الفواكه للحامل

فوائد البلح الأحمر للحامل وبعض النصائح المتبعة قبل تناوله

تتطلب صحة المرأة الحامل جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية في الأطعمة التى تتناولها، لذا نقدم لكِ في هذا الموضوع فوائد البلح الأحمر للحامل، إذ أنها ليست مسؤولة عن تغذيتها فقط، بل هي مسؤولة مسؤولية تامة عن تغذية كائن آخر صغير ينمو بأحشائها، يحتاج إلى كل العناصر المفيدة لنمو وصحة أفضل، وليس كما هو شائع، وخاصةً لدى المصريين والدول العربية أن على المرأة في فترة الحمل، أن تأكل أي شيء أمامها دون حساب، إذ أن فكرة التغذية لا تكون في كمية الطعام التى تتناوله الحامل، وإنما في نوع تلك الأطعمة ومدى فوائدها للأم والجنين.

العناصر الغذائية في البلح الأحمر

العناصر الغذائية  الكمية
السعرات الحرارية 277 سعرة
الكربوهيدرات 75 جرام
الألياف الغذائية 7 جرام
البروتين 2 جرام
البوتاسيوم 20 %
المغنيسيوم 14 %
المنغنيز 18 %
الحديد 15 %
فيتامين ب 6 12 %

 

البلح الأحمر غني بحمض الفوليك المهم للحامل

من المؤكد أنكِ تدركي أهمية حمض الفوليك في فترة الحمل وخاصةً في الشهور الأولى، لا بد أيضًا من معرفة أن البلح الأحمر غني بحمض الفوليك الذي يحافظ على صحتكِ وصحة جنينكِ، بل ويقوم بتحسينها، كما أن ذلك الحمض يعمل على منع تشوهات الجنين، ويقضي على مشكلة الشلل لدى الأجنة، ويحافظ على الجنين والأم من مخاطر الإجهاض المتكرر.

الفيتامينات والمعادن في البلح الأحمر

الفيتامينات المعادن 
فيتامين ب خاصة فيتامين B6 النحاس
فيتامين ب 2 ، ب 3، ب 11 البوتاسيوم
فيتامين أ المنجنيز، الحديد، الفسفور، الكالسيوم، الزنك

 

فوائد البلح الأحمر للحامل

للبلح الأحمر فوائد لا حصر لها والتي تنعكس إيجابيًا على الجنين وصغيرها، إليكِ أهمها:

مضاد للأمراض السرطانية

البلح الأحمر للحامل مضاد للأمراض السرطانيه

يعتبر مضاد طبيعي للسرطان، إذ أنه يحتوى على نسبة عالية من مادة اللوتين ومضادات الأكسدة، التى تعمل بدورها على القضاء على الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي منع حدوث السرطانات المختلفة في جسم الحامل.

مفيد للأوعية الدموية والرحم لدى السيدات

يضاعف نسبة الخصوبة لدى السيدات، حيث أنه يمد جسم المرأة بكمية هائلة من هرمون البيتوسين الذى يتمحور دوره في زيادة مرونة الأوعية الدموية والرحم.

يقضي على الأمراض الدماغية

من أبرز فوائد البلح الأحمر للحامل احتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تعزيز وتقوية صحة الدماغ والوظائف الإدراكية المختلفة للمخ، كما تحمي خلايا المخ من التلف والضمور، وبعض الأمراض الدماغية لكبار السن مثل الخرف والزهايمر.

مضاد جيد للاكتئاب

إذ كنتِ تعاني من اكتئاب الحمل تناول البلح الأحمر، حيث أنه يساعدكِ على الاسترخاء والقضاء على مشاكل التوتر والقلق والاكتئاب، كما يساهم في تحسن صحتكِ النفسية بشكل عام.

مفيد لمرضى السكر

إذا كنتِ مصابة بداء السكر، وكنتِ عاشقة في الوقت نفسه للوجبات التى تحتوى على السكر، فالبلح الأحمر يُعد هو الخيار الأمثل، نظرًا لما يحتويه على نسبة منخفضة من الجلوكوز، كما أنه يعطي الجسم مستوى عالٍ من الطاقة، فلا تشعر الحامل بالهبوط الناتج عن تقليل السكر، وإنما تشعر بالنشاط والحيوية، ولكن يجب تناوله بالنسبة لمرضى السكر بكميات معقولة دون إفراط.

