الفواكه للحامل

فاكهة القشطة للحامل | أهم الفوائد والأضرار ومحاذير يجب اتباعها

يجب أن تحرص المرأة الحامل على الاستفادة من كافة العناصر الغذائية في نظامها الغذائي وذلك من خلال تضمين الخضروات والفاكهة ومنها فاكهة القشطة للحامل، فهي واحدة من الفواكه المحتوية على مكونات غذائية رائعة ننصح بها لدعم الجهاز المناعي للحامل مما يمكنها من مقاومة العديد من الأمراض، بالإضافة لفوائدها الصحية الهائلة التي أفردنا لكم هذه السطور للتحدث عنها.

معلومات عن فاكهة القشطة

لفاكهة القشطة العديد من المسميات منها السفرجل أو الأناناس الهندي، وتصلح زراعتها في بعض الدول العربية مثل مصر وغزة والسودان واليمن لأنها تنمو في البلاد الحارة نسبيًا، كما نجدها في العديد من أنحاء العالم، وتتميز بالشكل المستدير أو البيضاوي واللون الأخضر الذي يميل للصفرة عند النضج، ومن داخلها فصوص كبيرة الحجم متباعدة عن بعضها البعض، واللب الداخلي لها أبيض اللون وهو ما يتم أكله، وهي مشابهة للموز في الطعم ويوجد منها اختلاف في النكهة طبقاً لمكان الزراعة.

القيمة الغذائية للقشطة

تحتوي ثمار فاكهة القشطة على عناصر غذائية متعددة، ونذكر منها على سبيل المثال فيتامين سي، وفيتامين ب، والعديد من المعادن كالمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والفسفور، ناهيك عن احتوائه على الألياف الطبيعية ونسبة قليلة من الدهون، فضلاً عن المواد المضادة للأكسدة وعلى رأسها عنصر البوليفينوليك مما يجعلها جديرة بأن تكون من أهم الفواكه المفيدة للحامل.

فوائد فاكهة القشطة للحامل

في رحلة البحث عن أهم الفواكه التي تمنح المرأة فوائد عظمى في فترة حملها، تجد أن هناك فاكهة القشطة للحامل وفوائدها الكثيرة جدًا، وذلك نظراً للمكونات الغذائية التي تحدثنا عنها سابقًا مما يجعلها منبع للفوائد التالية:

الحد من الغثيان في فترة الصباح

هي من أهم الأعراض المرافقة للحمل بالأشهر الأولى، وتساعد القشطة في التقليل منها لما تحتوي عليه من فيتامين ب6، وما له من دور رئيسي في الحماية من مشكلة غثيان الحمل الصباحي.

منح الطاقة للجسم

من فوائد فاكهة القشطة للحامل احتوائها على السعرات الحرارية والمواد الكربوهيدراتية التي تعزز من حيوية وطاقة الجسم أثناء فترة الحمل.

التحكم في ضغط الدم

يُعد ارتفاع ضغط الدم من الحالات الصحية التي قد تصاحب العديد من السيدات الحوامل، ولكن عندما يتناولن فاكهة القشطة يتم التحكم في ضغط الدم بدرجة كبيرة، وذلك لاحتواء هذه الفاكهة السحرية على عنصرين من أهم العناصر التي تعمل على خفض ضغط الدم وهما المغنسيوم والكالسيوم.

التخلص من الإمساك

التخلص من الإمساك

من الشائع أن تتعرض لـ الإمساك عند الحامل أثناء شهور الحمل، وفي تلك الحالة عليهن بتناول القشطة لاحتوائها على الألياف التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة المزعجة، وتنظيم عملية الهضم بشكل عام.

تعزيز نمو الجنين بشكل صحي

بسبب احتواء فاكهة القشطة على عنصرين من أهم عناصر فيتامين B، وهما فيتامين B6، B1، بالإضافة للمغنسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم، فهذه العناصر تعمل جميعاً على تعزيز تطور الجهاز العصبي ونموه، كما أن فيتامينA المتوفر بنسية جيدة في هذه الفاكهة له دور كبير في تعزيز تكون العينين والجلد لدى الجنين.

التخلص من مشكلة الشد العضلي

يرافق الشد العضلي المرأة الحامل في آخر شهور الحمل، ومن فوائد فاكهة القشطة للحامل هو احتوائها على المغنسيوم كما نعلم، وهو معروف بخصائصه المضادة للتشنجات بشكل عام.

