرعات الآمنة من عشبة المدينة

عشبة المدينة لها الكثير من الأشكال المتنوعة والمختلفة، حيث تتواجد مطحونة عند العطارين، أو على هيئة كبسولات ومكملات غذائية بالصيدليات، أو على شكل خلاصة سائلة، كما تعتبر العشبة آمنةً ومفيدة، لكن ينصح بألا تتعدى الجرعات الموصى بها وهي كالتالي:

  • من 160 إلى 240 مليجرام بشكل يومي للخصوبة والحمل، وانقطاع الطمث.
  • لعلاج بطانة الرحم المهاجرة يوصى بتناول 400 مليجرام يومياً.
  • يوصى بتناول 400 مليجرام يومياً للتخفيف من ألياف الرحم.
  • الجرعة الموصى بها من الصورة السائلة من عشبة المدينة هي من 30 إلى 40 نقطة على الريق.

تأثير عشبة المدينة على الحمل وما لها من أضرار

تعتبر عشبة المدينة للحامل من الأعشاب الآمنة والمفيدة كما ذكرنا، ما لم تتعدى الجرعات الموصى بها، والطرق الآمنة باستخدامها فترة الحمل، لذا ينصح بعدم الإفراط منها والتناول الزائد عن الحد الطبيعي، لنيل فوائدها دون حدوث أي من الأضرار الناتجة عن الإفراط بالتناول ومنها ما يلي:

  • الصداع، والتعب، والإعياء، وفقدان الشهية.
  • غثيان، اضطرابات المعدة، والشعور بالأرق.
  • الشعور بالحكة، وظهور البثور ، والطفح الجلدي.
  • زيادة ملحوظة بالوزن.
  • بعض الخلل بالهرمونات مثل هرمون الدوبامين المسبب للانفصام أو الشيزوفرينيا.
  • بعض التدخلات الهرمونية التي لها أثر سيء خاصة على الحمل والرضاع.
  • تعد العشبة من فرص نجاح الحقن المجهري.

هل عشبة المدينة آمنة للحامل؟

يرى الكثير من الأطباء وجود ضرر من عشبة المدينة مع الحمل، وأن النفع لها مقتصر على مرحلة ما قبل الحمل من تنظيف للرحم، وتهيئته للحمل، وضبط الهرمونات التي تساعد على التبويض لرفع نسبة حدوث الحمل، غير أن القابلات قديمًا استخدمن العشبة لمنع الإجهاض و لتثبيت الحمل، وهو ما أثبتته بعض التجارب بالوقت الحالي من عدم وجود سمية أو ضرر للعشبة فترة الحمل.

كما أشارت الأبحاث إلى وجود نفع كبير للعشبة بالثلاثة شهور الأولى من الحمل، وتثبيته، وضمان بقائه، من خلال تنشيط بعض الهرمونات خاصةً هرمون الحليب، وهو ما يجعلنا نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب لضمان إيجابية تأثير عشبة المدينة على الحمل.

تداخلات عشبة المدينة الدوائية ومحاذير تناولها

تداخلات عشبة المدينة الدوائية ومحاذير تناولها

  1. عشبة المدينة لها أثر كبير في التدخلات الدوائية التي يتعاطاه المرء مثل تداخلات مع أدوية مرضى الباركنسون (الشلل الارتعاشي)، لذا ينصح بتجنب مرضى الباركنسون للعشبة تماماً.
  2. للعشبة ردة فعل عكسية ببعض الأمراض العقلية، كما أنها متعارضة تماماً مع أقراص منع الحمل وأدوية الأستروجين.
  3. ينصح بتجنبها أثناء الحمل والرضاعة لما لها من تأثير على الأجنة والحليب الطبيعي للأم، إلا إذا رأى الطبيب عكس ذلك.

ختاماً فإن عشبة المدينة للحامل لها الكثير من الفوائد التي لا تعد إذا أوصى الطبيب بجرعة منها أثناء شهور الحمل، لكننا ننبه على عدم تخطي هذه الجرعة لعدم إلحاق الضرر بصحة كل من الحامل والجنين، أو تعريض أي منهما للخطر.

المصادر:

إن سي بي أي

إنتوشيبن

توهيلث

زر الذهاب إلى الأعلى