يساعد على الحميات الغذائية

مناسب جدًا للحميات الغذائية والدايت، حيث أنه يعتبر من الوجبات المشبعة، وبالتالي تستطيع استخدامه كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

يقضي على مشاكل الجهاز الهضمي والقولون

تظهر العديد من المشاكل أثناء الحمل مثل الهضم والقولون، ومن أكثرهم إزعاجاً الإمساك عند الحامل وصعوبة في الإخراج، فإن فوائد البلح الأحمر للحامل ستؤدي دورها في مساعدتكِ على حل كل تلك المشكلات حيث أنه يحتوى على نسبة لا حد لها من الألياف، وبالتالي تصبح عملية الهضم بعد تناول الوجبات أسرع وأفضل، وبهذا يخفف من أعراض الحمل المزعجة التي تنتابكِ خلال أشهر الحمل المختلفة.

يعالج مشاكل الأسنان والتهاب اللثة

يُعد البلح الأحمر إحدى المواد الطبيعية للحفاظ على الأسنان، والتخلص من مشكلات اللثة، كالآلام والالتهاب، كما أنه يحمي الفم من تسوس الأسنان.

يعالج الأنيميا

يحتوى على نسبة مرتفعة من الحديد، ويعمل على إفراز مادة الهيموجلوبين في الدم تلك المادة المسئولة عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أعضاء الجسم، وبالتالي تجيد الدم وحيوية وظائفه، وبالتالي فهو إحدى الوجبات التى تساعد في التخلص من مشاكل فقر الدم عند الحامل (الأنيميا) التي غالبًا تصيب الحامل خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

الحماية من أمراض القلب

يحمي الحامل من أمراض القلب وتصلب الشرايين، لأنه يساهم في عملية خفض الكوليسترول في الدم، لذا من الضروري إدماجه ضمن نظام غذاء الحامل المتبع طوال فترة الحمل.

يحافظ على الجهاز المناعي

مقوى عام للجهاز المناعي، إذ يحتوى على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، وبالتالي فهو مفيد للتصدي للعديد من الأمراض والفيروسات التي يمكن أن تواجه الحامل خلال أشهر الحمل.

مفيد للجهاز العصبي

مهدئ عام ومفيد للجهاز العصبي، حيث أنكِ تصبحي أقل عرضة للانفعال، من أهم فوائده يعالج مشكلة الأرق عند الحامل حيث أنه حين تتناوليه بانتظام، ستحصلين على نوم هادئ طوال الليل دون أرق أو اضطراب والذي تعاني منه المرأة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث لها.

تحسين الدورة الدموية

يعمل البلح الأحمر على ضبط ضغط الدم في الجسم، لأنه يحتوى على نسبة جيدة من البوتاسيوم الذى له دور فعال في تنشيط الدورة الدموية، كما يحافظ على أداء أفضل للشرايين.

مقاومة مرض هشاشة العظام

يعتبر البلح الأحمر مقوي عام للعظام، إذ أنه يحافظ عليها من الهشاشة خاصةً خلال أشهر الحمل، وذلك لأنه يحتوى على كميات مرتفعة من الفسفور والكالسيوم اللذان لهما دورًا هامًا في صحة المفاصل وحمايتها من الروماتيزم والالتهابات.

فوائد أخرى للبلح الأحمر للحامل

من أهم الفواكه التى تحتاجها المرأة الحامل وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل لأنه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وهي كالتالي:

فوائد أخرى للبلح الأحمر للحامل

  1. يحتوى على السكريات الطبيعية التى تحتاجها المرأة الحامل لإمدادها بالطاقة والحيوية، بدلاً من الشعور بالكسل والخمول.
  2. البلح الأحمر يحتوى على نسبة جيدة من البروتين، الذى يساعد بدوره في عملية بناء جسم وأنسجة الجنين، كما أنه مفيد بلا شك للأم أيضًا.
  3. الألياف التى يحتوى عليها البلح الأحمر مهمة جدًا في حماية الأم الحامل من الإمساك، أو الإصابة بمرض سكر الحمل.
  4. ينصح الأطباء المرأة الحامل وخاصةً في الأيام الأخيرة من الشهر التاسع أن تتناول البلح الأحمر، للمساعدة في عملية فتح الرحم، وتسهيل عملية الولادة، كما أنه يقلل من انقباضات الرحم.
  5. احتواء البلح الأحمر على المغنيسيوم، يساعد على تقوية عضلات الرحم، وبالتالي تقليل تقلصات الرحم للحامل، وتقليل كمية الدم المندفعة أثناء الولادة.
  6. يحتوى أيضًا ذلك النوع من البلح على فيتامين ك، مما يساهم في تقوية عظام الجنين.
  7. يساعد على زيادة كميات الحليب في ثدي الأم الحامل، وضمان رضاعة طبيعية مشبعة للطفل بعد الولادة.
  8. يساعد البلح الأحمر على تحسين الإبصار والحفاظ على عدسة العين.

أضرار تناول البلح الأحمر للحامل

على الرغم من تلك الفوائد الجمة التى ذكرناها للبلح الأحمر بالنسبة للحامل والجنين، فإن الإفراط في تناوله يسبب الكثير من المخاطر والأضرار كالزيادة الملحوظة في الوزن، لأنه يحتوى على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، مما يفقدها القدرة على الحركة، وقد تصاب بآلام في القدمين والعمود الفقري والركبتين، ويعرضها لمشاكل الخمول والكسل، وهناك أضرار أخرى وهي كما يلي:

  • تتعرض الحامل لخطر الإصابة بمرض السكري، إذ أن أكل البلح الأحمر للحامل يؤدي إلى تعرضها إلى الكثير من المخاطر الصحية، مما ينعكس بشكل سلبي على الجنين.
  • احذري تناول البلح الأحمر في الشهور الأولى من الحمل، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى انقباضات قوية في الرحم قد تعرضكِ للاجهاض.
  • الإكثار من البلح الأحمر قد يؤدي إلى الانتفاخ وعسر الهضم وخاصةً إذا لم تتناولي كميات مناسبة من الماء، لأن الألياف قد تبقى في المعدة، وتؤدي إلى الإمساك، وتكون غازات البطن للحامل.
  • بعض السيدات الحوامل قد يتعرضن إلى الأمراض الجلدية، كالطفح والحساسية على سطح الجلد والبشرة.
  • يحتوى البلح الأحمر على نسبة عالية من سكر الفركتوز الذى يؤدي بدوره إلى عسر الهضم ومشاكل القولون.

نصائح للمرأة الحامل عند تناول البلح الأحمر

أقدم لكِ سيدتي التى تنتظرين مولودًا جديدًا، بعض النصائح الضرورية قبل تناول البلح الأحمر، وهي كالتالي:

نصائح للمرأة الحامل عند تناول البلح الأحمر

  • الإفراط في تناول البلح قد يسبب لكِ ولجنينك الضرر، وخاصةً في الشهور الثلاثة الأولى، لذا يجب عليكِ الاعتدال في تناوله، حتى تستطيعي جني فوائده لجسمكِ ولجنينكِ.
  • اغسلي البلح جيدًا بالماء الفاتر، لضمان تناوله وهو خالي من أي من الميكروبات الضارة.
  • تناولي البلح الأحمر في الثلاث الشهور الأخيرة، خاصةً في الشهر التاسع، لما له من فوائد جمة في فتح الرحم، وتسهيل عملية الولادة.
  • ابتعدي عن البلح الأحمر المجفف، واختاري البلح الأحمر الطازج، لتفادي تركز كمية السكر في البلح المجفف.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن فوائد البلح الأحمر للحامل، كما تطرقنا إلى أضرار الإفراط في تناول المرأة الحامل للبلح الأحمر، وأهمية حمض الفوليك الذي يعتبر عنصرًا هامًا من العناصر الأساسية فيه، وذكرنا أهم العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الموجودة في البلح الأحمر التى ليس مفيد للمرأة الحامل فحسب، وإنما للإنسان عمومًا، إلى جانب بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تناول البلح الأحمر.

المصادر:

بنج هيلث

مامناتشورال

وات أوكتوداي

زر الذهاب إلى الأعلى