الحماية من سموم الجسم

تتميز القشطة باحتوائها على المواد المضادة للأكسدة كما ذكرنا قبل ذلك عند التحدث عن قيمتها الغذائية مما يساعد على تخليص الجسم من سمومه، وتعزيز وظائف الكليتين عند المرأة الحامل، والرفع من كفاءة الجهاز المناعي لديها بشكل عام.

تقليل مشاكل الأسنان

تزيد مشاكل الأسنان أثناء فترة الحمل لاستهلاك الجنين الكالسيوم من جسم الأم في حالة عدم حصولها على الكالسيوم من الأغذية المختلفة بشكل طبيعي، ومن هنا يجب تناول فاكهة القشطة للحامل لأنها تعزز من صحة العظام والأسنان لاحتوائها على معدلات جيدة من هذا العنصر.

الوقاية من الولادة المبكرة

يتوفر عنصر النحاس بشكل مناسب في فاكهة القشطة وهو معروف بدوره في الحماية من الولادة المبكرة ومنح السلامة للجنين حتى لحظة الولادة، وذلك من خلال الحصول على مائة مليجرام من هذا العنصر بشكل يومي ولذلك فإن فاكهة القشطة هي الاختيار المثالي لتحقيق ذلك.

المزيد من فوائد فاكهة القشطة للحامل

هل اعتقدتم أن فوائد القشطة للحامل قد انتهت خلال ما ذكرناه في السطور السابقة من فوائد؟ لا تتعجلوا فهناك المزيد من الفوائد التي ستتعرفون عليها معنا في النقاط التالية:

  • الحد من مشكلة الإجهاض.
  • تعزيز خلايا الدماغ والأعصاب والتحسين من تطور نمو الدماغ والجهاز العصبي لديه.
  • تعزيز وظائف أعضاء الجنين بشكل واضح.
  • التخلص من بعض المشاكل المزعجة للحوامل ومنها نقص الشهية والتقلبات في المزاج.
  • منح جسم الحامل ما يحتاجه لتطور الجهاز المناعي للجنين.
  • المساعدة على استرخاء عضلات الجسم لاحتوائها على المغنسيوم، بالإضافة لقدرتها على التحسين من صحة الأوعية الدمية وتنظيم الضربات القلبية.
  • التقليل من النوبات القلبية عند النساء الحوامل نتيجة لعمل فاكهة القشطة على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم والرفع من نسبة الكوليسترول الجيد عوضاً عنه.
  • المساعدة على تنظيف الأسنان والحد من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن الغثيان الصباحي والقيء الذي تتعرض له الحامل في فترة الحمل الأولى.
  • الحد من آلام الأوردة وخاصة قبل عملية الولادة وبالتالي خفض معدلات الإجهاض أو ولادة جنين ميت.
  • التقليل من التقلصات والآلام المصاحبة لعملية المخاض السابقة للولادة.
  • المساعدة على إدرار الحليب بعد الولادة وأثناء عملية الرضاعة.
  • تحسين البشرة والشعر وصحة العيون بفضل احتوائها على فيتامين سي.
  • الحماية من الأنيميا لاحتوائها على عنصر الحديد والكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تصل لنحو 101 سعرة في الثمرة الواحدة منها.

محاذير تناول فاكهة القشطة للحامل

لا يمكن ذكر فوائد فاكهة القشطة للحامل دون التحدث عن الأضرار حتى ولو كانت بسيطة فمن باب الأمانة العلمية ذكر هذه الأضرار والتي غالباً ما يتم التعرض لها عند الاستهلاك المتزايد منها، ومن محاذير فاكهة القشطة للحامل ما يلي:

محاذير تناول فاكهة القشطة للحامل

  • يجب الحرص عند تناول فاكهة القشطة من ابتلاع البذور التي قد تؤدي لمشاكل في جهاز الهضم.
  • لا يجب تناول فاكهة القشطة بكميات كبيرة لاحتوائها على الكثير من المواد السكرية والسعرات الحرارية الزائدة وبالتالي لا ينصح بتناولها لمن يعانين من سكر الحمل.
  • لا يُفضل تناول فاكهة القشطة لمن لديهم تحسس من بعض أنواع الفاكهة ففي تلك الحالة يجب التوقف عن استهلاكها بشكل فوري.
  • من محاذير تناول فاكهة القشطة على الحامل تناولها بشكل غير ناضج مما يؤدي لحدوث اضطراب في جهاز الهضم وما يرتبط به من مشاكل هي في غنى عنها.
  • بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بمرض السمنة فيحذر عليهم تناول فاكهة القشطة على الإطلاق لاحتوائها على نسب جيدة من الدهون والسعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن.
  • من الأفضل تجنب فاكهة القشطة مع الحوامل المصابات بمرض السكري.
  • يفضل الابتعاد عن تناول القشطة للحوامل اللاتي لديهن نقص في نسبة الصفائح الدموية.

طرق تناول فاكهة القشطة

فاكهة القشطة من الفواكه التي يمكن وضعها على المائدة فيما بين الوجبات، كما يمكن مزجها بالحليب لصنع مشروب مفيد صحياً للحامل، كما يمكن وضع بعض من قطرات الليمون المعصور للتعزيز من النكهة الخاصة بها، ويتم اختيار الثمار الناضجة منها أو اللينة عن الضغط عليها، ويجب الحرص على غسلها بالماء بشكل جيد وقطعها لنصفين بالطول، ومن ثم تناول اللب الداخلي أو محتواها الداخلي والتخلص من بذورها.

أضرار فاكهة القشطة على الحامل

لا تزال هناك بعض الأضرار التي يجب على الحامل توخي الحذر تجاهها، لما ينتج عن فرط تناول فاكهة القشطة من مخاطر عليها وعلى جنينها، مما يتوجب عليها الانتباه للكمية التي تتناولها حرصًا على نمو طفلها بطريقة سليمة وعدم إصابته بأي أعراض أو مضاعفات، إليكم بعض من تلك الأضرار:

خفض معدلات ضغط الدم بدرجة كبيرة

من أضرار فاكهة القشطة على الحامل خفض مستوى ضغط الدم لديها بدرجة كبيرة مما يؤدي للتأثير على جهاز الدوران لديها، ولذلك فهي مفيدة للحوامل اللاتي يعانين من الارتفاع في ضغط الدم، بالإضافة إلى أن تناولها مع أدوية حفض ضغط الدم يمكن أن يؤدي لمشاكل خطيرة وفي هذه الحالة يجب الأخذ الرأي الطبي في هذا الموضوع.

زيادة المشاكل العصبية

وذلك لمن يعانون من مشاكل في جهاز الأعصاب ففي هذه الحالة يجب الامتناع عن تناولها بشكل تام لتجنب الأضرار الممكنة.

التأثير السمي للبذور

لذلك يجب التخلص من البذور، وعدم الإفراط في تناولها بشكل عام حتى لا تؤدي لمشاكل في الكلى والكبد خاصة مع من لديهن قصور في وظائف الكبد أو الكلى، ومن الأفضل الابتعاد عن تناولها بشكل تام في هذه الحالة.

زيادة الالتهابات

من أضرار فاكهة القشطة على الحامل أن لها تأثير محفز للالتهابات نظراً لاحتوائها على بعض المكونات التي تعزز من نمو الخمائر والفطريات الضارة بالجسم.

التأثير على بعض الاختبارات

التأثير على بعض الاختبارات

ومنها اختبار ضغط الدم والتصوير بالأشعة وفحص الصفائح الدموية، قياس معدلات السكري بالدم مما يؤدي لظهور نتائج هذه الفحوصات بشكل غير دقيق عند تناولها بكميات زائدة، وهي من أضرار فاكهة لقشطة على الحامل التي من الأفضل تجنبها لتأثيراتها الخطيرة.

الخاتمة

عزيزتي الحامل نرجو أن نكون قد تمكنّا من الإلمام بجميع المعلومات حول أهمية فاكهة القشطة للحامل، سواء ما تشتمل عليه من فوائد صحية أو أضرار، والطرق المختلفة لتناولها والعناصر الغذائية المتوفرة بها، ونتمنى أن يكون هذا المقال مرجع لمن لا يعلم هذه المعلومات عن هذه الفاكهة السحرية.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

أول أبوت وماند

كيدز هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى